اخصائية تغذية الرياض السعودية
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter

نظام غذائي لرفع مخزون الحديد في الجسم

آخر تحديث: 6 أبريل، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
نظام غذائي لرفع مخزون الحديد

نظام غذائي لرفع مخزون الحديد أو ما يسمى بالفيريتين، وهي عبارة عن بروتينات يقوم الجسم بتصنيعها لتخزين الحديد والاستفادة منه وإطلاقه عندما يحتاجه. ويختلف الفيريتين عن مستوى الحديد التي يقاس بالتحليل العادي.

فعندما يبدأ الجسم بإنتاج خلايا الدم الحمراء يقوم بإطلاق الفيريتين ويرسله إلى أماكن صناعة الخلايا الدموية لاستخدامه.

فما هو أفضل نظام غذائي لرفع مخزون الحديد؟

تابعوا معنا في المقال التالي.

نظام غذائي لرفع مخزون الحديد.

يعمل الجسم على تخزين الفيريتين في الخلايا حتى يحين وقت صناعة خلايا الدم الحمراء الجديدة فيتم حينها إرسال إشارات تحفز الخلايا لإطلاق مخزون الفيريتين الموجود فيها. وعندما يتم إطلاق الفيريتين فإنه يتحد مع مادة تسمى الترانسفيرين وهي عبارة عن بروتين يرتبط بالفيريتين ويساعده في عملية الانتقال إلى الأماكن التي يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء فيها.

وعند حدوث نقص في مستوى الفيريتين يتم استهلاك مخازن الحديد في الجسم بسرعة أكبر من قدرة الجسم على مواكبة عمليات إنتاج الحديد وتخزينه مما يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية. وقد أصبح نقص الحديد من الأمراض الشائعة جداً اليوم. والذي ينتج عنه الإصابة بمرض فقر الدم وذلك لأن الجسم في هذه الحالة يصبح غير قادراً على إنتاج ما يكفي من كريات الدم الحمراء السليمة.

ومن أبرز الأعراض التي يمكن أن يشعر بها الشخص الذي يعاني من فقر الدم التعب الشديد والضعف وآلام في الصدر وصعوبة في التنفس وفي الحالات الشديدة تورم في اللسان ودوار. وتعتبر التغذية السليمة واتباع نظام غذائي لرفع مخزون الحديد من أكثر الحلول الفعالة لعلاج هذه المشكلة.

ووفقاً لمجموعة مايو كلينيك الأمريكية فإن الجسم يمتص الحديد عن طريق اللحوم الحمراء أكثر من أي مصدر آخر. لكن إن كنت من الأشخاص الذين لا يفضلون أكل اللحوم فقد تحتاج لزيادة في استهلاك الخضار الغنية بالحديد، واتباع نظام غذائي لرفع مخزون الحديد وذلك لتمكين الجسم من امتصاص نفس كمية الحديد التي تتواجد في اللحوم.

وبناءً على ذلك يتوجب على بعض المرضى اتخاذ إجراءات العناية الفائقة بأنفسهم حتى يتجنبوا هذا النقص. وخاصة بالنسبة للأشخاص النباتيين والأطفال والرضع والنساء اللواتي يفقدن كثيراً من الدم في أثناء فترة الحيض.

تواصلوا مع:

تابعوا معنا لنتعرف على أفضل نظام غذائي لرفع مخزون الحديد في الجسم.

نظام غذائي غني بالحديد:

نظام غذائي لرفع مخزون الحديد

  • اللحوم والمصادر الحيوانية: مثل لحم البقر، الديك الرومي، لحم التونة، كبد البقر، كبد الدجاج، البيض، المحار، الساق من لحم الضأن، والأسماك والجمبري.
  • المصادر النباتية: ومن أهمها السبانخ ودقيق الشوفان، البقوليات عامةً كالفاصولياء والعدس وغيرها، الأرز البني وزبدة الفول السوداني والخبز الكامل والبروكلي ونخالة الزبيب.
  • الفواكه والخضراوات: وتضم الجرجير والهندباء الخضراء والملفوف الأخضر والسلق، والفلفل الأخضر والأصفر والشمندر والبرتقال والموز والتفاح والرمان.
  • البذور والمكسرات: مثل بذور اليقطين ودوار الشمس وبذور العنب والكاجو والصنوبر والفستق.
  • بعض الأطعمة المدعمة بالحديد: مثل الزبادي المدعم والأرز الأبيض والحمص وفول الصويا وعصير البرتقال.

