اخصائية تغذية الرياض السعودية
البحث
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter
×

لماذا يعد التمر أفضل غذاء لإفطار الصائم!؟

آخر تحديث: 23 سبتمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:

لماذا يعد التمر أفضل غذاء لإفطار الصائم من أكثر الأسئلة الشائعة التي نسمعها في حياتنا اليومية وخاصة في أيام الشهر الفضيل رمضان. وبالطبع راودتنا العديد من الأسئلة حول الأشياء التي جعلت من التمر أفضل غذاء لإفطار الصائم في رمضان. وفي مقالنا الآتي سنقدم لكم الإجابة عن استفساراتكم وأسئلتكم حول لماذا يعد التمر أفضل غذاء لإفطار الصائم.

لماذا يعد التمر أفضل غذاء لإفطار الصائم؟

يحتوي التمر على العديد من الفيتامينات المفيدة لصحة جسم الإنسان، كما يحتوي على كمية كبيرة من السكريات التي تعد مصدر الطاقة الأساسي للجسم. ومن أجل كل تلك الفوائد ينصح دائماً بأن يحتوي إفطار الصائم على التمور لكي يستعيد نشاطه وحيويته بسرعة بفضل كل تلك السكريات والفيتامينات الموجودة بالتمر.

كما أن بدء إفطار الصائم على التمر يعتبر من السنن النبوية الصحيحة والتي حرص الكثير من الناس على فعلها امتثالاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا فطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة، فإن لم يجد فالماء فإنه طهور”.

كل تلك الأشياء جعلت التمر من أشهر الأغذية في العالم ولا سيما في دول العالم الإسلامي،. وبالطبع لا تقتصر فوائد التمر على كل ذلك فحسب بل يمتلك التمر العديد من الفوائد الأخرى والتأثيرات على الجسم التي جعلت منه غذاءً أساسياً في العديد من برامج الأغذية عند الناس. وجعلت سؤال لماذا يعد التمر أفضل غذاء لإفطار الصائم سؤالاً مهماً وشائعاً لا بد من الإجابة عليه. ومن تلك الفوائد نذكر:

1. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي:

نظراً لأن التمر يحتوي على العديد من الألياف، يعتبر التمر مادة مهمة جداً لتعزيز صحة الجهاز الهضمي فهو يزيد من حركة الأمعاء وبالتالي يفيد في الوقاية من حالات الإمساك.

كما أن للتمر تأثيراً هاماً كمضاد للبكتريا الضارة في الأمعاء ومحفزاً للبكتريا النافعة. وبالتالي فهو يمنع حالات التهاب الأمعاء والقولون ويقي من السرطانات والبواسير وبنفس الوقت فهو يحسن من نوعية الامتصاص في الأمعاء وتحقيق الاستفادة القصوى من الأطعمة الأخرى المتناولة. وذلك يعتبر من أهم الأشياء التي ستجعلك تبدأ فطورك بالتمر وتقدم لكم إجابة كافية على سؤال لماذا يعد التمر أفضل غذاء لإفطار الصائم.

اقرأ: تنظيف الجهاز الهضمي من السموم.

2. تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات اليومية:

كما ذكرنا سابقاً يحتوي التمر على كمية كبيرة من السكريات التي تعتبر المصدر الأساسي للطاقة بالجسم وخاصة سكر الغلوكوز ( glucose ). فتناولك قطعة أو قطعتين من التمر يومياً في بداية اليوم كفيل بتزويدك بالطاقة الكافية لأداء نشاطاتك اليومية دون الشعر بالتعب وفقدان الطاقة.

اقرأ: جدول غذائي لحرق دهون البطن.

3. علاج لفقر الدم:

قد سبق وذكرنا أن التمر يحتوي على كميات لا بأس بها من الفيتامينات الهامة للجسم وخاصة للدم، كما يحتوي التمر على الحديد الهام في تشكيل كريات الدم الحمراء السوية. لذلك يعتبر التمر من الأغذية الهامة واللازم تواجدها في الغذاء اليومي للأشخاص اللذين يعانون من فقر الدم.

