اخصائية تغذية الرياض السعودية
البحث
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter
×

متجر مكملات غذائية الرياض

آخر تحديث: 16 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
متجر مكملات غذائية الرياض

يحتاج الإنسان يومياً إلى كمية قليلة من الفيتامينات لبناء جسم سليم خالي من الأمراض، والتمتع بمناعة عالية لحماية الجسم من أي عامل خارجي ممرض، لذلك نقدم لك في مقالنا معلومات واسعة عن المكملات الغذائية التي تدعم الصحة وتكمل عمل الأدوية، حيث لا تعد المكملات غذائية بديلاً عن الدواء أو عن الأطعمة.

هذه المكملات هي وسيلة لتقليل حدوث الأمراض وتعويض العناصر الغذائية في حال نقصها. أهم تلك المكملات مع معلومات عنها تجدها لدينا في متجر مكملات غذائية الرياض.

أنواع المكملات الغذائية.

يقصد بالمكملات الغذائية فئة واسعة من العناصر الغذائية بمنافع وأشكال مختلفة، ولكن بهدف مشترك وهو تعويض النقص لحماية الجسم من العوامل الخارجية الممرضة.

النوع الأول: المكملات الفيتامينية.

لابد للجسم أن يحتاج الفيتامينات التي يمكن أن تجدها في مصدرها الأول والرئيسي وهو الطعام، لكون جسم الإنسان لا يستطيع أن ينتج الفيتامينات بكميات كافية لحاجة الجسم وهي عناصر مهمة للعمليات الحيوية في الجسم، حيث تختلف وظائف الفيتامينات حسب النوع وكل نوع تختلف أهميته وحاجته، كما لا يمكن أخذ الفيتامينات دون استشارة الطبيب خاصةً الأطفال لأنها مكملات غذائية مهمة جداً وأساسية للنمو.

يوجد 13 نوع من مكملات الفيتامينة والتي يمكن أن تجدها في متجر مكملات غذائية الرياض، مثل فيتامين ب1 الذي يدعى بالثيامين، وفيتامين ب2 باسم الريبوفلافين، وب3 المدعو بالنياسين، حتى ب9 المهم جداً للنساء في فترات الحمل وأخيراً فيتامين ب12 وكذلك يوجد فيتامين د، وفيتامين ج وفيتامين ك.

النوع الثاني: مكملات المعادن.

يوجد من هذه المكملات الغذائية 60 نوع مختلف داخل الجسم، وهي من العناصر الأساسية والمهمة في بناء هيكل جسم الإنسان حيث تفيد المعادن لبناء والحفاظ على البنية العظمية والأسنان، كما تساعد الجهاز العصبي في حمل الإشارات العصبية من والى الدماغ والحفاظ على مناعة الجسم ونقل الأوكسجين إلى الخلايا.

بالإضافة إلى تنظيم مستويات السكر في الدم، لذلك يجب على الإنسان تناول أنواع مختلفة من الأطعمة لتوفير مختلف أنواع المعادن التي يحتاجها الجسم، مثل الحديد وهو من المعادن المهمة خاصة عند النساء، حيث أن معظم النساء تعاني من فقر الدم بعوز الحديد بسبب الحيض، مما يجعل الجسم يفقد كميات مهمة من الحديد اللازم والضروري لتكوين الخلايا والكريات الدموية، لذلك ينصح وبشدة تناول الأطعمة الحاوية على الحديد بالنسبة للنساء.

كما نجد معدن الكالسيوم معدن مهم وضروري لكافة الأعمار والأجناس حيث يعد هذا المعدن هو المسؤول عن صحة العظام وبينتها الصلبة، وهو من أهم المكملات الغذائية للأم المرضع لحاجة الأم والرضيع لهذا المعدن، وبالإضافة إلى ما سبق من معادن يوجد أيضا معدن المغنيزيوم والزنك والفوسفور وغيرها الكثير المتوفر في متجر مكملات غذائية الرياض.

النوع الثالث: مكملات العشبية والنباتية.

تستخدم هذه المكملات لأغراض طبية، حيث يتم أخذها من أجزاء من النبات مثل الزهرة أو الورقة أو الجذور أو البذور من ثم تصنيع المكملات العشبية والنباتية التي تستقطب أغلب الأشخاص اعتبار أنها آمنة أكثر من الأدوية.

أكدت العديد من الدراسات والتجارب السريرية أن المكملات الغذائية سلاح ذو حدين، حيث أن الزيادة منها ضارة خاصة عند الاستعمال العشوائي لها ودون استشارة الطبيب أو الصيدلاني، على عكس الدواء الذي يصرف بموجب وصفة طبية من الطبيب المختص بجرعة محددة ومدة علاج معينة، بالإضافة لكون معظم الأدوية من منشأ نباتي.

النوع الرابع: مكملات الأحماض الأمينية.

وهي عبارة عن أحماض عضوية تتكون من الأوكسجين، والنتروجين والهدروجين والكربون. يوجد في جسم الإنسان حوالي 20 نوع من الأحماض الأمينية، التي تعد البنية الأساسية لتصنيع البروتينات المهمة والضرورية لجسم الإنسان حيث يوجد 9 أنواع من الأحماض الأمينية لا يمكن للجسم أن يصنعها، لذلك لا بد من الاستعانة بالوسط الخارجي لتعويض هذه الأحماض الأمينية المهمة من هذه الأحماض نجد:

  • الفينيل ألانين الذي يلعب دوراً مهم في تصنيع البروتينات والإنزيمات وإنتاج الأحماض الأمينية الأخرى.
  • الفالين الذي يشارك في إنتاج الطاقة، ويساعد على تحفيز نمو العضلات لذلك يعد من المكملات الغذائية الأساسية في غذاء الرياضيين.
  • الثريونين الذي يؤدي دور مهم وفعال في العمليات الحيوية في الجسم، وهو يعتبر جزء رئيسي من البروتينات الهيكلية.
  • التربتوفان يعتبر من المركبات الأساسية اللازمة لتكوين السيروتونين، كما يعمل على الحفاظ على توازن النيتروجين.
  • ليسين أو ليزين الذي يساعد في عمليات تصنيع البروتين وإنتاج الهرمونات والطاقة.
  • الهستيدين المهم لإنتاج الناقل العصبي المعروف باسم الهستامين.

النوع الخامس: مكملات الألياف.

تعتبر الألياف من المواد المهمة لصحة الإنسان لتحسين هضم الطعام، والوقاية من الإصابة بالإمساك، يتم تصنيع مكملات الألياف عن طريق عزل الألياف عن النباتات، كما وجد أن الأطعمة الغنية بالألياف تحسن من صحة القلب.

ينصح الأطباء بتناول حوالي 25 جرام يومياً من الطعام الغني بالألياف للبالغين. وتتوفر أيضاً مكملات الألياف في أشكال عديدة في متجر مكملات غذائية الرياض.

إن أنواع المكملات الغذائية ذات الجودة الأفضل والضرورية لصحة جسم الإنسان متوفرة في متجر مكملات غذائية الرياض، إذا كنت تود الاطلاع على خدمات الشركة ومعرفة تفاصيل أكثر يمكنك زيارة متجر الشركة الإلكتروني انقر هنا.

حساب مؤشر كتلة الجسم.

الكثير يبحث عن الوزن المثالي ولكن هل يعد أي وزن هو الوزن المناسب والمثالي لك؟

تم إجراء دراسات وأبحاث للإجابة على السؤال السابق، وكانت النتيجة تحديد معايير علمية للوزن المثالي والمناسب مع جنسك والطول ولحساب وزنك المثالي، يوجد عملية حسابية بسيطة بشروط بسيطة، حيث يقاس الطول المتر والوزن بالكيلو غرام حصراً، من ثم نأخذ ناتج قسمة الوزن على مربع الطول بالمتر ونتوجه إلى قائمة الوزن المثالي:

  • مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 وبالتالي هو أقل من الوزن الطبيعي.
  • مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من ال 25 أنت ضمن الوزن الطبيعي.
  • مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 وزنك أعلى من الوزن الطبيعي.
  • مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 بالتالي أنت في حالة سمنة درجة أولى (معتدلة).
  • مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 حالة سمنة درجة ثانية (متوسطة).
  • مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة) وهنا ينصح بالاستعانة بطبيب.

استعمالات المكملات الغذائية.

تتعدد استعمالات المكملات الغذائية لزيادة المردود اليومي من العناصر الغذائية المهم لصحة جسم الإنسان ومن أبرز وأهم استخدامات المكملات الغذائية:

  • تستخدم المكملات الغذائية في مجال التجميل، حيث تحسن بشكل ملحوظ من جمالية الشعر والأظافر والبشرة، كما أنها تزيد من قوة الشعر ومعدل نموه وتزيد من قوة الأظافر وترطب الجلد، وتقلل من إصابته بالالتهابات الجدية وتقلل من حب الشباب والندبات القديمة، كما تكافح علامات الشيخوخة وتمد الوجه بالكولاجين لتخفيف من أثار التقدم بالعمر.
  • يمكن استخدامها كمضاد أكسدة ومضاد التهابات، وتحسن من بنية العظام والمفاصل كما تقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.
  • تعزز المكملات الغذائية من صحة القلب والأوعية الدموية وصحة الدماغ وسلامة وظائفه، كما تزود الجسم بالطاقة التي يحتاجها للقيام بوظائفه الحيوية وتعزز من صحة الكبد وإزالة السموم.
  • تفيدنا في التخلص من الوزن الزائد من خلال تقليل الوزن، وتقليل الشهية والشعور بالامتلاء، وتقليل امتصاص العناصر الغذائية مثل الدهون، وتزيد حرق الدهون الزائدة.
  • لا يقتصر استخدام المكملات الغذائية على التخلص من الوزن الزائد، فهناك أنواع من المكملات الغذائية التي تكسب الجسم القليل من الوزن، كما تحسن من صحة الجهاز الهضمي والأمعاء.
  • تحسن المزاج والنوم.
  • تساعد المكملات الغذائية في أداء التمارين الرياضية من خلال زيادة الكتلة العضلية، وذلك عن طريق تأثيرها بتصنيع وتكسير البروتينات.

ما هي مخاطر المكملات الغذائية وفعاليتها؟

تعتبر المكملات الغذائية سلاح ذو حدين، حيث يمكن أن تكون بعض المكملات الغذائية مفيدة للصحة، لكن لم تثبت أن جميع أنواع المكملات لها فعالية، ولا يمكن أن تحل محل مجموعة متنوعة من الأطعمة المهمة في النظام الغذائي الصحي.

وبالرغم من منفعتها الكبيرة، فهي تسبب حدوث آثار جانبية غير متوقعة في حال الاستخدام العشوائي دون استشارة الطبيب، أو عند تناولها بكثرة، أو عند التداخل بين المكملات الغذائية وبعض الأدوية، لذلك لا بد من استشارة الطبيب قبل الاتجاه إلى المكملات الغذائية ويجب الالتزام بكميات محددة وأنواع محددة تتناسب مع حاجة الجسم.

أهم الأسئلة الشائعة حول المكملات الغذائية.

350
تستخدم هذه المكملات لأغراض طبية، حيث يتم أخذها من أجزاء من النبات مثل الزهرة أو الورقة أو الجذور أو البذور من ثم تصنيع المكملات العشبية والنباتية التي تستقطب أغلب الأشخاص اعتبار أنها آمنة أكثر من الأدوية.

اضف تعليق
362
لا يقتصر استخدام المكملات الغذائية على التخلص من الوزن الزائد، فهناك أنواع من المكملات الغذائية التي تكسب الجسم القليل من الوزن، كما تحسن من صحة الجهاز الهضمي والأمعاء، وتحسن من عملية الهضم، مما قد يؤدي إلى ازدياد الشهية وتناول الطعام.

اضف تعليق
374 بالرغم من منفعتها الكبيرة، فهي تسبب حدوث آثار جانبية غير متوقعة في حال الاستخدام العشوائي دون استشارة الطبيب، أو عند تناولها بكثرة، أو عند التداخل بين المكملات الغذائية وبعض الأدوية، لذلك لا بد من استشارة الطبيب قبل الاتجاه إلى المكملات الغذائية ويجب الالتزام بكميات محددة وأنواع محددة تتناسب مع حاجة الجسم.

اضف تعليق

وهكذا نجد أن أهم ما في يملك الإنسان هو صحته وسلامه جسمه من أي خطر، ويجب على الإنسان أن يهتم ويعتني بجسمه ويقدم له ما يحتاجه من أطعمة الغنية بالعناصر المهمة، بالإضافة الأنواع الكثيرة التي ذكرت في المقال بسبب أهميتها وأثرها العظيم على جسم الإنسان، مع الانتباه عند تناول المكملات الغذائية والحذر عند الاستخدام من قبل الأطفال والنساء الحوامل أو المرضعات.

يمكنك أن تجد الأنواع الأفضل في متجر مكملات غذائية الرياض عن طريق الاطلاع على الرابط التالي انقر هنا بالإضافة لغيرها من الخدمات مثل الاستشارات ومراقبة الوزن وإعداد حميات خاصة لمرضى السكري وغيره وأيضاً توفر خدمة الشحن حول العالم انقر هنا.

تعلّم أكثر عبر قراءة أفضل مكمل غذائي في الصيدليات وَأفضل المكملات الغذائية بعد سن الخمسين وَأفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين، يمكنك أيضاً الاطلاع على افضل مكمل غذائي للرجال، أو كبسولات القسط الهندي للتنحيف.

 

بقلم أخصائية التغذية بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
5/5 - 362

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البحث
أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات
beyandiet

مجانى
عرض