اخصائية تغذية الرياض السعودية
البحث
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter
×

نظام غذائي للأطفال 10 سنوات لزيادة الوزن

آخر تحديث: 6 أبريل، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
نظام غذائي للأطفال 10 سنوات لزيادة الوزن

تتعرض الكثير من الأمهات لمشاكل صحية مع طفلها نتيجة نقص في بعض العناصر الغذائية، والذي يؤدي إلى نقص الوزن وعدم القدرة على زيادته.

لذلك تعمل بيان شعار أخصائية التغذية الأفضل في السعودية على تقديم نظام غذائي للأطفال 10 سنوات لزيادة الوزن. فهو يحتوي على كافة العناصر الغذائية والمعادن الضرورية لبناء الجسم السليم لطفلك إضافة إلى تقديم كافة النصائح التي تهمك لنموه العقلي أيضا.

لأي معلومات تريدها يمكنك التواصل مع أفضل أخصائية تغذية في السعودية عبر موقعنا الالكتروني أو الاستفسار عبر الرقم 580243461 للحصول على كافة النصائح التي تحتاجها عن نظام غذائي للأطفال 10 سنوات لزيادة الوزن.

 نظام غذائي للأطفال 10 سنوات لزيادة الوزن.

إن الأنظمة الغذائية الصحية لا بد من أن يكون نظام غذائي للأطفال 10 سنوات لزيادة الوزن مدروس من قبل أخصائي ليمد الجسم بالطاقة الضرورية لممارسة الأنشطة اليومية بصورة معتادة. إضافة لإعطاء الجسم كافة العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها جسم الطفل في هذه المرحلة من العمر.

ولكن لا بد من التنويه إلى أنه لا بد من الاختلاف في كميات الطاقة التي يحتاجها الأطفال من طفل إلى آخر. لاختلاف درجات الأنشطة الممارسة من قبلهم. في الحقيقة وبصورة علمية فإن متوسط حاجة الطفل من سعرات حرارية هي 2000 سعرة تقريبا بالنسبة للفتيان أما الفتيات فيحتجن إلى 1900 سعرة.

أما في النظام الغذائي للأطفال لزيادة الوزن يتم الاعتماد على البعض من أنواع الأغذية الضرورية لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة ومن هذه الأغذية:

  • منتجات الألبان:

إن حاجة جسم الطفل في نظام غذائي للأطفال 10 سنوات لزيادة الوزن من الألبان هي أربع حصص في اليوم من الحليب ومشتقاته. لما يحتويه من كالسيوم الضروري لنمو العظام عند الأطفال كما يحميهم من الكساح وكسور العظام. كما أنها من الأغذية الغنية بالبروتينات التي يحتاجها جسم الطفل لنموه وبناءه في هذه الرحلة العمرية.

  • اللحوم والبروتين:

يحتاج الطفل في نظام غذائي للأطفال 10 سنوات لزيادة لوزن من البروتين الضروري لبناء العضلات ونموه. أما اللحوم الحمراء تمد الطفل باحتياجاته من الحديد مما يحميه من فقر الدم.

أما عن الدور الهام الذي تؤديه البروتينات في نظام غذائي للأطفال 10 سنوات لزيادة الوزن تقدم لكم أخصائية التغذية للأطفال بيان دايت. لزيادة وزن طفلك:

      • يدخل في تصنيع الحمض النووي:

خلايا الجسم بحاجة للبروتينات وكذلك الأحماض الأمينية خلال تصنيع الحمض النووي الذي يساهم في نمو جسم الطفل وعقله.

      • تصنع منه الأجسام المضادة:

جهاز المناعة في الجسم يحتاج للأجسام المضادة التي تلعب دوراً هاما فهي بمثابة الجنود المحاربة للأجسام الغريبة داخل الجسم. لذلك تعتبر البروتينات من الحاجات الأساسية للحفاظ على قوة الجهاز المناعي للوقاية من الأمراض.

      • يحمي الطفل من السمنة:

تحتاج البروتينات وقتا أطول للهضم لذلك يبقى شعور الامتلاء عند الطفل لفترات أطول بالمقارنة مع الكربوهيدرات. مما يجعله من الخيارات المناسبة في النظام الغذائي الخاص بالأطفال لزيادة الوزن. لذلك من المفيد أن يحصل الطفل على أربع حصص في اليوم من البروتينات ويكون بتناول البيض والمكسرات كزبدة الفستق واللحوم الحمراء.