اقرأ: أغذية لعلاج سوء التغذية عند الأطفال.

4. صحة القلب والأوعية الدموية:

يحتوي التمر كغيره من الأغذية على العديد من الشوارد ومنها الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم والكالسيوم والتي تعتبر هامة لعمل عضلات الجسم ولاسيما عضلة القلب. كما لها تأثير طفيف في التقليل من الكوليسترول بالجسم مما يقي من خطر حدوث الجلطات واحتشاء القلب.

5. التحسين من صحة الجهاز العصبي:

كما ذكرنا لكم سابقاً فإن التمر يحتوي على كميات مختلفة من الشوارد وأهمها الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم والتي تعتبر من الشوارد الهامة والضرورية لعمل الجملة العصبية في جسم الإنسان. لذا ينصح بتناول التمور عند الأشخاص اللذين يعانون من اعتلالات ومشاكل عصبية.

اقرأ: نظام غذائي مناسب للقولون العصبي.

6. الحفاظ على صحة العظام:

يعد التمر من الأغذية الهامة والمفيدة للحفاظ على صحة العظام ووقايتها من الهشاشة والترقق نظراً لاحتوائه على العديد من المعادن الهامة والمفيدة للعظام مثل: النحاس والمغنيزيوم والسيلينيوم وغيرها الكثير. لذا ينصح بتناول التمر للأشخاص الكبار في العمر والأطفال في مرحلة النمو والنساء الحوامل.

7. مضاد للالتهاب:

يحتوي التمر على العديد من المواد الهامة والمفيدة التي تعمل كمضادات أكسدة وبالتالي تفيد في الوقاية من الالتهابات. ولقد وجد أن للتمر دور هام في التقليل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، والتهاب المفاصل الحاد، ومرض الزهايمر العصبي، والتهابات الشرايين الكبيرة، والتهابات الجهاز الهضمي السفلي. اقرأ: اعشاب طبيه لعلاج التهاب البروستاتا!.

8. السيطرة على ضغط الدم:

يعد التمر مادة غذائية مهمة تحتوي على كميات كبيرة من الشوارد الهامة جداً للإنسان، ومن هذه الشوارد شاردة البوتاسيوم التي لها دور أساسي في عملية نزح السوائل واحتباسها في الجسم وبالتالي لها دور كبير وفعال في التحكم بضغط الدم والحفاظ عليه في مستوياته السوية. لذا ينصح بتناول التمر بشكل يومي ودوري وخاصة للأشخاص المسنين واللذين يعانون من أمراض القلب والضغط حيث إن تناول التمر سيساعد بشكل فعال على التحكم بضغط الدم والحد دون ارتفاعه المفاجئ.

وبعد تلك الفوائد أصبحت الإجابة واضحة وجلية وعرفنا لماذا يعتبر التمر أفضل غذاء لإفطار الصائم، وتعرفنا على الفوائد والتأثيرات التي لا تحصى للتمر على جسم الإنسان.

للتعرف والحصول على أفضل برامج الأغذية والحميات في رمضان يمكنك التواصل معنا عبر زيارة موقعنا الإلكتروني والضغط على أيقونة الواتس أب أو الاتصال على الرقم 0580243461 مركز أخصائية التغذية الأفضل بيان شعار.

كما يمكنك الاطلاع على أهم الأنظمة الغذائية من مركزنا بيان دايت تحت إشراف أخصائية التغذية بيان الشعار:

لماذا يعد التمر غذاء الفقراء؟

” التمر غذاء الفقراء ” أصبحت من الجمل المشهورة والمستخدمة بحياتنا اليومية. فالمقصود بذلك أن التمر وعلى الرغم من صغر حجمه وتكلفته المنخفضة مقارنة بباقي الأطعمة فإنه يعتبر غذاء كافي وشامل لجميع العناصر الهامة لجسم الإنسان من فيتامينات ومعادن وسكريات وشوارد. فالآن أصبحنا نعلم لماذا يعد التمر أفضل غذاء لإفطار الصائم……

فالتمر يعتبر من الأطعمة المتوافرة بكثرة ومن السهل إيجادها والحصول عليها. كما أن التمر يعتبر من الأطعمة الرخيصة من حيث السعر والتي أصبحت زراعته والعمل به أمراً ليس بالصعب. وأهم من كل ذلك هو انتشاره الواسع في جميع الدول العربية والعديد من كل تلك المواصفات جعلت من التمر طعاماً لمختلف الطبقات في المجتمع الفقير منها والغني والصغير والكبير.

ومن الجدير بالذكر أن مختلف أنواع التمور تعتبر من الأطعمة الآمنة لأغلب الناس، أي أنه يمكنك تناول التمر بغض النظر عن عمرك أو جنسك. ومن الأمور المهمة أيضاً أن التمر لا يملك تأثيرات على الأشخاص المصابين بأمراض عضوية طفيفة ولكن عند تناوله باعتدال ودون الإفراط في الكميات المتناولة.

كما يمكنك الاطلاع على المعلومات التالية والاستفادة منها في نظامك الغذائي وحميتك اليومية والحصول على أفضل النتائج من خلال خدمات مركز بيان دايت تحت إشراف أخصائية التغذية بيان الشعار:

انواع التمور واسمائها.

بالطبع وكما نعلم يوجد العديد من أنواع التمور المختلفة حول العالم، تختلف التمور عن بعضها من حيث لونها وحجمها ومن الممكن أن تختلف أيضاً بطعمها قليلاً. ويعود ذلك الاختلاف في أنواع التمور إلى اختلاف البيئات التي زرعت فيها واختلاف أنواع أشجارها.

سنرد على ذكر أشهر أنواع التمور المختلفة وأسمائها والتي قد يصل عددها إلى أكثر من 150 نوعاً مختلفاً:

  1. تمر العجوة:
    يتميز هذا النوع من التمور باحتوائه على كمية كبيرة من السكريات إذ يتميز بطعمٍ حلو المذاق، ويوجد منه نوعان الطري والصلب ويعتبر من أنواع التمور المشهورة والمنتشرة بكثرة في أنحاء العالم.
  2. الرطب:
    يتميز هذا النوع أيضاً بطعم حلو المذاق لاحتوائه على كمية كبيرة من السكر، كما يتميز لونه الذهبي الأصفر وتستخدمه الناس عادةً في الضيافة مع القهوة.
  3. تمر ثوري:
    يعتبر هذا النوع من أصلٍ جزائري، كما يتميز بملمس صلب ويعتبر من التمور الجافة، يطلق عليه الناس ” تمر الخبز ” وذلك على حسب ما يعتقد أنه يستخدم في صناعة نوع من أنواع الخبز في المناطق الشعبية بالجزائر.
  4. تمر عنبرة:
    يعتبر هذا النوع من التمور من أغلى أنواع التمور في العالم إذ لم يكن أغلاها على الإطلاق، حيث يتميز بحجم كبيرة ونواة صغيرة.
  5. تمر الصفاوي:
    يزرع هذا النوع من التمور في المملكة العربية السعودية بشكل خاص، ويعتبر من أجود أنواع التمور في العالم، حيث يتميز بغناه بكمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن لذا فهو يستخدم في الأمور العلاجية.
  6. تمر الزهيدي:
    يعتبر هذا التمر من أنواع التمور المتميزة والمختلفة عن باقي الأنواع من التمور وذلك لطعمه المختلف نوعاً ما. حيث يتميز هذا النوع من التمر بطعم أشبه بطعم الجوز مع قشرة سميكة ولون مائل للذهبي. يتميز هذا النوع من التمور باحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف لذا يستخدم في علاج حالات الإمساك.

من المهم أن تقرأ:

هل التمر يرفع السكر؟

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الشائعة والتي يراودها العديد من الشكوك والتساؤلات، وللإجابة على ذلك السؤال يجب علينا النظر إلى ما يحتويه التمر من سكريات وشوارد أخرى ترتبط بشكل مباشر مع مستويات السكر في الدم.

يحتوي التمر على كمية مرتفعة من السكريات مقارنة مع بعض الأطعمة الأخرى، وللأسف يلجأ بعض الناس إلى تناول حلويات التمر ومشتقات التمر ظناً منهم أن التمر والإفراط في تناوله لا يسببان ارتفاعاً في مستوى سكر الدم. ولكن على العكس تماماً فإن الإفراط في تناول التمر ومشتقاته يؤدي إلى ارتفاع في مستوى سكر الدم وخاصة لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري.

ومع ذلك فإن تناول التمر بكميات معتدلة وطبيعية لا يؤثر على مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري وعلى العكس تماماً فإن تناول التمر بكميات معتدلة يعتبر من الأمور المفيدة والجيدة لدى مرضى السكري نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم التي تساعد على تنظيم سكر الدم لدى مرضى السكري، وتلك واحدة من الإجابات العديدة على سؤال لماذا يعد التمر أفضل غذاء لإفطار الصائم.

لذا وبشكل مختصر وبالنسبة لمرضى السكري من المفضل تناول التمر بكميات معتدلة يومياً ولكن دون الإفراط في تناوله لكي لا تظهر تأثيراته السلبية على مستويات السكر لدى مرضى السكري.

أقرأ أيضاً:

أفضل أنواع التمر لمرضى السكري.

365 فرَض - لولو - بو معان - خَلاص - دبّاس.

اضف تعليق

كما ذكرنا سابقاً يعتبر التمر من أكثر الأطعمة أماناً لمعظم الناس أي يمكنك تناوله دون الخوف من أي تأثيرات جانبية على صحتك ولكن بالطبع مع الانتباه إلى الكميات المتناولة يومياً.

ومع ذلك، تختلف أنواع التمور عن بعضها البعض في ما يدعى بالمؤشر الجلايسيميّ وهو يعبر عن إطلاق المادة الغذائية المتناولة لسكر الجلوكوز في الدم. حيث يستخدم ذلك المقياس في تحديد تأثير الأطعمة المتناولة على سكر الدم وخاصة لدى مرضى السكري.

ومن خلال دراسات أجريت على أنواع مختلفة من التمور لمعرفة تأثيرها على مستويات سكر الدم لدى الإنسان من خلال المؤشر السابق وجدت 5 أنواع من التمور تتميز بمؤشر جلايسيميّ منخفض. أي أنها لا تحرر كميات كبيرة من الجلوكوز إلى الدم وبالتالي لا تؤدي إلى ارتفاع مستويات سكر الدم وخاصة لدى مرضى السكري، وتلك الأنواع هي:

  • فرَض.
  • لولو.
  • بو معان.
  • خَلاص.
  • دبّاس.

حيث ينصح بتلك الأنواع من التمور للأشخاص المصابين بمرضى السكري بشكل خاص وللعامة بشكل عام، وذلك نظراً لتأثيرها المنخفض على سكر الدم كما ذكرنا سابقاً.

وإلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا السابق الذي تناولنا فيه مواضيع مختلفة حول التمور وفوائدها وتأثيراتها على مستويات السكر في الدم. كما تكلمنا عن أفضل أنواع التمور وخاصة ذات التأثيرات المنخفضة على سكر الدم. وأهم من ذلك هو إجابتنا على سؤال لماذا يعد التمر أفضل غذاء لإفطار الصائم، راجين أن نكون قد قدمنا المعلومة الصحيحة والمفيدة وأن نكون عند حسن ظنكم ودمتم بخير.

يمكنك قراءة المزيد من خلال الموقع الخاص بأخصائية التغذية بيان الشعار كما يمكنك التواصل للاستفسار والاستفادة من الخدمات الأخرى من خلال التواصل على الرقم 0580243461 أو يمكنك حجز موعد من خلال موقعنا الإلكتروني.


يمكن التعرف أكثر من خلال المقالات الآتية:

 

بقلم أخصائية التغذية بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
4/5 - 341

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البحث
أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات
beyandiet

مجانى
عرض