اخصائية تغذية الرياض السعودية
البحث
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter
×

جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع

آخر تحديث: 16 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع

انتشر في الآونة الأخيرة جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع، حيث يضم الجدول نظاماً غذائياً مزدوجاً ما بين أنظمة الكيتو دايت التي تعتمد على تقليل نسبة الكربوهيدرات وتعويضها بالدهون الصحية. ونظام الصيام المتقطع الذي يعتمد على الصيام عن الطعام فقط دون الصيام عن الماء ولفترات محددة في اليوم. أظهر هذا النوع من الجداول نتائج فعالة ومرضية للكثير من الأشخاص التي جربت إنقاص الوزن بالاعتماد على الصيام المتقطع والكيتو.


تنبيه: إن اتباع أي نظام غذائي جديد يجب أن يتم بعد دراسة الحالة الصحية لجسمك من قبل خبير، استشر الأخصائي قبل البدء بحمية جديدة، خصوصاً إذا كنت تعاني من أمراض في الكلى أو القلب أو الكبد أو المرارة، أو إذا كنت تعاني من مرض السكّري، أو إذا كنتِ سيدة حاملاً أو مرضعاً.


جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع.

يعتبر السبب الأساسي لزيادة الوزن هو الأنسولين فعند التفكير في إنقاص الوزن يجب علينا العمل على هرمون الأنسولين، وإذا قمنا بالنظر على نظام الكيتو نجد أن نظام الكيتو يعمل وبشكل أساسي على تقليل نسبة الأنسولين بالدم.

ويتم ذلك من خلال تقليل نسبة الكربوهيدرات المتناولة وتعويضها بالشحوم الصحية الأمر الذي سيؤدي بنهاية الأمر إلى تقليل إفراز الأنسولين (الذي يفرز كاستجابة لزيادة الكربوهيدرات في الدم) وبالتالي إنقاص الوزن والحد من زيادته.

وإذا قمنا بالنظر بنفس الطريقة للصيام المتقطع، فهو يعتمد على التقليل من نسبة السعرات الحرارية المتناولة يومياً وإيصال الجسم إلى الحالة الكيتوزية، وبالتالي التقليل من إفراز الأنسولين الأمر الذي سيؤدي بنهاية المطاف إلى تقليل الوزن والحد من زيادته.

لذلك نجد أن جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع يشكل مزيجاً مميزاً يؤدي الهدف نفسه، وبالتالي فإن العمل بهذا النظام المزدوج ما بين الكيتو دايت والصيام المتقطع سيكون له تأثيراً ملحوظاً على الوزن.

جدول الكيتو دايت مع الصيام المتقطع لفترة 7 أيام.

هنا سنقدم لكم جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع يمتد لمدة 7 أيام حيث تمت تجربة هذا الجدول من قبل العديد من الأشخاص وقد أعطى نتائج مرضية.
بخصوص اختيار جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع فالطريقة الأشهر اسمها 16:8 أي أن تصوم 16 ساعة متصلة وتأكل كميات الطعام ضمن 8 ساعات /النهار فقط، وعلى سبيل المثال تبدأ الوجبة الأولى الساعة العاشرة في الصباح وتنتهي الوجبة الثالثة عند السادسة في المساء مع الالتزام بشروط كل من نظامي الصيام المتقطع ونظام الكيتو دايت.

اليوم الأول.

الوجبة الأولى: بيض مسلوق وخضار طازج.
وجبة خفيفة ما بين الوجبتين (سناك): القليل من المكسرات.
الوجبة الثالثة: مرقة الدجاج.

اليوم الثاني.

الوجبة الأولى: شوربة البروكلي الطازج بالجبنة.
وجبة خفيفة ما بين الوجبتين (سناك): بيض مسلوق أو مقلي.
الوجبة الثالثة: شوربة الذرة الصفراء بالدجاج.

اليوم الثالث.

الوجبة الأولى: عصير الأفوكادو الأخضر.
وجبة خفيفة ما بين الوجبتين (سناك): قطعة لحم مشوية.
الوجبة الثالثة: كيتو لازانيا وسلطة خضراء طازجة.

اليوم الرابع.

الوجبة الأولى: شوربة البروكلي بالجبنة.
وجبة خفيفة ما بين الوجبتين (سناك): بيض مسلوق.
الوجبة الثالثة: شوربة دجاج بالخضار.

اليوم الخامس.

الوجبة الأولى: شوربة الخضار بالدجاج.
وجبة خفيفة ما بين الوجبتين (سناك): الجبن أو الزبادي.
الوجبة الثالثة: شوربة بالفطر.

اليوم السادس.

