اخصائية تغذية الرياض السعودية
البحث
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter
×

اقوى خلطة أعشاب لتقوية الأعصاب

آخر تحديث: 8 أبريل، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
أقوى خلطة أعشاب لتقوية الأعصاب

اقوى خلطة أعشاب لتقوية الأعصاب توفر لنا علاج طبيعي وآمن لمشاكل ضعف الأعصاب. حيث يرغب الكثير من الأشخاص بالاعتماد على العلاج الطبيعي عن طريق الأعشاب وذلك لكونها تخلو من أية مواد كيماوية وبالتالي تكون آثارها الجانبية محدودة جداً أو شبه معدومة.

وذلك في حال تم العلاج بأسلوب طبي مدروس. وبشرط ألا يتم استخدام الأعشاب بطريقة عشوائية وذلك لأن أي خلل قد يؤثر بشكل سلبي على كامل الجسم، لذلك يفضل استعمال الأعشاب بحذر وتحت إشراف خبير تغذية مختص.

اقوى خلطة أعشاب لتقوية الأعصاب:

ربما يعاني غالبية الناس من مشاكل التوتر العصبي وضعف والتهاب الأعصاب. لذلك فإن اللجوء إلى الخلطات العشبية والعلاجات الطبيعية في هذه الحالة يساهم إلى حد كبير في تخفيف وعلاج هذه المشاكل بالإضافة لتخفيف الآلام الناتجة عن التهاب الأعصاب.

حيث يعتبر الجهاز العصبي أحد أهم الأعضاء الرئيسية في الجسم. لذلك فإن حدوث أي اضطراب أو خلل في وظيفته أو بالأعصاب قد يؤثر وبشكل كبير على عمل باقي أجهزة الجسم. ومن هذا المنطلق سنذكر لكم اقوى خلطة أعشاب لتقوية الأعصاب تساعدنا إلى حد كبير في تقوية الأعصاب والجهاز العصبي وخفض مستويات القلق والتوتر.

4 أعشاب لتقوية الأعصاب

هذه الأعشاب هي:

  • البابونج: تكمن الأهمية الكبيرة لهذه العشبة في كونها تعتبر مهدئاً للأعصاب لذلك فإنها تساهم في الشعور بالاسترخاء وبالتالي، فهي تعالج اضطرابات النوم والأرق، يمكننا تناولها كمشروب.
    أو بإضافة القليل من البابونج لماء الاستحمام فيعمل بهذه الطريقة على إرخاء الجسم. لذلك فإن هذه العشبة تعتبر اقوى خلطة أعشاب لتقوية الأعصاب.
  • نبتة الزنجبيل: تمتاز هذه النبتة بكونها مضاد التهاب طبيعي وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة الطبيعية والكبريتات. وبالتالي تساعد في علاج التهاب المفاصل وتخفيف الألم الذي يسببه للمريض.
    إضافةً إلى أهميتها الكبيرة في تخفيف التوتر العصبي وخفض مستويات التوتر والقلق الذي يمكن أن يسبب ضغطاً كبيراً على الأعصاب. كما تساعد هذه النبتة أيضا في الوقاية من مرض الزهايمر الذي يعتبر من الأمراض العصبية الشائعة جداً في وقتنا الحالي.
  • عشبة الجنكة بيلوبا (عشبة الذكاء): تحتوي هذه العشبة على الكثير من المواد الهامة التي تساعد في تقوية وحماية الأعصاب، تلعب دوراً مهماً أيضا في تحسين وتقوية الذاكرة والتخفيف من التوتر. كما أنها تؤثر في الناقلات العصبية الموجودة في الدماغ وبناءً على ذلك فإنها تخفف من أمراض الدماغ.
  • نبات الميرمية: تحتوي هذه النبتة على مركب الثوجون الذي يساهم في تحفيز إفراز النواقل العصبية والسيروتونين. وبناءً على ذلك فهي تساعد على تقوية الذاكرة، التحسين من عمل الحواس، زيادة التركيز. وبالتالي التحسين من العمليات الذهنية وعملية التفكير.أقوى خلطة أعشاب لتقوية الأعصاب

أسباب ضعف الأعصاب:

يعرف ضعف الأعصاب أو ما يسمى باعتلال الأعصاب بأنه مجموعة من الاضطرابات العصبية التي تسبب إصابة الأعصاب بالضعف. وقد يكون هذا الضعف مؤقتاً أو ممكن أن يتطور ليصبح مشكلة صحية دائمة. هذا وتختلف الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الأعصاب اعتماداً على مجموعة من الأمراض والعوامل المختلفة ومن أبرزها:

  1. مرض السكري: الغير مضبوط حيث يشتكي المريض غالباً من شعور بالخدر والتنميل وخاصةً بالأطراف.
  2. أمراض المناعة الذاتية: فهناك بعض الأمراض المناعية التي تستهدف بشكل رئيسي الأعصاب والجهاز العصبي وتعتبر هذه الحالة مجهولة السبب حتى هذه اللحظة، ومن أشهرها مرض التصلب المتعدد الذي يضرب الخلايا العصبية المنتشرة في الجسم.
  3. بعض الأمراض الفيروسية: مثل التهاب الكبد الفيروسي c, b ومرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز). وفيروس الهربس الذي يضرب العصب السابع، والخناق والجذام.
  4. الضغط على الأعصاب لفترات طويلة: سواء كان ذلك بسبب حالة مرضية كما في حالة ضغط الغضاريف على الأعصاب والذي يسبب شعور التنميل والخدر. أو بسبب عادات الجلوس الخاطئة التي تسبب ضغط على الأعصاب لكنه يزول بتصحيح الوضعية، إضافةً لبض الإصابات كالكسور والحوادث التي ممكن أن تتسبب بأذية الأعصاب.
  5. بعض الاضطرابات الوراثية.
  6. تناول بعض الأدوية وخاصةً أدوية السرطانات (العلاج الكيميائي).
  7. سوء التغذية ونقص بعض الفيتامينات وخاصةً مركبات B1,B6,B12 وفيتامينات A,C الضرورية جداً لتقوية الجهاز العصبي.
  8. إدمان الكحول المزمن.

وفي حال رغبت في الحصول على اقوى خلطة أعشاب لتقوية الأعصاب يمكنك التواصل مع أفضل دكتوره تغذيه ممتازه في الرياض.

أسباب ضعف الأعصاب

اعراض مرضى ضعف الأعصاب:

كما وجب التنويه أن هناك مجموعة من الأعراض التي يعاني منها مرضى ضعف واعتلال الأعصاب التي تتمثل بما يلي:

  • الإحساس التدريجي بالخدر والتنميل ووخز الإبر والذي يبدأ في اليدين والقدمين ومن ثم قد ينتقل بعدها إلى الذراعين والساقين.
  • الإصابة بضعف العضلات.
  • رعشة اليدين.
  • الشعور بآلام واخزة أو حارقة أو نابضة.

ومن الجدير بالذكر أن أفضل طريقة لعلاج ضعف الأعصاب تكون بعلاج السبب الذي أدى حدوث الاعتلال والضعف العصبي.. والتحكم بالحالات الطبية التي قد تزيد من احتمالية الإصابة كالسكري والتهاب المفاصل الروماتزمي.

اقرأ أيضا:

أعشاب لتقوية الأعصاب:

قد يعاني الكثير من الأشخاص من الآلام المزعجة التي تنتج عن الإصابة بضعف الأعصاب ويتم حالياً التركيز على العلاجات الطبيعية عن طريق الأعشاب لحل هذه المشاكل والتخلص منها. حيث تساهم مجموعة من الأعشاب الطبيعية بدور بارز ومهم في تقوية الأعصاب وتقليل الآلام العصبية بالإضافة لخواصها الهامة المضادة للالتهاب. ومن أهم هذه الأعشاب:

  • جذور النادرين المخزني: تمتلك هذه العشبة تأثيراً مهدأً للأعصاب مما يساعد على النوم. تستخدم هذه العشبة لعلاج مشاكل التوتر، الإجهاد، حالات القلق واضطرابات النوم بدون وجود آثار جانبية خطيرة.
  • المليسة او بلسم الليمون: تحتوي هذه العشبة على مركب (حمض روزمار ينيك) ومضادات الأكسدة. وتمتلك خصائص مضادة للجراثيم، إضافةً لدورها بتخفيف القلق والتوتر. وبالتالي تساعد على الاسترخاء، وتقوية الأعصاب.
  • زهرة الآلام: استخدمت هذه العشبة لعلاج مشاكل الكبد إضافةً أيضا لدورها المهم في رفع مستويات حمض الغاما أمينوبيوتيريك في الدماغ الذي يساعد على الشعور بالاسترخاء وبالتالي التخلص من مشاكل اضطرابات النوم.
  • عشبة الجينسنغ: تعود أهمية هذه العشبة لكونها تحتوي على مضادات الأكسدة فهي تحسن، وتقوي من أداء الجهاز المناعي. إضافةً لفوائدها الخاصة في تقوية الأعصاب من خلال خفض مستويات التوتر وتقوية الذاكرة. إضافةً إلى ذلك فإن لها دور في التخفيف من أعراض بعض الأمراض العصبية التنكسية.
  • عشبة سانت جون: حيث أظهرت بعض الدراسات استخدام هذه العشبة لعلاج حالات الاكتئاب الخفيف والمعتدل، وذلك من خلال تحفيز إفراز الناقلات العصبية كالنور أدرينالين، الدوبامين والسير وتونين التي تلعب دوراً هاماً في تحسين المزاج وتخفيف حدة القلق والتوتر، لذلك تعد اقوى خلطة أعشاب لتقوية الأعصاب.

وبناءً على ما ذكرنا أعلاه تعتبر الأعشاب علاجاً طبيعياً وخياراً رائعاً لتقوية الاعصاب وتحسين حالتها. ولكن من الضروري أن نعلم أنه لا يمكننا الاعتماد عليها فقط. إضافةً إلى ضرورة الحذر عند استخدامها والاعتماد على نصيحة الطبيب واخصائي التغذية. وذلك كي نتجنب حدوث أي أثر غير مرغوب.

انظر أيضا:

أفضل المشروبات لتقوية الأعصاب:

تؤثر الأعصاب على عمل أجهزة الجسم مثل عملية الهضم وحركة وعمل القلب وضبط حرارة الجسم وغيرها من الوظائف الهامة في الجسم. وهناك الكثير من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى حدوث ضعف في الاعصاب وصحة الجهاز العصبي مثل سوء التغذية والإجهاد وبعض الامراض وغيرها كثير من الأسباب.

فإذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لتقوية الأعصاب وتحسين صحة الجهاز العصبي ننصحك باللجوء إلى بعض المشروبات الطبيعية التي تساهم إلى حد كبير في تقوية الأعصاب والوقاية من حدوث الكثير من الأمراض العصبية أو التخفيف من حدة أعراضها.

ومن أفضل المشروبات الطبيعية التي تساعد في تقوية الأعصاب:

  • الشاي الأخضر: يساهم هذا المشروب في الوقاية من الامراض الناجمة عن تنكس الأعصاب. مثل مرض الباركنسون والزهايمر كما انه يخفف من أعراض القلق التي ترافق الكثير من الاضطرابات النفسية. إضافةً لدوره في تحسين أداء الدماغ.
  • عصير التوت البري: يحتوي التوت على مادة الفلافونويد التي تساعد في تحسين صحة الدماغ وتطوير الحالة المزاجية للأفضل. يساعد أيضا في الوقاية من مرض باركنسون والزهايمر، وذلك لكونه يحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد في التخلص من السموم التي قد تتراكم في الدماغ مسببةً للعديد من الأمراض العصبية.
  • عصير الليمون: والذي يعتبر مهدئاً فعالاً للأعصاب. وبالتالي يعتبر من أفضل المشروبات الطبيعية المضادة للاكتئاب.
  • اليانسون: يعمل على محاربة الأرق وقلة النوم من خلال دوره في تهدئة الأعصاب ومساعدة الجسم على الاسترخاء.

وفي الختام فإن المحافظة على صحة الجهاز العصبي أمر ضروري جداً وذلك لدوره الكبير في تنظيم وظائف الجسم عامةً كذلك. وإن اتباع الطرق الطبيعية لحمايته والمحافظة عليه يجنبنا الكثير من الآثار الجانبية الضارة والغير مرغوبة للأدوية. إن الاعتماد على اقوى خلطة أعشاب لتقوية الأعصاب يعتبر الخيار الأفضل على أن يتم ذلك بحذر وتحت إشراف الطبيب وأخصائي التغذية.

كما يمكنك الحصول على معلومات أكثر عن اقوى خلطة أعشاب لتقوية الأعصاب. من خلال التواصل مع خبيرة التغذية الأفضل في السعودية بيان شعار من أفضل مركز دايت في الرياض عبر موقعها الالكتروني بيان دايت أو الاتصال على الرقم ٠٥٨٠٢٤٣٤٦١.


قد يهمك:

تجربتي لزيادة الوزن من 44 كيلو الى 60 كيلو.

دكتوره تغذيه ممتازه في الرياض.

مراكز علاج السمنة بالرياض.

أخصائي تغذية في الشارقة.

أخصائي تغذية في دبي.

خلطة لزيادة الوزن 5 كيلو في أسبوع.

أخصائي تغذية لزيادة الوزن في مكة.

دكتور تغذية في أبو ظبي.

أخصائي تغذية سعودي.

أخصائي تغذية في القصيم.

أشهر مراكز علاج السمنة بالرياض.

أخصائي في التغذية الصحية.

أخصائي تغذية الدمام.

بقلم أخصائية التغذية بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
4.8/5 - 871

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البحث
أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات