اخصائية تغذية الرياض السعودية
البحث
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter
×

هل القسط الهندي يسبب اسهال؟

آخر تحديث: 6 أبريل، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
هل القسط الهندي يسبب ألم في البطن

هل القسط الهندي يسبب اسهال؟ وماهي أهم فوائده الطبية؟ وهل يسبب ضرر على المعدة أو ألم في البطن؟ تعالوا معنا لنتعرف معاً ما هو القسط الهندي وماهي أهم استعمالاته في الطب البديل.

القسط الهندي أو ما يسمى النبتة السحرية هو أحد الأعشاب الهندية المشهورة التي تعرف جذورها بالعود الهندي والتي استخدمت في الكثير من العلاجات الطبية.

يعتبر أيضا من النباتات العشبية المتميزة بفوائدها المختلفة للصحة وذلك لكونه يمتلك خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم، إضافةً لخصائصه المضادة للتشنج والتي تعزز صحة جهازي الهضم والتنفس. سنستعرض معاً في هذا المقال الاجابة عن التساؤل هل القسط الهندي يسبب اسهال؟

هل القسط الهندي يسبب اسهال!؟

عشبة القسط الهندي هي قطعة من الخشب تشبه السواك يمتلك طعم شديد المرارة. وهي نبتة معمرة طويلة القامة تنمو على الوديان العالية في منطقة كشمير الهندية. جذر النبتة بحجم الإصبع اليد. ويعد من المضادات الحيوية الطبيعية المعروفة كما أنه يؤخذ لعلاج أكثر من 70 مرض فلنتعرف معاً هل القسط الهندي يسبب اسهال.

يعد القسط الهندي من أنواع النباتات العشبية التي تم استخدامها منذ القدم لعلاج الكثير من الأعراض الصحية. وقد ذكر القسط الهندي في الكثير من كتب الطب البديل كعلاج فعال لكثير من الأمراض وهي كالتالي:

  • يعالج التهاب الحلق والصدر:

يساعد القسط الهندي في معالجة الالتهابات بشكل عام ولكنه معروف بكونه فعال جداً في علاج التهابات الحلق والصدر.
تحضير القسط الهندي لعلاج التهاب الحلق والصدر: تحضر عجينة من خليط مسحوق جذور نبات القسط والعسل بكميات متساوية. يؤخذ منها ½ ملعقة صغيرة مرتين بعد وجبات الطعام وبشكل يومي.

  •  يعالج الأكزيما والصدفية:

تعتبر الأكزيما من الأمراض الجلدية المزمنة ولكن ليس مع القسط الهندي حيث يمكن علاج الأكزيما بتطبيق هذه الوصفة من القسط الهندي: نقوم بخلط 10 غرام من مسحوق جذور القسط الهندي والحبة السوداء أو حبة البركة مع العسل حتى يصبح مثل العجينة تطبق هذه العجينة على المناطق المصابة بالأكزيما.

  • يعالج الربو والسعال:

أثبت القسط الهندي فعالية واضحة في علاج الربو والسعال وذلك عن طريق تحضير الوصفة الآتية: يخلط مسحوق نبات القسط الهندي مع كمية مماثلة من العسل النقي. يتم تناول هذا الخليط كلما شعر الشخص بتعب ناتج عن الربو والسعال.

  • علاج البواسير: أثبتت الكثير من التجارب أن شرب منقوع القسط الهندي يساعد في علاج البواسير.
  •  يخفف البقع السوداء على الوجه وخاصة تحت العيون:

وذلك لفوائده الكبيرة للبشرة بما يعطيها من صفاء ونضارة يتم خلط مسحوق جذور نبات القسط مع العسل وتطبق هذه العجينة على الوجه لمدة ساعة.

انظر: القسط الهندي لعلاج سرطان الثديالقسط الهندي لانبات الشعر

القسط الهندي هل يسبب إسهال؟

هل القسط الهندي يسبب اسهال

من أكثر الأسئلة الشائعة التي ترد إلينا هل القسط الهندي يسبب اسهال فقد أثبتت غالبية التجارب أن للقسط الهندي دور كبير في معالجة الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي.
ومنها الإسهال الذي يعتبر من المشاكل المزعجة التي تواجه الكثير من الأشخاص وذلك من خلال خلط 30 غرام من مسحوق القسط الهندي مع 10 غرام هيل و320 غرام وتنقع الجذور مع حبات الهيل المطحونة في الماء ويشرب من الخليط ملعقة كل ساعة.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن القسط الهندي قد يسبب رد فعل في الأمعاء ويسبب اسهال شديد لذلك فمن الضروري جداً الحصول على الاستشارة الطبية من الطبيب أو من خبير التغذية للاستفسار عن إمكانية استعمال القسط الهندي وهل القسط الهندي يسبب اسهال.

وللحصول على معلومات أكثر ولمعرفة هل القسط الهندي يسبب اسهال ما عليكم سوى استشارة أفضل أخصائي تغذية في المملكة الدكتورة بيان شعار التي تقدم إليكم أفضل الحلول الطبيعية لعلاج الكثير من المشاكل الصحية.
إضافةً لتوفير أحدث البرامج الغذائية التي تساعد في زيادة الوزن او إنقاص الوزن تواصلوا معنا على الموقع الالكتروني أينما كنتم وسنعاود الاتصال بكم وتقديم الحلول التي تناسبكم.

بعد ان تعرفنا هل القسط الهندي يسبب اسهال؟

يمكنكم الاطلاع على:

 

هل كبسولات القسط الهندي تسبب الإسهال؟

كبسولات القسط الهندي هي عبارة عن كبسولات نباتية فارغة من الداخل بديلة عن الكبسولات الجيلاتينية الحيوانية. حيث تتكون من السيليلوز الخامل التي لا تدخل بعملية الهضم مما يزيد من جودة المنتج. يوضع مسحوق القسط الهندي بداخل الكبسولات.

يتم استخدام كبسولات القسط الهندي لدى الأشخاص الغير قادرين على تناوله مباشرة وهذه الكبسولات عبارة عن مسحوق من القسط الهندي يوضع ضمن كبسولات. تحتوي العبوة على 45 كبسولة ويستخدم لعلاج الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية.
يتم تناول كبسولتين منها صباحاً على الريق ثم الانتظار مدة ساعة ونصف قبل البدء بالطعام والشراب.

أما بالنسبة لمرضى القرحة المعدية أو الأشخاص الذين يعانون من حساسية بغشاء المعدة فيفضل تناول الكبسولات بعد وجبة الغداء بساعة واحدة.

كبسولات القسط الهندي _ القسط الهندي لعلاج سرطان الثدي

 

استعمالات كبسولات القسط الهندي:

  • تعتبر أحد أفضل أدوية الطب البديل التي تستعمل في علاج نزلات البرد والكحة وارتفاع الحرارة.
  • قد يستخدم في بعض حالات علاج الطب النفسي وذلك لكونه يساعد على الاسترخاء والتخفيف من التوتر وإعطاء الراحة النفسية للمريض.
  • تساعد في إذابة البلغم والتخلص منه وبالتالي تساعد في علاج مختلف الالتهابات في جهاز التنفس.
  • يساعد في معالجة الكثير من المشاكل الجلدية مثل الحبوب والهالات السوداء وجفاف البشرة وإرهاقها.
  • تقوم بتحسين عمل القلب وذلك من خلال تسريع جريان الدم في الشرايين كما يخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • يعالج الزحار.
  • يزيد الرغبة الجنسية.

أما بالنسبة لسؤالنا الأساسي هل كبسولات القسط الهندي يسبب اسهال؟

تعتبر هذه الكبسولات آمنة ولكن يجب تجنب استعمالها من قبل الأطفال والحوامل وضرورة الالتزام بالجرعة الآمنة التي يحددها الطبيب المعالج او أخصائي التغذية. وكما سبق وأن وضحنا لكم هل القسط الهندي يسبب اسهال فالأمر ذاته ينطبق على الكبسولات أي أنها في الحالة الطبيعية لا تسبب أي إسهال بل وقد تستخدم في علاج الاسهال وغيره من مشاكل الجهاز الهضمي.

لكن هناك حالات معينة لأشخاص قد يعانون من حساسية أو مشاكل بالكولون فقد يسبب تناول كبسولات القسط الهندي حينها الاسهال لذلك ينصح دائما باللجوء للطبيب أو خبير التغذية وذلك لتقييم الوضع الصحي بشكل أكاديمي وتقديم النصائح الضرورية حول كيفية استخدام أي نوع من الأعشاب ومدى أمانها بالنسبة للشخص ووضعه الصحي.

لمعلومات أكثر حول هل القسط الهندي يسبب اسهال.

تواصلوا مع:

 

هل القسط الهندي يسبب ألم في البطن.

استطاعت هذه العشبة السحرية أن تحجز لنفسها مكاناً رفيعاً بين الأعشاب الطبيعية. وذلك نظرًا لما يحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات ومضادات أكسدة مفيدة جداً وضرورية لصحة الجسم.
وهذا الذي أكسبه الخصائص العلاجية التي يمكن الحصول عليها من خلال تناوله كمشروب أو عن طريق إضافته إلى الأطعمة كباقي التوابل أو بتطبيق زيته على الجسم.

قد استخدم القسط الهندي منذ القدم في علاج الكثير من الأمراض حيث يعتبر من أشهر النباتات التي استخدمت بشكل موسع في الطب البديل. وتصدر هذه النبتة من الهند إلى جميع أنحاء العالم وقد لوحظ إقبال شديد على هذه النبتة من جميع البلدان وذلك نظراً لفوائدها العلاجية الكثيرة.

ويتميز القسط الهندي برائحته عطرة وطعمه المر إلا أن الفوائد الكثيرة التي يمتلكها تجعلنا نتغاضى عن سوء طعمة. ويستخدم عن طريق عمل مشروب القسط الهندي الذي يتميز باللون الأحمر الداكن. ويتم شربه بعد تحليته للتخفيف من طعمه المر.
يعتبر القسط الهندي طارداً للغازات كما أنه يعزز من صحة الجهاز الهضمي وذلك بفضل خواصه القابضة. وينصح عادةً بإضافة قطرتين من زيت القسط الهندي للشاي الدافئ مما يساعد على تعزيز عملية الهضم.

كما أن فوائد القسط الهندي للجهاز الهضمي وللقولون معروفة في الطب الشعبي والعلاجات المنزلية وذلك لكونه يعتبر أحد أقدم الأعشاب التي كانت وماتزال تستخدم لعلاج أمراض الجهاز الهضمي بما فيها القولون إضافةً لفعاليته التي سبق وأن ذكرناها للإجابة عن تساؤلاتكم حول هل القسط الهندي يسبب اسهال.

كيف يساعد القسط الهندي على التخفيف من آلام البطن؟

تتميز هذه العشبة بدورها الفعال في علاج وتخفيف آلام البطن وذلك من خلال:

  • تساعد في طرد الغازات المزعجة التي يمكن ان تسبب ألم في البطن.
  • تخفف من اضطرابات الكولون التي يمكن ان تسبب الإمساك وبالتالي فهي تساعد في تسهيل عملية الإخراج.
  • يساعد القسط الهندي أيضا في تخفيف ومعالجة التقلصات التي تصيب المعدة والأمعاء وبالتالي يزيل بذلك ألم البطن.
    ومن الضروري أن نشير إلى أن الاستشارة الطبية ضرورة ملحة لا يمكن الاستغناء عنها وذلك لأن كل جسم يختلف عن الآخر وفقاً للحالة الصحية والعمر.

تقدم لكم الدكتورة بيان شعار أخصائية التغذية العلاجية كافة المعلومات التي يجب معرفتها حول موضوعنا الذي نستهل الحديث عنه هل القسط الهندي يسبب اسهال.
كما تساعدنا أيضا في التعرف على فوائد الأطعمة والأعشاب الطبيعية ومحاذير استخدامها وذلك من خلال دراسة الحالة الصحية للشخص وتقديم النصائح التي تساعد في حل أي مشاكلة صحية يعاني منها ووضع برامج حميات غذائية تساهم في ضبط الكثير من الأمراض المزمنة. تواصلوا معنا على البريد الالكتروني لمركز بيان دايت.

قد يهمكم الاطلاع على:

 

أضرار القسط الهندي على المعدة.

أضرار القسط الهندي على المعدة

يعتبر القسط الهندي آمناً لغالبية الأشخاص عند تناوله عن طريق الفم بجرعاته المحددة. كما ثبت أمان جذر القسط الهندي لدى معظم الأشخاص عند تناوله عن طريق الفم بكمياتٍ مناسبة. تنتمي عشبة القسط الهندي إلى العائلة الزنجبيلية التي تضم حوالي 52 جنسا من الأعشاب. وأكثر من 1300 نوعٍ موزع في جميع أنحاء أفريقيا الاستوائية وآسيا وأمريكا الشمالية والجنوبية.

لابد أن نبات القسط الهندي يكون على شكل أعشاب طويلة مثل نبات قصب السكر. ويصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار وتحمل أزهاراً بيضاء وصفراء. تنمو في الغابات ضمن الأماكن الرطبة من السنغال إلى نيجيريا وفرناندو بو. كما تنتشر في كافة أنحاء الغابات في أفريقيا الاستوائية خاصة في مناطق هطول الأمطار.

القسط الهندي من النباتات التي تستخدم على نطاق واسع لعلاج العديد من الأمراض وذلك لاحتوائه على العديد من المكونات النشطة إضافة إلى أنه يمتلك الكثير من الأنشطة الدوائية كمضادات الاكسدة ومضادات السرطان وتأثيراً مضاداً للالتهاب وخافض لسكر الدم والكوليسترول.

تأثير نبات القسط الهندي على معدة الإنسان:

لم تثبت أية معلومات حول وجود أضرار للقسط الهندي على المعدة بل وعلى العكس فهناك العديد من الفوائد المعروفة للقسط الهندي على المعدة منها:

  • يعمل القسط الهندي على تقوية المعدة ويخفف من إمكانية إصابتها بالكثير من الأمراض.
  • يخفف من آلام المعدة ويقي من عسر الهضم الناتجة عن مشاكل المعدة المختلفة.
  • يقاوم الجراثيم والميكروبات المختلفة ويحسن عملية الهضم ووظائف المعدة.
  • يخفف الشعور بالحرقة وذلك لاحتوائه على نسب عالية من مركب الهيلينين وحمض البنزوت المفيدين لتقوية القدرة على صد العدوى البكتيرية.
  •  يقتل الديدان المعوية وينظف المعدة من السموم المختلفة كما انه يساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان المعدة.
  • يقوي الغشاء المخاطي للمعدة ويرمم القرحات ويعالج غشاء المعدة لقدرته على ترميم الخلايا وتجديدها.
  • يقلل من الغازات والانتفاخات في المعدة والقولون.

وعلى الرغم من ذلك ننصح الأشخاص الذين يشتكون من حساسية في جدار المعدة أو عند وجود قرحة في المعدة بأن يتم تناول القسط الهندي بعد وجبة الغداء بساعة وعدم تناوله على معدة فارغة.
ولكن ذلك بالتأكيد لا يغنينا عن استشارة الطبيب في حال الرغبة في استخدام الأعشاب الطبيعية بغرض العلاج وذلك لاحتمالية وجود أعراض جانبية غير مستحبة في جميع المستحضرات العشبية.

تواصلوا مع أخصائية التغذية الدكتورة بيان شعار للاستفادة من خبرتها الواسعة في مجال التغذية والعلاج بالأعشاب وسوف تقوم بالرد على جميع استفساراتكم حول موضوع هل القسط الهندي يسبب اسهال والمساعدة في إيجاد الحلول للمشكلة أو غيرها من مختلف المشاكل الصحية التي تتعلق بالتغذية. إضافةً لتوفر مجموعة من المستحضرات العشبية في مركز بيان دايت المستخلصة من أجود المواد الطبيعية التي يستخدم لعلاج العديد من المشاكل الصحية مع توفر خدمة التوصيل أينما كنتم.

اقرأ أيضا إضافة لـ هل القسط الهندي يسبب اسهال:

 

كيفية استعمال القسط الهندي.

هل القسط الهندي يسبب اسهال

قد يعتقد الكثيرين أنه قد يمكن استعمال القسط الهندي بطريقة عشوائية لكونه نبات طبيعي. ولكن الحقيقة هي أن أفضل طريقة لاستخدام القسط الهندي تكون باستشارة الطبيب المختص أو سؤال أحد خبراء التغذية والأعشاب. أهم الطرق لاستعمال نبات القسط الهندي:

  • يجب استعمال القسط الهندي ضمن جرعات تناسب عمر الشّخص وحالته الصحية والهدف المراد من الاستخدام لكن حتى الآن لم يتم إيجاد بحث علمي يحدد الجرعات الآمنة لمختلف الأعمار.
  • يستخدم القسط الهندي على شكل مساحيق أو كبسولات أو جذور مجففة.
  • تنقع جذور النبات أو تغلى ويتم تناولها كمشروب.
  • يوجد أيضًا على شكل مكملات غذائية مع ضرورة التأكد من ضمان المصدر.
  • يستعمل زيت القسط الهندي الذي يصنع من الجذور في علاج بعض المشاكل الجلدية ومشاكل البشرة وصناعة العطور أيضا والبخور والشموع المُعطرة إلا أن الزيت غير مخصص للاستخدام الداخلي.

إذاً هناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها استعمال القسط الهندي وذلك يتبع للكثير من العوامل كالعمر والحالة الصحية أو الهدف من استخدامه. إلا أنه من المهم جداً استشارة الطبيب قبل استخدامه.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تناولنا الحديث فيه عن نبات القسط الهندي وهل القسط الهندي يسبب اسهال فإن كنتم بحاجة إلى المزيد من المعلومات ننصحكم بالتواصل مع الدكتورة بيان شعار أخصائية التغذية العلاجية التي ستطلعكم وبكل محبة عن كل ما تودون معرفته بكل ما يخص العلاجات الطبيعية وأحدث الأنظمة والبرامج الغذائية التي تساعدكم في التخلص من مشاكل السمنة والنحافة الزائدة أو سوء التغذية وغيرها من المشاكل.


القراء شاهدوا أيضا:

 

بقلم أخصائية التغذية بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
4.2/5 - 834

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البحث
أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات