اخصائية تغذية الرياض السعودية
البحث
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter
×

أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين

آخر تحديث: 23 سبتمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين

إن الحصول على أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين له دور هام في الحفاظ على بنية الجسم السليمة، إضافة لاتباع نظام غذائي صحي، ولا يمكن اعتبار أي مكمل غذائي أفضل من غيره بصورة خاصة.

حيث تطرأ على الجسم بعد سن الأربعين مجموعة من التغيرات التي تساهم في انخفاض الكتلة العضلية وتزيد من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، لذلك اخترنا أن نعرض لكم في هذا المقال أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين.

في البداية يمكن القول بأنه لا حاجة لأخذ مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين ما لم يكن الجسم بحاجتها. ولكن كيف يمكن معرفة ذلك؟ في الفقرة التالية اخترنا لكم أهم العلامات التي تدل أنك تعاني من نقص الفيتامينات.

علامات (أعراض) نقص الفيتامينات في جسم المرأة بعد سن الأربعين.

إن نقص الفيتامينات يؤدي إلى العديد من المشاكل في جسم المرأة أهمها الشعور بالتعب والإرهاق لفترات طويلة، كما أن جسمها يصبح أكثر عرضةً للالتقاط الأمراض، وفي هنا سوف نستعرض خمس علامات تدل على نقص الفيتامينات في جسم المرأة ومن أبرزها ما يلي:

  • شحوب الوجه والذي يعتبر من أهم علامات نقص فيتامين B12 فهو من أهم الفيتامينات التي تساهم في تشكيل خلايا الدم الحمراء.
  • انتفاخ أو ترهل تحت العينين وهي من العلامات الهامة التي تدلنا على نقص معدن اليود حيث يعتبر اليود من المعادن الهامة التي تساهم في عملية النمو وتحويل الطاقة وتسريع عملية الاستقلاب.
    ومن الجدير بالذكر أن اليود من المعادن التي لا يقدر الجسم على تصنيعها بنفسه، لذلك فإنه من الضروري الحصول عليه عن طريق الغذاء.
  • شحوب الشفاه وتكسر الأظافر وخفقان القلب والدوار والصداع وهي من أهم أعراض وعلامات نقص الحديد في الجسم وذلك لأن الحديد يعتبر من أهم المعادن الضرورية للجسم وذلك لدوره الرئيسي في نقل الأوكسجين من الرئتين إلى كافة أنحاء الجسم وخلاياه عن طريق الهيموغلوبين
    لذلك فإن نقصه يؤثر على جميع وظائف الجسم ابتداءً من الدماغ وصولاً إلى جهاز المناعة وقدرة الجسم على مقاومة الأمراض.
  • التهاب ونزيف اللثة والذي يعتبر من أبرز أعراض نقص فيتامين C حيث أن احتياج الجسم لهذا الفيتامين يتجدد يومياً، وذلك لعدم قدرة الجسم على تخزينه أو امتصاصه بشكل جيد.
  • جفاف البشرة والتهاب المفاصل والتي تعتبر من أهم علامات نقص فيتامين C كما أنه يعتبر أحد أهم الفيتامينات الضرورية لتعزيز صحة العظام والأسنان وجهاز المناعة.
  • تساقط الشعر وهشاشة الأظافر والتي تعتبر من أهم العلامات لنقص البيوتين أو فيتامين 7B والذي يعتبر من أهم الفيتامينات التي تساهم في تحويل الطعام إلى طاقة، كما أن نقص فيتامين 3 B يؤدي إلى تساقط الشعر.

اقرأ أيضا: علاج سوء التغذية للشباب.

أفضل مكمل غذائي للنساء

أهم التغيرات الهرمونية في جسم المرأة بعد بلوغها سن الأربعين.

بعد أن تحدثنا عن أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين لا بد لنا من ذكر التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة.

كثير من النساء تشعر بالرهبة عند الاقتراب من هذه المرحلة وذلك بسبب الاضطرابات الهرمونية والفيزيولوجية التي قد تواجهها بسبب انخفاض هرموني الأستروجين والبروجسترون، حيث يلعب هرمون الأستروجين دوراً هاماً في الحفاظ على صحة العظام والقلب والجهاز التناسلي عند المرأة.

وفي ظل انخفاض مستوياته في الجسم، فإن البشرة تتأثر ويبدأ ظهور التجاعيد وذلك نتيجة انخفاض معدل الكولاجين، كما يسبب انخفاض هرمون الأستروجين مجموعة من الأعراض المزعجة التي تشعر بها المرأة أبرزها تقلب المزاج بالإضافة إلى الصداع والشعور بالكآبة والقلق والإحساس بألم بالمفاصل والعظام نتيجة نقص في كثافتها.

ولذلك من الضروري في هذه المرحلة من العمر اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وغني بفيتامين د والكالسيوم لحماية العظام من الهشاشة والإكثار من الأطعمة التي تحتوي على البروتينات لحماية العظام والعضلات.
كما يجب علينا التقليل من استهلاك الأطعمة الحاوية على نسب عالية من الكربوهيدرات والسكريات التي تساهم في زيادة أعراض سن اليأس عند المرأة، كما أن ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم تحسن إلى حد كبير في نجاح التمثيل الغذائي وتقليل الشعور بالإجهاد.

أما بالنسبة لهرمون البروجسترون فهو أحد أهم الهرمونات الأنثوية المهمة للصحة الإنجابية، وتشمل أعراض نقص هذا الهرمون:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • الاكتئاب.
  • صداع وآلام في الرأس.
  • تغيرات في المزاج بالإضافة إلى القلق.

ومن الممكن اتباع مجموعة من النصائح تساعدنا في تحفيز إنتاج هذا الهرمون في الجسم ومن أهمها:

  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • خفض مستويات التوتر
  • الراحة الكافية للجسم.
  • الحفاظ على وزن صحي.

أفضل المكملات الغذائية للنساء بعد الأربعين وأهميتها لجسم المرأة.

أفضل مكمل غذائي

عند دخول المرأة في سن الأربعين سوف تنخفض كفاءة العمل التي اعتاد جسمها على العمل بها من قبل وستقوم بالبحث عن أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين، لذلك تعتبر المعادن والفيتامينات جزء أساسي من أسلحتها لمحاربة أعراض تقدم العمر والمحافظة على التوازن الطبيعي لوظائفها الحيوية والوقاية من تصاعد احتمال الإصابة بأحد الأمراض المزمنة.

من أهم هذه الفيتامينات:

  • فيتامين B12: وهو من الفيتامينات المهمة لوظائف الجهاز العصبي، فمع التقدم بالعمر تقل كفاءة الجهاز الهضمي وجودة أحماض المعدة وبالتالي ينخفض امتصاص فيتامين B12 من الغذاء ولذلك من الأفضل الحصول عليه كمكمل غذائي داعم.
  • فيتامين D: مهم جداً لتثبيت الكالسيوم والفوسفور في العظام وللوقاية من هشاشتها، ويمكن الحصول عليه عن طريق التعرض لأشعة الشمس واتباع نظام غذائي غني بمنتجات الألبان، ولكن من الأفضل التزود به من مصدر داعم بعد سن الأربعين.
  • أوميغا 3: وهي من الدهون المهمة لصحة المرأة على اعتبار أنها من مضادات الالتهاب الطبيعية، بالإضافة إلى فوائدها الصحية المتعددة، وإن الحصول عليها بشكل منتظم يخفف إلى حد كبير من الاكتئاب والقلق بالإضافة إلى أهميتها الكبيرة في تحسين صحة البشرة ومقاومة التجاعيد، ومتوفر على شكل مكملات غذائية.

قد يهمك أيضا: نظام غذائي مناسب للقولون العصبي.

دور الغذاء في تحقيق أفضل امتصاص للفيتامينات والمعادن في الجسم بعد سن الأربعين.

يجب أن نعلم أن كل نوع من الفيتامينات لديه طريقة امتصاص مختلفة في الجسم وعلى هذا يمكن أن نصنف الفيتامينات في نوعين رئيسيين:

  • الفيتامينات الذائبة في الماء: تنتقل هذه الفيتامينات بشكل مباشر عن طريق الدم إلى مختلف أنسجة
    الجسم ويتم إطراحها عن طريق البول، لذلك يجب علينا استهلاكها بصورة مستمرة.
    ومن أبرز هذه الفيتامينات فيتامين C حيث يلعب هذا الفيتامين دوراً هاماً في الوقاية من الالتهابات المختلفة والمساهمة في التئام الجروح وشفائها وصنع الكولاجين المهم لصحة البشرة ونضارتها والحفاظ على صحة الأنسجة المختلفة.
    فيتامين B المركب والذي يضم مجموعة فيتامينات هي B1 ،B2 ،B3 ،B12 وحمض الفوليك والبيوتين، والذي يلعب دوراً هاماً في إنتاج الطاقة وكريات الدم الحمراء وتنظيم عمليات الأيض بالجسم.

 

  • الفيتامينات الذئبة في الدهون: تشبه الفيتامينات الذائبة في الدهون الزيت، وهي غير قابلة للذوبان في الماء وحتى يتم امتصاصها بشكل جيد فإنها تحتاج إلى وجود دهون من الطعام في المعدة، وإذا حدث ولم يتم امتصاصها أثناء عملية الهضم فإنه سوف يتم تخزين الفائض منها في الأنسجة الدهنية والكبد ليستخدمها لجسم عند الحاجة.
    وتلعب هذه الفيتامينات دور هاماً في صحة وعمل الجسم، ونذكر من أبرزها:
    *فيتامين A الذي يساهم بشكل كبير في نمو الخلايا وتمايزها.
    *فيتامين D الذي يلعب دوراً هاماً في تحسين امتصاص الكالسيوم الذي يساهم بدوره في ضبط ضغط الدم والحفاظ على كثافة العظام، فعندما لا يحصل الجسم على كفايته من فيتامين D فإنه يبدأ بإزالة الكالسيوم من العظام ليحافظ على وظائفه مما يسبب حدوث هشاشة العظام.
    *فيتامين E والذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة الضرورية لمقاومة الجذور الحرة والتي هي عبارة عن جزيئات تنتج بشكل
    طبيعي من التمثيل الغذائي في الجسم، كما يساهم الفيتامين E في توسيع الأوعية الدموية وتقليل فرصة حدوث
    الجلطات في الدم.
    *فيتامين K ويعتبر من أهم الفيتامينات التي تساعد في تخثر الدم ويدعم صحة القلب والأوعية الدموية.

قد يهمك أيضا: أفصل مكمل غذائي للكيتو.

أفضل المصادر الطبيعية للحصول على الفيتامينات بعد سن الأربعين.

يعتبر الطعام المصدر الأساسي للفيتامينات التي يحتاجها الجسم يومياً للحفاظ على الصحة الجيدة، حيث يمكن أن يحدث نقص الفيتامينات عند الأشخاص، الذين يتبعون نظام غذائي محدود، وفيما يلي سنستعرض أهم المصادر الطبيعية للفيتامينات:

  • فيتامين A: يوجد بشكل رئيسي في الجزر والبيض والحليب وزيت كبد الحوت والشمام والسبانخ.
  • فيتامين C: أهم مصادره الحمضيات والطماطم والفراولة والكيوي والموز والتفاح والبطيخ.
  • فيتامين D: تعتبر أشعة الشمس من المصادر المهمة للحصول عليه، حيث تعد الفترة الصباحية من أفضل الأوقات لتعريض الجسم لأشعة الشمس، كما يمكن أن نحصل عليه عن طريق تناول البيض والسمك وزيت كبد الحوت.
  • فيتامين K: ومن أهم مصادره الخضار الورقية كالسبانخ، السلق، الملفوف، القرنبيط، الجرجير، بعض أنواع الفاكهة مثل الأفوكادو والكيوي.

وختاماً فإن كنا نتمتع بصحة جيدة ونحصل على الطعام المتنوع بما فيه من فواكه وبقوليات وخضراوات ولحوم ومنتجات الألبان، فنحن على الأرجح قد لا نحتاج إلى المكملات الغذائية، لكن من الأفضل التواصل مع أخصائي تغذية خبير في هذا المجال لطلب النصيحة للحفاظ على جسم صحيح ومتوازن.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تحدثنا فيه عن أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين ووضحنا فيه ما هي العلامات التي تدل على نقص الفيتامينات في الجسم وما هي أهم التغيرات الهرمونية في جسم المرأة بعد بلوغها سن الأربعين كما ذكرنا المكملات الغذائية وأهميتها لجسم المرأة بالإضافة إلى دور الغذاء في تحقيق أفضل امتصاص للفيتامينات والمعادن في الجسم.

وللمزيد من المعلومات التفصيلية بخصوص أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين يمكنكم التواصل مع أفضل أخصائية تغذية في المملكة الدكتورة بيان شعار. حيث يمكنها الإجابة عن أي استفسار أو سؤال عن هذا الموضوع لما لها من خبرة واسعة في مجال التغذية، كما يمكنها تقديم أفضل النصائح الصحية للنساء اللواتي بلغن سن الأربعين للمحافظة على صحتهم الجسدية.


اقرأ أيضا:

جدول غذاء مريض السكر والضغط

نظام غذائي للتخسيس غير مكلف

أخصائي تغذية سعودي

الفيتامينات التي يحتاجها الجسم في الكيتو

بقلم أخصائية التغذية بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
4.3/5 - 350

رد واحد على “أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البحث
أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات
beyandiet

مجانى
عرض