اخصائية تغذية الرياض السعودية
البحث
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter
×

رجيم للحامل بتوأم

آخر تحديث: 23 سبتمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
رجيم للحامل بتوأم

رجيم للحامل بتوأم للمحافظة على صحة التوأم دون زيادة بالوزن إن كنتِ ترغبين بالمحافظة على صحة التوأم مع رجيم صحي آمن إليكِ رجيم للحامل بتوأم، للمحافظة على صحة التوأم دون زيادة بالوزن.

فلا بد أن أخصائية التغذية بيان شعار. هي الحل الأمثل لكل السيدات في المملكة العربية السعودية والراغبات بإتباع حمية غذائية صحية مع حمل بتوأم والذي لابد من التروي ومعرفة التعليمات الصحيحة للمحافظة على صحة الأم والتوأم وكذلك معدل نموهم الطبيعي.

فكثيراً ما تخاف بعض السيدات من ازدياد وزنها بشكل مفرطة أثناء فترة الحمل وبشكل خاص في حالة الحمل بتوأم، ولا تهتم بصحتها جيداً أو تمتنع عن بعض الأغذية بدافع الحفاظ على وزنها، ولكن بالتأكيد هذا التصرف غير صحيح ويستوجب المعرفة والحذر لضرورة التنوع الغذائي، وتناول الكميات الصحيحة من الغذاء.

فمن المعروف أن الحامل بتوأم تحتاج كميات أكبر من الحمل العادي وبالتالي زيادة في الوزن. ولا يمكن اعتبار زيادة الوزن ناتجة عن تناول كميات الطعام فقط بل ناتجة عن وزن الأطفال،
بالإضافة لزيادة الأنسجة والسوائل وزيادة حجم الدم لتزويد الأطفال بالمغذيات اللازمة عن طريق المشيمة وكذلك نمو وتوسع الرحم.

و هذا الأمور بالتأكيد طبيعية ضمن معدل زيادة صحيح لكل شهر وللحفاظ على معدل زيادة طبيعي وصحي. وإتباع رجيم للحامل بتوأم بطريقة آمنة صحيحة كان لابد من استشارة أفضل أخصائية تغذية في جدة. أخصائية التغذية بيان شعار لتضمن الحفاظ على صحة الأم والتوأم ولمعرفة كم كيلو تزيد الحامل بتوأم تابعي معنا.

قد يهمك أيضا: هل الحامل بتوأم تجوع بسرعة

كم كيلو تزيد الحامل بتوأم.

هل تعلمين ؟ كم كيلو تزيد الحامل بتوأم

كم كيلو تزيد الحامل بتوأم سؤال يشغل بال الكثير من السيدات ولكن لطالما وجد موقع بيان دايت سنتعرف سوياً عن عدد الكيلو غرامات التي من الطبيعي أن تزيدها السيدة الحامل بتوأم.

فهناك عدة أمور تجعل الزيادة أمر مفروغ منه ولكن ضمن المعقول مثل حجم الأجنة وكذلك السوائل المحيطة بالأطفال داخل كيس الحمل وأيضا زيادة وزن الأم تدريجياً مع كل شهر وغيرها من الأمور التي لا داعي للقلق منها.

و لكن هناك حالات تظهر مضاعفات على جسم الأم وزيادة بالوزن بشكل مفرط تسبب تشققات وترهلات مرعبة للأم وكذلك تورم بكاحل القدمين، وتنفخ الأصابع وهنا لا بد من الانتباه ومتابعة حالة الحمل منذ البداية مع أخصائية تغذية لديها الخبرة والمهارة بتغذية الحامل بتوأم ومتخصصة بإعداد رجيم للحامل بتوأم خاص بها.

فإن معدل زيادة وزن الحامل بتوأم خلال فترة الحمل كاملة يعتمد على وزنها قبل الحمل وإليك تقرير أفضل أخصائيات التغذية في جدة:

الحامل ذات الوزن الزائد.

يجب أن لا يتراوح معدل زيادة وزنها خلال الحمل بتوأم ما بين 14 كيلو غرام إلى 20 كيلو غرام خلال كامل فترة الحمل.

الحامل ذات الوزن الطبيعي.

ينصح بزيادة الوزن ما بين الحدود 16 كيلو غرام إلى 24 كيلو غرام خلال كامل فترة الحمل.

الحامل ذات الوزن المنخفض.

بالتأكيد تحتاج لزيادة أكبر من غيرها لتعويض النقص في الجسم حيث يجب ألا تقل معدل الزيادة عن 22 وما دون 28 كيلو غرام زيادة خلال الأشهر التسعة.

الحامل ذات السمنة المفرطة.

يجب ألا يزيد وزنها عن 12 إلى 16 كيلو غرام خلال فترة الحمل بتوأم.

ولا تنسي عزيزتي أن معدل هذه الزيادة بالتدريج خلال كل شهر ومن الضروري العناية بنوعية وكميات الغذاء جيداً لاكتساب الوزن الصحي للأجنة وتعويض الفاقد عند الأم وتفادي خطر الولادة المبكرة.

قد يهمك أيضا: افضل اخصائي تغذية اطفال في الرياض

رجيم للحامل بتوأم.

أفضل اخصائية تذية مركز بيان شعار

تبحث الكثير من السيدات عن رجيم للحامل بتوأم يلبي رغبتها بالحفاظ على رشاقة وجمالية جسمها خلال الحمل وبعد الولادة.

فلا شك أن الحمل بتوأم أكثر مسؤولية من الحمل العادي كون الأمر يتطلب زيادة في كميات الغذاء.

كما أنه لا يمكن دائماً أن نحدد سعرات معينة فقد تزداد الشهية ومتطلبات الجسم لتزويد الأجنة بالكميات الغذائية المناسبة للحفاظ على صحة الأطفال والأم معاً.

لكن يمكن أن نزيد شعور الشبع والتحكم بالجوع لفترة أطول مع رجيم للحامل بتوأم من قبل أخصائية تغذية متخصصة بالعناية بصحة الحمل.

حيث أكدت أفضل أخصائية تغذية في جدة أنه يمكن لكل سيدة الحفاظ على رشاقتها بإتباع رجيم للحامل بتوأم. ولكن بعد استشارة الطبيب المختص بمتابعة الحمل وأخصائي التغذية لتحديد المواد الغذائية الضرورية اللازمة لكل جسم.

حيث لا يمكن الاعتماد على جدول رجيم واحد لكل السيدات لأن لكل سيدة حالة ووزن قبل الحمل مختلف عن الأخرى وكذلك اختلاف هرمونات الحمل وحجم الجنين من سيدة لأخرى.

و ينصح أن يحتوي غذاء الحامل على الأوميغا 3 والذي يوجد في الأسماك بكثرة كما أنه غني بالفوسفور، واليود، والزنك، والبوتاسيوم الضروري لتقوية وصحة العظام والمناعة بشكل عام أثناء الحمل بتوأم.

كما ينصح أيضا بتناول المكسرات ضمن كميات مخصصة لإتباع أفضل برنامج غذائي للحامل بتوأم فهو مفيد جداً لاحتوائه أيضا على الأوميغا 3، مع ضرورة التركيز على تناول البقوليات كالحمص، والفول، والعدس، والفاصولياء، لاحتوائها على حمض الفوليك الذي يساهم في منع التشوهات في الأجنة.

كما ينصح أخصائيين التغذية المتخصصين بالحمل بتوأم بتناول البيض والحليب يومياً لغنائهما بالمعادن، والكالسيوم، والبروتينات الأساسية لنمو التوأم بشكل صحي آمن.

مع ضرورة الحرص على تناول أطعمة تشمل الحديد مثل: السبانخ، والملوخية، والتي تحافظ على خضاب الدم الطبيعي.

والإكثار من الخضروات الورقية لأنها غنية بفيتامين سي والذي يعزز مناعة الأم الحامل.

قد يهمك أيضا: اخصائية تغذية الرياض

المشي للحامل بتوأم.

فوائد المشي للحامل بتوأم

قد تشعرين بالتعب الشديد خلال الحمل بتوأم وأنه ليس لديك القدرة على التحرك والإجهاد ولكن المشي للحامل بتوأم يجب أن تقومي به بشكل يومي لمدة 30 دقيقة تقريباً.

مع ضرورة أخذ القسط الكافي من الراحة تجولي قليلاً ونشطي الدورة الدموية فبالتأكيد سيخف الألم لديك خلال الولادة وستحافظين على نشاط العضلات وشكلها ولو لفترة قليلة من اليوم.

كما يمكن أن يساعدك المشي خلال الحمل بتحسن حالتك النفسية وعلى الرغم من صعوبة حمل التوأم على السيدات إلا أنه يمكن التقليل من المعاناة وتخفيف الصعوبة من خلال الاستمتاع بالوقت وأخذ الراحة وتناول الغذاء الصحي، وكذلك قضاء وقت أطول مع العائلة والأصدقاء بعيداً عن العمل ومشاغل الحياة قبل أن يأخذوا التوأم وقتك.

كما يمكنك مشاهدة الأفلام وسماع الموسيقا والتلاوات خلال المشي فهذا بالتأكيد سيساعدك على الاسترخاء وسيساهم في شعورك بالراحة والاطمئنان، مع العناية والاهتمام بنظام غذائي صحي وسليم وتنوع الفواكه والخضروات والبروتينات والتي تحتاجها الحامل بتوأم.

مع ضرورة شرب الماء يومياً لتخلص من السموم ومنع الجفاف ومتابعة أيضا زيادة الوزن كل شهر عند الطبيب المختص خلال شهور الحمل لضمان ألا يزيد الوزن عن الحد الطبيعي وبالتالي عدم حدوث مضاعفات خلال الولادة بالإضافة للاهتمام بممارسة الرياضة مثل: المشي، والسباحة، لتخفيف التوتر والضغط النفسي.

قد يهمك أيضا: اخصائية تغذية علاجية في جدة

جدول غذائي للحامل بتوأم.

إليك جدول غذائي للحامل بتوأم

جدول غذائي للحامل بتوأم يهتم به الكثير من السيدات الحوامل بتوأم.

فبعض النساء الحوامل قد يهملن التغذية بسبب الانشغال أوقلة المعرفة بالعناصر الغذائية المفيدة اللازمة لتغذية التوأم.

وهذا ما يؤثر على صحة الأجنة والأم مما يؤدي إلى عدم حصول الأطفال على العناصر الكافية لنموهم الطبيعي، وخاصة عند الحمل بتوأم حينها يكون العبء أكبر ويجب الحفاظ على العناصر الأساسية للأم والأطفال معاً.

كذلك الحفاظ على صحتهم ومن المهم أن تتنوع الوجبات بشكل يساهم بتوفير جميع العناصر، والفيتامينات المختلفة وإليك جدول غذائي بسيط مقدم من بيان دايت لصحة حمل أفضل وتوفير العناصر الغذائية الضرورية:

وجبة الفطور.

وهي من أهم الوجبات في الجدول الغذائي للحامل بتوأم والتي لا يجب إهمالها يومياً.

و تكون على الشكل التالي:

  • تناول حليب خالي الدسم مع بيض مسلوق أو مقلي مع رقائق الخبر الكاملة، أي يفضل في هذه الوجبة تناول البروتين والكالسيوم والتنوع حسب الحاجة والرغبة.

وجبة خفيفة:

  • موزة واحدة مع بضع من المكسرات ويمكن إضافة كوب من عصير البرتقال أو الفريز.

وجبة الغذاء.

  • تناول قطعة من الفواكه قبل الغداء ومن ثم تناول وجبة من اللحوم كالدجاج، أو السمك، أو لحم الخاروف مع طبق من السلطة، أو يمكن تناول وجبة من الأرز أو الخضروات المطبوخة مع الانتباه لتنوع الوجبات الغذائية.

وجبة خفيفة:

  • كوب من الحليب أو الكاكاو أو قطعة من الكيك.

وجبة العشاء.

  • وهي من الوجبات الضرورية أيضا والتي تتكون من بيضة، أو جبنة مع الخس والخضروات كالطماطم، والخيار، كما يفضل شرب القليل من اللبن قليل الدسم قبل النوم.

و يجب عليك أن تعتادي تناول الوجبات الغذائية الصحيحة والطازجة وتناول الكربوهيدرات باعتدال وحذر، حسب الكميات المرغوب بها مثل: المعكرونة، والبطاطا، والحبوب الكاملة وكذلك الإكثار من البروتينات النباتية، والحيوانية أيضا والتي ستمنحك شعور بالشبع لأطول فترة.

قد يهمك أيضا: رقم دكتور أخصائي تغذية

معدل زيادة وزن الحامل بتوأم كل شهر.

لا شك أنك حامل بتوأم وترغبين معرفة معدل زيادة وزن الحامل بتوأم كل شهر.

فجميعنا نرغب دائماً بالجسم الرشيق والصحي حتى لو أصبحنا أمهات وخاصة أثناء الحمل وصعوبة الحركة فدعك من القلق وتابعي معدلات الزيادة الطبيعية مع أخصائية التغذية بيان الشعار.

حيث تتحدث أفضل أخصائية التغذية في جدة عن معدل زيادة الوزن الطبيعي قائلة:

عزيزتي أثناء الحمل بتوأم من الطبيعي أن يزيد الوزن عن الحد المعتاد في الحمل العادي، لكن هناك حدود يجب متابعتها ومراعاتها خلال مراحل الحمل لتتجنبي الوزن الزائد بعد الولادة ومن المتوقع نزول الوزن بعد الولادة مباشرةً خلال التخلص من السوائل الزائدة.

و من خلال متابعتي رجيم للحامل بتوأم لاحظت الحدود الطبيعية لزيادة الوزن لأغلبية السيدات الحامل بتوأم وكانت على النحو الآتي:

  • خلال الثلث الأول من الحمل يكون معدل زيادة وزن الحامل بتوأم من 2 إلى 3 كليو غرام. خلال الثلاث أشهر الأولى أي بمعدل 0.45 كيلو غرام لكل أسبوع وهذه الزيادة متفاوتة من سيدة لأخرى وخاصة في ظل الغثيان في فترة الصباح. وتغير هرمونات الجسم التي تجعل السيدة الحامل تشعر بالدوخة والغثيان وهذا يشكل بعض حالات من التعب التي تتطلب أخذ الفيتامينات والمكملات الغذائية، لكن ضمن المعقول لتفادي الزيادة المفرطة للوزن والإكثار من السوائل لمنع الجفاف.
    وقد يختفي الغثيان بعد انتهاء الثلث الأول من الحمل.
  • وبعد البدء بالثلث الثاني الذي يتم فيه تناول 300 سعرة حرارية لكل طفل يومياً، وذلك للحصول على تغذية طبيعية للأطفال، وفي حال لم يزيد الوزن خلال الثلث الأول فهنا يجب البدء بمرحلة تغذية تكسب الحامل من 9 إلى 12 كيلو غرام أي ما يعادل 0.7 كيلو غرام أسبوعياً.
  • بينما يكون معدل زيادة وزن الحامل خلال الثلث الأخير 0.7 لكل أسبوع ليصل وزن كل طفل بحدود 1.8 خلال الشهر الثامن.

وبذلك يكون الحاصل النهائي لزيادة الوزن للحامل بتوأم بحدود 16.8 إلى 24.5 كيلوغرام لكامل أشهر الحمل.

قد يهمك أيضا: أفضل اخصائي تغذية في الرياض

الخلاصة:

لا يمكن الاعتماد على الأدوية والمكملات الغذائية وحدها لاكتمال الحمل بسلام وضمان الحفاظ على صحة الأم والجنين معاً.

فهي لا تفي بالغرض دائماً لذلك لا بد من إتباع رجيم للحامل بتوأم وذلك بعد استشارة أفضل أخصائية تغذية في السعودية بيان شعار ليتثنى لك الحفاظ على جمالية وصحة جسمك وتوأمك بصحة وسلامة. ويمكنك حجز موعد مع أخصائية تغذية الحمل عبر الأرقام الظاهرة.


اقرأ أيضا: 

اخصائية تغذية شرق الرياض

اخصائية تغذية الطائف

أفضل دكتورة تغذية في ينبع

مراكز تغذية في الطائف

افضل اخصائية تغذية في الخبر

بقلم أخصائية التغذية بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
5/5 - 866

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البحث
أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات