اخصائية تغذية الرياض السعودية
البحث
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter
×

طريقة استخدام القسط الهندي للكحة

آخر تحديث: 11 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
طريقة استخدام القسط الهندي للكحة

إليكم طريقة استخدام القسط الهندي للكحة من مركز بيان دايت بإشراف الدكتورة بيان شعار أخصائية التغذية العلاجية. يقدم المركز أحدث البرامج والأنظمة الغذائية المتعلقة بزيادة الوزن أو التخسيس ومعالجة سوء التغذية عند الأطفال وبرامج خاصة لمرضى السكري والضغط تقدم بطرق علمية ومدروسة.

يتوفر في المركز منتجات طبيعية نقية ومضمونة مع وجود خدمة توصيل أينما كنتم في (السعودية، المغرب، قطر، الكويت، الإمارات، مصر) تواصلوا معنا على البريد الالكتروني للمركز أو على رقم الواتس 0966580243461.

طريقة استخدام القسط الهندي للكحة.

طريقة استخدام القسط الهندي للكحة

عُرف القسط الهندي بفوائده واستخداماته في الكثير من العلاجات الطبية والأدوية الموصوفة في الكثير من البلدان في العالم للعديد من الأمراض كالتهاب الشعب الهوائية والتهاب المفاصل الروماتويدي وحمى التيفوئيد والأمراض الجلدية ويستخدم جذر وزيت القسط الهندي في صنع الدواء.

ولا تقتصر استخداماته فقط على العلاجات الطبية بل يمكن أن يستعمل في الطبخ وإضافته إلى الطعام وذلك لأنه يعطي رائحة طيبة ولوناً أصفراً.
كما يعتبر أحد استعمالاته المشهورة أنه يدخل حتى في تصنيع مستحضرات التجميل حيث يستعمل كمثبت ورائحة في المستحضرات التجميلية.

كما أنه يمتلك مكانة هامة بين الأعشاب الطبيعية وذلك نظرًا لما يحتويه من عناصر غذائية. يمكننا الحصول عليها عن طريق تناوله كمشروب أو بإضافته إلى الأطعمة كباقي التوابل أومن خلال دهن زيته على الجسم. ومع تعدد فوائد القسط الهندي وطرق استخداماته إلا أن بعض تلك الاستخدامات تفتقد إلى الدليل العلمي الموثوق. أما في الطعام والمشروبات فيمكن أن يستعمل زيت القسط بشكل آمن.

تتميز جذوره بخصائصها المطهرة والمضادة للجراثيم لذلك فإنه يمتاز بفوائد مذهلة في علاج الكثير من المشاكل الصحية. إضافةً لدوره الهام في تقوية المناعة وتعزيز صحة الجهاز التنفسي وجهاز الهضم وضبط اضطرابات الغدة الدرقية.

يعالج القسط الهندي معظم مشاكل الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والأنفلونزا. كما أشارت بعض الأبحاث أيضا أنه يلعب دوراً في التخفيف من أعراض الكورونا وذلك لغناه بمضادات الأكسدة والالتهاب.

حيث يمكن إضافة القليل منه إلى كوب من الماء الساخن ثم يتم استنشاق البخار المنبعث من الكوب والتي تعتبر طريقة استخدام القسط الهندي للكحة.

ويعتبر السعال أو الكحة من أكثر الأعراض المزعجة التي ترافق الكريب ونزلات البرد لذلك يبحث غالبية الناس عن الوسائل الطبيعية التي يمكن أن تساعد في التخلص من السعال فمن أكثر الأسئلة الشائعة التي تردنا: ما هي طريقة استعمال القسط الهندي للكحة؟

اقرأ أيضا:

 

 طريقة تحضير القسط الهندي للكحة:

