اخصائية تغذية الرياض السعودية
البحث
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter
×

جدول غذائي لحرق دهون البطن

آخر تحديث: 10 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
جدول غذائي لحرق دهون البطن

جدول غذائي لحرق دهون البطن من عيادة التغذية لعلاج السمنة والنحافة والرجيم لتساعدك على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم وبالأخص في منطقة البطن والخصر.
وذلك لسوء المنظر ورغبة الكثير من الأشخاص وخاصة السيدات اللواتي يرغبن في الحصول على الجسم الرشيق إضافة لمدى تأثير هذه الدهون على الجسم لذلك لا بد من مراعاة ما نتناوله من أطعمة يومية.

جدول غذائي لحرق دهون البطن.

يسعى الكثير من الأشخاص لمعرفة أفضل الجداول الغذائية التي تساعد في حرق الدهون في منطقة البطن أو مختلف مناطق الجسم. فالدهون المتراكمة بشكل عام تعتبر من الأمور في غاية الإزعاج لما لها من منظر غير لائق وخاصة للسيدات ولذلك صممت افضل دكتور تغذية في جدة جدول غذائي لحرق دهون البطن والتخلص من كافة الدهون في الجسم.

 

اليوم

 

وجبة الإفطار

 

وجبة الغداء

 

وجبة العشاء

 

الأول

خبز رغيف ع 1.

3 ملاعق من الفول يوضع عليه ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

الجبن البلدي شريحة صغيرة.

أرز مسلوق 6 ملاعق طعام ويمكن استبدالها بالمعكرونة المسلوقة بمعدل 30 غرام.

طبق من الخضار المتنوعة ومن الممكن أن نتناول طبق من السلطة.

250 غرام من لحم الدجاج الخالي من الدهن أو الجلد.

فواكه بمعدل قطعتين حسب الرغبة ماعدا المانجو لما تحتويه من نسبة عالية من السكريات.

كوب من اللبن الرائب.

 

 

الثاني

بقسماط 20 غرام

كوب من النسكافيه باللبن ويمكن استبدالها بالقهوة.

كوب من اللبن الخالي الدسم لما له من فوائد على الجهاز الهضمي.

300 غرام من لحم الدجاج المسلوق القليل الدهون مع خضار مسلوقة.

مع سلطة خضراء.

كوب من الحليب خالي الدسم.

ثمرة من الفواكه عدد 1.

 

الثالث

 

توست ع 2

ملعقة من المربى القليل السكر.

سلطة خضراء سحن متوسط.

شريحتين من اللحم القليل الدهون.

طبق من الخضار المسلوقة.

بطاطس مسلوقة مع 1/2 رغيف من الخبز الأسمر.
 

الرابع

كوب من الحليب الخالي الدسم مع بقسماط.سمك مشوي مع أرز مسلوق بمعدل 6 ملاعق إضافة لطبق من السلطة الخضراء.برتقال أو تفاح بمعدل 3 قطع متوسطة الحجم أو أي نوع من الفواكه القليلة السكر مع تجنب العنب والمانجو.
 

الخامس

كوب من عصير البرتقال الطازج خالي من السكريات مع فواكه عدد 2.لحم دجاج بمعدل 250 غرام مع 3 ملاعق من الأرز وطبق متوسط من السلطة الخضراء.شريحة من البطيخ مع نصف رغيف من خبز الشوفان.
 

السادس

كوب من الحليب الخالي الدسم.لحم دجاج 300 غرام خالية من الجلد والدهن مع طبق متوسط من السلطة الخضراء.كوب من الحليب بدون دسم.

فاكهة ثمرة واحدة فقط.

 

السابع

كوب من الحليب دون دسم.طبق متوسط من سلطة متنوعة الخضروات.كوب حليب بدون دسم مع فواكه بمعدل ثمرتين فقط.

من الممكن تناول وجبة من السناك التي تتخلل الوجبات خلال جدول غذائي لحرق دهون البطن. وضمن هذه الوجبة من الممكن تناول المكسرات بكمية تقدر ب 50 غرام. إضافة لثمرة الخيار وثمرة من الفواكه حسب الرغبة ماعدا المانجو والعنب لما تحتويه على كميات من السكريات التي تساعد على تجمع الدهون في منطقة البطن.

ومن مركز بيان دايت نقدم لكم أفضل معلومات حول:

 

مشروب لحرق دهون البطن في أسبوع.

جدول غذائي لحرق دهون البطن

في أغلب الأحيان يجد الأشخاص ممن يرغبون بالالتزام بمتابعة جدول غذائي لحرق دهون البطن صعوبة في الاستمرارية لما يعانوه من حرمان للأطعمة التي يحبونها.

لذلك يرى البعض أن تناول أفضل مشروب للتخسيس على الريق بالرغم من سوء طعمها أفضل من الحرمان من الأطعمة لذلك لا بد لنا خلال مقالنا من تقديم بعض المشروبات المساعدة مع جدول غذائي لحرق دهون البطن في أسبوع ومن أهمها:

  1. مشروب الزنجبيل مع القرفة:

من أكثر المشروبات شهرة لما لها فاعلية في حرق دهون الجسم بشكل عام والبطن بصورة خاصة والذي يساعد على خفض الوزن وتخليص الجسم الدهون المتراكمة في البطن بصورة سريعة.

يتم تسخين كوب من الماء ومن ثم نضيف إليه ملعقة من الزنجبيل المطحون مع ملعقة من القرفة المطحونة ونتركه لمدة خمس دقائق. ومن الممكن تحليته بالعسل ويتم شربه بصورة يومية قبل وجبة الإفطار. أما إن كنت تعاني من أوجاع في المعدة فيمكنك تناوله قبل وجبة الغداء.

  1. الشاي الأخضر:

من أكثر المشروبات المعروفة للكثير لما له فوائد صحية وطعمه المحبب حيث أثبتت الكثير من الدراسات العلمية عن قدرته على حرق الدهون في الجسم. وخاصة في منطقة البطن وإنقاص الوزن. كما له دور صحي في الوقاية من العديد من الأمراض المتعلقة بالكوليسترول وأمراض القلب.

يمكن تناوله كمشروب من خلال تحضير كوب من الماء المغلي ويضاف إليه ظرف من الشاي الأخضر ويغطى لمدة عشر دقائق. ومن ثم يتم تناوله بصورة منتظمة بمعدل ثلاث مرات يوميا لمدة لا تقل عن الأسبوع لتحصل على أفضل النتائج.

  1. الكمون:

من أفضل المشروبات التي تنشط عمليات الاستقلاب في الجسم لذلك ينصح بتناوله لحرق دهون البطن ويعتبر من المشروبات التي يرغب لها الكثير لما له من طعم لذيذ ولأنه من المشروبات المنخفضة السعرات الحرارية إضافة لعمله على تنقية الجسم من السموم.

يمكنك تناوله عبر وضع ملعقة كبيرة من حبوب الكمون مع كأس من الماء ووضعه على النار ليبقى حتى درجة الغليان ويترك لمدة 5 دقائق يغلي ومن ثم يحلى بالعسل بملعقة صغيرة ويتناول بشكل يومي مرة واحدة فقط.

  1. الليمون:

من المعروف عن الليمون بقدرته على تخليص الجسم من السموم والسعرات الحرارية الزائدة ويتم تناوله لتأثيره على الوزن من خلال حرق الدهون المتراكمة في الجسم. وخاصة منطقة البطن يمكن تناول الليمون كمشروب ضمن جدول غذائي لحرق دهون البطن على الشكل التالي.

تقوم بتحضير 4 أكواب من الماء ونضيف إليهم عصير الليمون بمقدار ملعقتين كبيرتين ونرفعهم على نار هادئة لمدة لا تزيد عن دقيقتين ويترك المشروب حتى يبرد ينصح بتناوله بصورة يومية لمرة واحدة فقط.

  1. الأعشاب:

مشروب مكون من مجموعة أعشاب تساعد على حرق الدهون حيث يمكنك تناولها جميعها في مشروب واحد لحرق الدهون بصورة أسرع ودون الحاجة لاتباع جدول غذائي لحرق دهون البطن. أما عن كيفية تحضير هذا المشروب يكون بالشكل الآتي:

نحضر 3 أكواب من الماء في وعاء ونضيف إليه ملعقة صغيرة من المكونات التالية: النعناع والقرفة والكمون والشاي الأخضر والزنجبيل وتترك هذه المكونات في الماء على النار حتى الغليان ثم نقوم بتصفيتها ونتركها حتى تبرد لنتناول كوب قبل وجبة الإفطار بصوره يومية وكوب مساء قبل وجبة العشاء.

قد تساهم هذه المشروبات على حرق دهون البطن دون الحاجة لاتباع جدول غذائي لحرق دهون البطن ولكن أفضل دكتورة تغذية في ينبع تقدم نصائح فيما يتعلق بالمشروبات الحارقة للدهون بأنها ذات تأثير سلبي لمن يعاني من أمراض الضغط أو أي مشاكل صحية أخرى.

لذلك من الأفضل لك أن تقوم باستشارة دكتور تغذية أون لاين فهو الشخص الوحيد الذي يمكنه تحديد ما هو مناسب لك ما عليك سوى الاتصال على رقم دكتور أخصائي تغذية 0580243461 للحصول على كافة المعلومات الصحية المتعلقة بك كما يمكنك التعرف على منتجاتنا التي تساعد على حرق دهون البطن من خلال موقعنا بيان دايت حيث يتيح لك طلب أي منتج ليصل إليك أينما كنت مع خدمة التوصيل من بيان دايت.

كما يمكنك معرفة فوائد:

 

كيف يتم التخلص من سمنة البطن؟

جدول غذائي لحرق دهون البطن

تختلف الدهون الموجودة في الجسم باختلاف أماكن وجودها وطرق التخلص منها فعلى سبيل المثال دهون البطن والمعروفة بالدهون الحشوية والتي تتجمع في منطقة البطن لدعم الأعضاء الموجودة في هذه المنطقة.

ولكنها تسمى بالقاتل الصامت لما لها مخاطر على الجسم لذلك لابد من اتباع جدول غذائي لحرق دهون البطن للتخلص منها بصورة سريعة دون تعريض جسمك للخطر فعليك اتباع الخطوات الآتية لسهولة التخفيف من هذه الدهون المتراكمة.

  • تنظيم العادات الغذائية:

ليس أمرا سهلا ولكن للحصول على جسم سليم عليك التغيير من العادات الغذائية التي تعيشها واكتساب عادات غذائية سليمة من خلال اتباع جدول غذائي لحرق دهون البطن.

  • تعويض عصير الفواكه بالفواكه الطازجة:

تعمل العصائر على منح الجسم السعرات الحرارية بصورة مباشرة دون مد الجسم بالألياف الضرورية التي تعمل على تنظيم عمليات الهضم والامتصاص في الجسم.

  • تناول الخضار كوجبة أساسية:

لما لها دور في إعطاء الجسم شعورا بالشبع وأهميتها تكمن في عمل الجهاز الهضمي إضافة لرفعها لهرمون الانسولين في الدم. وتؤدي إلى إنقاص وتكون الدهون في الجسم وتمد الجسم بالفيتامينات الضرورية وتساعد عمليات الاستقلاب لحرق الدهون المتراكمة في الجسم.

  • تجنب المأكولات المعلبة:

عند اتباعك جدول غذائي لحرق دهون البطن يجب عليك الابتعاد عن كافة المواد المعلبة والمعالجة لأنها غنية بالأملاح التي تؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم وبالأخص منطقة البطن لذلك فإن أخصائية التغذية تحذر من تناول السكريات وكذلك الدهون المتحولة.

  • زيادة النشاط والحركة:

انتظام يومك والعمل بشكل دائم على ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة تساهم بشكل كبير على التقليل من كميات الدهون المتراكمة في الجسم ومنطقة البطن بالأخص.

  • النوم في فترات منتظمة:

العالم وما فيه من تطورات تسير بوتيرة تتصف بالسرعة والتكنولوجيا لذلك تجد الناس مشغولين بأعمالهم مما يؤدي إلى التقليل من مدة النوم التي نحظى بها بشكل يومي. ولكن معظمنا لا يعلم مدى تأثير الضغوط التي نمر بها على أجسامنا فهي تسهم بشكل كبير على انتاج هرمون الكورتيزون الذي يمنح الجسم الوزن الزائد.