الوجبة الأولى: سلطة السيزر مع الدجاج.
وجبة خفيفة ما بين الوجبتين ( سناك ): حفنة من المكسرات.
الوجبة الثالثة: شوربة تورتيلا بالدجاج.

اليوم السابع:

الوجبة الأولى: خبز اللوز مع شريحة مرتديلا حبش.
وجبة خفيفة ما بين الوجبتين (سناك): زبادي يوناني بالتوت.
الوجبة الثالثة: سمك السلمون المشوي مع أرز بالقرنبيط.
وبنهاية اليوم السابع يتم إعادة تكرار هذا النظام مرة تلو الأخرى حسب الرغبة إلى حين ظهور النتائج المرجوة والتي يبحث عنها الشخص الذي يتبع جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع.

تجارب رجيم الصيام المتقطع.

في فقرتنا الآتية سنقدم لكم مقتطفاً من تجارب أحد الأشخاص مع ريجيم الصيام المتقطع والذي حقق الفائدة المرجوة منه خلال فترة وجيزة وقياسية.

كيف بدأت بالرجيم؟

قبل أن أبدأ بالصيام المتقطع قرأت كثيراً عن هذا للتنحيف وعن فوائده وجميع ما يجب أن أعرفه قبل أن أبدأ به، وجمعت المعلومات التي قد تفيدني خلال رحلتي مع خسارة الوزن الزائد الذي قد أصبح عائقاً كبيراً علي.

بعد أن تعرفت إلى أنواع الصيام المتقطع المختلفة، قررت أن أبدأ بالأسهل أي نظام 16:8 فهو يعني الصيام لـ16 ساعة متواصلة وتناول الطعام خلال 8 ساعات، وذلك لأنني كنت أبحث وقتها عن طريقة لموازنة نظام حياتي وعلاقتي بالطعام.

وبالنهاية قررت ساعات الصيام من الساعة 7 مساءً حتى الساعة الحادية عشرة ظهراً من اليوم التالي، ووقت تناول الطعام من الساعة الحادية عشرة إلى الساعة السابعة مساءاً.

الصعوبات التي واجهتها في بداية الرجيم.

كبقية الأنظمة الغذائية الأخرى، واجهت صعوبات مع عملية الاعتياد والالتزام بأوقات تناول الطعام، ولكن كان ذلك خلال الفترة الأولى فقط ومع مرور الوقت أصبح الأمر سلساً أكثر وأسهل بشكل كبير، ومن تلك الصعوبات التي واجهتها في بداية الأمر كانت كالتالي:

  • في البداية كباقي النساء، لم اعتد على تقييد وقت تناولي للطعام أو تقليل السعرات الحرارية والوجبات اليومية، لذا كان من الصعب في الأيام الأولى مقاومة الجوع وكان الحل الوحيد للتخلص من الشعور بالجوع هو شرب الماء وكوب من القهوة.
  • كنت قد اعتدت على تناول من أربع إلى خمس وجبات يومياً، ولكن مع نظام الصيام المتقطع كان من الواجب عَلَيَّ تناولُ وجبتين إلى ثلاث وجباتٍ بأقصى حد، فكان من الصعب كبح نفسي من الالتزام بعدد الوجبات.
  • قبل الالتزام بنظام الصيام المتقطع كنت قد اعتدت على تناول الشوكولا والحلويات بشكل يومي، ولكن مع الالتزام بالحمية أصبحت تلك المأكولات ممنوعة ولا يجب الإكثار منها، وكان ذلك من الأمور الصعبة علي بشكل كبير، ولكن بتعويضها بأطعمة أخرى ومع مرور الوقت أصبح الأمر سهلاً واعتيادياً.

النتيجة.

على الرغم من تلك الصعوبات التي واجهتها وخاصةً في بداية الأمر كانت النتيجة تستحق ذلك بالتأكيد، فقد شعرت بتحسن كبير في جسدي ونشاطي اليومي وقدرتي على ممارسة جميع المهام اليومية المفروضة علي دون تعب أو إرهاق.

خسرت ما يقارب الـ 7 كيلو خلال الشهر الأول من إتباعي لنظام الصيام المتقطع وكانت تلك النتيجة مثالية بالنسبة لي وكانت الشيء الذي احتاجه وأبحث عنه للحصول على الجسم والوزن المثالي الذي كنت أبحث عنه لفترة طويلة.

أنصح جميع الأشخاص الراغبين بالتقليل من وزنهم والحصول على جسم صحي على جميع الأصعدة تجربة هذا النظام أو تجربة جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع الذي هو مزيج ما بين الكيتو دايت والصيام المتقطع وستحصلون على نتيجة رائعة ومبهرة.

نظام الصيام المتقطع لوزن 90 كيلو.

تعتبر حمية الصيام المتقطع لمدة 12 ساعة متواصلة من أنسب الطرق المستخدمة من أجل إنقاص الوزن للأشخاص اللذين يبلغ وزنهم أكثر من 90 كيلو جرام، حيث يتم خلالها تناول الطعام لمدة 12 ساعة متواصلة وصيام باقي اليوم أي ال 12 ساعة الأخرى.

حيث أكدت الأبحاث الأخيرة أن عدم تناول الطعام لمدة تتراوح ما بين 10 – 16 ساعة متواصلة خلال اليوم يساعد الجسم بشكل أكبر على استخدام الدهون من أجل الحصول على الطاقة عوضاً عن السكريات مما يساعد على خسارة الوزن والدهون المتجمعة.

وبالطبع يمكن إدخال ساعات النوم ضمن فترة الصيام، مثلاً يمكنك الصيام من الساعة 7 مساءً حتى الساعة 7 صباحاً من اليوم التالي وهكذا تقضي الوقت الذي يجب عليك الصيام به. ولكن من الأفضل أن يكون الصيام ضمن أوقات اليوم حيث تكون ضمن نشاطك البدني المعتاد وذلك من أجل زيادة عملية حرق الدهون بشكل أكبر من تلك التي تتم أثناء الراحة والخمول.

وبالطبع لا يجب عليك إتباع نظام 12:12 حصراً، حيث يمكنك الاستفادة من الطرق الأخرى التي تندرج تحت اسم الصيام المتقطع، ومن تلك الطرق نذكر:

  • صيام 16:8: حيث تقوم بصيام 16 ساعة متواصلة أغلبها يكون خلال فترة النوم ويتم تناول الطعام خلال 8 ساعات.
  • صيام يوم بعد يوم: حيث يتم بهذه الطريقة صيام يوم كامل أو تناول عدد قليل جداً من السعرات الحرارية (500 سعرة حرارية فقط خلال اليوم) ويتم الإفطار وتناول الطعام خلال اليوم الذي يليه.
  • حمية المحارب: حيث يتم صيام 20 ساعة متواصلة (يمكن تناول وجبات خفيفة كالسلطات خلال فترة الصيام) ويتم تناول الطعام خلال 4 ساعات.
  • صيام 5:2: يتم بهذه الطريقة اتباع نظاماً غذائياً خلال 5 أيام في الأسبوع وصيام يومين في الأسبوع (صيام اليومين ليس بشكل متواصل بالطبع ).
  • جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع: حيث يتم في هذا الجدول المزج بين عملية الصيام المتقطع ونظام الكيتو، وتعتبر من الطرق الجديدة في عملية تخفيف الوزن ومن الطرق التي أثبتت فعاليتها في الآونة الأخيرة.

صيام المتقطع 20 ساعة.

وهو عبارة عن صيام 20 ساعة متواصلة تشمل أوقات النوم وإفطار 4 ساعات، يمكن خلال ساعات الصيام تناول المشروبات والماء لكن يمنع تناول أي نوع من أنواع الطعام، حيث يعتبر من الأنظمة الغذائية الصعبة للمبتدئين والتي يصعب الالتزام بها على المدى الطويل.

فوائد رجيم الصيام المتقطع 20 ساعة.

للصيام المتقطع بشكل عام والصيام لمدة 20 ساعة متواصلة بشكل خاص العديد من الفوائد التي لا تحصى والتي لا تقتصر فقط على عملية تخفيف الوزن وحرق الدهون بل تتوسع لتشمل أغلب أعضاء الجسم، ومن تلك الفوائد نذكر:

  • يساعد الالتزام بهذا النظام على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم إلى مستوياته الدنيا وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالتصلب العصيدي والأمراض الوعائية الأخرى.
  • كما يمكن أن يساعد هذا النظام على تحسين صحّة عضلة القلب.
  • وبالطبع من فوائده الأساسية هو تخفيض نسبة السكر بالدم ضمن حدوده الطبيعية وخفض مستوى هرمون الأنسولين.
  • الحفاظ على الحيوية والنشاط وزيادة الطاقة وقدرة الجسم على القيام بمهامه اليومية دون الشعور بالتعب والإرهاق بشكل مبكر.
  • يقلل من احتمالية الإصابة بالاضطرابات العقلية عند البالغين كالزهايمر كما يحد من الإصابة بالشيخوخة عند التقدم بالعمر.

نصائح عند اتباع رجيم الصيام المتقطع 20 ساعة.

وهنا سيتم ذكر بعض النصائح التي جاءت من خلال العديد من التجارب السابقة والتي ستساعدك على إتباع النظام والحصول على فوائده بشكل أكبر، ومن تلك النصائح نذكر:

  • من الأفضل شرب كميات كبيرة من الشاي الأخضر لأنه يعمل على حرق الدهون وعلى تخفيف الوزن بشكل ملحوظ.
  • لا يجب تناول كميات كبيرة من السكر، للمحافظة على مستوى الأنسولين ضمن حدوده الطبيعية والحد من ارتفاعه.
  • أثناء فترة الإفطار في نظام ريجيم 20 ساعة متواصلة، لا يجب تناول كميات كبيرة من الطعام مباشرةً لأن هذا لن يساعد الجسم على حرق الدهون بشكل جيد.
  • بحال ممارسة الرياضة مع نظام الصيام المتقطع من الأفضل أن تتم ممارسة الرياضة بأوقات تناول الطعام وليس بأوقات الصيام لأن هذا سيتطلب مجهوداً كبيرا ويسبب الإرهاق.
  • أثناء أوقات الصيام من الأفضل شرب كميات كبيرة من الماء للمحافظة على الشوارد والأملاح داخل الجسم.
  • لا يجب تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات أثناء فترات تناول الطعام، أي يجب أن يكون الطعام صحياً ومدروساً.
  • يجب المحافظة على توقيت تناول الوجبات.
  • يفضل عدم اتباع نظام ال 20 ساعة للمرأة الحامل أو المرضع أو الأشخاص المصابين بداء النقرس والأشخاص اللذين يعانون من حصى الكلى.

الأسئلة الشائعة.

422 انتشر في الآونة الأخيرة جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع، حيث يضم الجدول نظاماً غذائياً مزدوجاً ما بين أنظمة الكيتو دايت التي تعتمد على تقليل نسبة الكربوهيدرات وتعويضها بالدهون الصحية. ونظام الصيام المتقطع الذي يعتمد على الصيام عن الطعام فقط دون الصيام عن الماء ولفترات محددة في اليوم. أظهر هذا النوع من الجداول نتائج فعالة ومرضية للكثير من الأشخاص التي جربت إنقاص الوزن بالاعتماد على الصيام المتقطع والكيتو.

اضف تعليق
436 بالنسبة لتطبيق جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع فالأسلوب الأكثر اتباعاً هو 16:8; أي صيام 16 ساعة متواصلة وتناول الوجبات خلال 8 ساعات في النهار فقط، وعلى سبيل المثال تبدأ الوجبة الأولى الساعة العاشرة في الصباح وتنتهي الوجبة الثالثة عند السادسة في المساء مع الالتزام بشروط كل من نظامي الصيام المتقطع ونظام الكيتو دايت.

اضف تعليق
400 تبر حمية الصيام المتقطع لمدة 12 ساعة متواصلة من أنسب الطرق المستخدمة من أجل إنقاص الوزن للأشخاص اللذين يبلغ وزنهم أكثر من 90 كيلو جرام، حيث يتم خلالها تناول الطعام لمدة 12 ساعة متواصلة وصيام باقي اليوم أي ال 12 ساعة الأخرى. وبالطبع لا يجب عليك إتباع نظام 12:12 حصراً، حيث يمكنك الاستفادة من الطرق الأخرى التي تندرج تحت اسم الصيام المتقطع والتي ذكرناها سابقاً.

اضف تعليق

 

وإلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا، حيث تناولنا فيما سبق جميع التفاصيل المهمة المتعلقة حول جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع، كما ذكرنا بعض التجارب الخاصة من الأشخاص الآخرين، وتكلمنا عن طريقة الصيام المتقطع لمدة 20 ساعة وذكرنا فوائدها وبعض النصائح المتعلقة بها، متمنين لكم دوام الصحة والعافية.

يمكنك التعرف أكثر من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بأخصائية التغذية القديرة بيان الشعار، كما يمكنك الاتصال للاستفسار والتعرف على المزيد من الخدمات الأخرى المتوافرة من خلال الرقم الآتي 0580243461، كما يمكنك حجز موعد أو التعرف علينا أكثر من خلال موقعنا الإلكتروني.

تعلّم أكثر من خلال مقالاتنا الأحرى مثل عيادة التغذية لعلاج السمنة والنحافة والرجيم، وَأفضل مشروب للتخسيس على الريق، وَالحلويات التي لا تزيد الوزن، وأيضاً هل الغضب يزيد الوزن، وَ تخفيف الوزن 3 كيلو بالإسبوع بدون رياضة، كما يمكنك التعرف على أخصائي تغذية للتنحيف والتسمين في السعودية.

 

بقلم أخصائية التغذية بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
4.3/5 - 446

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البحث
أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات
beyandiet

مجانى
عرض