ومن المهم أيضا أثناء تطبيق نظام غذائي لرفع مخزون الحديد اتباع بعض النصائح التالية:

  • تجنب بعض المنبهات مثل الشاي أو القهوة مع وجبات الطعام الغنية بالحديد.
  • التقليل من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع الطعام الغني بالحديد فهي تقلل من كفاءة امتصاصه.
  • التأكيد على الأطعمة التي تكون غنية بفيتامين c الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد.
  • طبخ الخضراوات لفترة قصيرة حتى لا يقل مستوى الحديد الموجود فيها.

قد يهمك: جدول غذاء مريض السكر والضغطفوائد فيتامين زيت السمك

 

 نظام غذائي لفقر الدم للحامل.

نظام غذائي لرفع مخزون الحديد

تعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات الحساسة عند النساء وقد تكون الحامل أكثر عرضة للإصابة بـ عوز الحديد، لذلك تحتاج لـ نظام غذائي لرفع مخزون الحديد وبالرغم من توفر الحديد في كثير من الأطعمة ولكن امتصاصه قد يكون أصعب خلال هذه الفترة (فترة الحمل).

مما يصعب على الحامل الحصول على الحديد الذي يكون الجسم بحاجته خلال فترة الحمل، وعند عدم توفر الكمية الكفاية من الحديد في النظام الغذائي، يعني أن الجسم يصنع عدداً أقل مما يحتاجه من خلايا الدم الحمراء.

يعتبر الحديد مهماً طول فترة الحمل لكن تزداد أهميته أكثر في الثلث الثاني والثالث، وذلك لأن الجسم في هذه المرحلة لا ينتج الحديد فيحتاج للحصول عليه من الطعام والمكملات الغذائية ونظام غذائي لرفع مخزون الحديد.

ومن أشهر أسباب فقر الدم عند الحامل اتباعها لنظام غذائي يفتقر للأطعمة الغنية بالحديد الذي يحتاجه جسمها في هذه المرحلة أكثر من أي وقت آخر.

أنواع فقر الدم عند الحامل تبعاً للسبب:

  • فقر الدم بعوز الحديد: تحتاج الحامل خلال هذه المرحلة إلى ضعف كمية الحديد التي تحتاجها النساء غير الحوامل. لذلك غالباً ما يلجأ الطبيب في بداية الحمل لوصف مكملات الحديد لتجنب إصابتها بفقر الدم.
    وتعود أهمية الحديد لكونه يساعد في إنتاج المزيد من الدم لتزويد الجنين بالأكسجين الضروري لنموه وتطوره. فإن لم تأخذ الحامل كفاية جسمها من الحديد فقد تصاب بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
  • فقر الدم بعوز حمض الفوليك: وهو أحد أنواع عائلة فيتامينات المجموعة B والذي يسمى B9 ويحتاجه جسم الحامل من أجل إنتاج خلايا جديدة بما فيها خلايا الدم الحمراء.
  • فقر الدم بعوز فيتامين B12: الذي يتميز بأهمية كبيرة لجسم الإنسان وفي نقصه ضمن النظام الغذائي الخاص بالحامل تصبح معرضة أكثر لانخفاض مستوياته.

الأطعمة الغنية بالحديد للحامل:

  1. يجب التركيز في الـنظام الغذائي لرفع مخزون الحديد على الأطعمة الغنية بالحديد كاللحوم والدجاج والسمك والبيض والفاصولياء المجففة والحبوب المدعمة.
    يتم امتصاص شكل الحديد المسمّى بالهيم في منتجات اللحوم بشكل أسهل من الحديد الموجود ضمن الخضروات. لذلك ينصح الأشخاص المصابون بفقر الدم القيام بتناول اللحوم غالباً. لأن زيادة كمية اللحم التي يتم تناولها هي الطريقة الأسهل والأسرع لزيادة الحديد الذي يمكن أن يحصل عليه جسمك.
  2. الإكثار من الأغذية التي تكون غنية بحمض الفوليك (كالفاصولياء المجففة، والخضراوات، وعصير البرتقال).
  3. الأغذية الغنية بفيتامين C الذي يساعد كثيراً في امتصاص الحديد كالحمضيات والخضروات الطازجة.
  4. تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تحتوي حمض الفوليك قبل الولادة.

انظر أيضا:

 

نظام غذائي للأنيميا.

نظام غذائي لرفع مخزون الحديد

يعرف فقر الدم الحاد أو الأنيميا بأنها نقص في كمية الخلايا الدموية الحمراء في الدم أو النقص الحاد في تركيز الهيموجلوبين.

وتشخص الأنيميا عند الرجال عندما يكون تركيز الهيموجلوبين أقل من 13 غرام / ديسيلتر وعند النساء أقل من 12 غرام / ديسيلتر.

وتقسم الأنيميا إلى نوعين:

  • الأنيميا الحادة: التي تحدث بسبب نقص حاد مفاجئ في كريات الدم الحمراء وذلك نتيجة نزف شديد، أو انحلال في خلايا الدم ويستدعي علاجها دخول المستشفى للقيام بالإجراءات الإسعافية مثل:
      1. نقل الدم أو البلازما أو الصفيحات الدموية.
      2. إعطاء المحاليل الوريدية.
      3. إعطاء بعض الأدوية القابضة للأوعية الدموية أو الكورتيزون وفيتامين K لإيقاف النزف في حال استمراره.
  • الانيميا المزمنة: التي تحدث بسبب النقص التدريجي في كريات الدم الحمراء لعدة أسباب منها:
      1. عوز الحديد.
      2. نقص فيتامين B12 وحمض الفوليك الضروريان لتصنيع كريات الدم الحمراء.
      3. الوراثة أو الأسباب الجينية.
      4. تناول بعض الأدوية.

 

برنامج غذائي لعلاج الأنيميا:

يتطلب علاج فقر الدم غالباً إضافة تعديلات على النظام الغذائي المتبع واتباع نظام غذائي لرفع مخزون الحديد. فمن المهم جداً
أن يحتوي النظام الغذائي على الأغذية الغنية بالحديد والفيتامينات الضرورية التي تساعد على زيادة إنتاج الهيموجلوبين الموجود في كريات الدم الحمراء.

لنتعرف على أهم هذه الأطعمة:

  • اللحوم الحمراء والدواجن: تعتبر اللحوم الحمراء ولحم الضأن من أفضل وأهم المصادر الغنية بالحديد الذي يتوفر بمستويات أقل في لحوم الدواجن.
  • الكبد الحيواني: يعتبر الكبد أيضا من أفضل المصادر الغنية بالحديد وحمض الفوليك، ولذلك ينصح غالباً بإضافته لـنظامك الغذائي لرفع مخزون الحديد وبتناول الكبد في حالة الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد. وإضافةً للكبد يوجد بعض الأجزاء الأخرى في الحيوانات غنية أيضا بالحديد مثل: القلب والكلى ولسان البقر.
  • الخضراوات الورقية: تعتبر الخضار الورقية وعلى وجه الخصوص الداكنة منها من المصادر الهامة للحديد التي تساعد في علاج الأنيميا. ودائماً ما ينصح خبراء التغذية بإدراج الخضروات الورقية ضمن النظام الغذائي المتبع كالسبانخ، والملفوف، والهندباء الخضراء، والسلق.
    هذا وتحتوي بعض أنواع الخضروات الورقية كالملفوف الأخضر، والسلق الأخضر، والحمضيات، والفاصوليا، والحبوب الكاملة على حمض الفوليك أسيد الذي يعتبر أساسي في علاج فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك.
    وتجدر الإشارة إلى عدم الاعتماد بشكل كلي على الخضراوات الورقية لعلاج الانيميا مثل: السبانخ، واللفت وذلك لكونها تحتوي على نسبة مرتفعة من الأكسالات وهي عبارة عن مركبات تعيق امتصاص الحديد غير النشط وبالتالي يفضل عدم الاعتماد عليها بشكل كامل عند اتباع نظام غذائي لرفع مخزون الحديد.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين C: والتي ينصح بالإكثار منها في الـنظام الغذائي وذلك لدورها الهام في زيادة امتصاص الحديد في الجسم ومن أشهر هذه الأطعمة: البرتقال، الكيوي، الطماطم، البروكلي، الكريب فروت، الفلفل الأحمر والفراولة.
  • المأكولات البحرية: تحتوي أغلب المأكولات البحرية على نسب جيدة من الحديد من نوع الهيم مثل: المحار، والروبيان، السردين، التونة، السلمون مع العلم أنه بالرغم من احتواء سمك السلمون على نسبة جيدة من الحديد إلا أنه غني أيضا بالكالسيوم الذي يمكن أن يعيق امتصاص الحديد.
  • البقوليات: التي تعتبر أيضا من المصادر التي يمكن الاعتماد عليها في رفع مستويات الحديد بسبب احتوائها على نسب عالية من الحديد ومن أشهر أنواع البقوليات: فول الصويا والحمص واللوبياء والفاصولياء والبازلاء.
  • المكسرات: تعتبر من المصادر الجيدة أيضا للحديد ويمكن إضافتها للأطعمة للحصول على نكهة مميزة مثل بذور القنب وعباد الشمس وبذور اليقطين والصنوبر والكاجو والفستق.

قد ترغب في الاطلاع على:

 

أسرع علاج لنقص الحديد.

نظام غذائي لرفع مخزون الحديد

يهدف علاج فقر الدم بعوز الحديد لإعادة نسبة الحديد داخل الجسم لمستوياتها الطبيعية. ويمكن تحقيق ذلك من خلال مجموعة من الطرق المختلفة التي تعتمد على احتياجات الشخص وحالته.
والسبب الذي نتج عنه النقص والذي يعتبر من أساسيات العلاج. وفي بعض الحالات قد يتواجد مرض معين أو حالة نتج عنها الإصابة بنقص الحديد في الجسم.

طرق سريعة لعلاج عوز الحديد:

  • تعديل النظام الغذائي: حيث يعتبر النظام الغذائي السيء أحد أهم أسباب فقر الدم بعوز الحديد. لذا ينصح الأطباء دائماً باتباع نظام غذائي لرفع مخزون الحديد يحتوي على الأطعمة التالية: الخضراوات الخضراء، الخبز المُدّعم بالحديد، واللحوم الحمراء.
    والبقوليات مثل: البازلاء، والفاصولياء، والعدس.  والاطعمة الغنية بفيتامين C والمكسرات.
    إضافةً للتقليل من بعض الأطعمة والمشروبات عند تناول مصادر الحديد حتى لا تعيق من امتصاصه مثل المنبهات كالشاي، والقهوة والأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب ومشتقاته.
    والأطعمة التي تحتوي على كميّاتٍ عاليةٍ من حمض الفيتيك أو الفايتك مثل الحبوب الكاملة.
  • تناول المكملات الغذائية: والذي يعتبر من أكثر العلاجات المتبعة لعلاج نقص الحديد. يمكن أن يستمر العلاج لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر لإعادة المستوى الطبيعي لمخازن الحديد في الجسم.
    ومن الجدير بالذكر ضرورة استشارة الطبيب في حال الحاجة لتناول مكملات الحديد ذلك لأن الكميات الزائدة عن حاجة الجسم من الحديد قد تحدث تلفاً في أعضاء الجسم.
    لذا لا يجب تناول أو إيقاف المكملات بدون استشارة الطبيب. وفي حال ظهور بعض الأعراض الجانبية المزعجة عند تناول المكملات مثل الطعم المعدني السيئ، أو القيء، أو الإمساك، أو الإسهال، أو آلام المعدة يفضل عندها تناول المكمل مع الطعام.
    وقد يلجأ الطبيب على تخفيض الجرعة أو تغيير نوع المُكمل أو حقن الحديد عبر الوريد والتي تتم جميعها تحت إشراف الطبيب.
  • حقن الحديد وريدياً أو بالعضل: يمكن أن يلجأ الطبيب إلى استخدام الحقن الوريدية أو العضلية في بعض الحالات مثل عدم القدرة على تناول الحديد عبر الفم. أو صعوبة امتصاصه في المعدة. أو بسبب حدوث نزيف حاد في الجسم. أو لتجنب بعض المشكلات الصحية وعدم الوصول إلى مرحلة نقل الدم.
    يشارك الحديد بالكثير من الوظائف الهامة في الجسم. إذ يعتبر أحد أهم أجزاء بروتين الهيموغلوبين الذي يزود جميع أنحاء الجسم بالأكسجين.
    إضافةً لدوره في مساعدة العضلات على تخزين الأكسجين أيضاً. ودخوله في تكوين بعض أنواع الإنزيمات والهرمونات.

لذا يجب عدم التهاون أبداً في علاج فقر الدم بعوز الحديد سواء باستشارة أخصائي التغذية والحصول على نظام غذائي لرفع مخزون الحديد الذي يأخذ الدور الأساسي في العلاج أو باللجوء للطبيب في الحالات الشديدة.

قد يهمك الاطلاع على:

 

نظام غذائي لفقر الدم وزيادة الوزن.

نظام غذائي لرفع مخزون الحديد

تعتبر مشكلة النحافة من أكثر المشاكل التي قد تسبب لصاحبها أعراضاً مزعجة من تعب وإرهاق وغيرها وغالباً ما تترافق النحافة بالأنيميا أو فقر الدم وذلك بسبب سوء النظام الغذائي ونقص الشهية لتناول الطعام.

لذا سنقدم لكم فيما يلي نظام غذائي لرفع مخزون الحديد ويساعد على زيادة الوزن:

  • وجبة الإفطار: خبز أبيض مع أي نوع من المربيات + القشطة + عجة البيض + سلطة الجزر + كوب حليب بالعسل الأسود.
  • وجبة الغذاء:

– اليوم الأول: مكرونة بالبشاميل + شوربة لحم + سلطة خضار + بطاطا + 200غ لحم.
-اليوم الثاني: معكرونة لا زانيا + سلطة خضار + بطاطا + 250غ دجاج.
– اليوم الثالث: شرائح كبدة + شوربة فطر + سلطة خضار + طبق معكرونة.
– اليوم الرابع: أي نوع من المعجنات + جبنة + عسل أسود + سلطة خيار وبقدونس.
– اليوم الخامس: بيتزا بالخضار + طبق من السلطة الخضراء + طحينة + مأكولات بحرية.
– اليوم السادس: كباب + سلطة خضراء + أرز بالمكسرات + شوربة كريمة الدجاج.
– اليوم السابع: 250 من أي نوع من المأكولات البحرية + سلطة خضار + طبق أرز.

  • وجبة العشاء: خبز + جبنة شيدر أو رومي + مربيات حسب الرغبة + كوب زبادي بالفواكه.
    مع ضرورة تناول عصائر الفواكه والحليب كامل الدسم وإضافة الشوكولا والفواكه المجففة والمكسرات كوجبة سناك بين الوجبات الرئيسية.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أفضل نظام غذائي لرفع مخزون الحديد في الجسم، وأهم الأطعمة الغنية بالحديد. فإن كنت تعاني من فقر الدم وتحتاج إلى نظام غذائي لرفع مخزون الحديد ما عليك سوى التواصل مع أفضل أخصائية تغذية في المملكة العربية السعودية الدكتورة بيان شعار وذلك من خلال البريد الالكتروني أو رقم الواتس.


القراء شاهدوا أيضا:

 

بقلم بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
4.4/5 - 299

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات
beyandiet

مجانى
عرض