اخصائية تغذية الرياض السعودية
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter

القسط الهندي للبطن

آخر تحديث: 6 أبريل، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
القسط الهندي للبطن

يوجد القسط الهندي المجفف بشكل مسحوق أو كبسولات أو جذور كاملة مجففة وتتميز هذه النبتة بطعمها اللاذع والمر. فما هي أهم فوائد القسط الهندي للبطن والجهاز الهضمي هذا ما سنطلعكم عليه في مقالنا الآتي.

القسط الهندي للبطن.

استطاعت عشبة القسط الهندي أن تحجز لنفسها مكانة هامة جداً بين الأعشاب ذات الطبيعة العلاجية. وذلك نظرا للمكونات التي تحتويها من عناصر مغذية ومفيدة أكسبتها خصائص علاجية كثيرة ومتنوعة. ويمكن الحصول عليها عن طريق استخدامها كمشروب أو بإضافتها للأطعمة كنوع من التوابل أو عن طريق دهن زيت القسط الهندي على الجسم.

إضافةً لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تلعب الدور الأكبر في تعزيز عمل الجهاز المناعي ومكافحة الشوارد الحرة بالجسم. مما يقلل من احتمالات الإصابة بالأورام السرطانية التي يمكن أن تصيب الجهاز الهضمي مثل سرطان الدم والبنكرياس والمعدة والقولون والبروستاتا.

كما يعتبر القسط الهندي من أكثر الأعشاب المستخدمة لعلاج وتخفيف مشاكل البطن والجهاز الهضمي. وذلك لتعدد فوائد القسط الهندي للبطن والتي تتمثل بدوره في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وحمايته من المشاكل التي من الممكن أن يتعرض لها كالإمساك والانتفاخ والغازات. وتسهيل حركة الأمعاء وتطهيرها من الديدان وذلك لاحتوائه على مواد كيميائية التي تعتبر كمطهر للأمعاء.

ويعد القسط الهندي أيضا من الأعشاب الهامة التي تستخدم كطارد للغازات المزعجة من البطن.

قد يهمك أيضا:

 

فوائد القسط الهندي للبطن.

القسط الهندي للبطن

يعرف القسط الهندي بفوائد كثيرة وهامة نذكرها لكم بالتفصيل كالآتي:

  • فوائد القسط الهندي للمعدة: يمتلك القسط الهندي خصائص مضادة لقرحة المعدة ويرجع ذلك إلى تأثيره الواقي للخلايا والمقوي للغشاء المخاطي للمعدة والاثني عشر. ويساهم أيضا في التخفيف من آلام المعدة والقولون.
    ويساعد أيضا في التخلص من الديدان المعوية. فعند الالتزام بتناول القسط الهندي بشكل يومي سوف يتكفل بالقضاء على الديدان المعوية وقتل أي بكتيريا أو ميكروبات في المعدة مما يجعل المعدة تعمل بصورة أفضل.
  • فوائد القسط الهندي للكبد: أهم فوائد القسط الهندي للبطن والكبد:
      1. يساعد في تحسين وظائف الكبد.
      2. تنقية الخلايا الكبدية من السموم والمواد الضارة.
      3. يساعد في تجديد خلايا الكبد وترميمها.
      4. تنظيم الأنزيمات المسؤولة عن تكسير الدهون في الكبد.
      5. يساعد في علاج التهاب الكبد.

ويجدر التنبيه إلى أن القسط الهندي قد يكون ملوثاً بمادة تسمى حمض الأريستولوشيك أسيد والتي تعتبر من المواد ذات التأثير السام وقد تسبب سرطاناً أو تلف الكبد. ولذلك يجب عدم استخدام القسط الهندي إلا بعد التأكد من خلوها من هذه المادة. وتحرص إدارة الغذاء على منع وصول هذه المنتجات الملوثة إلى الأسواق ومع ذلك يجب الحذر.

  • فوائد القسط الهندي للبنكرياس: فعندما تصاب غدة البنكرياس بالعجز يصاب الإنسان بمرض السكري وهو مرض مزمن يحصل نتيجة عجز غدة البنكرياس عن إفراز هرمون الأنسولين بالكميات التي يحتاجها الجسم. أوقد ينتج عن عجز الجسم عن تفعيل دور الأنسولين بامتصاص سكر الجليكوز مما يؤدي إلى تراكمه في الدم.
    وللسكري نوعان:

      1. النوع الأول هو سكر الأطفال أو اليافعين الذي يعتمد على حقن الأنسولين.
      2. والنوع الثاني من السكري لا يرتبط بحقن الانسولين وغالباً يحصل بسبب السمنة وعدم ممارسة التمارين الرياضية أو نتيجة التقدم بالعمر.

يعمل القسط الهندي على تنشيط وزيادة عدد الخلايا من نوع بيتا في البنكرياس وهي خلايا تنتمي لجهاز الغدد الصم ومسؤولة عن إفراز الأنسولين الذي ينظم نسبة السكر في الدم.

أما طريقة استخدام القسط الهندي لضبط سكر الدم فيتم تناول كبسولات القسط الهندي ثلاث مرات يومياً بعد الطعام بساعة.

للحصول على كبسولات القسط الهندي للبطن يمكنكم التواصل مع مركز بيان دايت لتحصلوا على منتجاتنا المصنعة من مستخلص الأعشاب الطبيعية مثل كبسولات القسط الهندي وكبسولات Bee complex وكبسولات الأوميجا3. ومضاد نفخة وطارد غازات مكون من 13 نوع من الأعشاب الطبيعية بالإضافة لكبسولات مضادة للاكتئاب مكونة من جذور الأشواغندا الطبيعية المعروفة بخواصها المضادة للتوتر والقلق والاكتئاب. مع توفر خدمة التوصيل أينما كنتم.

يمكنكم الاطلاع بالإضافة لـ القسط الهندي للبطن على:

 

هل القسط الهندي ملين للبطن؟

القسط الهندي

يعتبر القسط الهندي من أقدم الأعشاب التي استخدمت لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي بما فيها القولون. وذلك لتأثيره الكبير في تخفيف آلام المعدة والتغوط الدموي والإسهال، إضافةً لمجموعة من فوائد القسط الهندي للبطن والقولون نذكرها لكم فيما يلي:

  • يخفف من آلام القولون من خلال دوره كطارد للغازات المزعجة.
  • يخفف من اضطرابات القولون ويحسن من عملية الإخراج وبالتالي فهو يعتبر من الأعشاب الملينة للبطن.
  • يساعد في الوقاية من التهابات القولون كما يساهم في التخفيف من أعراض التهاب القولون التقرحي.
  • يخفف من تقلصات الأمعاء والمعدة التي تنتج عن مشاكل القولون.

طريقة القسط الهندي لمعالجة الإمساك:

تعتبر مشكلة الإمساك من أشيع الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي ويتسبب بانزعاج وآلام شديد للشخص.

ويعود ذلك إلى مجموعة من الأسباب التي قد تؤثر على حركة الأمعاء مثل بطء حركة الطعام خلال الجهاز الهضمي إما بسبب الإصابة بالجفاف أو بسوء التغذية أو قد يكون بسبب تناول بعض الأدوية أو الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي أو الاضطرابات النفسية.

ومن أكثر الأعراض المزعجة التي يسببها الإمساك: ألم في البطن غثيان وانتفاخ.

ويعد القسط الهندي أحد أهم الأعشاب التي تساعد في علاج مشاكل القولون. وذلك من خلال التخفيف من التقلصات المعوية والاضطرابات الهضمية وتنظيم عملية الهضم. بالإضافة لدوره في التخلص من الانتفاخ ذلك لأنه يعمل على طرد وتبخير الغازات التي تتشكل في البطن وتسبب الانتفاخ.
يستخدم القسط الهندي لعلاج اضطرابات القولون والإمساك وذلك عن طريق غلي مسحوق القسط الهندي مع كوب من الماء وتناوله كمشروب ساخن أو عن طريق خلطه مع العسل وتناول الخليط في الصباح على الريق أو يخلط مع الحليب ويشرب صباحاً.

ويمكن أيضا خلط مسحوق القسط الهندي مع مجموعة الأعشاب التالية (النعنع، الزعتر، الميرمية، اليانسون) وتغلى ثم يصفى المزيج ويتم تناوله حيث يعتبر هذا الخليط علاج سريع للإمساك.

لمزيد من المعلومات تواصلوا مع:

 

طريقة القسط الهندي للبطن.

استخدمت نبتة القسط الهندي منذ القدم كعشبة طبية يتم استخدامها في تصنيع الكثير من أنواع الأدوية التي تساعد في علاج الكثير من المشاكل الصحية. إضافةً لفوائده المتنوعة لكافة أعضاء الجسم مثل:

  • يساعد في إذابة دهون البطن وبالتالي يلعب دوراً هاماً في التخلص من الوزن الزائد.
  • يزود الجسم بالنشاط والحيوية اللازمة للقيام بمختلف النشاطات اليومية.
  • ينظم عمل جهاز الهضم ويعالج الإسهال وتقلصات المعدة والامعاء ويطرد الغازات المزعجة فيساهم بذلك في تسكين المغص وآلام البطن.
  • يخفف من الشعور بالغثيان والقيء.
  • إضافةً لأهميته في علاج مشاكل البشرة والشعر وحب الشباب والكلف والشيخوخة المبكرة.

ويوجد نوعان للقسط الهندي:

  1. القسط البحري: ويتميز بلونه الأبيض ومذاقه الحلو ويعود سبب تسميته لكونه يتشكل في البحر.
  2. القسط الهندي: أو يسمى بالعود الهندي أيضا ويتميز بلونه الأسود أو البني الداكن وطعمه المر.

كيفية استخدام القسط الهندي للبطن:

يتم تحضير القسط الهندي للبطن بعدة طرق وذلك لتحقيق الفائدة الأكبر. وتتنوع استخداماته حسب الأشكال التي يتوفر بها حيث يتواجد بصورةٍ جافة كالمساحيق، والكبسولات، والجذر الكامل المجفف أو على شكل زيت يطبق مباشرة على المناطق المراد علاجها.

فما هي طريقة القسط الهندي للبطن؟

تطحن جذور القسط الهندي ويؤخذ مقدار ملعقة صغيرة من المسحوق وتوضع في كوب من الماء الذي سبق غليه ويترك لمدة عشر دقائق ويشرب قبل الأكل بنصف ساعة.

يمكن إضافة ملعقة من العسل إلى الخليط السابق أو خلط مسحوق القسط الهندي مع البن الزبادي وذلك للتخفيف من مرارة القسط الهندي وحدة طعمه.

وبالنسبة لمرضى القرحة المعدية أو الأشخاص الذين يعانون من حساسية في المعدة ينصح دوماً في هذه الحالة بتناول شاي القسط الهندي بعد وجبة الغداء.

أما بالنسبة لمرضى الكبد فيتم نقع مسحوق القسط الهندي بالماء لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويتم تناول المنقوع قبل العشاء بربع ساعة.

اقرا أيضا:

 

القسط الهندي مع العسل للبطن.

العسل

يعرف العسل بفوائده العديدة للجهاز الهضمي وللجسم عموماً هذا بالإضافة للفوائد العظيمة للقسط الهندي للبطن التي سبق وأن ذكرناها في الفقرات السابقة وللتعرف على فوائد العسل مع القسط الهندي للبطن دعونا نتعرف على فوائد العسل للجسم:

أهم فوائد العسل:

  • يتميز العسل باحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من الالتهابات كما تساعد على تعزيز صحة الدماغ ووظائفه. لذلك فإن الانتظام في تناول العسل يمكن أن يقلل من احتمال الإصابة بالتهاب المفاصل ومختلف الأمراض الالتهابية.
  • يساعد في علاج نزلات البرد والتخفيف من السعال وتهدئة آلام التهاب الحلق.
  • يمتاز العسل بخواصه المضادة للجراثيم وللميكروبات وقتل البكتيريا والفطريات الضارة.
  • يمتلك العسل الكثير من الفوائد الخاصة بالجهاز الهضمي بما فيها التخفيف من الاسهال.

فوائد مزيج القسط الهندي مع العسل للبطن:

  • يعرف هذا المزيج بفعاليته الكبيرة  في طرد الديدان المعوية و التخفيف من اضطرابات وتقلصات الامعاء.
  • يساعد مزيج القسط الهندي مع العسل في حماية المعدة وغشائها المخاطي ويخفف من المشاكل والأمراض التي من يمكن أن تصيب المعدة.
  • يعزز ويقوي من عمل الجهاز المناعي.
  • يعالج أغلب مشاكل القولون وينشط ويحسن من عمل البنكرياس.
  • يساعد في التخلص من حصوات الكلى وبالتالي يدر البول.
  • يخفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.
  • يحتوي القسط الهندي على كمية وافرة من الألياف لذلك فإن تناول القسط يساعد بشكل كبير على التخلص من الوزن الزائد الوزن لأنه يعطي شعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.
  • يساعد القسط الهندي أيضا على التخلص من الدهون التي تختزن في منطقة البطن والأرداف ويمد الجسم بالطاقة والنشاط. فمشروب القسط الهندي والعسل من المشروبات التي يجب إدراجها في أي نظام غذائي مخصص لإنقاص الوزن.

ولمعلومات أكثر حول أحدث البرامج والأنظمة الغذائية المخصصة للتخلص من الوزن الزائد والتنحيف أو أنظمة زيادة الوزن أو البرامج الغذائية المخصصة لمرضى السكري والضغط وسوء التغذية تواصلوا مع الدكتورة بيان شعار أخصائية التغذية العلاجية على البريد الالكتروني أو على رقم الوتس09665803243461.

يمكنكم أيضا الاطلاع على:

 

كبسولات القسط الهندي للبطن.

كبسولات القسط الهندي للبطن

يتمتع القسط الهندي بفوائد رائعة في علاج الكثير من المشكلات الصحية ومشاكل الشعر والبشرة وقدرته في علاج بعض مشاكل تأخر الإنجاب والعقم ومشاكل الجهاز الهضمي وتمتلك كبسولات القسط الهندي نفس الأهمية العلاجية إضافةً لسهولة استخدامها وتوفرها بالصيدليات.

وتتوفر حبوب القسط الهندي للبطن على هيئة كبسولات نباتية فارغة مصنعة من مادة السليلوز النباتي كبديل عن الكبسولات الجيلاتينية الحيوانية لا تدخل في عملية الهضم الأمر الذي يميز المنتج بجودة أعلى. يوضع مسحوق جذور أو أوراق القسط الهندي داخل الكبسولات.

توفر الكبسولات سهولة أكثر بالاستخدام لكثير من الأشخاص الغير قادرين على تناول العشبة أو تحمل مرارة طعمها  بشكلها الخام. تستخدم كبسولات القسط الهندي في علاج أغلب الاضطرابات الهضمية إضافةً لفوائد أخرى للجسم عموماً سنذكرها لكم فيما يلي:

  1. تساعد كبسولات القسط الهندي في علاج الديدان المعوية التي تنمو داخل الأمعاء وذلك لاحتوائه على مواد ومركبات كيميائية تساعد في علاج هذه المشكلة.
  2. تساعد على إدرار البول وتنقية الجسم من السموم.
  3. تساعد في التخلص من عسر الهضم الحاد وتحفيز وتنشيط وظائف جهاز الهضم.
  4. التحسين من القدرة الجنسية وذلك من خلال زيادة الرغبة الجنسية للرجال والنساء.
  5. يمتلك دور فعال في معالجة الزحار.
  6. يساعد أيضا في علاج وتخفيف التهابات المفاصل وتيبس العضلات.
  7. يعتبر طارد رائع لغازات البطن والتخلص من انتفاخات البطن التي تؤثر على عمل القولون.
  8. تساعد كبسولات القسط الهندي في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم لذلك فهو يساهم في التخلص من مشكلات القلب والأوعية الدموية.
  9. غني بمواد طبيعية منشطة تساعد الجسم في التخلص من الإرهاق والتعب ويدعم الجسم بالطاقة.
  10. يخفف من مستويات التوتر والقلق ويعتبر مهدئاً فعالاً للأعصاب.
  11. تساعد كبسولات القسط الهندي في تخفيف ومعالجة نزلات البرد الحادة كالزكام وسيلان الأنف ومشاكل الجيوب الأنفية وحالات الربو الخفيفة وتشنج القصبات.
  12. يمتلك تأثيراً فعالاً في تنشيط عمل المبايض وزيادة الحيوانات المنوية وبالتالي زيادة فرص الإنجاب.

وينصح دائماً باستشارة الطبيب المختص أو أخصائي التغذية العلاجية  قبل تناول كبسولات القسط الهندي للبطن ذلك لأنه قد يتفاعل مع بعض الأنواع الأدوية كالأسبرين مثلاً فيسبب زيادة سيولة الدم.

ولم يثبت أمان تناوله للمرأة الحامل والمرضعة ويفضل عدم تناوله وقت الدورة الشهرية لأنه قد يساهم في زيادة النزف.

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا من خلاله عن أهمية القسط الهندي للبطن خاصةً ولباقي أعضاء الجسم عموماً فإن كنتم ترغبون في الحصول على أية معلومات إضافية حول هذا الموضوع أو غيره ننصحكم باستشارة أفضل أخصائية تغذية في السعودية الدكتورة بيان شعار وستطلعكم على كل ما ترغبون بالحصول عليه من معلومات فيما يخص علم التغذية والاعشاب.


القراء شاهدوا ايضا:

 

بقلم بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
4.2/5 - 305

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات
beyandiet

مجانى
عرض