اخصائية تغذية الرياض السعودية
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter

أفضل مكمل غذائي في الصيدليات

آخر تحديث: 23 سبتمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:

إن عملية البحث عن أفضل مكمل غذائي في الصيدليات للأطفال أو لكبار السن أو لأي سبب آخر أصبح من الأمور المربكة في الآونة الأخيرة، وذلك نظراً لكثرة المنتجات والعلامات التجارية المختلفة.

سنعتمد في مقالنا الآتي على ذكر أفضل المواد الغذائية التي يجب أن تبحث عنها قبل البدء بشراء أي مكمل غذائي لك أو لطفلك. لذا عند توافر العناصر الأساسية التالية في المكمل الغذائي عندها يمكن اعتباره أفضل مكمل غذائي في الصيدليات.

أفضل مكمل غذائي في الصيدليات لكبار السن.

عن البحث عن أفضل مكمل غذائي في الصيدليات لكبار السن يجب النظر فيما إذا كان يحتوي على العناصر الهامة الآتية:

  • فيتامين ب 12 وحمض الفوليك:
    الذي يعتبر هاماً للحفاظ على الجملة العصبية لدى كبار السن، كما يعتبر هاماً لعملية تكوين الكريات الحمراء في الجسم.
  • الكالسيوم وفيتامين د:
    اللذان يعتبران عنصراً لا يمكن الاستغناء عنه في الجسم، فهما العنصران الأساسيان من أجل صلابة العظام والوقاية من حالات هشاشة العظام وأمراض عوز فيتامين د.
    كما ينصح لكبار السن بتناول الحليب ومشتقاته من الألبان والأجبان يومياً مع التعرض للشمس في وقت العصر أيضاً بشكل يومي.
  • البوتاسيوم والمغنزيوم:
    يعتبران من الشوارد الهامة والأساسية وخاصة لدى كبار السن من أجل الحفاظ على صحة القلب والحفاظ على التوازن الداخلي للجسم.
  • الألياف:
    من العناصر الضرورية لكبار السن من أجل الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي لديهم ووقايتهم من الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل حالات الإمساك أو الإسهال.
    كما يمكن الحصول على الألياف بشكل طبيعي وذلك من خلال تناول الخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ، لذا ينصح كبار السن بتناول السلطات بشكل يومي.

كما يمكنك الاطلاع على أفضل الأغذية والحميات الغذائية من مركز بيان دايت تحت إشراف أخصائية التغذية الخبيرة بيان الشعار:

أفضل مكمل غذائي في الصيدليات للأطفال.

الكثير من الآباء تبحث دائماً عن أفضل مكمل غذائي في الصيدليات لأطفالهم بسبب خوفهم على طفلهم وحرصهم على تأمين التغذية الكاملة والمناسبة له بشكل دائم، وهنا سنرد على ذكر أفضل المكملات الغذائية للأطفال.

إن أفضل مكمل غذائي في الصيدليات للأطفال هو المكمل الذي يحتوي على العناصر الآتية:

  • فيتامين أ (Vitamin A):

يعتبر فيتامين أ من الفيتامينات الهامة والضرورية وخاصة لعملية البصر والرؤية لدى طفلك. كما يساعد في عملية إصلاح الأنسجة التالفة ويساعد على الحفاظ على صحة الجلد.

يمكن الحصول على فيتامين أ من الخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ والخضراوات الأخرى مثل الجزر والبطاطا الحلوة.

  • فيتامين ج (Vitamin C):

يعتبر فيتامين ج هاماً لطفلك من أجل عملية مكافحة الالتهابات وزيادة مناعة طفلك من أجل مقاومة الأمراض. كما يعتبر فيتامين ج هاماً للثة بشكل مؤثر جداً، حيث إن أي نقص في فيتامين ج يؤدي إلى بعض الأمراض الخطيرة مثل الإسقربوط.

يتم الحصول على فيتامين ج أيضاً من خلال تناول الفواكه الحمضية كالبرتقال والليمون والكيوي.

  • فيتامين د (Vitamin D):

من العناصر التي تعتبر مرافقة وبشكل دائم للكالسيوم في الجسم، له وظائف هامة جداً لطفلك وخاصة في عملية صلابة العظام والأسنان وتقويتها، أي نقص في فيتامين د قد يؤدي إلى أمراض خطيرة جداً مثل الكساح.

يعتبر الجسم مصدراً هاماً للحصول على فيتامين د لذا ينصح بتعريض طفلك إلى الشمس في أوقات العصر لفترة زمنية كل يوم.

  • الكالسيوم:

يعد الكالسيوم من العناصر الأساسية في حياة طفلك، إذ يعتبر عنصراً أساسياً في عملية بناء العظام والأسنان والنمو. وكما أن النقص في الكالسيوم لدى طفلك بمراحل مبكرة قد يؤدي إلى حالات هشاشة العظام. ويمكن الحصول على الكالسيوم من الغذاء بشكل يومي من منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبنة.

  • الحديد:

يعتبر الحديد من المواد التي يجب توافرها في المكمل الغذائي الذي تبحث عنه في الصيدليات من أجل طفلك. حيث يعمل الحديد على تعزيز عملية إنتاج الكريات الحمر ويعد عاملاً هاماً في رفع خضاب الدم لدى طفلك. كما يمكن الحصول على الحديد من مصادر الغذاء اليومي مثل اللحوم الحمراء والسبانخ والفاصولياء.

اقرأ أيضاً:

أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن في الصيدليات.

يوجد العديد من المكملات الغذائية في الصيدليات تحتوي على مواد فاتحة للشهية وبالتالي تعمل على زيادة الوزن لدى الشخص الذي يتناولها، وذلك من خلال رفع شهيته لتناول الأطعمة المختلفة. ومن تلك المواد الموجودة داخل المكملات الغذائية نذكر:

  • الزنك:

قد يؤدي أي نقص في مستويات معدن الزنك في جسمك لفقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن بسبب نقص الطعام الداخل للجسم يوميًا. لذا ينصح بالمكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك أو الفيتامينات المحتوية على الزنك بسبب قدرتها على زيادة الشهية وزيادة الوزن.

  • الثيامين:

تمامًا كما هو الحال في الزنك، فإن أي نقص مستويات الثيامين في الجسم يسبب نقص الشهية بشكل كبير وعدم الرغبة في تناول الطعام. لذا ينصح بالمكملات التي تحوي الثيامين لزيادة الوزن.

  • مكملات البروتين:

تعتبر المكملات التي تحتوي على كميات عالية من البروتين من أفضل المكملات الغذائية في الصيدليات التي ترفع الشهية وبالتالي تعمل على زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

كما يمكنك قراءة المواضيع المرفقة والاستفادة منها من أجل الحصول على أفضل النتائج. وذلك من خلال إتباع خدمات موقع بيان دايت تحت إشراف أخصائية التغذية بيان الشعار:

أفضل مكمل غذائي للنساء.

يتطلب جسم المرأة وخاصة المرأة الحامل والمرضعة العديد من الفيتامينات والمعادن والتي لا يمكن الحصول عليها أحياناً من خلال الأطعمة الغذائية اليومية. لذا تبحث الناس عن أفضل مكمل غذائي في الصيدليات لتعويض ذلك النقص من المواد الهامة والتي تكون نسبتها قليلة في الأطعمة الطبيعية.

يتواجد الآلاف من العلامات التجارية وأنواع المكملات الموجودة في الصيدليات، لذا عند البحث عن أفضل مكمل غذائي في الصيدليات يجب أن نبحث عنما إذا كان يحتوي على العناصر الهامة التي يجب توافرها في المكمل الغذائي. لذا عليك النظر فيما إذا كان المكمل الغذائي يحتوي على تلك العناصر أو لا وبعضها قم باختياره.

1. فيتامين د:

يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء، إذ يعد الكالسيوم من العناصر المهمّة جدًا لصحة العظام والأسنان، وبالتالي فإن امتصاص الكالسيوم بالشكل الصحيح يعد عامل هام في الحماية من أمراض هشاشة العظام.

تعد المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د منتشرة بكثرة في الصيدليات لعدم توفر هذا الفيتامين في الأطعمة الغذائية بشكل كبير، إذ يمكن اكتساب فيتامين د من أشعة الشمس فقط.

العديد من النساء تشكوا من نقص في مستوى فيتامين د وذلك لقلة التعرض المباشر للشمس واستخدام واقيات الشمس باستمرار والتي تعد ضارة في هذه الحالات.

2. الكالسيوم:

يتواجد عنصر الكالسيوم بشكل أساسي في الحليب ومشتقات الألبان والأجبان، ويعد مهم جدًا في بناء العظام والأسنان وهيكل الجسم.

تعدّ النساء أكثر احتمالية للإصابة بمرض هشاشة العظام بأربع مرات مقارنةً بالرجال. لذلك تعد المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم مفيدة جدًا للنساء وخاصة النساء الحوامل، كما للكالسيوم دور هام في صحة القلب والعضلات وعملية تخثر الدم.

3. زيت السمك:

يعدّ زيت السمك مادة غذائية غنيّة جدًا بأحماض الأوميغا 3 ويعدّ أيضًا أفضل مكمل غذائي في الصيدليات للنساء. إذ يساعد على:

  • تخليص الجسم من الشحوم الثلاثية وبالتالي حماية القلب والشرايين من الأمراض الوعائية.
  • الحفاظ على صحة المفاصل.
  • تقليل الالتهابات.
  • تحفيز وظائف الدماغ.
  • تقليل اضطرابات المزاج والاكتئاب.

4. الفولات:

تتواجد الفولات في أوراق السبانخ الخضراء والهليون ويتواجد أيضًا في فاكهة الشمام. حيث تحتاج النساء المكملات الغذائية التي تحتوي على الفولات لتحصل على الفوائد الآتية:

  • بناء خلايا الشعر والبشرة.
  • منع حدوث حالة السنسنة المشقوقة عند الجنين لدى النساء الحوامل والذي يحدث جراء عدم تكون الأنبوب العصبي في الجنين. لذلك تحتاج النساء الفولات أثناء فترة الحمل خصوصًا في الأسابيع الأولى من الحمل.

5. مجموعة فيتامينات B:

 تعتبر المكملات الغذائية التي تحتوي على مجموعة فيتامينات B أفضل مكمل غذائي في الصيدليات للنساء. حيث تنقسم مجموعة فيتامينات B لعدة أقسام، وتعد هذه المجموعة مسؤولة عن إمداد جسم المرأة بالطاقة اللازمة لأداء الوظائف اليومية المختلفة.

كما يعد فيتامين B6 وفيتامين B12 مسؤولين عن حماية المرأة من أمراض القلب والأوعية الدموية.

6. الإنزيم المساعد كيو 10 (Q10):

يتواجد الإنزيم المساعد (Q10) في عدة أطعمة مثل: اللحوم والأسماك، ويعتبر من مضادات الأكسدة القوية ويعمل على إمداد جسم المرأة بالطاقة اللازمة لأداء مهامها اليومية.

كما تساعد المكملات الغذائية التي تحتوي على الإنزيم السباق على الحماية من الشيخوخة المبكرة وأمراض القلب والشرايين.

7. اللوتين (Lutein):

يتواجد اللوتين في أوراق السبانخ الخضراء، والعديد من الفواكه الطازجة، وصفار البيض تحديداً، وهو يُقدم الفوائد الآتية للنساء والرجال:

  • حماية الجسم من بعض الأمراض باعتباره يعمل كمضاد للأكسدة.
  • حماية المرأة من داء التنكس البقعي، وهو مرض يصيب العينين عند التقدم في السن وقد يؤدي إلى العمى.
  • وقاية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

يمكنك الحصول على منتجات المكملات الغذائية التي تحتوي على العناصر الهامة السابقة كما ذكرنا من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بأخصائية التغذية بيان الشعار.

يمكنك التعرف أكثر من خلال قراءة المقالات الآتية:

أفضل مكمل غذائي طبيعي.

يبحث الكثير من الأشخاص عن المكملات الغذائية الطبيعية التي تكون خالية من المواد الكيميائية والصناعية، وبالطبع عندما نبحث عن المكملات الغذائية الطبيعية فإننا يجب أن نبحث في الخضار والفواكه والمواد الطبيعية الخام التي لا تشوبها أي شوائب.

من الأغذية الطبيعية التي تكون كمكملات غذائية نذكر:

  • بروتين مصل اللبن:
    يعتبر هذا المكمّل الغذائي ضرورياً للجسم حيث يساعد الرياضيون في علاج عضلاتهم بعد التمارين وذلك بسبب احتوائه على الأحماض الأمينيّة المهمّة. كما أنّه يعتبر مصدراً جيداً للسعرات الحراريّة الصحيّة التي يمكن مدّ الجسم بها ويفضل عند تناوله إضافة القليل من المكسرات أو الفواكه للتحسن من طعمته.
  • البروبيوتيك:
    وهو مكمّل غذائي يتم تناوله لتعويض النقص في البكتيريا النافعة المعوية الموجودة في الجسم والتي تعمل على التخلّص من انتفاخ البطن وآلامه، كما أنها تساعد في تحسين عمليات الهضم وجهاز المناعة في الجسم.
  • البيض:
    يحوي البيض على نسبةٍ عالية من البروتينات الهامة والمفيدة للجسم وعلى أحماض اوميغا 3. كما أنه يساعد على نموّ العضلات بشكلٍ طبيعيّ لذا يفضل تناول بيضتين يومياً ويفضل زيادة الكمية عند الرياضيين.
  • الأناناس:
    وهو من الفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن والكثير من المواد الغذائية الضرورية والتي تمدّ الجسم بالحيوية وتعزز نمو العضلات.
  • زيت الزيتون:
    يوفر زيت الزيتون الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم وخاصة الدهون الصحية ويفضل تناوله بدلاً من الزيوت النباتية.
  • أعشاب الكركم:
    تحتوي على المادة الكركمين وهي مادة طبيعية مهمة جداً لدورها في نمو العضلات وإصلاحها، ويمكن تناول كوباً من الحليب ويتم خلط مسحوق الكركم معه فهذا يساعد على الشفاء من الكثير من الأمراض.
  • القهوة:
    بسبب احتوائها على مادة الكافيين التي تخفف من ألم العضلات، لذلك ينصح الرياضيين بتناول كوباً من القهوة قبل التمارين الرياضية.

وإلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا السابق الذي تناولنا في جميع التفاصيل الأساسية المتعلقة في أفضل مكمل غذائي طبيعي. كما ذكرنا أفضل مكمل غذائي في الصيدليات للنساء وللأطفال ولكبار السن. وأخيراً تكلمنا عن أفضل مكمل غذائي في الصيدليات لزيادة الوزن طبيعياً. متمنين لكم دوام الصحة والعافية.

يمكنك التعرف بشكل أكبر من خلال موقعنا الإلكتروني الخاص بأخصائية التغذية الخبيرة بيان الشعار. كما يمكنك التواصل للاستفسار والتعرف على المزيد من الخدمات الأخرى المتاحة التي يمكنك الحصول عليها من خلال الرقم الآتي 0580243461، بالإضافة إلى حجز موعد من خلال موقعنا الإلكتروني.


اقرأ أيضاً:

 

بقلم بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
4.8/5 - 293

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات
beyandiet

مجانى
عرض