اخصائية تغذية الرياض السعودية
البحث
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter
×

تصميم المطبخ الذكي: كيف يمكن أن يساعد على تحسين عاداتك الغذائية؟

آخر تحديث: 5 يونيو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
تصميم المطبخ الذكي

شاع مصطلح تصميم المطبخ الذكي في عالم التصميم والهندسة المعمارية، فراح الكثير من العملاء يطلبون تصميم منازلهم وكذلك المطابخ بطريقة تسمح بإدارته والتحكم به باستخدام الذكاء الاصطناعي. خاصةً وأنّ لهذا النوع من التصميم فوائد كثيرة أبرزها تأثيره الإيجابي على العادات الغذائية للمستخدم.

انطلاقًا من أهمية هذا الموضوع سنتعرف في تقريرنا التالي على مفهوم المطبخ الذكي، وكيفية تصميم وديكور المطبخ الذكي، ودوره في تحسين العادات الغذائية للمستخدم.

تصميم المطبخ الذكي

اتجهت شركات الديكور في الامارات مؤخرًا إلى اعتماد نظام المطابخ الذكية في التصميم والديكور الداخلي للمنازل، وذلك لما حققته تلك المطابخ من كفاءة في المساحات ومكان التخزين والأدوات المستخدمة.

إذ يهدف تصميم المطابخ الذكية إلى توفير الوقت والجهد على المستخدم، فيوفّر له حياة أكثر راحة وسهولة. حيث يعتمد المطبخ الذكي على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، ابتداءً من التصميم والديكور الداخلي للمطبخ، وصولًا إلى جميع الأدوات المستخدمة فيه والعناصر المؤلفة له.

على سبيل المثال يلجأ مصمم ديكور في الامارات في تصميم المطابخ الذكية إلى استخدام الأضواء الذكية التي تعمل من خلال التحكم عن بعد وعن طريق الأوامر الصوتية.

فيحقق التصميم بهذه الطريقة كفاءة عالية من جميع النواحي، وذلك من خلال استغلال المساحة بطريقة ذكية، واستخدام أجهزة كهربائية ذكية مثل الثلاجة والفرن والميكروويف وماكينة تحضير القهوة وغيرها.

مما يتألف المطبخ الذكي؟

يتألف المطبخ الذكي بشكل عام من ثلاثة عناصر أساسية هي:

  • الخزائن الذكية: حيث تعتمد شركات تصميم مطابخ الإمارات عند تصميم المطبخ الذكي على استخدام خزائن المطبخ الذكية، فهي تلعب دورًا جوهريًا في ترتيب المطبخ بطريقة ذكية واحترافية. ومن أمثلة خزائن المطبخ الذكية الأدراج القابلة للسحب والطي.
  • الأجهزة الكهربائية: فقد تحولت معظم الأجهزة الكهربائية التي تستخدمها المرأة في المطبخ إلى أجهزة كهربائية ذكية أي تعمل بالذكاء الاصطناعي، مثل الثلاجة الذكية والغسالة الذكية والفرن الذكي وآلة تحضير القهوة.
  • أدوات المطبخ: لا تتوقف محتويات المطبخ الذكي على التصميم والديكور الذكي للمطبخ، وعلى وجود الأجهزة الكهربائية الذكية، وإنّما أصبح هناك أدوات مطبخ ذكية تساعد ربّات المنزل في أعمال المطبخ من تنظيف وطهي.

دور المطبخ الذكي في تحسين العادات الغذائية للمستخدم

بشكل عام يوفّر المطبخ الذكي حياتًا أكثر سهولة للإنسان من خلال اختصار الوقت وتقليل الجهد الممارس أثناء العمل في المطبخ. فبكل سهولة يتم برمجة معظم عناصر المطبخ وربطها بجهازك المحمول أو الآي باد، لتتمكن من التحكم بها بشكل سلس وبسيط أينما كنت داخل المنزل.

من جهةٍ ثانية يساهم تصميم المطابخ الذكية في تحسين العادات الغذائية للمستخدم بشكل فعّال، على سبيل المثال قبل أن يفسد الطعام الموجود في الثلاجة الذكية تصدر تنبيهًا بأنّ صلاحية الطعام على وشك الانتهاء. في هذه الحالة أنت ستستخدم هذا الطعام قبل أن يفسد، بينما قد كنت في السابق تستخدمه دون علمك بانتهاء صلاحيته، أو ربما ترميه في القمامة.

بالإضافة إلى ذلك ستساعدك الثلاجة الذكية في معرفة الكمية التي تحتاجها من الطعام، وبالتالي لن تشترِ ما يزيد عن حاجتك. كما يتم الطهي عبر الفرن الحراري الذكي بطرق صحية وآمنة، وبالتالي الحصول على طعام صحي.

جميع هذه العوامل تساهم في التأثير على عاداتك الغذائية وصحتك بشكلٍ إيجابي، لا سيما وأنّ جميع الأجهزة الكهربائية الذكية صديقة للبيئة، وبالتالي فهي تجهيزات آمنة على الصحة ولا تسبب لها ضررًا.

خلاصة الحديث أنّ تصميم المطبخ الذكي بما يتضمنه من أدوات وتجهيزات ذكية يؤمن للإنسان حياة مريحة وأكثر رفاهية، عدا عن كونه يساعد على تحسين العادات الغذائية للمستهلك. وهذا ما شجّع شركات الهندسية المعمارية على اعتماد تصميم المطابخ الذكية على الرغم من ارتفاع تكلفتها، فهي تحظى اليوم بطلب كبير من قبل العملاء.

قد تحتاج لنصائح إضافية من اخصائي تغذية علاجية في الرياض أو طلب نظام غذائي من أفضل أخصائية تغذية في السعودية. ماذا تنتظر تواصل الآن مع أفضل اخصائية تغذية في الرياض.

بقلم أخصائية التغذية بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
4.3/5 - 877

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البحث
أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات