اخصائية تغذية الرياض السعودية
البحث
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter
×

كيف اعرف اذا فيني اكتئاب؟

آخر تحديث: 14 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
كيف اعرف اذا فيني اكتئاب؟

كيف اعرف اذا فيني اكتئاب؟ هو أحد الأسئلة التي تتوارد إلى ذهنك عند التعرض للضغوط اليومية، ولكون تشخيص الاكتئاب أمر صعب (خاصة في مراحله الأولى) فقد وفّرنا لك في هذا المقال الإجابات عن كافة الأسئلة التي قد ترد لذهنك!

ماهو الاكتئاب؟

للإجابة على سؤالك كيف أعرف إذا فيني اكتئاب؟ يجب معرفة أن الأمراض النفسية تعتبر أشد خطراً على الفرد من الأمراض العضوية، وذلك لأن المرض العضوي يمكن تحديد السبب وكيفية العلاج من خلال التشخيص السليم، بينما في حالة الأمراض النفسية، يكون من الصعب على الأخصائي الوصول إلى تشخيص صحيح وبناء خطة علاجية على أساس مثل مرض الاكتئاب.

بالتعريف: الاكتئاب هو اضطراب نفسي يصيب الفرد لعدة أسباب تجعله يفقد شغفه في الحياة، ويصبح من الصعب ممارسة أموره اليومية فلا يرغب بالذهاب للعمل أو مقابلة أصدقائه مع الشعور بالحزن المستمر الشديد، وهو يختلف عن تقلّبات المزاج التي قد تصيب أي شخص بسبب الضغوط الحياتية.

وهو اضطراب يمكن معالجته مع المواظبة على مضادات الاكتئاب، والذهاب لجلسات العلاج النفسي والسعي لتغيير السلوك وقد يتطلب علاج الاكتئاب فترة طويلة للحصول على نتائج جيدة وصحية.


تمتلك التغيرات الكبيرة في حياة الفرد تأثيرات ملحوظة على نهج حياته مثل فقدان شخص عزيز، التعرض لحادث كبير، صدمات عاطفية، مشاكل مالية، وفشل في العمل وغيرها من أسباب تدفع الفرد للانعزال والانغماس في شعور الحزن الشديد وصولاً لحالة الاكتئاب.

ما أعراض الاكتئاب؟

عندما يتوارد لذهن الفرد سؤال”كيف اعرف اذا فيني اكتئاب؟” يقوم دماغه بمراجعة الأعراض التي يعاني منها والتي قد تصل لتلك النتيجة ولتتعرف عزيزي القارئ على هذه الأعراض بشكل واضح وأفضل سنذكرها في هذه الفقرة:

  • فترات طويلة من النوم.

يلجأ مريض الاكتئاب بشكل لا شعوري إلى النوم لفترات طويلة هربا من حالة الحزن والكدر المستمرة التي يشعر بها وهي من أهم علامات الاكتئاب الصريحة وقد تطول مدة النوم عن المعدل الطبيعي 6-8 ساعات، ومن الملاحظ أن هذا العرض قد يمتد لأكثر من أسبوعين.

  • صعوبة في التركيز.

يعاني مريض الاكتئاب من صعوبة في التركيز مع النسيان المستمر لأمور بديهية عن حياته وعمله نتيجة تفكيره المستمر في مشاكله ودخوله في مرحلة الاكتئاب دون ملاحظة ذلك.

  • عدم تقدير الذات.

يتكرر شعور الكره والحقد على الذات لدى مريض الاكتئاب إذ يقوم بجلد ذاته عندما يقوم بمراجعة مواقفه مع الأفراد ونتيجة تكرار هذه التصرفات يتولّد داخله إحساس بعدم القيمة ويصعب عليه تقدير ذاته.

  • فقدان الطاقة.

عندما تشعر بالإرهاق المستمر وفقدان في الطاقة قد يخطر لك سؤال “كيف اعرف اذا فيني اكتئاب؟” لكن هذا الشعور بالإرهاق لدى مريض الاكتئاب هو شعور مستمر، وليس نتيجة القيام بمجهود عضلي وعقلي فهو لا يستطيع القيام بالمهام البسيطة أو حتى ممارسة التمارين الرياضية، وهذا أمر يجب التفريق بينه وبين التعب المؤقت.

  • تغيرات في الشهية.

تتغير الشهية لدى مريض الاكتئاب وتختلف بين الأشخاص منهم من يعاني من فقدان شهية ويميل البعض إلى تناول الطعام بشراهة.

  • سرعة الغضب والقلق.

يتقلب مزاج مريض الاكتئاب بسرعة ودون سبب واضح فتارّةً يشعر بالغضب الشديد، وتارّةً أخرى يشعر بالهدوء وهذا ينبع من شعوره المستمر بالقلق.

  • عدم الإحساس بالسعادة.

جميع الأمور التي كانت تشعر المريض بالسعادة والفرح تصبح بلا قيمة عند إصابته بالاكتئاب، ويفقد قدرته على الاستمتاع بملذات الحياة ويزداد الأمر سوءاً حالة الاكتئاب لفترات طويلة.

  • الشعور بألم دون تفسير.

يشعر المريض بآلام في عدة مناطق من دون وجود مسبب عضوي لها.

  • التفكير بالانتحار والموت.

في بعض الحالات الشديدة يقدم مريض الاكتئاب على أذية نفسه بسبب ازدحام الأفكار الانتحارية في ذهنه، ورغبته في التخلص من حياته، ويعود هذا لشعوره الدائم بالعجز والإحباط المستمر، كما يدخل مريض الاكتئاب في نوبات مستمر من البكاء دون وجود سبب واضح. وتعتبر هذه المشاعر هي الأخطر ويجب مراجعة طبيب نفسي للحصول على العلاج الصحيح ومتابعة الحالة.

ما أعراض وأسباب الاكتئاب لدى المرأة؟

تختلف أعراض الاكتئاب لدى المرأة عن الرجل اختلاف طفيف وقد يعود هذا لأسباب تختلف عند المرأة سنقوم ذكرها لاحقاً، وإذا كنتِ تطرحين على نفسك سؤال “كيف اعرف اذا فيني اكتئاب؟” فهذه هي الإجابة على هذا السؤال:

  • صعوبة في التركيز.
  • فقدان الوزن بشكل سريع.
  • الشعور بالضعف والإرهاق المستمر.
  • الدخول في نوبات بكاء مستمر.
  • الشعور بالقلق الدائم واليأس والإحساس بالذنب دون مبرر لذلك.
  • تقلبات مزاجية حادة.
  • اضطرابات في النوم.
  • التفكير بالانتحار.

أسباب اكتئاب المرأة.

بالإضافة إلى الأسباب آنفة الذكر، توجد عدّة أسباب صحية ناجمة عن مواقف تتعرض لها المرأة فتجعلها أكثر تعرضاً للاكتئاب من الرجل، وقد تحدث تأثيرا سلبياً على نفسها ويكون بعضها مؤقت ولفترة قصيرة وبعضها الآخر قد يكون مستمر ولفترة طويلة، وفي كلتا الحالتين يجب متابعة حالتها والالتزام بالخطة العلاجية المناسبة.

  • اكتئاب ما بعد الولادة.

يحدث هذا الاكتئاب عندما تكون المرأة حامل أو بعد الولادة مباشرة، فالتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة خلال فترة الحمل تغير من حالتها النفسية وتقلبات مزاجها، وفي بعض الحالات قد تكون شديدة لتصل لاكتئاب ما بعد الولادة أو خلال فترة الحمل وقد تشمل أعراض خطيرة مثل الأفكار الانتحارية، اضطرابات في النوم، عدم القدرة على الاعتناء بنفسها أو بالرضيع، والشعور بالإرهاق والكره المستمر.

  • متلازمة ما قبل الحيض.

تصيب المرأة قبل دورتها الشهرية عدة أعراض مثل آلام حادة في الظهر والبطن، صداع، قلق،تقلبات مزاجية، الاكتئاب وتختلف في درجاتها من امرأة لأخرى وفي الحالات الشديدة قد يصيب بعض النساء حالة من الاكتئاب نتيجة التغيرات الهرمونية.

  • سن اليأس.

يتعرض جسم المرأة لتغييرات هرمونية كبيرة قبل مرحلة انقطاع الطمث والتي تؤدي للانقطاع وفي هذا المرحلة تعتبر المرأة أكثر تعرضاً للإصابة بالاكتئاب، ويزداد هذا الاحتمال إذا كانت تعاني من ضغوطات في العمل أو في مشاكل في علاقتها الزوجية ومع أطفالها

هناك أسباب أخرى للاكتئاب مثل:

  •  الاضطراب الموسمي الذي قد يصيب المرأة عند تغير الفصول وهو أمر شائع جداً.
  • الوراثة.
  • التعرض لمواقف حزينة مثل فقدان شخص مقرب أو حادث مأساوي.
  • التعرض للتعنيف خلال مرحلة الطفولة.
  • خلل في إفراز المواد الكيميائية في الدماغ مثل السيروتونين المسؤول عن الشعور بالسعادة.

كيف ينظر المكتئب للعالم؟

تختلف طريقة تعامل مريض الاكتئاب مع الحياة عن الأشخاص الآخرين، وذلك لأنهم يعانون من صعوبة في التركيز واختيار القرارات الصحيحة في المواقف التي يتعرضون لها وهذا ما يضعهم غالباً في مشاكل أو يميلون للهرب أكثر وعدم المواجهة.

لا يلتزم بعض المرضى بمراحل العلاج وذلك بسبب شعورهم المستمر باليأس وفقدانهم الأمل بالتحسن واعتقادهم أنه لا جدوى من العلاج وذلك يعود لتجارب سلبية سابقة تجعلهم غير قادرين على رؤية الأمور الإيجابية.

ما طرق علاج الاكتئاب؟

لاستكمال كل الإجابة عن سؤالك كيف اعرف اذا فيني اكتئاب، يجب أن نذكر طرق العلاج وهي تختلف باختلاف شدة الحالة ولكن تشترك جميعها في أهمية الالتزام بالعلاج ومراجعة الطبيب النفسي لتقييم الحالة.

  • الأدوية.

تعمل أدوية الاكتئاب أو ما يسمى بمضادات الاكتئاب على تخفيف أعراض الاكتئاب، وتعتبر طريقة فعالة وناجحة في معظم الحالات ويعتمد بعض الأطباء على دمج الأدوية مع العلاج النفسي للحصول على الاستفادة القصوى، ولكن يجب استخدامها بوصفة طبية فقط وبحذر لان بعض منها قد يسبب تأثيرات جانبية خطيرة.

  • العلاج النفسي.

ويسمى أيضا بالاستشارة النفسية وهي طريقة متتبعة في معظم الحالات يقوم من خلالها الطبيب أو المعالج بالتحدث مع المريض لفترة زمنية معينة، وطرح الأسئلة حوله والأمور المتعلقة به، ويمكن اتباع هذا الطريقة مع استخدام الأدوية أو دونها حسب حالة المريض.

  • التخليج الكهربائي.

يتم تمرير تيار كهربائي عن طريق الدماغ لتحفيز المشاعر والقدرة على الإحساس بها.

  • الذهاب للمستشفى.

في بعض الحالات الصعبة والشديدة وعندما تفشل الحلول الأخرى، ينصح بعض الأطباء بإدخال المريض إلى المستشفى ضمن قسم الأمراض النفسية، وهو قرار ليس من السهل اتخاذه، ويفضل معالجة المريض خارج المستشفى إذا كانت بنفس الفعالية عند تواجده داخل المستشفى، كما يفضل ذلك عادة عندما يصبح المريض غير قادر على الاعتناء بنفسه وعندما يبدأ في إيذاء نفسه.

نصائح لعلاج الاكتئاب.

إليك بعض النصائح لتساعدك في التحكم بحالة الاكتئاب التي قد تصيبك:

  • التعرض للشمس.

بحثك عن كيف اعرف اذا فيني اكتئاب؟ قد يكون نتيجة لحاجة جسمك من الفيتامين د!

إن التعرض لأشعة الشمس يساعد في علاج الاكتئاب، وذلك لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً، وتشير الدراسات أن عدم التعرض لضوء الشمس والبقاء في مكان مظلم يمنع من حصولك على فيتامين د ويزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

  • اتباع أسلوب حياة صحي.

ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يقلل من أعراض الاكتئاب وأيضاً ممارسة اليوغا والتأمل من شأنه أن يقلل من حدة الاكتئاب.

  • التعامل مع أشخاص إيجابيين.

يفضل الابتعاد عن المكان ذو الطاقة السلبية والضغوطات، وعوضاً عن ذلك التواصل مع أشخاص يحملون طابع التفاؤل والإيجابية ويساعدونك في رؤية الحياة بنظرة كلَها أمل وإيجابية.

أهم الأسئلة الشائعة حول مرض الاكتئاب.


غالباً ما تسيطر الأفكار الانتحارية والموت والشعور باليأس والأسى لدى مريض الاكتئاب، وكثيرا ما يفكر في التخلص من حياته وتدمير ذاته رغبةً في تجاوز هذا المرض، ولكن يمكن التغلب على مرض الاكتئاب بطريقة صحيحة وصحية أكثر باتباع العلاج النفسي وغيره.

بالطبع يغير من الشخصية ويؤثر سلباً على طريقة اتخاذ القرارات، والذاكرة بالإضافة لتأثيره على المزاج والطباع وغيرها.

الاكتئاب أحادي القطب أو ما يسمى بالاكتئاب الرئيسي وهو أحد الأنواع الشائعة من الاكتئاب ويعتبر أخطر أنواع الاكتئاب ويتميز باستمرار الأعراض لفترة طويلة قد تمتد لشهور ومن ضمنها الأرق أو النوم لفترات طويلة.

يعتبر الاكتئاب من الأمراض النفسية صعبة الوصف، وتتطلب علاج طويل الأمد ومن المهم الالتزام بمرحلة العلاج من جلسات علاج نفسي إلى تناول الأدوية الموصوفة بانتظام.

كما يمكن علاج الاكتئاب بالأعشاب (كبسولات STRESSLESS خليط من الأعشاب المهدئة الطبيعية) ونتمنى في هذا المقال أن نكون قد قدّمنا جميع الإجابات اللازمة لسؤالك كيف اعرف اذا فيني اكتئاب؟

يمكنك التعرف على المزيد من المكملات الطبيعية ودورها في معالجة الأمراض الأخرى من قراءة كبسولات القسط الهندي للتنحيف، وأفضل المكملات الغذائية بعد سن الخمسين، وافضل مكمل غذائي للرجال، كما يمكنك التعرف على أفضل مكمل غذائي في الصيدليات.

 

بقلم أخصائية التغذية بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
4/5 - 529

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البحث
أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات