اخصائية تغذية الرياض السعودية
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter

حل مشكلة نحافة الساقين

آخر تحديث: 31 مارس، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:

حل مشكلة نحافة الساقين التي تعتبر من المشاكل الشائعة التي تعاني منها النساء بشكل أكبر، والتي تؤثر بصورة واضحة على المظهر الجمالي للجسم. وكثيراً ما يفضل الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة اللجوء إلى الحلول الطبيعية لعلاج هذه المشكلة.
للحصول على أحدث الطرق الطبيعية وأفضل التمارين الرياضية والأنظمة الغذائية المناسبة التي تساعد في التخلص من نحافة الساقين. تواصلوا مع الدكتورة بيان شعار أخصائية التغذية العلاجية في مركز بيان دايت.

 

حل مشكلة نحافة الساقين.

النحافة تعتبر من المشاكل المزعجة التي تواجه العديد من الأشخاص وخاصةً إذا تركزت في مناطق معينة مثل الساقين أو الذراعين. مما يؤثر على المظهر الجمالي للجسم ويضعف من جاذبية الشخص هذا وإن هناك طرق طبيعية لحل وعلاج هذه المشكلة سنستعرضها لكم في مقالنا التالي كما يلي:

  • اتباع نظام غذائي صحي يزيد من كمية السعرات الحرارية يجب أن يحتوي العناصر الغذائية التالية:
  1. البروتينات: وذلك باعتبارها ضرورية جداً لبناء العضلات السليمة ويُمكن الحصول عليها من خلال تناول الأطعمة، والدجاج، والأسماك، ولحم الأبقار، والمأكولات البحرية، والبقوليات، والبيض.
  2. الخضار والفاكهة: التي تعد من أساس النظام الغذائي التي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الضرورية.
  3. الحبوب الكاملة والمكسرات: بأنواعها.
  4. تناول بعض المكملات الغذائية: مثل الكرياتين الذي يسرع من نمو العضلات على ألا تزيد الجرعة في اليوم عن خمس غرامات.
  5. تناول خميرة البيرة: التي تفتح الشهية وتزيد نسبة الدهون وتساعد في زيادة الوزن بشكل طبيعي. كل هذه الأغذية تساعد في حل مشكلة نحافة الساقين.

قد يهمك أيضا:

 بعض التمارين الرياضية التي تساعد في بناء عضلات الساقين.

 بعض التمارين الرياضية التي تساعد في بناء عضلات الساقين

  • تمرين القرفصاء: والتي تعتبر من أكثر التمارين التي تساعد في بناء عضلات الفخذ الرباعية وعضلات الفخذ الكبيرة. بشرط أن يتمّ تمرين القرفصاء بعناية لتجنب إصابة الركبة، إضافةً لذلك يمكن الاعتماد على الآلات الرياضية المخصصة للقيام بتمرين السكوات.
  • رفع الأثقال: ينصح دائماً برفع الأوزان بعد إتقان تمرين القرفصاء، وذلك لتعزيز بناء عضلات الساقين، حيث يتم إضافة القليل من الوزن في البداية ثم زيادته بشكل تدريجي.
  • الاستلقاء على الظهر ورفع الساقين للأعلى ثمّ ثنيهما من منطقة الركبة لمدة دقائق. ثم نزيد المد بشكل تدريجي حيث تساعد هذه الحركة على تكوين عضلات الساقين والأرداف.
  • اللجوء إلى بعض الآلات مثل جهاز الدراجة الثابت بشكل يومي لتقوية عضلات الفخذ والساقين.

أسباب نحافة الجزء السفلي من الجسم.

أسباب نحافة الجزء السفلي من الجسم.

بالرغم من نحافة الجزء السفلي من الجسم لا تعتبر من المشاكل الكبيرة إلا أنها قد تسبب الكثير من الإحراج وخاصة للسيدات. في حالة النحافة المفرطة التي تعطي مظهر غير متناسق للجسم.

هذا وإن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى نحافة الجزء السفلي من الجسم منها:

  • العوامل الوراثية: فعادةً يمتلك الأشخاص الذين ينتمون لنفس العائلة نفس حجم الساقين.
  • نقص الوزن(النحافة): وذلك لأنه كلما قل وزن الجسم قل الدعم الذي يحتاجه من الساقين لحمل الوزن. الأمر الذي يؤدي إلى نحافة الجزء السفلي من الجسم.
  • الإصابة بمتلازمة فرط نشاط قشرة الكظر: والتي تعتبر نحافة الساقين أحد أعراضها المميزة.
  • التقدم في السن: حيث أثبتت الدراسات أنه كلما تقدم الإنسان بالعمر تميل كتلته العضلية إلى الضمور. حيث أثبتت الدراسات أنه بعد سن الخمسين يفقد الإنسان 1-2% من كتلة عضلات الساقين وبالرغم من ذلك لا يعتبر العمر سبباً رئيسياً في نحافة الساقين.
  • التركيز على نوعية واحدة من التمارين الرياضية: مثل الجري أو تمارين السباحة التي تؤدي إلى نقصان كبير في الوزن وخاصة في منطقة الساقين.
  • فقر الدم (الأنيميا): أو أحد أمراض الدم التي تسبب النحافة في هذه المناطق.
  • نحافة الجسم في مرحلة الطفولة أي ما قبل السنتين ذلك لأن النحافة في الصغر تجعل الخلايا الدهنية قليلة في الجسم فيما بعد.

وللمزيد من المعلومات حول حل مشكلة نحافة الساقين يمكنكم التواصل مع أخصائية التغذية العلاجية بيان شعار وستجيبكم عن كافة التساؤلات المتعلقة بهذه المشكلة أو غيرها من المشاكل المتعلقة بالتغذية من خلال موقعنا الإلكتروني أو من خلال الواتس اب على الرقم0580243461.

تجربتي مع تسمين الساقين.

تجربتي مع تسمين الساقين.

لقد كنت أعاني من مشكلة نحافة الساقين وقد كنت أشعر بالتوتر والإحراج بسبب هذه المشكلة. كما لجأت لاستعمال الكثير من الحبوب والخلطات لتكبير الساقين والجزء السفلي من الجسم لكنني لم أحصل على نتيجة مرضية لذلك كنت قد فقدت الأمل بتسمين الساقين.

ولكن بعد استشارة أفضل دكتور تغذية في الرياض الدكتورة بيان شعار وجدت الحل لمشكلتي واستعدت ثقتي بنفسي وحصلت على مظهر وجسم متناسق وجذاب وذلك من خلال النظام الغذائي الصحي لتسمين الساقين الذي حصلت عليه من المركز إضافةً إلى بعض التوصيات التي نصحتني بها الدكتورة بيان شعار لتسمين الساقين وهي:

  • استعمال بعض الكريمات والخلطات الطبيعية التي تساعد في زيادة الوزن في مناطق معينة من خلال وضعها على الجزء المراد تسمينه والقيام بالتدليك لفترة مثل خلطة الفازلين مع زيت الزيتون وزيت الحلبة.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على زيادة الوزن في منطقة الأرداف والساقين مثل تمارين القرفصاء وتمرين الطعنات وتمرين الانحناءات.
  • اعتماد نظام غذائي متوازن يساعد على تسمين الساقين ويتضمن:
  1. اللحوم التي تساعد على فتح الشهية وبالتالي استهلاك سعرات حرارية أكثر وبالتالي اكتساب الوزن.
  2.  أيضا إضافة زبدة المكسرات إلى النظام وذلك لأنها غنية بالدهون والبروتينات التي تساعد في تسمين الساقين مثل: زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز وزبدة الكاجو.
  3.  كذلك البيض الغني جداً بالبروتينات والذي يساعد على تسمين الساقين.
  4. الأرز البني الغني بالألياف والكربوهيدرات التي تساعد في اكتساب وزن صحي أيضا.
  5. السبانخ الغنية بالحديد والأفوكادو وكلاهما تساعد في زيادة الوزن كذلك.

وبهذا الشكل أكون قد قدمت لكم تجربتي مع تسمين الساقين والتي تبين لي أنها ناجحة جداً. وقد أعطيتكم المعلومات والنصائح التي يمكن أن تحتاجوها لتسمين الساقين. كما يمكنكم أيضا زيارة موقع بيان دايت واستشارة أفضل أخصائي في التغذية الصحية الدكتورة بيان شعار.

فيتامين لتسمين الساقين.

تشمل الفيتامينات التي تساعد على تسمين الساقين المكملات الغذائية التي يمكن أن تصرف بدون وصفة طبية. وبالرغم مما يشاع عن المكملات الغذائية بكونها تزيد الوزن بشكل آمن وصحي إلا أنها قد لا تكون خاضعة للإشراف وغير مدعومة بأدلة علمية.

لذلك فإن من يرغب في زيادة الوزن عن طريق اكتساب العضلات بدون دهون وعلى العموم فإن تناول الطعام الصحي بكميات كافية إضافةً إلى ممارسة الرياضة المناسبة كفيلان بزيادة الكتلة العضلية بطريقة صحية وآمنة. أما دور المكملات الغذائية فيقتصر على زيادة السعرات الحرارية وتعزيز دور التمرينات الرياضية.

ولكن وفي بعض الأحيان قد يصاب البعض بفقدان للشهية لتناول الطعام قد يكون بسبب نقص أحد أنواع الفيتامينات أو المعادن في الجسم. لذلك قد يكون تناول بعض أنواع المكملات الغذائية الحل الأفضل قبل اللجوء لفاتحات الشهية الدوائية.

فيتامين لتسمين الساقين.

بعض الفيتامينات التي تساعد على تسمين الساقين.

  • زيت السمك والأوميجا 3: الذي يساعد في تخفيف الشعور بالامتلاء بعد تناول الطعام مما يساعد على فتح الشهية.
    ويوجد أوميجا 3 في الأطعمة التالية: الأسماك والمأكولات البحرية بشكل عام، وأيضا في بعض أنواع البذور مثل بذور الشيا وبذور الكتان، وأيضا زيت فول الصويا وزيت الكانولا.
  •  كذلك مجموعة فيتامينات B: مثل B6,B12,B1 التي يساهم النقص فيها بشكل كبير في فقدان الشهية للطعام.
    يوجد فيتامين e: في المأكولات البحرية، البيض، منتجات الألبان، الحبوب الكاملة والمكسرات.
  • أيضا فيتامين E: الذي يسبب النقص في مستوياته نقصان الوزن.
  •  كذلك الزنك: الذي يؤدي نقصانه إلى ضعف حاسة التذوق الأمر الذي يضعف الشهية للطعام لذلك فإن تناوله كمكمل غذائي يساعد في حل مشكلة نحافة الساقين أيضا. يوجد الزنك في: المأكولات البحرية، اللحوم، الحبوب الكاملة، المكسرات.
  • أيضا فيتامين A: الذي عادةً ما يسبب نقصه فقدان الشهية للطعام وبالتالي نقصان الوزن.
  • يوجد فيتامين a في: الأرز البني، المكسرات، الأسماك، البازلاء، الفاصوليا، المأكولات البحرية.

وإذا أردت الحصول على المزيد من المعلومات حول حل مشكلة نحافة الساقين يمكنكم التواصل مع عيادة لزيادة الوزن في السعودية واستشارة أخصائية التغذية بيان شعار وستجد الإجابة عن كافة التساؤلات التي تشغلك.

قد ترغب أيضا:

حل مشكلة نحافة الساقين

علاج نحافة الساقين بالأعشاب.

ترغب الكثير من السيدات بالحصول على جسم متناسق ومثالي وقوام ممتلئة ومشدودة. بينما تسبب النحافة في بعض أجزاء الجسم وخاصةً الأرداف والساقين انعداماً بالثقة والجاذبية الأنثوية. لذلك تلجأ معظم النساء للبحث عن حل مشكلة نحافة الساقين وطرق التسمين السريعة متجاهلين طرق العلاج المثالية والصحية التي تضمن أفضل النتائج التي تدوم طويلاً.

هذا ويوجد الكثير من الطرق الطبيعية التي يتم اللجوء إليها لتسمين الساقين وبعض مناطق الجسم أيضاً، وتعتمد على العادات الصحية التي تتبع للتمتع بجسم قوي وقوام مثالي، إضافة إلى ذلك استخدام الوصفات الطبيعية مكونة من أعشاب تساعد على تقوية الدورة الدموية وزيادة الهرمونات الانثوية في الجسم، الأمر الذي يساعد في الحصول على جسم متناسق وممتلئ بأكمله وفي منطقة الساقين على وجه الأخص، ومن أهم الأعشاب التي تساعد في تسمين الساقين.

أعشاب تعالج نحافة الساقين:

  • الحلبة: تمتاز هذه العشبة بقدرتها الفعالة على زيادة الوزن الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تسمين الساقين ويمكن استخدامها بعدة طرق من أجل تسمين منطقة الساقين وزيادة الكتلة العضلية في تلك المنطقة وذلك كما يلي:
    شرب مغلي الحلبة يومياً بشكل منتظم لحصول على نتائج أفضل، إضافةً إلى تطبيق خلطة الحلبة والتي تتكون من (كوب حلبة، ملعقتي نشاء، كوب ماء) تخلط المكونات مع بعضها ثم تطبق على منطقة الساقين وتترك حوالي 60-120 دقيقة ثم يدلك المزيج قبل غسله بالماء ويجب أن تكرر الخلطة مرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج.
  • عشبة الخروع: التي تستخدم في علاج الكثير من مشاكل الشعر والبشرة إضافةً لدورها في التسمين وإكساب الوزن.
    حيث يوضع كميات متساوية من زيت الخروع وعصير الليمون. ثم يطبق على الساقين ويدلك بحركات دائرية لمدة 10 دقائق ثم يترك لمدة ليلة كاملة ويغسل في اليوم التالي. تكرر العملية 3 مرات في الأسبوع.
  • اليانسون والتين لتسمين الساقين: يوضع القليل من اليانسون والتين في وعاء ويضاف إليهم القليل من الماء ويغلى الخليط. يتم تناول الخليط فور الاستيقاظ من النوم ولمدة 40 يوم لملاحظة نتائج واضحة.

يسعدنا متابعتك ل:

زيوت لتسمين الساقين.

حل مشكلة نحافة الساقين

سنعرض لكم مجموعة من الزيوت التي تعتبر حل مشكلة نحافة الساقين وتساعد في تسمين الساقين بشكل طبيعي وآمن كما يلي:

  • زيت جنين القمح والخميرة: يوضع علبة من زيت جنين القمح وعلبة من زيت الحلبة وملعقة من الخميرة مع القليل من أي نوع مرطبات الجسم. تخلط المكونات جيداً حتى نحصل على قوام كريمي متماسك وتوضع في عبوة نحتفظ فيها في البراد. تغسل الساقين ثم يطبق عليها الكريم وتدلك لمدة 10 دقائق. ثم تترك لمدة 15 دقيقة ثم تشطف بالماء.
  • زيت حبة البركة: تخلط مقادير متساوية من زيت الحلبة وحبة البركة وزيت إكليل الجبل يطبق الخليط على الساقين ويدلك لمدة 10 دقائق. ويترك لمدة ست ساعات ثم يشطف بالماء.
  • زيت الخروع مع عصير الليمون: تخلط كمية من زيت الخروع مع كمية مماثلة من عصير الليمون. وتحرك لنحصل على مزيج متماسك تدلك به الساقين لمدة 10 دقائق ويترك لفترة ثم يشطف بالماء.
  • مغلي الحلبة: تغلى القليل من حبات الحلبة ثم تطحن وتخلط مع القليل من الخميرة ويحرك المزيج أيضا حتى نحصل على عجينة. ويطبق الخليط على منطقة الساقين لمدة 5 ساعات على الأقل ثم تشطف بالماء الفاتر.
  • زيت السمسم والحلبة: تخلط كمية من الحلبة والقليل من زيت السمسم مع أي مرطب للجسم. ثم يخلط المزيج جيداً وتستعمل فوطة مبللة بماء دافئ توضع على الساقين لفتح المسام. ثم يطبق الخليط ويترك حتى يجف ثم تشطف بالماء مع ضرورة المثابرة على الوصفة للحصول على نتائج ملحوظة.
  • الحلبة المطحونة مع ماء الورد والسكر: يخلط القليل من الحلبة المطحونة مع السكر والقليل من ماء الورد ويمزج الخليط حتى نحصل على عجينة متماسكة. يتم تطبيق الخليط على الساقين حتى يجف ثمّ يشطف بالماء الفاتر وتكرر العملية مرتين باليوم.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حل مشكلة نحافة الساقين وللحصول على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكنكم التواصل مع أخصائي تغذية للتنحيف والتسمين في السعودية الدكتورة بيان الشعار عبر الموقع الإلكتروني أو من خلال الواتس على الرقم 0580243461.

بقلم بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
4/5 - 307

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات
beyandiet

مجانى
عرض