يعد القسط الهندي من أنواع الأعشاب المميزة جداً بفوائدها المذهلة وتأثيرها على مختلف أجهزة الجسم. كما يمكن الاعتماد عليها في علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية. كما تساعد أيضا في التخلص من مشاكل السعال والكحة وفي أسرع وقت ممكن. إليكم طريقة استخدام القسط الهندي للكحة:

  • تطحن هذه الأعشاب ثم توضع في وعاء يحتوي على كمية مناسبة من الماء وثم يقوم المريض بتناول هذا الشراب بشكل يومي.
  • يمكن تناول كبسولات عشبة القسط الهندي التي تمتلك قدرة كبيرة على حل مشكلة الكحة ومعالجتها. ويعود السبب في ذلك إلى احتواء عشبة القسط الهندي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المضادة للأكسدة.
  • يمكن أيضا خلط مسحوق القسط الهندي مع القليل من العسل ثم يتم تناول هذا الخليط لأكثر من مرة في اليوم.

قد يهمك القسط الهندي لعلاج سرطان الثدي.

 

القسط الهندي للكحة والبلغم للأطفال.

طريقة استخدام القسط الهندي للكحة

كثيراً ما يصاب الأطفال بنزلات البرد والأنفلونزا التي تترافق غالباً بالسعال المزعج وتشكل البلغم الذي يصعب على الأطفال التخلص منه ويسبب صعوبة في التنفس عند الطفل.

والبلغم عبارة عن مادة لزجة وسميكة تنتج في نزلات البرد إما من الجيوب الأنفية أو من الرئتين، لكن من الأفضل عدم وقف السعال المصحوب بالبلغم وذلك لكونه ينظف الرئتين من المخاط المزعج وبالتالي يساعد في تحسن حالة الطفل.

وتبحث الكثير من الأمهات عن الطرق الطبيعية التي تساعد الطفل على التخلص من السعال والبلغم المزعج. نذكر منها:

  • تعريض الطفل لحمام دافئ مع جعله يستنشق القليل من البخار.
  • تناول العسل الذي يفيد كثيراً في معالجة الكحة مع الانتباه لعدم إعطاء العسل للأطفال دون السنة من العمر. ويمكن خلط العسل بالقليل من الليمون والماء الدافئ ثم إعطاء المشروب للطفل.
  • غسيل الأنف بالسيروم الملحي الذي يعتبر آمن للأطفال والرضع. وذلك عن طريق رش المحلول بأنف الطفل ثم شفط المخاط من فتحة الأنف الأخرى وتكرار العملية.
  • ترطيب هواء الغرفة لأن الهواء الجاف يهيج السعال بشكل أسوء.

بالإضافة للطرق السابقة والتي ثبتت فعاليتها في تخفيف السعال فإن الإكثار من السوائل يعتبر عامل أساسي لتخفيف أعراض الرشح ومعالجتها. وقد أثبتت الكثير من النباتات العشبية فعالية واضحة في التخفيف من السعال وطرد البلغم عند الأطفال والكبار كالقسط الهندي.

تأثير القسط الهندي على السعال والكحة عند الأطفال:

يعتبر الأطفال من الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالحساسية الانفية والرشح او التهاب الطرق التنفسية. تعمل عشبة القسط الهندي على معالجة الالتهاب وذلك لاحتوائها على حمض البنزوات الذي يعتبر من المواد المطهرة والمضادة للالتهاب التي تقضي على الفيروسات وبالتالي تساعد في علاج الالتهاب عند الأطفال.

يساعد القسط الهندي على تقليل أعراض الربو المزعجة عند الأطفال لكونه يعمل كمقشع ومرخي لعضلات الصدر. كما يساعد أيضا على التخلص من الاحتقان المخاطي في الرئتين ويساعد على إزالة الانسداد الذي يحصل في الممرات الهوائية وبالتالي تحسين عملية التنفس.

إذاً فالقسط الهندي يعتبر مقشع للبلغم ومضاداً للتشنجات الرئوية ما يعطيه الأهمية الكبيرة في التخلص من السعال عند الأطفال. ونتمنى بذلك أن نكون قد أوضحنا لكم طريقة استخدام القسط الهندي للكحة.

وإن كنتم ترغبون بالحصول على معلومات أكثر حول طريقة استخدام القسط الهندي للكحة، أو لديكم أي استفسارات إضافية حول أي نوع من الأعشاب أو الأطعمة وما هي فوائدها وأضرارها وما هي أهم الأمور الواجب اتباعها للحفاظ على جسم صحي وسليم. تواصلوا مع أخصائية التغذية الدكتورة بيان شعار التي تمتلك خبرة واسعة في مجال الأغذية وعلم الأعشاب. وستقوم بالإجابة على جميع استفساراتكم وتقديم العون لكم لحل أي مشكلة صحية تواجهكم.

يمكنكم الاطلاع على: القسط الهندي لعلاج خمول الغدة الدرقية.

 

طريقة استخدام القسط الهندي للجهاز التنفسي.

يعتبر الجهاز التنفسي من أهم الأجهزة الموجودة بجسم الانسان حيث يعتبر مسؤولاً عن توفير الأوكسجين الضروري لنمو الخلايا والأنسجة المختلفة.

وهو المسؤول عن تبادل الغازات مثل الأوكسجين وثاني أكيد الكربون. حيث يعتبر الأوكسجين غازاً ذا أهمية كبيرة لإتمام عمليات الأيض التي تتم في الخلايا والتي تلزم لنموها. إضافةً لدوره للجهاز التنفسي في تنقية الهواء والحفاظ على توازن الجسم.

ومن أكثر المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها الجهاز التنفسي هي الرشح أو الأنفلونزا والربو والحساسية الصدرية وما يرافقها من أعراض مزعجة كالسعال وتشكل البلغم. وغالباً ما يلجأ غالبية الناس إلى الأدوية الطبيعية والأعشاب التي تساعد في علاج المشكلة والتخفيف من الأعراض.

ويعتبر القسط الهندي من أكثر الأعشاب التي أثبتت فعالية واضحة في علاج الكثير من الأمراض وخاصةً أمراض الجهاز التنفسي. حيث يساهم بشكل كبير في علاج الالتهابات التي تصيب اللوزتين والبلعوم والتهابات الرئة.

إضافةً لقدرته الكبيرة على التخفيف من الأعراض المصاحبة للرشح والأنفلونزا. وهناك بعض الدراسات التي بينت أنه يساعد في الوقاية وعلاج بعض حالات الكــو رو نــا.

كما أن زيت القسط الهندي يساهم في منع تضيق الشعب الهوائية وتخفيف أعراض الالتهابات التنفسية المختلفة ومعالجة أمراض الربو والحساسية. حيث يساعد تناول كوب من القسط الهندي يومياً على تنظيف الرئة من رواسب التدخين.

فماهي طريقة استخدام القسط الهندي للكحة؟ وكيف يستعمل في علاج أمراض الجهاز التنفسي؟

استعمال القسط الهندي لعلاج الأمراض التنفسية.

  • أول طريقة لاستخدام القسط الهندي للكحة تطحن الجذور وتخلط مع القليل من العسل ويؤخذ ملعقة من الخليط 3 مرات يومياً.
  • يغلى القليل من الماء ويضاف إليه القسط الهندي ثم يستنشق البخار الصاعد من الوعاء تساعد هذه العملية في إذابة البلغم والتخلص منه.
  • يتم خلط مسحوق القسط الهندي مع الماء وشرب المنقوع ثلاث مرات باليوم.

وعلى الرغم من الفوائد العظيمة لهذه العشبة إلا أن سوء استخدامها والإفراط في تناولها أحياناً قد يؤدي إلى بعض الأضرار التي ممكن ان تصيب الكلى. هذا ولا توجد أي معلومات موثوقة حول سلامة تناول الحامل أو المرضع للقسط الهندي لذا يفضل عدم استخدامه خلال هذه الفترة.

كما قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه بعض النباتات ومن بينها القسط الهندي. لذلك ينصح بالتأكد من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية تجاهه قبل تناوله.

اقرأ أيضا مع طريقة استخدام القسط الهندي للكحة:

 

القسط الهندي والحساسية.

طريقة استخدام القسط الهندي للكحة

تعرف الحساسية على أنها رد فعل الجهاز المناعي في الجسم نتيجة تعرضه لمواد غير مألوفة له مثل: حبيبات اللقاح أو السم الذي يتم التعرض له من جراء لسعة النحل أو عند لمس وبر الحيوانات.

حيث ينتج جهاز المناعة بروتينات تسمى بالأجسام المضادة وهي مسؤولة عن حماية الجسم من المواد الغريبة التي قد تغزو الجسم وتسبب الأمراض أو العدوى.
فعندما يعاني الشخص من الحساسية لمادة ما فإن الجهاز المناعي الخاص به ينتج أضدادًا تحدد المادة التي سببت الحساسية وتتعامل معها كعنصر غريب وضار بالرغم من أنها ليست كذلك. مما يؤدي إلى إفراز الهيستامين ومواد أخرى في الجسم تسبب ظهور أعراض الحساسية.

وقد تسبب الحساسية أعراضًا متنوعة فيمكن أن تظهر على الجلد أو في الجيوب الأنفية أو في المجرى التنفسي أو في الجهاز الهضمي. وتختلف حدة أعراض الحساسية ودرجة خطورتها بين شخص وآخر. ومن الممكن أن تصل الأعراض لحدة تسبب صدمة تحسسية وهي حالة طارئة تتطلب العلاج في المشفى.

ولا يمكن الشفاء التام من الحساسية ولكن يمكن تقديم بعض العلاجات التي قد تساعد في تخفيف أعراضها.
وتعتبر الطرق الطبيعية باستخدام الأعشاب من أفضل الوسائل وأكثرها أماناً للتخفيف من أعراض الحساسية بكافة أنواعها.

كيف يساعد القسط الهندي في التخفيف من الحساسية؟

بالنسبة للحساسية الأنفية الموسمية نقوم بطحن القسط الهندي ثم يخلط مع كوب من الماء المغلي سابقاً. ويبرد ثم يصفى ويوضع في عبوة ثم يوضع في كل حفرة أنفية 3 قطرات ثلاث مرات في اليوم.

أما بالنسبة للحساسية الجلدية يتم دهن زيت القسط الهندي على مكان الطفح الجلدي بشكل مباشر.

تفضلوا بزيارة مركز بيان دايت أو تواصلوا معنا على الموقع الالكتروني وستقوم أخصائية التغذية الدكتورة بيان شعار بالرد على كافة استفساراتكم وتساؤلاتكم فيما يخص طريقة استخدام القسط الهندي للكحة أو غيرها من التساؤلات التي تجول في أذهانكم.

قد يهمكم أيضا الاطلاع بالإضافة لـ طريقة استخدام القسط الهندي للكحة على:

 

تجربتي مع القسط الهندي للجيوب الأنفية.

طريقة استخدام القسط الهندي للكحة

تحدث الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية غالبا بسبب نزلات البرد عندما تتورّم الفراغات الموجودة داخل الأنف والرأس (الجيوب الأنفية) والتهابها. الأمر الذي يؤثر على تصريف الإفرازات المخاطية ويسبب تراكمها عندما تستمر الأعراض لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر تتحول الحالة إلى التهاب جيوب مزمن.

لذلك أردت أن أشارككم تجربتي التي عانيت خلالها من التهاب الجيوب الأنفية وأعراضها المزعجة.

فقد بدأت معاناتي عندما أصبت بالتهاب الجيوب الأنفية ورافقه صداع مستمر وألم لم أستطع احتماله. فقد اعتدت على المعاناة مع جيوبي الأنفية كل شتاء ولكن الأمر لم ينتهي هذه المرة بعد انتهاء فصل الشتاء مثل كل عام.

وقد ترافق الصداع مع حكة مزعجة كنت أشعر بها في حلقي مع سيلان في الأنف. ولم أكن أستطيع تحمل أي رائحة فوجدت أنه لا بد من زيارة الطبيب المختص.

بعدما قام الطبيب بالفحص وجد أنني أعاني من التهاب الجيوب الأنفية فسألته وهل يسبب التهاب الجيوب الأنفية ما أعاني منه من الحكة في الحلق والصداع المستمر الذي أشعر به.

فقام الطبيب بشرح سبب الصداع المؤلم وأوضح لي أن الجيوب الأنفية تتألف من أربعة أزواج من التجاويف العظمية التي يكسوها غشاء جلدي تنفسي وهي موجودة في مناطق فوق العينين وتحتهما. وذلك ما يجعل الصداع الذي يشعر به المريض يتركز في منطقة الجبهة وأغلب الوجه أحيانًا.

قد أخبرت الطبيب بأنني أفضل دائماً اللجوء للعلاج الطبيعي عن طريق الأعشاب بعيداً عن الأدوية وآثارها الجانبية. فأخبرني أنه يلجأ لنوع من الأعشاب لها تأثير قوي وفعال في علاج التهاب الجيوب الأنفية.
إضافةً لآثارها الإيجابية وفوائدها الكثيرة على الجسم بشكل عام وهي القسط الهندي وسيقوم بشرح طريقة استخدام القسط الهندي للكحة لي.

وهي تتواجد على شكل عشبة خام أو كبسولات يتم شراؤها من قبل الأشخاص الغير قادرين على تحمل مرارة العشبة.

طريقة استعمال القسط الهندي للجيوب الأنفية.

  • طريقة استخدام القسط الهندي للكحة والجيوب الأنفية: نقوم بطحن القسط الهندي ثم نأخذ ملعقة صغيرة ونضعها في كوب ونضيف إليها الماء المغلي ثم نتركه ليصبح فاتراً ونصفي الخليط ثم نقوم باستنشاق الماء المضاف إليه القسط الهندي وتكرر العملية ثلاث مرات باليوم والاستمرار فيها حتى أشعر بالتحسن.
  • طريقة استخدام القسط الهندي للكحة ثانية: نقوم بطحن القسط الهندي أيضا ثم نأخذ ملعقة صغيرة ونضيف إليها ملعقة صغيرة من العسل ويتم تناول الخليط ثلاث مرات يوميًا.

أما أنا فقد كنت أنزعج من طعم هذه العشبة فقد فضلت تناول كبسولات القسط الهندي وتواصلت مع مركز بيان دايت المعروف بمنتجاته العشبية عالية الجودة وتواصلت مع الدكتورة بيان وشرحت لها مشكلتي. وأخبرتني بتوفر منتج كبسولات القسط الهندي في المركز وشرحت لي طريقة استخدام القسط الهندي للكحة.

كما استفدت كثيراً من خدمة التوصيل الموجودة في المركز والتي قامت بإيصال المنتج إلى مكان إقامتي. وبعد فترة من استخدامي للمنتج بدأت الأعراض المزعجة بالتحسن تدريجياً وقد كانت النتيجة رائعة بعد أن اتبعت طريقة استخدام القسط الهندي للكحة.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا من خلاله حول طريقة استخدام القسط الهندي للكحة يمكنكم التواصل مع دكتور تغذية أون لاين في حال احتجتم للمشورة والمساعدة.


بعد قراءة طريقة استخدام القسط الهندي للكحة تواصلوا مع:

مواقع مفيدة :

استشارات قانونية

محامي جدة

محامي في جدة

بقلم أخصائية التغذية بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
4.2/5 - 881

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البحث
أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات