Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter

افطار صحي للرجيم

آخر تحديث: 10 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
افطار صحي للرجيم

افطار صحي للرجيم يساعد على خسارة الوزن وبناء الكتلة العضلية ويحتوي على خليط متكامل من البروتينات والفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والحبوب الكاملة ويمد الجسم بالطاقة الضرورية في بداية اليوم. بالإضافة لفوائد تناول الفطور الذي يحد من الشهية لتناول الطعام وبالتالي يقلل من استهلاك المزيد من السعرات الحرارية لفترة أطول.

افطار صحي للرجيم.

افطار صحي للرجيم

تعود أهمية وجبة الفطور في أي نظام رجيم لكونه يساعد في ضبط مستويات سكر الدم. ومن جانب آخر فإن وجبة الإفطار يمكن أن تقلل أيضا من شعور الجوع والرغبة بتناول الطعام طوال اليوم.

وقد بينت الكثير من الدراسات أن الإهمال في تناول وجبة الإفطار يساهم في زيادة خطر السمنة وزيادة الوزن.

لذلك فإن من الضروري أن يتضمن الافطار الصحي للرجيم على كافة العناصر الغذائية الأساسية والضرورية للحفاظ على صحة الجسم بالإضافة للحد من استهلاك السعرات الحرارية.

انظر أيضا:

هذا ومن المهم أن يتضمن افطار صحي للرجيم على الأطعمة التالية:

  • الحبوب الكاملة: حيث يفضل في وجبة الفطور الابتعاد عن تناول الحبوب المكررة والخبز الأبيض واستبدالها بالخبز المصنع من الحبوب الكاملة الغني بالألياف التي تعطي شعوراً بالشبع فترة أطول.
    ومثال على ذلك نذكر خبز الشوفان الذي يحتوي على نوعٍ من الألياف يطلق عليها ألياف البيتا جلواكن التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم كما تمتلك الكثير من الفوائد الصحيّة الأخرى للجسم.
    لذلك يعتبر خبز دقيق الشوفان الخيار الأفضل للأشخاص الذين يرغبون بتناول الخبز على الإفطار.
  • الأطعمة الغنية بالبروتينات: كالحليب قليل الدسم واللبن الزبادي والبيض وجبن القريش الذي يعتبر من أكثر أنواع الجبنة الغنية بالبروتين. كما تتميز اللبنة بسعراتها الحرارية المنخفضة وغناها بالبروتين أيضا.
  • الخضار والفاكهة: التي يمكن أن تضاف لوجبة الفطور وذلك لكونها تعتبر من الأغذية الصحية الغنية بالفيتامينات والماء والألياف. التي تعطي شعوراً بالامتلاء والشبع مما يُساعد على تناول الكمية ذاتها من الطعام بسعرات حرارية قليلة إضافةً لكونها تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والماء الضرورية للجسم.

اقرأ أيضا:

 

هل الفطور مهم في الرجيم؟

افطار صحي للرجيم

تعتبر وجبة الفطور من الوجبات الأساسية التي ينبغي عدم إهمالها وذلك لأهميتها الكبيرة في تحفيز العمليات الحيوية في الجسم وعملية التمثيل الغذائي بعد الانقطاع طوال فترة الليل عن تناول الطعام.

وقد أثبتت الكثير من الدراسات أن تناول افطار صحي للرجيم مهم جدا للحصول على الوزن المثالي. وذلك لكونه يعطي شعوراً بالشبع لوقت أطول، كما يزيد أيضا من كفاءة عمليات التمثيل الغذائي والاستقلاب داخل الجسم.

هذا ويعد أن الأشخاص الذين يغفلون عن تناول الإفطار الصباحي معرضين بشكل أكبر للإصابة بمشاكل السمنة وزيادة الوزن.

لذلك فعند الرغبة في خسارة الوزن واتباع أي نظام ريجيم للتخسيس ينبغي اختيار افطار صحي للرجيم غني بالبروتينات والحبوب الكاملة والألياف التي تعتبر من العناصر الغذائية المثالية للرجيم.

وتعود أهمية وجبة الافطار الصحي لكونها تساعد على:

  • تقليل الشعور بالجوع خلال اليوم:

لأن الأشخاص ين الذين لا يتناولون وجبة الفطور يستهلكون كميات أكثر من الطعام على مدار اليوم.

  • دعم إفراز الأنزيمات الضرورية لاستقلاب وحرق الدهون:

التي تساعد في عملية إنقاص الوزن.

  • التقليل من استهلاك السعرات الحرارية:

وذلك لأن الأشخاص الذين يهملون تناول وجبة الإفطار غالباً ما يشعرون بالجوع في منتصف النهار فيلجؤون غالباً لتناول أي نوع من الطعام بغض النظر عن كمية السعرات الحرارية التي يحتويها مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

وإن كنت ترغب في الحصول على معلومات أكثر حول افطار صحي للرجيم أو حول أي نظام غذائي خاص لإنقاص أو لزيادة الوزن أو برنامج غذائي لضبط ومعالجة بعض الأمراض كالضغط والسكري وسوء التغذية أو غيرها من الأمراض المرتبطة بالتغذية.

يمكنكم التواصل مع أفضل أخصائية تغذية في السعودية الدكتورة بيان شعار التي تقدم لكم كافة الاستشارات الخاصة بإدارة الوزن ومشاكل التغذية مع الاستمرار بمتابعة جميع الحالات حتى نهاية فترة العلاج والحصول على النتائج المطلوبة.

يمكنكم الاطلاع على:

 

أفكار فطور صحي بدون نشويات.

افطار صحي للرجيم

تعتبر وجبة الإفطار من الوجبات الهامة التي يجب الالتزام بتناولها بحسب رأي استشاري التغذية لأنها تساعد أيضا في عملية ضبط الوزن. هذا وتجدر الإشارة إلى أن النشويات تشكل القسم الأكبر من الكربوهيدرات التي نتناولها خلال اليوم وهي من أكثر أنواع الأطعمة التي تسبب زيادة في الوزن.

لذلك غالباً ما تعتمد معظم أنظمة الرجيم على الامتناع عنها قدر المستطاع واتباع نظام غذائي خالي من النشويات بهدف تحقيق خسارة الوزن بصورة فعالة وسريعة بالإضافة إلى ضبط وتخفيض مستوى سكر الدم.

وقد يواجه بعض الأشخاص صعوبة في الاستغناء عن النشويات بشكل تام في البرنامج الغذائي. وذلك لكون بعض أنواع الخضروات تزود الجسم بنسبة من النشويات عند تناولها كالقرع والبطاطا والفاصوليا والبازيلاء وغيرها.

فضلاً عن ذلك فإن استبعاد النشويات تماماً من النظام الغذائي قد يؤدي لبعض التأثيرات الغير مستحبة. لذلك غالباً ما ينصح أخصائي التغذية كل من يرغب في اتباع رجيم لإنقاص الوزن بمحاولة الحد والتقليل من الأطعمة الغنية بالنشويات وعدم تجنبها بشكل كامل.

ولذا سنقدم لكم قائمة بمجموعة من الأطعمة التي يمكن اعتمادها لـ افطار صحي للرجيم بدون نشويات:

  • اللحوم بكافة أنواعها الحمراء كلحم الدجاج ولحم البقر والغنم.
  • السمك بأنواعه وخاصةً سمك السلمون الطازج لكونه مصدر غني بالأوميجا 3.
  • الخضراوات الغنية بالماء كالسبانخ والخس والخيار.
  • الفاكهة بأنواعها كالتفاح والبرتقال والكمثرى والتوت والفراولة وغيرها.
  • البذور والمكسرات والبذور كاللوز والجوز والكاجو والفستق.
  • الحليب ومشتقاته كالزبدة والجبنة والزبادي.
  • الزيوت الصحية مثل زيت جوز الهند وزيت زيتون وزيت السمك.

هذا وينصح دائماً عند اتباع رجيم بدون نشويات الإكثار من شرب من الماء بشكل يومي. إضافةً لتناول أنواع الخضار الغنية بالألياف لتعويض حاجة الجسم مما كان يحصل عليه من النشويات.

اقرا أيضا:

 

أفكار فطور دايت بدون خبز.

افطار صحي للرجيم

يرغب العديد من الأشخاص في اتباع رجيم صحي لإنقاص الوزن والحصول على جسم مثالي وقوام رشيق ومتناسق. وغالباً ما تعتمد غالبية أنظمة الرجيم على الامتناع بشكل أساسي عن الكربوهيدرات عموماً وخاصةً الخبز.

وبما أن وجبة الفطور تعتبر من الوجبات الأساسية التي تساعد الجسم على ممارسة نشاطاته اليومية. لذلك يرغب الكثيرون بالبحث عن أطعمة بديلة عن الخبز لـ افطار صحي للرجيم يتضمن جميع العناصر المغذية التي تمد الجسم باحتياجاته الأساسية.

لذا سنقدم لكم مجموعة من الأطعمة البديلة عن الخبز لـ افطار صحي للرجيم:

  • كأس حليب خالي من الدسم.
  • الفواكه مثل الكيوي والموز والخوخ والفراولة والتفاح بشرط أن يتم تناولها بكميات معتدلة.
  • بيضة مسلوقة مع كوب عصير برتقال خالي من السكر.
  • قطع من البسكويت المملح.
  • فنجان من القهوة المضاف إليها الحليب غير محلى.
  • كوب من الزبادي الخالي من الدسم أو قطعة من الجبن الغير مملح.
  • طبق من السبانخ المطهي بصورة جيدة.
  • ثلاث ملاعق من الفول بدون الزيت.

لذلك فمن الضروري إذاً أن نحرص على أن تتضمن وجبة الإفطار العناصر الضرورية التي تساعد على تسريع معدل حرق الدهون في الجسم. لأن إهمال تناول هذه الوجبة يؤدي لإبطاء عملية الأيض مما يساهم في اكتساب المزيد من الوزن.

فإن كنت ترغب في خسارة الوزن وترغب في الحصول على مجموعة من الأطعمة المخصصة للدايت والتنحيف يمكنكم التواصل مع مركز بيان دايت بإشراف أخصائي في التغذية الصحية والعلاجية بيان شعار.

يتوفر في المركز مجموعة من المنتجات الصحية التي يمكن تناولها بدلاً من الخبز في نظام الدايت منها بسكوت دايت غني بالألياف وبسكويت دايت بطعم الليمون وفطيرة جبنة صحية وسناك دايت قليل السعرات وحبوب إفطار دايت. إضافةً لتوفر خدمة التوصيل أينما كنتم في السعودية والإمارات والأردن وقطر ومصر والمغرب والكويت.

انظر أيضا:

 

وجبة فطور مشبع للرجيم.

افطار صحي للرجيم

حتى نحقق الاستفادة الأكبر من وجبة الإفطار يجب أن تتكون الوجبة من مجموعة من المواد الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة وتؤمن له أهم العناصر الضرورية التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

لذا سنعرض لكم مجموعة من الأطعمة المناسبة لوجبة افطار صحي للرجيم تعزز الشعور بالشبع والامتلاء وتؤمن أهم العناصر المغذية للجسم:

  • توست الأفوكادو:

يعتبر توست الأفوكادو من الأطعمة السريعة التحضير والمغذية التي تمتلك مذاقاً لذيذاً يمكن تناوله مع الجبنة أو سلطة التونا أو بعض شرائح الخضار.

  • السموذي:

يتميز السموذي بامتلاكه مجموعة من العناصر الغذائية التي يمكن أن تمد الجسم بالطاقة اللازمة طوال اليوم كما يعتبر من الوجبات المناسبة جداً للأشخاص كثيري الانشغال أو الذين لا يرغبون في تناول وجبة بسبب سهولة تحضيره.

  • فطائر الموز:

تعتبر فطائر الموز من الوجبات المشبعة والمغذية والصحية المناسبة للرجيم حيث يساعد في التخلص من الانتفاخ وغازات البطن وحرق الدهون كما يحسن أيضا من عمليات الهضم.

  • وافل أومليت:

تعتبر من الوجبات الرائعة الغنية بالبروتين والقليلة الدسم.

  • فطائر البيض:

تمتاز هذه الوجبة بكونها تحتوي نسبة عالية من البروتينات والسعرات الحرارية التي تؤمن الشعور بالشبع وتساعد في عملية إنقاص الوزن

  • السلمون المدخن:

يعتبر سمك السلمون من الوجبات الغنية بالبروتين والدهون الجيدة التي تعتبر خياراً مثالياً لـ الافطار الصحي للرجيم.

  • المشروم المخبوز مع السبانخ والبيض:

الذي يمتلك قيمة غذائية عالية بالإضافة لكونه يؤمن الشعور بالشبع ويناسب وجبة افطار صحي للرجيم.

التي تعتبر من الوجبات الغنية بمضادات الأكسدة والبروتينات وخالية من الجلوتين مما يجعل منها مصدراً غنياً للبروتينات مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل هضمية.

  • الجرانولا مع الزبادي:

تتميز هذه الوجبة بكونها غنية بالألياف والبروتينات التي تساعد إلى حد كبير في كبح الشهية وتحفيز الشعور بالشبع بالإضافة لأهميتها في الحفاظ على صحة العظام من خلال الكالسيوم الموجود في الزبادي.

  • الفول أو البليلة:

التي تعتبر من الخيارات الجيدة لـ افطار صحي للرجيم تتميز بكونها قليلة السعرات الحرارية التي تعزز الشعور بالشبع فهي تتمدد بـ المعدة. وتساهم في الامتناع عن تناول الطعام لفترات أطول كما تحتوي القشرة الخاصة بها أيضاً على نسبة عالية من المعادن والبروتينات.

يمكنكم الاطلاع على:

 

بدائل الخبز للفطور.

افطار صحي للرجيم

يرغب الكثير من الأشخاص في إيجاد بديل صحي ومريح لجهاز الهضم عن الخبز في وجبة الفطور عند اتباع أنظمة الرجيم وخاصة أولئك الذين يعانون من الحساسية من مادة الغلوتين الموجودة في القمح التي تسبب لهم مشاكل في الهضم.

حيث يوجد الكثير من الأصناف الغذائية التي يمكن تناولها كبديل عن الخبز في وجبة الإفطار ومريحة للجهاز الهضمي.

  •  خبز حزقيال:

يعتبر هذا النوع من أكثر بدائل الخبز الصحية حيث يتم صنعه من الحبوب الكاملة وبعض أنواع البقوليات دون أية معالجة إضافةً لكونه غني بالعناصر الغذائية والألياف وخالي من أية إضافات سكرية.

  • خبز التورتيلا بالذرة:

الذي يصنع من الذرة ويعتبر من أنواع الخبز الذي يناسب الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين وذلك لكونه خالي من الغلوتين وغني جداً بالألياف.

  • خبز حبوب الجاودار:

يصنع هذا النوع من الخبز من بذور شبيهة بالقمح تسمى الشيلم المزروع ويتميز بلونه الداكن وكثافة قوامه بالمقارنة مع الخبز الأبيض.

يمتاز هذا النوع من الخبز بطعمه اللذيذ وغناه بالألياف كما أنه يساعد في خفض نسبة سكر الدم لكنه يحتوي على مادة الغلوتين لذلك لا يعتبر مناسباً للأشخاص اللذين يعانون من حساسية من هذه المادة.

  • أوراق الخضار الخضراء:

كالخس والسبانخ والسلق والملفوف وغيرها التي تعتبر من البدائل الصحية الممتازة والمنخفضة بسعراتها الحرارية التي يمكن إدراجها في قائمة افطار صحي للرجيم. إضافةً لكونها غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على مقاومة الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.

يمكن تناولها عن طريق صنعها على شكل لفافة يوضع بداخلها القليل من الخضار المتنوعة أو الجبنة.

  • مخبوز القرع:

يحضر هذا النوع من الخبز عن طريق سلق نبات القرع ثم يطحن ويخلط مع الحبوب ويشكل ويخبز.

  • خبز القرنبيط:

يحضر خبز القرنبيط عن طريق مزج القرنبيط مع الجبنة بعد أن يطحن رأس القرنبيط ويتم طيه.

ثم نقوم بخلطه مع البيض والجبنة والتوابل وخبزه في الفرن.

  • خبز بذور الكتان:

يصنع هذا الخبز من بذور الكتان التي تضاف إلى دقيق الحبوب الكاملة.

ويتميز بمجموعة من الفوائد الصحية الرائعة وذلك لكونه يساعد في ضبط مستوى الكوليسترول في الدم وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

وبسبب غناه بالألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان لذلك فهو يخفف ويعالج الإمساك كما يعتبر أيضا من المصادر الطبيعية الغنية بمضادات الاكسدة والأوميجا 3.

  • خبز الشوفان:

يعتبر الشوفان من أنواع الحبوب الكاملة التي تتميز بفوائدها الصحية الهامة للجسم، حيث يعد من المصادر الغنية جداً الفيتامينات والمعادن كالحديد والزنك والمغنيسيوم.

بالإضافة لكونه من المصادر الغنية بالألياف أيضا التي تلعب دوراً هاماً في خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم كما يساعد أيضا في ضبط وتخفيض ضغط الدم.

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا من خلاله عن افطار صحي للرجيم وقدمنا لكم مجموعة من الأطعمة التي تناسب هذه الوجبة الهامة.

يمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات حول الأنظمة الغذائية الخاصة بإدارة الوزن عن طريق التواصل مع أفضل طبيب تغذية في الرياض الدكتورة بيان شعار للاستفادة من خبرتها الواسعة في هذا المجال.


للمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع:

 

4.9/5 - 226

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات