اخصائية تغذية الرياض السعودية
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter

نظام الكيتو دايت كم ينزل في الأسبوع!؟

آخر تحديث: 23 سبتمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:

قبل أن نسأل عن نظام الكيتو دايت كم ينزل في الأسبوع يجب علينا أن نتعرف أولاً عن ذلك النظام وعلى ماذا يعتمد وكيف يتم التعامل به، حيث أنه من الأفضل أن نكون على معرفة ودراية واسعة بأي حمية أو نظام غذائي قبل البدء بالعمل به.

يعتبر نظام الكيتو دايت من الأنظمة المميزة حيث أنه يعتمد على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسب عالية من الدهون. حيث يعتمد هذا النظام على تقليل نسبة الكربوهيدرات المتناولة يومياً واستبدالها بالدهون الصحية مما يدفع الجسم إلى حرق الدهون للحصول على الطاقة اللازمة اليومية ذلك الذي سيؤدي إلى نقصان الوزن وحرق الدهون لديك.

نظام الكيتو دايت كم ينزل في الأسبوع؟

جميعنا نريد أن نعلم الإجابة عن سؤال نظام الكيتو دايت كم ينزل في الأسبوع قبل أن نبدأ في إتباع تلك الحمية والنظام. وبشكل عام تختلف المدة التي تظهر فيها نتائج نظام الكيتو دايت تبعاً للعديد من العوامل والمتغيرات منها:

  • وزن الشخص عند البدء بإتباع الحمية: فالشخص الذي يزن 100 كيلو جرام سيكون معدل نزول الوزن لديه أعلى من شخص يزن 70 كيلو جرام.
  • الحالة الصحية للفرد: فالأشخاص اللذين يتمتعون بصحة جيدة لن يعانوا من أي مشاكل عند اتباعهم للحمية ونظام الكيتو، على عكس أولئك الأشخاص اللذين يعانون من أمراض عضوية مثل السكري أو اضطرابات في الغدة الدرقية.
  • النشاط البدني للفرد: يعتبر هذا العامل عاملاً حاسماً وهاماً لتحديد نظام الكيتو دايت كم ينزل في الأسبوع. فالأشخاص اللذين يمارسون الرياضة بالإضافة إلى إتباعهم لحمية الكيتو دايت سوف يحصلون على معدل انخفاض بالوزن أعلى بكثير من أولئك اللذين لا يمارسون الرياضة ونشاطهم البدني منخفض.

من الهام جداً معرفة أن معدل نزول الوزن لدى الفرد الذي يتبع نظام الكيتو دايت لتخفيف وزنه يختلف من أسبوع إلى آخر، حيث سيمر الجسم أثناء نظام الكيتو دايت بمرحلتين:

  • المرحلة الأولى: الأسبوع الأول (نزول الوزن السريع 2 – 5 كيلو جرام).

حيث سيلاحظ الأشخاص عند ممارستهم لنظام الكيتو دايت انخفاضاً سريعاً بالوزن بالأسبوع الأول. والسبب يعود إلى أنه عند التخفيف من تناول السكريات بشكل مفاجئ سيقوم الجسم بالتخلص من كميات كبيرة من الماء (وليس الدهون) فنلاحظ ذلك الانخفاض المفاجئ بالوزن في الأسبوع الأول. وبالطبع ذلك لا يعد الإجابة الصريحة والواضحة عن نظام الكيتو دايت كم ينزل في الأسبوع، فالأرقام الفعلية سوف تظهر بالأسبوع الثاني وما بعد.

  • المرحلة الثانية: الأسبوع الثاني وما بعد (نزول الوزن المستقر 0.5 – 1 كيلو جرام).

في هذه المرحلة سيبدأ الجسم بحرق الدهون الزائدة في الجسم بعد أن قام بالتخلص من جميع كميات الماء الزائدة كما ذكرنا في الأسبوع الأول.

للتعرف والحصول على أفضل برامج الأغذية والحميات يمكنك التواصل معنا عبر زيارة موقعنا الإلكتروني والضغط على أيقونة الواتس أب أو الاتصال على الرقم 0580243461 مركز أخصائية التغذية الأفضل بيان شعار.

كما يمكنك الاطلاع على أهم الأنظمة الغذائية من مركزنا بيان دايت تحت إشراف أخصائية التغذية بيان الشعار:

رجيم الكيتو كم ينزل بالشهر؟

بعد أن تكلمنا عن نظام الكيتو دايت كم ينزل في الأسبوع أصبح من الأمر السهل حساب الوزن الذي ستفقده بالشهر من خلال إتباعك لنظام الكيتو دايت. وهنا سنتكلم عن الشهر الأول وعن الشهر الثاني وما بعد:

  • في الشهر الأول: سينخفض الوزن لديك وسطياً حوالي 4 – 8 كيلو جرام وذلك تبعاً للعوامل العديدة التي ذكرناها سابقاً.
  • في الشهر الثاني: سينخفض الوزن لديك وسطياً من 3 – 5 كيلو جرام وأيضاً ذلك يعتمد على العوامل المختلفة التي تم ذكرها.

ولا يجب أن تسبب لك الأرقام المنخفضة أي تثبيط للعزيمة أثناء إتباعك للحميات المختلفة، فأكثر ما يهم أثناء إتباع الحمية هو صحتك التي يجب ان تحافظ عليها. فالسعي وراء تنزيل الوزن بشكل كبير وبمدة قصيرة ذلك سيضر بصحتك دون شك.

اقرأ أيضاً:

متى يبدأ نزول الوزن في الكيتو؟

لا يبدأ جميع الأشخاص اللذين يتبعون حمية الكيتو دايت بالنزول في الوزن بنفس الوقت. حيث أن بدء عملية انخفاض الوزن تتغير تبعاً لعدة أمور مختلفة سنرد على ذكرها:

  • وضعك الصحي: كما ذكرنا سابقاً، تختلف كمية الدهون التي ستحرق ومتى ستبدأ تلك العملية من شخص إلى آخر تبعاً للوضع الصحي للفرد. فاضطرابات الغدة الدرقية أو مرض السكري والعديد من الأمراض العضوية التي لها تأثير مباشر على عمليات الاستقلاب في الجسم ومعدل السكر ستؤثر وبشكل رئيسي على عملية حرق الدهون وانخفاض الوزن لديك أثناء ممارستك لحمية الكيتو دايت.
  • تكوين الجسم: حيث يختلف الوقت الذي يبدأ فيه الجسم بفقدان الوزن باختلاف تكوين الجسم. وما يقصد بتكوين الجسم هو الجنس والعرق. حيث تختلف تلك العملية باختلاف الأعراق واختلاف الجنس من ذكر وأنثى.
  • العادات اليومية الخاصة بالفرد: تتأثر عملية فقدان الوزن باختلاف العادات اليومية للفرد بشكل كبير. حيث أن الأفراد اللذين ينامون مبكراً ويستيقظون مبكراً تكون لديهم عملية فقدان الوزن فعالة بشكل أكبر كما أن ممارسة الرياضة بشكل دوري لها تأثير هام وفعال.

كما يمكنك الاطلاع على المعلومات التالية والاستفادة منها في نظامك الغذائي وحميتك اليومية والحصول على أفضل النتائج من خلال خدمات مركز بيان دايت تحت إشراف أخصائية التغذية بيان الشعار:

أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو.

يلاحظ عند بعض الأشخاص عدم فعالية نظام الكيتو وبالتالي عدم نزول الوزن لديهم، وبالطبع يعود ذلك إلى العديد من الأسباب التي تمنع الشخص من الاستفادة من ذلك النظام وبالتالي عدم القدرة على فقدان الوزن. ومن تلك الأسباب نذكر:

  • تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات: ينتج ذلك عن عدم التزام الأشخاص بشكل كامل في شروط نظام الكيتو. فكما ذكرنا سابقاً يعتمد نظام الكيتو بشكل أساسي على التقليل من الكربوهيدرات وزيادة الدهون الصحية في الغذاء المتناول بشكل يومي.
    استهلاك الأشخاص لكميات زائدة من الكربوهيدرات في غذائهم اليومي يؤدي إلى عدم الاستفادة من الحمية وبالتالي عدم نزول الوزن وعدم ظهور النتائج التي نبحث عنها.
  • تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية: والمقصود بتناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية ليس الكربوهيدرات فحسب، بل ذلك يشمل جميع الأغذية والأطعمة الأخرى.
    فالزيادة والإفراط في تناول الطعام بشكل يومي يؤدي إلى زيادة الوزن وبالتالي تفقد حمية الكيتو فائدتها.
  • التوتر وعدم الحصول على قسط كافي من النوم: يعتبر هذا العامل من العوامل المهمة لدى غالبية الأشخاص، فالتوتر والقلق والعيش تحت ضغوطات كبيرة لها تأثير كبير جداً على صحة الإنسان عامةً وخاصة على الوزن لديه. كما أن النوم الغير الصحي والغير كافي له تأثير أيضاً على عملية فقدان واكتساب الوزن لدى الأفراد.
    لذلك كما يجب عليك الالتزام بالحمية وبشروطها يجب عليك الحصول على نوم كافي وصحي والمحاولة قدر الإمكان بالابتعاد عن القلق والتوتر والضغوطات. وذلك من أجل الحصول على أفضل النتائج الممكنة والمرجوة من الحميات والأنظمة الغذائية التي تمارسها.
  • التوقعات الغير واقعية: بعض الأشخاص يتوقعون نتائج كبيرة كفقدان 10 كيلو جرام كل أسبوع وغيرها الكثير، وبالطبع ذلك الأمر خاطئ. فعندما لا نحصل على تلك النتائج الكبيرة التي كنا نبحث عنها نشعر وكأن النظام غير فعال ولا يؤدي إلى إنقاص الوزن وبالتالي ذلك يؤدي إما إلى قلق وتوتر أو إلى ترك الحمية والبحث عن شيء آخر.
  • مشاكل طبية وعضوية: كما ذكرنا سابقاً فالمشاكل الصحية والعضوية مثل السكري وأمراض الغدة الدرقية واضطراباتها أو مشاكل في الليبتين- LIPTIN كل تلك الأمور تؤدي إلى عدم الاستفادة من حمية الكيتو وعدم نقصان الوزن وظهور النتائج المرجوة والتي نبحث عنها.
  • عدم ممارسة الرياضة: عدم الالتزام بممارسة الرياضة بشكل دوري وقلة النشاط البدني للفرد تؤثر وبشكل مباشر على عملية فقدان الوزن. لذا ينصح بممارسة الرياضة وزيادة النشاط البدني بالمرافقة مع إتباع الأنظمة الغذائية وذلك من أجل الحصول على أفضل النتائج.

من المهم أن تقرأ:

الكميات المسموحة في الكيتو دايت.

نظام الكيتو مثله مثل باقي الأنظمة الخاصة بتقليل الوزن، حيث يملك نظاماً صارماً يحدد كميات محددة بدقة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات التي يجب الالتزام بها لتحقيق الفائدة المرجوة منه.

كما ذكرنا سابقاً فإن حمية الكيتو تعتمد على كميات منخفضة جداً من الكربوهيدرات والبروتينات وكميات مرتفعة من الدهون الصحية. حيث تقسم النسب كما يأتي:

  • 5-10% كربوهيدرات.
  • 20-25% نشويات.
  • 70-75% دهون صحية.

أي يجب أن يحقق الغذاء الكلي المتناول يومياً تلك النسب لكي يكون نظام الكيتو صحيحاً وفعالاً. ولتسهيل الأمر على الفرد الذي يتبع حمية الكيتو وتسهيل حساب نظام الكيتو كم ينزل في الأسبوع تم تحويل تلك النسب المئوية إلى قيم محددة بالغرام ومدروسة وبدقة.

حيث يجب عليك أن تتناول كميات محددة من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية وتلك الكميات تكون على ما يلي:

  • 50 غرام من الكربوهيدرات الصافية يومياً (لأن غرام واحد من الكربوهيدرات يساوي 4 سعرات حرارية): (الخضار الورقية الخضراء، التوت منخفض السكر، الخضروات الصليبية، …) كل تلك الأطعمة تتمتع بنسب منخفضة من الكربوهيدرات تحقق ما يبحث عنه نظام الكيتو. كما يجب عليك تجنب (البقوليات عالية الكربوهيدرات، الخضروات النشوية، والفواكه الغنية بالسكر).
  • 90 إلى 112.5 غرام من البروتينات الصافية يومياً (حيث يتم احتساب كمية البروتينات اللازمة تبعاً لوزن الجسم الصافي دون دهون): تعتبر البروتينات من المواد الغذائية الأساسية التي يجب توافرها في أي نظام غذائي، فهي مفيدة من أجل توفير الأحماض الأمينية اللازمة لعملية بناء العضلات والجسم، ويتم الحصول على البروتينات إما من مصادر نباتية أو من مصادر حيوانية.
  • 155.56 غرام من الدهون يومياً (لأن غرام واحد من الدهون يساوي 9 سعرات حرارية): يمكنك الحصول على الدهون الصحية التي ستشكل النسبة الأكبر من نظامك الغذائي اليومي من مصادر عديدة مثل (زيت الزيتون، زيت جوز الهند، الأفوكادو، زيت MCT، ….).

أقرأ أيضاً:

نظام الكيتو الاسبوعي.

لتسهيل الأمور على الأشخاص التي ترغب بالبدء في اتباع حمية الكيتو، قمنا بتنظيم جدول خاص ومدروس بدقة يتضمن الأطعمة التي يجب تناولها يومياً في أيام الأسبوع. حيث يتم تكرار هذا النظام في كل أسبوع طوال الفترة التي يتبع فيها الشخص حمية الكيتو، وعندها يمكننا حساب نظام الكيتو دايت كم ينزل في الأسبوع.

اليوم الأول:

  • الفطور: بيض مخفوق مع بعض أنواع الجبنة مثل جبنة الشيدر بالإضافة إلى شرائح الفلفل الأخضر.
  • الغذاء: بعض أنواع السمك مثل السلمون مع الأرز.
  • العشاء: كرات لحم مشوية ويمكن تناول القليل من بذور عباد الشمس كنوع من السناك.

اليوم الثاني:

  • الفطور: بان كيك مع الزبدة والتوت الأزرق.
  • الغذاء: علبة تونة مع سلطة من الأوراق الخضراء.
  • العشاء: شرائح لحم مشوية مع صوص الفطر والليمون ويمكن تناول القليل من اللوز كنوع من السناك.

اليوم الثالث:

  • الفطور: البيض مع اللحم المقدد.
  • الغذاء: صدر دجاج مشوي مع صوص الزبدة والليمون والقليل من الجرجير والزيتون.
  • العشاء: برجر مشوي في الفرن مع المايونيز المكون من زيت الزيتون وأوراق الخس والبيض، ومن الممكن تناول ملعقتين من زبدة الفول السوداني كنوع من السناك.

اليوم الرابع:

  • الفطور: بارفيه بالفراولة.
  • الغذاء: فخاد الدجاج مع السلطة الخضراء وشوربة العظام المسلوقة.
  • العشاء: اضلاع لحم مشوية مع أوراق الخس وحبة افوكادو، ويمكن تناول قطع الخيار مع صوص الجبنة والبقدونس كنوع من السناك.

اليوم الخامس:

  • الفطور: سلطة البيض المسلوق.
  • الغذاء: أسياخ دجاج على الفحم مع بصل وبندورة مشوية، مع سلطة جرجير خضراء وزيت الزيتون.
  • العشاء: شاورما لحم مع بروكلي خضراء، ويمكن تناول بوظة الفراولة كنوع من السناك.

اليوم السادس:

  • الفطور: ميلك شيك فراولة مع حليب اللوز.
  • الغذاء: لازانيا مع اللحم المفروم وسلطات خضراء.
  • العشاء: صدور دجاج مع صوص الليمون، ويمكن تناول قطعتين من الشوكولا الداكنة كنوع من السناك.

اليوم السابع:

  • الفطور: شرائح الجبن مع الفلفل الأخضر والزيتون.
  • الغذاء: دجاج بالزبدة مع أوراق الخس والجرجير.
  • العشاء: شرائح لحم مقلية في الزبدة وسلطات خضراء، ويمكن تناول قطعتين من الفراولة كنوع من السناك.

وبعد انتهاء اليوم السابع يتم تكرار هذا النظام على مدار الأشهر التي يتبع فيها الشخص حمية ونظام الكيتو.

وإلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا السابق الذي تناولنا في جميع التفاصيل الهامة الخاصة بحمية ونظام الكيتو، كما ذكرنا نظام الكيتو دايت كم ينزل في الأسبوع. وتكلمنا عن الأطعمة والنسب التي يجب الالتزام بها طيلة فترة الحمية، وتكلمنا عن الأسباب التي قد تمنع من عملية نزول الوزن أثناء اتباع الحمية، متمنين لكم دوام الصحة والعافية.

يمكنك القراءة أكثر من خلال الموقع الالكتروني الخاص بأخصائية التغذية بيان الشعار. كما تستطيع التواصل للاستفسار وللتعرف على المزيد والاستفادة من الخدمات الأخرى المتوفرة من خلال التواصل على الرقم الآتي 0580243461، كما يمكنك حجز موعد من خلال موقعنا الإلكتروني.


يمكن التعرف أكثر من خلال المقالات الآتية:

 

 

بقلم بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
4.2/5 - 283

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات
beyandiet

مجانى
عرض