إضافة لما له دور في تراكم الدهون في منطقة البطن مما يعرضنا للمخاطر الناتجة عن تراكمها لذلك ينصح طبيب التغذية على ضرورة الحصول على فترات نوم بعيدا عن الأجهزة الالكترونية لما له من ضرر على الدماغ وضرورة الحصول على وقت كاف من النوم خلال الليل.

ومن الضروري جدا أن تتعرف على:

 

هل الرجيم يخسس البطن؟

تخسيس البطن

الكثير من الأشخاص يعانون من تراكم الدهون في منطقة البطن وظهور الكرش الذي يصبح بشكل غبر محبب للكثير لذلك نلجأ إلى جدول غذائي لحرق دهون البطن من خلال أخصائية التغذية بيان شعار.

ولكن السؤال يكمن في قدرة الأنظمة الغذائية على تخليص الجسم من هذه الدهون كما أن هناك طرق أخرى تساعد على تخسيس البطن ليجيبنا طبيب تغذية لإنقاص الوزن عن ضرورة ممارسة التمارين الرياضية خلال اتباع جدول غذائي لحرق دهون البطن وإليكم بعض من النصائح التي تساعد على تخسيس الوزن عند اتباع الأنظمة الغذائية والرجيم:

  1. الإقلال من السكريات والدهون ضمن الوجبات المسموح تناولها في الرجيم.
  2. الإكثار من الحركة وحتى ولو كنتي داخل المنزل.
  3. الإكثار من شرب المياه حتى يصل إلى 10 أكواب في اليوم تقريبا.
  4. ممارسة التمارين الرياضية التالية بصورة يومية بداية عليك بتمرينين في اليوم لمدة 15 دقيقة. ومن ثم تزداد المدة لتصل إلى 30 دقيقة ومن الضروري جدا تغيير التمرينات بشكل يومي حتى لا تؤدي إلى الإرهاق في عضلات البطن بالأخص عند النساء اللواتي لم يمارسن الرياضة من قبل.

أهم التمارين لتخسيس البطن مع الرجيم.

لابد من ممارسة هذه التمارين الرياضية خلال اتباعك للرجيم للتخلص من دهون البطن.

  • تمارين رفع الأرجل:

من وضع الاستلقاء رفع الرجلين كاملا والركبة ممدودة حتى الوصول لزاوية القائمة أو الحادة. يكرر هذا التمرين من 25-30 مرة.

  • تمارين الطحن:

من وضع الاستلقاء شبك اليدين خلف الرأس نرفع النصف الأعلى من الجذع ا لكتفين والرأس إلى الأمام حتى الوصول إلى مرحلة الجلوس ان استطعت يكرر التمرين بين 25-30 مرة.

  • تمارين الضغط والبلانك:

من وضع الانبطاح المائل من التمارين الهامة جدا لحرق دهون البطن كما يعطي الفائدة لعضلات الفخذين والكتفين الثبات لمدة دقيقة واحدة. يمكن أن يقسم التمرين إلى فترات كل فترة تتألف من 20 ثانية حتى تصبح قادر على ممارسة التمرين لمدة دقيقة كاملة يمكن زيادة الصعوبة من خلال تبادل رفع الذراعين.

  • تمرين العقلة:

من التمارين التي تساعد على شد عضلات البطن السفلية لأنها من أكثر المناطق التي تتجمع فيها الدهون.

يمكنك التعلق على مسند أو عقلة اعمل على رفع الجسم وبعد اتقان هذا التمرين يمكنك رفع الأرجل حتى تصل إلى الصدر يكرر هذا التمرين من 10 إلى 15 مرة مع أخذ استراحة بعد كل 5 تمارين.

  • تمرين الدراجة:

من وضع الاستلقاء على الظهر ارفعي الرجلين وحركيها بشكل دائري وكأنك تقودي دراجة لمدة دقيقة واحدة. عليك تكرار التمرين 10 مرات.

لمعلومات أفضل حول جدول غذائي لحرق دهون البطن يمكنك التواصل مع اخصائية تغذية علاجية في جدة أو نقصانه عبر الضغط على أيقونة الواتس أب أو الاتصال على الرقم 0580243461 للتعرف على كافة المنتجات الخاصة بحرق الدهون من مركزنا بيان دايت في السعودية.


القراء شاهدوا أيضا:

 

بقلم أخصائية التغذية بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
4.7/5 - 848
البحث
أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات