Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter

أكلات لزيادة الوزن في أسبوع

آخر تحديث: 8 أبريل، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
أكلات تزيد الوزن في أسبوع

أكلات لزيادة الوزن في أسبوع نقدمها لكم من مركز أخصائية التغذية الدكتورة بيان الشعار. فقد لوحظ في السنوات الأخيرة أن الكثير من الناس يبحثون عن طريقة للحصول على جسم ممتلئ ومتناسق يعطي إطلالة أكثر جاذبية وجمال.

إضافةً إلى التخلص من مشاكل النحافة التي لا تقل أهمية أبداً عن مشكلة السمنة. ولأن علاج النحافة وزيادة الوزن ليست بالأمر السهل بل ومن الممكن أن يستمر فترة أطول من علاج السمنة.
لذلك سنستعرض لكم أفضل أكلات لزيادة الوزن في أسبوع لنتعرف ما هي.

أكلات لزيادة الوزن في أسبوع.

أكلات تزيد الوزن في أسبوع.

إن عملية زيادة الوزن بالنسبة لكثير من الأشخاص تعتبر أمرأً صعباً للغاية كما هو الحال بالنسبة لعملية التخسيس أو إنقاص الوزن عند أشخاص آخرين. كما يجدر بنا الذكر أن زيادة الوزن يجب أن تكون بشكل تدريجي وأن تعتمد طريقة صحية ومنظمة.

ذلك لأن الإفراط في تناول الطعام وخصوصاً الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والفقيرة بالعناصر المغذية مثل: الحلوى، المشروبات الغازية، رقائق البطاطا وغيرها من الوجبات السريعة. ليس بحل مناسب لزيادة الوزن الذي يجب أن يكون باتباع نظام غذائي صحي.

مع ضرورة التخفيف من السكريات التي تعمل على زيادة الدهون وتراكمها في مناطق معينة إضافةً إلى أنها قد تساهم في ارتفاع الكوليسترول في الدم.

ولابدّ من التأكيد على أن الطريقة الصحية والآمنة لزيادة الوزن تكون باتباع نظام غذائي صحي متوازن. يؤمن ما يحتاجه الجسم من سعرات حرارية تقدر حسب الوزن والعمر ومدى النشاط البدني والحالة الصحية للشخص.

هذا وتحصل زيادة الوزن باستهلاك سعرات حرارية أكثر من تلك التي يحرقها الجسم. إضافةً لضرورة الالتزام بممارسة الرياضة التي تساعد في زيادة الكتلة العضلية وحرق الدهون الضارة إن وجدت. لذلك سنعرفكم في هذه الفقرة على:

قائمة بأفضل الأكلات التي تزيد الوزن في أسبوع.

  • الحليب كامل الدسم: والذي يعتبر من أكثر الأطعمة التي تكسب الوزن بوقت أسرع وذلك لغناه بكمية متنوعة من الفيتامينات والدهون الصحية.
  • اللحوم الحمراء: تعتبر من الأكلات المناسبة جداً لزيادة الوزن الصحية في أسبوع. وذلك لكونها من أغنى الأطعمة بالبروتينات التي تعتبر الداعم الأساسي لبناء العضلات إضافةً لاحتوائها أيضا على الدهون الصحية والمعادن الضرورية للجسم. لكن وبالرغم من ذلك ينصح بعدم الإكثار من تناولها لتجنب المشاكل الصحية التي يسببها الإكثار منها.
  • البيض: إن تناول البيض بين 3-4 مرات يومياً يضمن زيادة صحية وسريعة بالوزن وذلك لغناه بالكوليسترول الجيد وكمية من الفيتامينات الضرورية مثل A,C,D.
  • الزبدة: تعتبر من أكثر الأطعمة غنى بالدهون الجيدة والعناصر المفيدة للجسم لذلك فهي خيار مثالي لزيادة الوزن.
  • الأجبان: التي تحتوي على نسبة عالية من الدسم والبروتين والفيتامينات والمعادن التي تساهم في زيادة الوزن بشكل صحي وسريع.
  • زبدة الفول السوداني: تحتوي الملعقة الواحدة من الفول السوداني على 200 سعرة حرارية إضافةً لاحتوائه على كمية وافرة من البروتينات فهو خيار لذيذ وصحي لزيادة الوزن.
  • خبز الحبوب الكاملة: وهو مصدر غني بالكربوهيدرات والألياف والمواد المغذية الصحية. مع الانتباه إلى تجنب استخدام الخبز الأبيض لكونه غير صحي بشكل عام.

تواصل مع.

ماهي الفواكه التي تزيد الوزن.

ماهي الفواكه التي تزيد الوزن.

إن كنت تبحث عن فواكه لزيادة الوزن وتود معرفة أنواعها؟ وهل من الممكن أن تساعد الفواكه في زيادة الوزن؟

تابع معنا هذا المقال لنطلعك على أهم المعلومات في هذا الخصوص.

إن الفواكه تعتبر من المأكولات الصحية جداً التي تتضمنها أهم الأنظمة الغذائية التي توصف لزيادة الوزن. ولكن قبل أن نبدأ باستعراض أنواع الفواكه التي تزيد الوزن يجب أن نوضح أولاً بعض النقاط التي تربط بين تناول الفواكه وزيادة الوزن وهي:

  1. في حال الرغبة في زيادة الوزن فيجب أن نضيف الفواكه كوجبة إضافية للنظام الغذائي.
  2. أيضا من المهم أن نوضح أن عصير الفاكهة يحتوي على سعرات حرارية أكثر مقارنةً بالفواكه الصلبة. لذلك فإن عصير الفواكه يسبب زيادة الوزن بنسبة أكبر.
  3. إضافةً إلى أن ليس كل أنواع الفاكهة تزيد الوزن فهناك بعض أنواع الفواكه التي تحتوي سعرات حرارية أكثر من غيرها.

وفي هذا الإطار لنتعرف معاً على أهم الفواكه التي تزيد الوزن.

 

فواكه تزيد الوزن.

  • الموز: يشكل الموز وجبة صحية تساعد على تزويد الجسم بالطاقة هذا ويساعد الموز في زيادة الوزن إذا تم تناوله بكميات معينة وبعد الوجبات الغذائية.
  • الفواكه المجففة: ويمكن تناولها بشكلها الطبيعي.

أو بعدة طرق عن طريق مجموعة من الخلطات منها:

  • نصف كوب من الزبيب المجفف يعمل على زيادة الوزن بصورة سريعة حيث يحتوي على 200 سعره حرارية ويمكن تناوله بين الوجبات.
  • خلطة (تمر + مشمش + تين + اللوز مع أي نوع يتوفر لدينا) يتم طحنها بالخلاط الكهربائي ثم يؤخذ منها ملعقة بعد الوجبات. تساعد هذه الخلطة في تسهيل عملية الهضم وزيادة الوزن بشكل سريع وصحي.
  • خلطة المكسرات مع الفواكه المجففة: حيث يتم خلط (الفول السوداني، السمسم، اللوز) ومن ثم يحمصوا جيداً ويخلطوا مع (الزبيب، التمر، التين والمشمش المجفف) ثم يطحنوا بالخلاط الكهربائي ويضاف إليهم القليل من العسل ثم يوضع بإناء محكم ويؤخذ ملعقة من هذا الخليط 3 مرات باليوم.
  • الأفوكادو: الذي يعتبر خياراً مثالياً لزيادة الوزن وذلك باعتبارها فاكهه غنية بالسعرات الحرارية. بالإضافة لكونها مصدر ممتاز للدهون الصحية الطبيعية والعناصر الغذائية الهامة للجسم.
  • المانجو: تحتوي ثمرة المانجو على النشويات التي تتحول خلال عملية الهضم إلى سكريات مما يساهم في زيادة الوزن.
  • العنب: الذي يحتوي على كمية مناسبة من السعرات الحرارية والفيتامينات والعناصر الضرورية.

اقرأ أيضا:

دكتورة تغذية بيان دايت

الخضراوات التي تزيد الوزن.

على عكس ما يعتقد الناس فإن النظام الغذائي النباتي يساعد في زيادة الوزن. وذلك عند استهلاكها بكميات ونسب معينة تلبي كل متطلبات الجسم الغذائية. وتساعد في الحفاظ على جسم صحي وزيادة الوزن.

فمعادلة اكتساب الوزن لا تعتبر أمراً صعباً فقط علينا ضبط مواعيد الطعام ونوعيته وممارسة الرياضة بانتظام لزيادة الكتلة العضلية. مع إضافة وجبات خفيفة قبل التمرين وبعده. وبالرغم من أن الخضراوات لا تحتوي نسب عالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات. إلا أنها تعتبر مصدراً غذائياً غنياً ومهماً يساعد في زيادة الوزن.

أنواع الخضراوات التي تزيد الوزن.

 

الخضراوات التي تزيد الوزن.

  • الذرة: التي تعد من الخضراوات منخفضة الألياف والغنية بالنشاء الذي يساعد في تخزين الدهون. وبالتالي فإنها من أكثر الخضار التي تساعد على زيادة الوزن يمكن تناولها مسلوقة أو بإضافة القليل من الزبدة أو الكريمة لزيادة القيمة الغذائية للوجبة.
  • البطاطا الحلوة: التي تتميز بكونها غنية بالنشا والبروتينات والفيتامينات والمعادن، إضافةً لكونها سهلة الهضم وتمد الجسم بالطاقة الضرورية للأشخاص اللذين يرغبون في زيادة وزنهم.
  • اليقطين: من الخضراوات النشوية التي تساعد في زيادة الوزن حيث يتم تحويل النشاء إلى سكر يساهم في تخزين الدهون. يمكن تناوله كحساء.
  • الشمندر السكري او البنجر: بالرغم من احتوائه على نسب منخفضة من الكربوهيدرات والدهون إلا أنه من الخضراوات الغنية جداً بالسعرات الحرارية وهذا ما يجعلها من أفضل الأكلات التي تزيد الوزن في أسبوع.
  • الفاصولياء: التي تعتبر مصدر غني للبروتينات النباتية والمعادن الهامة كالمغنيزيوم والحديد والبوتاسيوم إضافةً لكونها غنية بالألياف الطبيعية. يحتوي كوب من الفاصولياء على 200-300 سعرة حرارية لذلك فهي من الخضراوات المثالية التي تزيد الوزن.

مجموعة من النصائح التي تساعد في زيادة الوزن.

  • زيادة عدد الوجبات المتناولة ليصل إلى 6-7 وجبات عوضاً عن 3 وجبات.
  • زيادة كمية البروتين المستهلكة الذي يعتبر العنصر الأساسي لبناء العضلات.
  • تناول كميات كافية من الدهون الصحية والزيوت التي تعطي سعرات حرارية عالية.
  • ممارسة التمارين الرياضية وخاصة تمرينات القوة التي تساعد في بناء الكتلة العضلية.
  • إدخال حصص من الحلويات بين الوجبات دون الإفراط في تناولها.

قد يهمك أيضا:

خضراوات

أكلات تزيد الوزن قبل النوم.

على الرغم من أن الكثير من الناس يسعون على إنقاص وخسارة الوزن إلا أن النحافة قد تكون مصدراً مقلق إذا كان ناتجاً عن مشكلة صحية أو سوء في التغذية. قد تسبب الكثير من المعاناة والتعب للشخص لذلك فإن كنت تعاني من نقص الوزن وترغب في زيادة وزنك بسرعة إليك بعض الأكلات التي تساعدك لزيادة وزنك إذا تناولتها قبل النوم وهي:

  • سمك السلمون: الذي يمتاز بغناه الكبير بالدهون الصحية حيث يحتوي 170غ منه على 240سعرة حرارية لذلك يعتبر وجبة غنية لزيادة الوزن وخاصةً إذا تم تناولها قبل النوم.
  • خلطة السمسم والشوكولا لزيادة الوزن: نظراً لخواص السمسم الرهيبة في زيادة الوزن كما أن إضافة الشوكولا يزيد من فعالية الخلطة وذلك لغناها بالسعرات الحرارية التي تسرع من عملية اكتساب الوزن.
  • مشروب الفواكه المجففة: يتألف من معلقتين كبيرتين من الزبيب مع معلقتين من فول الصويا المطحون وثمرات من التمر إضافةً إلى 4 ثمرات من القراصيا وثمرتين من التين المجفف مع كاس من الحليب السائل. يتم تناول هذا المشروب قبل النوم مباشرة ويعتبر وجبة غنية جداً وصحية لزيادة الوزن.
  • عصير الأفوكادو بالحليب والتمر: وهو خليط رائع بطعم مميز ولذيذ وغني بالبروتينات والدهون الجيدة التي تزيد الوزن بشكل صحي. إضافةً لاعتباره علاج طبيعي لضغط الدم ويقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.
  • المكسرات: التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون الصحية والبروتينات إضافةً إلى غناها بالألياف ذات القيمة الغذائية العالية والمعادن والفيتامينات لذلك فهي من الوجبات الرائعة لزيادة الوزن قبل النوم.

وأخيراً إن كنت تعاني من أية مشكلة تتعلق بزيادة الوزن أوكنت تجد صعوبة في خسارة الوزن وتبحث عن حلول لأي مشكلة صحية تتعلق بالتغذية.

تواصل مع أفضل اخصائية تغذية في المملكة العربية السعودية الدكتورة بيان الشعار. الحاصلة على شهادة بكالوريوس في علم التغذية العلاجية والصحية والتي ستجيب عن كافة استفساراتكم المتعلقة بكل ما يخص عالم التغذية برحابة صدر وتقدم لكم أفضل الحلول الصحية لأي مشكلة تواجهكم.


قد يهمك:

4.1/5 - 222

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات