اخصائية تغذية الرياض السعودية
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter

أفضل المكملات الغذائية بعد سن الخمسين

آخر تحديث: 27 أبريل، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
افضل مكمل غذائي بعد سن الخمسين

ماهي أفضل المكملات الغذائية بعد سن الخمسين؟ في زمن الوباء أصبح الغذاء من الضروريات مع مشاكل تقدم السن وصعوبات الامتصاص للفيتامينات والمعادن بعد سن الخمسين.

لا تتردد بطلب الاستشارة الغذائية من أخصائية التغذية العلاجية بيان شعار – بكالوريوس تغذية علاجية من خلال صفحة: دكتور تغذية أونلاين في السعودية.

احتياجات الجسم بعد سن الخمسين.

أفضل المكملات الغذائية بعد سن الخمسين

أفضل المكملات الغذائية بعد سن الخمسين

يمر جسم الإنسان بمراحل عمرية مختلفة بالنسبة لغذائه ونشاطه لكل مرحلة من هذه المراحل لها احتياجاتها المحددة ولهذا سنقدم لكم أفضل المكملات الغذائية بعد سن الخمسين التي قد يحتاجها الجسم.

معتقدات الخاطئة حول المكملات الغذائية بعد سن الخمسين.

بعد تجاوز سن الخمسين يصبح الجسم أكثر عرضة للأمراض بسبب قلة كفاءة عمل بعض أجهزة الجسم، كما تنخفض قدرته على هضم الطعام مقارنة بقدرته السابقة وذلك لضعف يحدث لعمليات الاستقلاب، فيصبح الجسم أكثر عرضة لفقدان الكتلة العضلية وحدوث تغييرات في الوزن، لذلك لابد من اختيار أفضل المكملات الغذائية بعد سن الخمسين.

وقد قدمت بعض النصائح من قبل خبراء مختصين لكلا الجنسين ممن تجاوزت أعمارهم ٥٠ عاما من معتدلي النشاط البدني الحصول على (٢٢٠٠- ٢٤٠٠) سعرة حرارية يوميا بالنسبة للرجال و(١٨٠٠) سعرة حرارية يوميا للنساء.

ولابد من ذكر الأفكار الخاطئة حول الغذاء ومكملاته بعد سن الخمسين مع ذكر الفكرة الصحيحة.

  1. المعتقد الخاطئ: يجب التقليل من الطعام بسبب بطء عمليات الاستقلاب بعد سن الخمسين.
  1. المعتقد الخاطئ: لا فائدة من تغيير العادات الغذائية فقد فات الأوان.

مثال لو كنت تعاني من زيادة في الوزن لا بد من الإكثار من الوجبات الغنية بالمواد الغذائية وقليلة السعرات الحرارية كالخضروات والفواكه. والإقلال من المأكولات والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية والقيمة الغذائية المنخفضة كالدهون الصلبة والسكر المصنع

  1. المعتقد الخاطئ يجب الإكثار من تناول المكملات الغذائية فهي مفيدة للصحة.

قد يهمك أيضًا: نظام غذائي مناسب للقولون العصبي.

أهمية الفيتامينات والمعادن للجسم بعد سن الخمسين.

ينمو الجسم ويتطور من خلال تناول بعض المركبات العضوية (الفيتامينات ) التي تساعده على القيام بوظائفه الحيوية ضمن نسب معينة من الفيتامينات.

ولابد من نظام غذائي متكامل يحتوي على الخضروات والفواكه واللحوم والحبوب والبقوليات والألبان فهي المصدر الرئيسي للحصول على الفيتامينات الضرورية باعتبار أن جسم الإنسان يصبح غير قادر على إنتاجها بنفسه.

لذلك لابد من استكمال حاجته عن طريق المكملات الغذائية، فأي نقص في الجسم سيؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة قد تؤثر على حياة الإنسان. كالقلب والسكر والسرطان وهشاشة العظام وغيرها من الأمراض التي تصيب الإنسان بعد سن الخمسين.

تتألف الفيتامينات من ١٣ نوع وتختلف أهميتها باختلاف أنواعها:

لكل منها أهمية للجسم، فهي تلعب دوراً مهماً في عمليات الاستقلاب.

ومن هنا نبدأ بذكر أهميتها حسب نوعها وحسب تخزينها في الجسم:

وتصنف كل الفيتامينات السابقة إلى فيتامينات ذائبة في الماء تعتبر من الضروريات للجسم وأي نقص فيها يؤدي إلى ظهور الأعراض، لأن الجسم لا يخزن كميات كبيرة من الماء حيث يقوم باستهلاكه وطرحه باستمرار، لذلك يجب توفرها للجسم مرة كل ثلاثة أيام على الأقل.

أسباب تدفع الرجال والنساء لتناول المكملات الغذائية بعد سن الخمسين.

قد يتعرض الجسم لحالات مختلفة من نقص أفضل المكملات الغذائية بعد سن الخمسين فمنه ما تظهر أعراض نقصه بسهولة وبعضه لا يعطي أي دليل للنقص، ومع ذلك لا يمكن تركه دون علاج فقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

فتوازن النظام الغذائي هو ما يحتاجه جسم كل إنسان من خلال تناول المكملات الغذائية، حيث بينت مؤسسة التغذية البريطانية إن هناك مجموعة معينة من الناس يعانون من سوء الامتصاص ما يعني بأن أجسامهم غير قادرة على امتصاص الفيتامينات والمعادن مما يعرضهم لنقص حاد لهذه العناصر.

وعند التحدث مع الدكتور ديبوراه لي من قبل صيدلية دكتور فوكس عبر موقع إكسبريس حيث بين أهمية تناول المكملات الغذائية، فإذا كنت تريد أن تبدأ بتناول المكملات الغذائية ما عليك إلا إبلاغ طبيبك عن أي أعراض جانبية له.

قد يهمك أيضًا: نظام غذائي للتخسيس للرجال.

و بعض الأسباب التي تدفع الرجال والسيدات لتناول المكملات الغذائية منها:

في نهاية موضوعنا نذكر بتحذير الأطباء لضرورة تناول المكملات الغذائية بالوقت المناسب، والطريقة المناسبة لأن الجسم لا يمكنه امتصاص هذه المكملات إلا في التوقيت المثالي.

أضرار المكملات الغذائية.

بالرغم من الفوائد الكثيرة التي تعطيها المكملات الغذائية للجسم إلا أنه لا بد من بعض التأثيرات التي قد تسببها هذه المكملات لذلك قد حذر الأطباء والعلماء من تناولها إلا تحت إشراف طبي مختص.

لابد من ذكر بعض التفاعلات الضارة الواجب معرفتها التي قد تحدث عند زيادة الجرعات.

فمثلا فيتامين ك رغم أهميته إلا انه يخفف من فعالية (الكومادين) الوارفارين بالمقابل فإن زيادة الجرعة من فيتامين هـ يزيد من عمل المميعات التي تؤدي إلى حدوث الكدمات ونزيف الأنف.

أما بالنسبة لفيتامين ب فزيادة حاجتنا منه تؤدي تلف الأعصاب الشديد، إضافة لذلك فإن كل من الحديد والكالسيوم لهما تأثير على فعالية المضادات الحيوية بنسبة قد تصل إلى ٤٠%.

وقد يؤدي فيتامين ج إلى إسهال عند ما تكون الجرعة أكبر من قدرة المعدة على امتصاصها.

ومن المكملات الغذائية التي تعتبر سامة كالسيلينيوم والبورون والحديد عند تناولها بكميات كبيرة.

تبقى معظم المكملات الغذائية آمنة طالما يتم استعمالها ضمن تعليمات المنتج والإشراف الطبي المختص، فقط عليك إعلام طبيب الرعاية الصحية الخاص بك عن أي مكملات غذائية ستتناولها إضافة إلى الأدوية التي تتناولها حاليا.

وبشكل عام يبقى النظام الغذائي المتوازن والنمط الغذائي الصحي كاف لإعطاء الأشخاص قدرا من الطاقة التي يحتاجونها لأداء أنشطتهم اليومية.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان (أفضل المكملات الغذائية بعد سن الخمسين) والذي تحدثنا فيه عن احتياجات الجسم من المكملات بعد سن الخمسين وذكرنا بعض من المعتقدات الخاطئة حول الغذاء وما هو الصحيح منها وماهي أهمية المكملات الغذائية للجسم كما اشرنا إلى الأسباب التي تدفعنا لتناولها وختاما تحدثنا عن أضرارها لجسم الإنسان.

وللمزيد من المعلومات الصحية يمكنكم التواصل مع موقع أفضل أخصائية تغذية في المملكة العربية السعودية ( بيان الشعار) لاتباع أفضل الأنظمة الصحية المتوازنة. للراغبين التواصل على الرقم 00966580243461.


قد يهمك أيضا:

الفيتامينات التي يحتاجها الجسم في الكيتو.

جدول غذاء مريض السكر والضغط.

أخصائية تغذية شؤق الرياض.

أخصائية تغذية في جدة.

أفضل أخصائي تغذية في الرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحدث المقالات أحدث التعليقاتالأرشيف تصنيفات منوعات