اخصائية تغذية الرياض السعودية
البحث
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter
×

علاج نحافة الأطفال بالاعشاب

آخر تحديث: 31 مارس، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
علاج نحافة الأطفال بالأعشاب

علاج نحافة الأطفال بالاعشاب بإشراف أخصائية التغذية الدكتورة بيان شعار أفضل أخصائي تغذية في السعودية الحاصلة على بكالوريوس في التغذية العلاجية.

فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى النحافة عند الأطفال منها يتعلق بظروف الولادة كالولادة المبكرة أو سوء التغذية والاضطرابات الهضمية التي تؤثر على امتصاص المواد الغذائية والتي قد تحدث خللاً في النمو عند الأطفال.

وكما أن للبدانة الكثير من المخاطر والآثار الجانبية كذلك الأمر بالنسبة للنحافة وذلك لأن مراحل نمو الطفل تتطلب الحفاظ على التغذية السليمة والصحية. ولذلك علينا تجنب مخاطر النحافة التي قد تؤثر على النمو الجسدي والعقلي عند الطفل.

يمكنكم التواصل أيضا مع:

علاج نحافة الأطفال بالأعشاب.

علاج نحافة الأطفال بالاعشاب.

لا تعتبر النحافة مرضاً بحد ذاته ولكنها تعتبر مؤشر أو دلالة على وجود خلل أو اضطرابات مرضية مختلفة كما هو الحال في مرض سوء امتصاص المواد الغذائية في الأمعاء. التي تسبب نقص في العناصر الغذائية الضرورية لعمليات النمو عند الأطفال: كالبروتينات والكربوهيدرات والدهون وغيرها.

إضافةً لما تسببه من ضعف في جهاز المناعة. الأمر الذي يجعل الكثير من الآباء يبحثون عن وسائل طبيعية وأغذية لعلاج سوء التغذية عند الأطفال تساعد في علاج نحافة الأطفال ومن أهمها الأعشاب الطبيعية. إليكم مجموعة الأعشاب التي تساعد في زيادة الوزن عند الأطفال فيما يلي:

  • الحلبة: تمتلك قيمة غذائية عالية إضافةً إلى أنها تحتوي على الألياف التي تحسن من عملية الهضم عند الأطفال وبالتالي تساعد في فتح الشهية للطعام. تغلى الحلبة بالماء ثم تطحن وتضاف إلى كوب من الحليب يجب أن يتناوله الطفل يومياً.
  • خلطة السمسم والتمر والماش: يعتبر الماش من النباتات التي تساهم بشكل كبير في زيادة الوزن وذلك لغناه بالسكريات والأحماض الدهنية إضافةً إلى مذاقه اللذيذ الذي يرغب به الأطفال. إضافةً للتمر الغني بالفيتامينات والكربوهيدرات والسكريات التي تساعد في تعزيز صحة جهاز المناعة عند الأطفال.

والسمسم الذي يعتبر من الأطعمة العالية ذات السعرات الحرارية والغنية بالبروتينات النباتية الهامة جداً لبناء وتكوين العضلات. أما طريقة التحضير: نضع في إناء ملعقة من الزبدة ونضيف إليها خمس ملاعق من الماش المطحون وكمية مناسبة من التمر المنزوع النواة، والمقطع بشكل ناعم ويضاف إليها أيضا القليل من السمسم. ثم تشكل على شكل أصابع تعطى للطفل متى يشاء.

  • خلطة التين مع اليانسون: يحضر الخليط في وعاء يضاف إليه كوب من الحليب مع ملعقتين صغيرتين من اليانسون و4 ثمرات تين. نخلط المكونات بشكل جيد ونتركها لمدة ساعة ثمّ يعطى للطفل عند الاستيقاظ على معدة فارغة.
  • عشبة الهندباء: التي تساعد على فتح الشهية عند الأطفال تؤخذ على شكل مشروب 3 مرات باليوم.

قد يهمك أيضا إلى جانب مقالنا علاج نحافة الأطفال بالأعشاب هذه المقالات:

أسباب نحافة الأطفال.

تعد مرحلة الطفولة من أكثر المراحل الحساسة في حياة الإنسان. لأنها المرحلة التي تنمو فيها كافة أعضاء الجسم بشكل سليم، لذلك فهي تؤثر على باقي المراحل العمرية للطفل. وبناءً على ذلك يجب على كل أم أن تهتم بالغذاء الصحي الذي يجب أن تقدمه لأطفالها إضافةً إلى الفيتامينات والمعادن الضرورية لنموه بشكل صحي.

هذا وتعود أسباب نحافة الأطفال إلى مجموعة من العوامل منها الوراثية أو المرضية أو الاضطرابات الهضمية التي من الممكن أن يصاب بها الطفل.

فما هي أسباب نحافة الأطفال؟ لنتعرف على الإجابة معاً في هذا المقال:

  • اتباع نظام غذائي سيء: ذلك لأن سوء التغذية يسبب فقدان جسم الطفل لأهم العناصر الغذائية التي تساهم في نموه وتطور مهاراته. لذا يجب على الأم التنويع في الأغذية التي تقدمها لطفلها مع الانتباه لأن تكون صحية وغنية بالعناصر الأساسية التي يحتاجها جسمه.
  • تعرض الطفل لضغط نفسي أو اكتئاب: إن نمو الطفل في بيئة غير مستقرة قد يعرضه لضغط نفسي خطير أو قد يتسبب في دخوله بحالة من الاكتئاب. التي تؤثر بشكل كبير على صحة الطفل الجسدية وقد تتسبب في فقدان شهيته للطعام  وبالتالي إصابته بالنحافة. لذلك يجب الاهتمام كثيراً بصحة الطفل النفسية وإبعاده عن أي مشاكل أسرية.
  • الولادة المبكرة: حيث يولد الطفل بوزن أقل من الوزن الطبيعي مما يعرضه للإصابة بالنحافة بقية حياته.
  • إصابة الطفل بالديدان المعوية: التي تسبب ألم في البطن مع فقدان للشهية وانخفاض سريع بالوزن.
  • داء السكري: الذي يسبب زيادة أو نقصان في الوزن.
  • فقر الدم أو الأنيميا: التي تؤدي إلى فقدان الشهية وبالتالي يسبب النحافة عند الأطفال.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل الارتجاع المعدي المريئي والإصابة ببعض الطفيليات.
  • إضافةً إلى العامل الوراثي.

أسباب نحافة الأطفال

مكونات أعشاب التسمين.

استخدمت الأعشاب كعلاج طبيعي لكثير من المشاكل منذ عدة قرون. وقد أثبتت كفاءتها في الكثير من الحالات المرضية منها علاج نحافة الأطفال بالاعشاب. ثم بدأ مجال تصنيع العقاقير وذلك بمزج الأعشاب مع بعضها واستخلاص المادة الفعالة منها أو غليها وشرب منقوعها.

ثم تطور التداوي بالأعشاب وأصبح يسمى (الطب البديل). هذا وتختلف أنواع الأعشاب المستخدمة لعلاج النحافة حيث تعتمد على زيادة الشهية للطعام وبالتالي زيادة كميات الطعام المتناولة وزيادة الوزن. ولا بد من الإشارة إلى أن العلاج بالأعشاب وحدها لا يكفي فلا بد من دعمها بحصص من الخضار والفواكه ومشتقات الألبان. إضافةً إلى زيادة عدد الوجبات لتحقيق الغاية المطلوبة.

مكونات أعشاب التسمين.

ولا بد لنا التطرق إلى المكونات الغذائية التي تتكون منها أعشاب التسمين وهي كالتالي:

  • نبتة الهندباء: تحتوي النبتة على أحماض دهنية كما أنها غنية بالكالسيوم والبوتاسيوم ومجموعة من الفيتامينات B1, B2 ,C والأحماض العضوية والبروتينات والبيكتين والكاروتين والمعادن الضرورية (Fe,Mg,Na) وغيرها من العناصر الهامة. كما تحتوي أيضا على الفركتوز والغلوكوز.
  • السمسم: يعتبر السمسم من البذور الغنية جداً بالعناصر الغذائية المفيدة وهي كالتالي: البروتينات والدهون الصحية والفوسفور والكالسيوم والحديد والألياف والمغنيزيوم والزنك والبوتاسيوم والصوديوم وماء وسكر. إضافةً لغناه بالسعرات الحرارية.
  • فول الصويا: يتكون بشكل أساسي من البروتينات ولكنه يحتوي أيضا على الكربوهيدرات والسكر والأوميجا 3 وألياف غير قابلة للذوبان والفيتامينات والمعادن.
  • الحلبة: تعتبر الحلبة من أكثر الحبوب التي تساهم في زيادة الوزن وذلك لقيمتها الغذائية العالية واحتوائها على العناصر الغذائية التالية: سعرات حرارية، بروتينات، كربوهيدرات، دهون، ألياف، كالسيوم، مغنيزيوم، صوديوم، فوسفور. إضافةً إلى مجموعة فيتامينات B وفيتامين C وa وحمض الفوليك والمعادن (منغنيز وزنك وبوتاسيوم).

إذا أردت الحصول على معلومات أدق حول علاج نحافة الأطفال بالاعشاب وخصائص الأعشاب العلاجية وأهم الخلطات العشبية التي تزيد الوزن. تواصل مع أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة بيان شعار في أفضل مركز دايت في الرياض وذلك من خلال موقعنا الإلكتروني.

قد يهمك أيضا:

طريقة استخدام البابونج لزيادة الوزن.

تعتبر عشبة البابونج من الأعشاب السحرية لما لها من فوائد علاجية مذهلة للعديد من المشاكل الصحية وفي الأخص علاج نحافة الأطفال بالاعشاب.
وللبابونج الكثير من الفوائد لجهاز الهضم فهو يستخدم كعلاج للحرقة المعدية والإسهال والتخفيف من شعور الغثيان ويعالج التقرحات الفموية. وفي حالات نقص الوزن الناتجة عن هذه المشاكل يعمل البابونج على علاجها فيعود الشخص لتناول الطعام.

كيف يستخدم البابونج لزيادة الوزن: نأخذ ملعقة طعام كبيرة من زهرة البابونج أو الكاموميل مغسولة ومنظفة جيداً. ثم نضيف إليها ملعقة كبيرة من العسل لزيادة القيمة الغذائية لها وبحال عدم توفره نستبدله بأي مُحلي طبيعي آخر مثل سكر النبات أو السكر البني. ثم نضيف إليها الماء المغلي ونتركه منقوع لمدة نصف ساعة بهذا الشكل مع تغطية الوعاء جيداً. ويجدر الإشارة إلى ضرورة نقعه وليس غليه كي لا يفقد مواده الفعالة وزيوته الطيارة.

وتعتبر الجرعة المناسبة لزيادة الوزن من900-1200ميليغرام تعتبر جرعة متوسطة للشخص. إلا إذا كان الشخص يعاني من مشاكل صحية أخرى فيجب في هذه الحالة استشارة الطبيب.

وفي حال الرغبة في زيادة الوزن يتم شرب كأس من المنقوع بعد الطعام حيث يساعد في تحسين عملية الهضم وبالتالي يساهم في فتح الشهية. كما يمكن تناوله قبل الوجبات الخفيفة لتخفيف النفخة والتخلص من الغازات وفتح الشهية.

كما يمكن استخدامه بطريقة أخرى وذلك بطحن زهرة البابونج ووضعها في كبسولات ويؤخذ منها حبتين ثلاث مرات يومياً مع الطعام.

هذا ومن الضروري تجنب شرب السوائل قبل الوجبة أو خلالها من أجل تناول أكبر كمية ممكنة من الطعام وبالتالي حصول زيادة ملحوظة بالوزن.

فوائد أخرى للبابونج:

  1. مضاد أكسدة ومضاد التهاب.
  2. مهدئ للأعصاب.
  3. يساعد في معالجة التهاب الفم.
  4. ينشط حركة الأمعاء ويساعد في تسهيل عملية الهضم.
  5. تقوية الجهاز المناعي.
  6. يساعد في القضاء على البكتيريا.
  7. يعالج نزلات البرد.
  8. يساعد على النوم.

طريقة استخدام البابونج لزيادة الوزن

الزنجبيل لزيادة الوزن.

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي استخدمت قديماً في الطب البديل وأحد أكثر التوابل استخداماً وذلك لفوائده الصحية المدهشة في علاج الكثير من المشاكل الصحية. وغناه بمضادات الأكسدة والمواد النباتية الكيميائية إضافةً لخصائصه المضادة للالتهاب.
كما يعد من الأعشاب التي تساعد في تحسين عملية الهضم وزيادة الشهية للطعام. بالإضافة لقدرته الكبيرة على تخفيف آلام المعدة. لذلك يعتبر من النباتات التي تساعد في علاج نحافة الأطفال بالاعشاب وزيادة الوزن.

يمكن تحضيره بأكثر من طريقة إذا كنا نرغب باستخدامه بهدف زيادة الوزن وذلك على النحو التالي:

  • نقوم بتقطيع الزنجبيل المجفف إلى قطع صغيرة ثم يضاف إليه كوبين من الماء بدرجة الغليان. نضيف بعدها القليل من اللبن والسكر للتحسين من طعمه. يتم تناول هذا الخليط عدة مرات في اليوم.
  • نضيف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم مع القليل من الملح الصخري. يتم تناوله قبل الطعام بساعة كاملة كل يوم ولمدة عشرة أيام.
  • حلوى الزنجبيل: التي يتم تحضيرها بإضافة ملعقتين صغيرتين من الزنجبيل المطحون إلى 250 غرام من العسل ثم نضيف إليها 250 غرام لوز أو جوز مطحون.
  • كوكتيل الزنجبيل: نضع في وعاء ملعقتين عسل نضيف إليها نصف ملعقة من القرفة المطحونة وملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وعصير نصف ليمون وموزة مقطعة وكوب من الحليب توضع في الخلاط الكهربائي وتطحن جيداً حتى تصبح جاهزة.

زنجبيل

فوائد أخرى للزنجبيل.

  1. تنظيف الجسم من السموم وتحسين الدورة الدموية.
  2. توسيع الشعب الهوائية بفضل خواصه المضادة للتشنج لذلك فهو يعتبر طارد طبيعي للبلغم.
  3. يحتوي على فيتامين c الذي يساعد في تخفيف علامات الشيخوخة من خلال تجديد الخلايا. كما أنه يخفف من ظهور حب الشباب والبقع الداكنة بالوجه.
  4. علاج طبيعي يخفف من الصداع.
  5. بسبب غناه بالألياف والمركبات النباتية الكيميائية جعل له دور كبير في تحسين عملية الهضم وبالتالي يزيد الشهية للطعام.
  6. يساعد في حرق الدهون ويخفف نسبة الكوليسترول في الدم.

يمكنكم الاطلاع على:

أعشاب لزيادة الوزن من العطار.

 أعشاب لزيادة الوزن من العطار

يعاني الكثير من الناس من مشكلة النحافة ويرغب في الحصول على جسم ممتلئ ومتناسق وجذاب. لذلك يلجؤون لاتباع الطرق الطبيعية لزيادة الوزن بعيداً عن استعمال الأدوية والمواد الكيميائية التي ممكن أن تسبب الكثير من الآثار الجانبية التي قد تضر بصحة الجسم. وتعتبر علاج نحافة الأطفال بالأعشاب من أكثر الطرق الشائع استخدامها بهدف زيادة الوزن وذلك لكونها أكثر أماناً لصحة الجسم.

أفضل مجموعة اعشاب من العطار لزيادة الوزن:

  • الكزبرة: التي تعتبر من الأعشاب الفعالة لزيادة الوزن وذلك لاحتوائها على مادة الليانول الذي يساعد في زيادة الشهية لتناول الطعام.
    إضافةً لكونها غنية بمضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات التي تزيد من قيمتها الغذائية. يتم تناول ملعقتان من الكزبرة المطحونة بعد الطعام ولمدة شهرين لتلاحظ الفرق.
  • الهندباء: التي تستخدم لزيادة الوزن لدورها في زيادة الشهية لتناول الطعام. إضافةً لدورها الفعال في تحسين عملية الهضم من لكونها تساعد في زيادة إفراز المادة الصفراء التي تخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
    يتم تناول مغلي زهور الهندباء ثلاث مرات يومياً لمدة شهرين وستلاحظ الزيادة في الوزن.
  • العرقسوس: تساعد في زيادة الوزن بفترة قصيرة من خلال زيادة الرغبة في تناول الطعام وتحسين عملية الهضم. إضافةً لفوائده الكبيرة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي.

يتم تحضيره بوضع العرقسوس والقليل من بيكربونات الصوديوم ثم يضاف إليها الماء وتنقع لمدة ساعتين. ثم يتم تصفيتها بقطعة قماش نظيفة. يتم شرب كوبين منه يومياً وستلاحظ الفرق.

  • عشبة القنفذية: التي تحتوي على مادة الألكيل أمين التي تساعد في فتح الشهية وبالتالي زيادة الوزن. إضافةً لمجموعة من الزيوت والسكريات الطبيعية وفيتامين c التي تقوي المناعة.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان علاج نحافة الأطفال بالاعشاب وإذا كنت ترغب في الحصول على معلومات أكثر فيما يخص علاج نحافة الأطفال بالاعشاب ومشاكل النحافة يمكنكم التواصل مع أخصائي تغذية سعودي الدكتورة بيان شعار وذلك عبر موقعنا الإلكتروني.

اقرأ أيضا:

بقلم أخصائية التغذية بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
4.1/5 - 409

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البحث
أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات
beyandiet

مجانى
عرض