  • الخضروات والفواكه:

تعتبر من أهم مكونات نظام غذائي للأطفال 10 سنوات لزيادة الوزن وكذلك للكبار لما تحتويه من فيتامينات هامة إضافة للألياف الغنية بها. وبهذا الشكل وردت النصائح من أخصائية التغذية بيان شعار عن كيفية تناول الخضروات من قبل الأطفال.

  • الخبز والحبوب:

إن احتواء الخبز والحبوب الكاملة على نسبة جيدة من الحديد والثيامين إضافة إلى الألياف يعمل بصورة جيدة على تحسين الوظائف الخاصة بالجهاز الهضمي. لذلك اعتبر من الوجبات الأساسية في نظام غذائي للأطفال 10 سنوات لزيادة الوزن والتي يحتاجها جسم الطفل بمعدل من 6 حتى 11 حصة خلال اليوم.

  • الدهون:

قد يعتقد البعض أن الدهون من الأغذية التي تؤدي إلى مرض السمنة عند بعض الأطفال. ولكن في الحقيقة إن هذا الاعتقاد يعتبر صائبا عندما تكون وجبة الدهون تزيد عن حاجة الطفل من الأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 إضافة للقليل من الفيتامينات الذائبة في الدهون. والتي نجد صعوبة بالحصول عليه دون تناول مقدار كافي من الدهون.

لذلك حددت دكتورة التغذية بيان شعار على ضرورة تناول 3 حصص خلال نظام غذائي للأطفال 10 سنوات لزيادة الوزن بصورة يومية لابد من التنويه إلى أن تكون هذه الدهون صحية لما تحتويه من عناصر غذائية ضرورية.

  • الأسماك الدهنية: الغنية بالأوميجا 3.
  • زيت الزيتون: من الخيارات الصحية بمعدل أكثر من الزيت العادي.
  • زبدة الفول السوداني: غنية بالبروتين والدهون المشبعة.
  • صفار البيض: يحتوي على الفيتامينات الذائبة في الدهون وعلى سبيل المثال (a,h,d).

ومن الممكن أيضا أن تطلع على أغذية لعلاج سوء التغذية عند الأطفال ويمكنك أن تقرأ أيضا:

 

 جدول غذائي للأطفال لزيادة الوزن.

نظام غذذائي للأطفال 10 سنوات لزيادة الوزن

تتوجه الكثير من الأمهات إلى اتباع الأساليب الخاطئة كإطعامه الكثير من الأطعمة الضارة وغير مفيد لطفلها بهدف زيادة وزنه. إلا أن أهم النصائح التي تقدمها أخصائي في التغذية الصحية الأفضل بيان شعار ضمن مركزها بيان دايت في السعودية في نظام غذائي للأطفال 10 سنوات. هو تناول الغذاء السليم للطفل مع ضرورة المتابعة لمتوسط الوزن والطول عند الطفل تباعاً لعمره. فقد يكون طفلك طبيعيا إلا أن قلق الأمهات الزائد سيجعلك تظنين أن وزنه منخفض.

من الممكن زيادة وزن طفلك في سن العشر سنوات بإدراج خمس وجبات غذائية بصورة يومية. عبر نظام غذائي للأطفال 10 سنوات لزيادة الوزن مع التركيز على الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة والمدعمة بالفيتامينات ومن الضروري الابتعاد عن الوجبات الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية ومنخفضة الفيتامينات والمواد الغذائية الأساسية لطفلك.

فعلى المستوى الغذائي تقدم لكم أخصائية التغذية الأفضل ضمن نظام غذائي للأطفال 10 سنوات لزيادة الوزن جدولاً يساعد على زيادة وزن طفلك إضافة إلى دعمه بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحته وصحة نموه.
كما يمكنك تغيير أو تبديل الأطعمة بما يناسب إمكانياتك ورغبات طفلك كما يمكنك التواصل مع أخصائي تغذية لزيادة الوزن في مكة.

اليوموجبة الإفطاروجبة الغداءوجبة العشاء
 

 

السبت

 

فاكهة مجففة.

مكسرات.

حليب كامل الدسم.

خبز.

دجاج مشوي.

نوع كم أنواع الخضار التي. يفضلها طفلك.

 

زبادي + عصير فواكه طازج.

 

 

الأحد

 

موز مع الزبادي والعسل.

 

بطاطا مع دجاج.

 

خبز +جبنة +حمص.

 

 

الإثنين

مكسرات +توست بني مع زبدة الفول السوداني.لحم أحمر مع سلطة كول سلو مع المايونيز.كوكتيل فواكه متنوع الفاكهة.
 

 

الثلاثاء

بيض مقلي أو مسلوق.سلطة خضار مع سمك السلمون أو أي نوع من الأسماك.شوربة العدس والأرز.
 

الأربعاء

رقائق الحبوب المدعمة بالفيتامينات مع الحليب الكامل الدسم.خبز مع الطحينة والكبدة.أفوكادو مع العسل والزبادي.
 

الخميس

عصير البرتقال مع الخبز والجبنة.لحم مشوي + خضار سوتيه بالزبدة.بيض مسلوق أو مقلي.
 

الجمعة

حليب كامل الدسم.

الشوفان مع التفاح.

سمك الماكريل مع الخضروات المتنوعة التي يفضلها الطفل.جبن مع الخبز

+

عصير الفواكه.

ومن الضروري جدا إضافة بعض الوجبات الصغيرة بين هذه الوجبات الأساسية المذكورة سابقا ليصل عدد الوجبات اليومي إلى خمسة أو ست وجبات يومية كما يمكنك إضافة المزيد من الأفوكادو أو الفاكهة والخضروات المحببة لدى طفلك مع العصائر والسندويشات.

تعمل أخصائية التغذية بيان شعار على تقديم أفضل البرامج الغذائية في نظام غذائي للأطفال 10 سنوات لزيادة الوزن التي تهم الأمهات في السعودية والعالم العربي لذلك يمكنك الاستفسار عن أي مشكلة صحية تواجهيها مع طفلك من خلال الاتصال على الرقم 580243461 لحجز موعد لطفلك.
كما يمكنك زيارة موقعنا بيان دايت للتعرف على كافة المنتجات الغذائية الموجودة في المركز بما يهم صحتك وصحة طفلك وقد أصبح بالإمكان طلب أي منتج من منتجات المركز عبر طلبه من الموقع ليصل إليك أينما كنت في المملكة العربية السعودية مع خدمة التوصيل من بيان دايت.

تستطيع أن تتابع من العناوين التالية:

 

نظام غذائي صحي لزيادة الوزن.

يعتبر الهدف الرئيسي من نظام غذائي للأطفال 10 سنوات لزيادة الوزن ضمن مقالنا اليوم هو وصول الطفل إلى الوزن المناسب عبر تقوية العضلات وزيادة كتلتها دون حدوث أي خلل صحي في جسمه. لذلك لابد من اتباع مجموعة من الخطوات الغذائية الضرورية للحصول على أفضل النتائج من النظام.

  • وجبة الإفطار:

كوب كبير من الماء الدافئ المحلى بالعسل ويشرب على معدة فارغة. بعد ذلك يجب تناول مثلثين من الجبنة الكاملة الدسم أو ما يماثلها من القيمة الغذائية والسعرات الحرارية مع البيض المقلي بالسمنة أو الزبدة البلدية مع كوب كبير من الحليب يمكنك إضافة بوردة خاصة لزيادة الوزن موجودة في الصيدليات مع رغيفين من الخبز.

  • وجبة خفيفة:

من الممكن تناول كوب من عصير الموز مع الحليب أو المانجو + سندويش الجبنة + سندويش القشدة مع المربى ويمكن استبدالها بحلاوة القشدة.

  • وجبة الغداء:

يمكنك تحضير طبق كبير من المعكرونة أو الأرز الأبيض + قطعة من اللحمة الحمراء أو ربع دجاجة أو سمكة بحجم متوسط مقلية، يتناول بجانبها ملعقتين من السلطة الخضراء مع طبق من سلطة الطحينة ويشرب بجانبها كوب من العصير المحلى بالسكر أو العسل.

  • وجبة خفيفة:

بالإمكان تناول كأس كبير من الحليب بعد أن تضيفي أربع ملاعق من البودرة الخاصة بزيادة الوزن مع ثلاث قطع من الكيكة ويمكن استبدالها بثلاث علب بسكوت بالشوكولا.

  • وجبة العشاء:

ثمرة بحجم متوسط من البطاطا المقلية بالزيت النباتي مع قطعتين من الجبنة الكاملة الدسم. إضافة إلى ثلاث قطع من الخبز والطحينة مع العسل الأسود مع تناول كأس كبير من الحليب مضافاً إليه 3 ملاعق من البودرة الجافة لزيادة الوزن.

نصائح هامة لزيادة الوزن:

أهم النصائح التي تساعد على زيادة:

  • يجب أن تكون السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم أعلى من نسبة السعرات التي يحرقها الجسم. مما يسهم في زيادة الوزن في جسم الطفل ما يقارب الكيلو غرام في الأسبوع الواحد.
  • من الضروري استبدال الأطعمة ذات الدسم القليل بأطعمة غيرها تحتوي على نسبة أعلى من السعرات الحرارية والأطعمة الكاملة الدسم.
  • اختيار الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية بنسب عالية مع التأكيد على أن تكون هذه الأطعمة صحية على سبيل المثال الخضار والفواكه. إضافة لذلك يمكن إضافة الفواكه المجففة مع الحليب والمكسرات إضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة كزيت الزيتون وتجنب الكربوهيدرات البسيطة.
  • تناول وجبتين أو ثلاث وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية أما إذا كان طفلك من النوع الذي يشبع بسرعة فيمكنك تخصيص خمس وجبات صغيرة في اليوم لتناولها عوضاً عن الوجبات الكبيرة.
  • من المساعد جدا جعل طفلك يمارس أي نوع من أنواع الرياضات التي تسهم في بناء عضلات الجسم عند طفلك.
  • ومن أهم الأمور التي يجب على كل الأمهات والآباء مراعاتها هي الامتناع عن سماع الملاحظات من قبل الآخرين حتى لا تشعر بالإحباط.

قد يهمك الاطلاع على:

 

أدوية لزيادة وزن الأطفال.

Medicines for weight gain in children.

  1. Smarty pants kids المكمل الغذائي:

من أهم المكملات الغذائية التي تزيد الوزن عند الأطفال لما يحتويه من مجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لنمو الأطفال ومن مميزاته.

  • احتواءه على فيتامين d وفيتامين c وكذلك فيتامين a وغيرها من الفيتامينات الهامة لنمو الطفل وزيادة وزنه.
  • إن احتواءه على زيت السمك من أهم مميزاته التي تساعد على زيادة وزن الطفل إضافة إلى الاستفادة من كافة الأطعمة التي يتناولها.
  • من الأدوية التي تقوي الذاكرة لاحتوائه على أحماض الأوميجا 3 الذي يقوي الذاكرة عند الأطفال.
  • لا يسبب الإمساك عند الأطفال لغناه بالألياف.
  • ليحتوي على أي عناصر تسبب الحساسية عند الأطفال كالقمح والحليب والفول.

 

  1. Forever kids المكمل الغذائي:

من الأدوية التي تساعد على زيادة الوزن عند الأطفال والذين يعانون من نقص الفيتامينات كفيتامين a وفيتامين d إضافة للعديد من المعادن الضرورية التي يحتاجها الطفل ضمن نظامه الغذائي لزيادة الوزن ومن مميزاته:

  • له دور هام في تقوية المناعة عند الأطفال لما يحتويه من عناصر أساسية وضرورية في جسم الإنسان.
  • يساهم في تقوية الأسنان وبناء العظام عند الأطفال لما يحتويه من معادن وفيتامينات أساسية.
  • يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة كالحديد والزنك والنحاس والماغنسيوم والزنك والكالسيوم الهامة لنمو جسم الطفل.
  • يخلص جسم الطفل من المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي التي يعاني منها البعض منهم.
  • تقوي نظر الطفل بصورة واضحة لما يحتويه من مكملات غذائية ومعادن مهمة للجسم.
  • يتميز بنكهة محببة للأطفال مما يجعله سهل التقبل من قبلهم لطعم العنب اللذيذ الذي يحتويه.

 

  1. Garden of life my kind المكمل الغذائي:

من أنواع ملتي فيتامين لغناه بالكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة التي يحتاجها جسم الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن وينصح به في أي نظام غذائي للأطفال 10 سنوات لزيادة الوزن وأهم مميزاته هي:

  • من المكملات الغذائية المصنعة من الفواكه بما تحويه من عناصر غذائية ضرورية لحاجات الطفل.
  • يحتوي على الفيتامينات الضرورية المساعدة على بناء جسم سليم للأطفال.
  • يتميز بالنكهات الطبيعية التي يتقبلها الأطفال ولا يضاف إليه أي منكهات صناعية.
  • كذلك يحتوي على المعادن الضرورية التي تدعم نمو الطفل السليم وتزيد من وزنه بصورة صحية.

 

  1. مكملات الحديد:

العديد من المشاكل التي تصيب جسم الطفل قد تكون بسبب نقص الحديد والإصابة بالأنيميا وفقر الدم. لذلك تلجأ الكثير من الأمهات ضمن نظام غذائي للأطفال 10 سنوات لزيادة الوزن لاستخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الحديد لتعويض النقص الذي أدى إلى فقدان الطفل لوزنه.

لذلك تعمل أخصائية التغذية الأفضل بيان شعار في السعودية على إجراء التحاليل اللازمة لمعرفة كافة الأسباب المؤدية إلى نقص الوزن والضعف عند الأطفال لتقدم ما يحتاجه من نظام غذائي للأطفال10 سنوات لزيادة الوزن من مكملات غذائية وعلاجات مساعدة لبناء الجسم الصحي لنمو سليم.

أعزاءنا متابعين بيان دايت يسعدنا أن تتعرفوا على:

 

دواء فاتح للشهية وزيادة الوزن للأطفال.

  • زنك أوريجين (zincorigin):

الزنك من العناصر الأساسية في أي نظام غذائي للأطفال التي يؤدي نقصانها إلى فقدان الشهية عند أطفالك فالزنك من العناصر المساهمة في فرز تحفيز إنتاج عصارة المعدة بشكل صحي وسليم ومن الممكن إعطاء الطفل منه 5 مل بشكل يومي لمدة شهر أو حتى تتحسن شهيته

  • دايجستين أو دايجينورم (digestin, digenorm):

من الأدوية التي تحتوي على الكثير من الأنزيمات الهاضمة ويتم إعطاءه للأطفال قبل تناول وجبات أو خلالها وتحدد الجرعة ب 5 مل 3 مرات يومياً.

  • سانسوفيت بالحديد ((sansovit with iron:

إن الأنيميا التي تصيب العديد من الأطفال من أهم أسبابها هو نقص الحديد الذي يؤدي إلى فقدان الشهية عند الأطفال. لذلك لا بد من تناوله من قبل الأطفال الذين يعانون من نقص في مركبات الحديد ويعتبر من الأدوية التي تساعد على فتح الشهية عند الأطفال خلال نظام غذائي للأطفال 10 سنوات لزيادة الوزن وتعطى الجرعة المحددة وهي 5 مل كل يوم لمرة واحدة فقط بعد وجبة الطعام بساعة.

  • سانوستول sanostol:

من أهم الفيتامينات الضرورية التي تبني جسم الطفل بصورة صحية سليمة وكما تعمل على زيادة وزن جسم الطفل وقد حددت الجرعة ب 5-10 مل لمرة واحدة في اليوم بعد تناول وجبة الغداء بساعة.

  • Vitamin b complex:

يحتوي على مجموعة فيتامين ب المركب وهو من الأدوية المعروفة لتقوية الأعصاب إضافة إلى فوائدها الكبيرة لتغذية الكبد عند الأطفال وخاصة في حالات الإصابة باليرقان للأطفال ولكن ضمن نظام غذائي للأطفال 10سنوات لزيادة الوزن. لا يمكن الاعتماد عليه لزيادة الوزن فهو من الفيتامينات المقوية. لذلك من المفضل الاعتماد على الغذاء السليم والصحي للطفل لزيادة الوزن.

بينت أخصائية التغذية الأفضل بيان شعار عن أهمية نظام غذائي للأطفال 10 سنوات لزيادة الوزن مع الانتظام على الأغذية الضرورية لنمو الطفل نمواً سليماً دون أي آثار سلبية على صحته الجسدية ونموه العقلي.
ومن الضروري جدا استشارة أخصائي تغذية أو طبيب تغذية أطفال قبل تناول أي أدوية أو مكملات غذائية فهو الشخص الوحيد القادر معالجة المشاكل المتعلقة بزيادة أو نقصان الوزن.
لذلك يمكنك التواصل مع دكتورة تغذية للأطفال عبر الاتصال على الرقم 580243461 أو زيارة موقعنا الالكتروني بيان دايت للتعرف على كافة المنتجات والمكملات الغذائية الموجودة على صفحة الموقع فقد أصبح بالإمكان طلبها عبر موقعنا لتصلك أينما كنت من خلال خدمة التوصيل من بيان دايت.


الفراء شاهدوا أيضا:

 

بقلم أخصائية التغذية بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
4.1/5 - 886

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البحث
أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات