اخصائية تغذية الرياض السعودية
البحث
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter
×

كيتو دايت

آخر تحديث: 23 سبتمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
كيتو دايت Keto Diet

كيتو دايت كثير من الأسئلة ترد إلى البريد الإلكتروني يتساءلون عن كيتو دايت من هذه الأسئلة التي وردتنا.

السؤال: السلام عليكم سمعت الكثير عن نظام الكيتو دايت وأريد أن أقوم بتطبيقه من أجل إنقاص وفقدان القليل من الوزن، ولكن أريد أن أعرف كيف يجب أن أبدأ؟ وماهي الأطعمة والوجبات المسموح بتناولها والغير مسموح بها؟ وهل يجب أن أقوم بمراجعة أخصائيون خبيرون بهذا الموضوع ومتخصصون بذلك؟

الجواب: أخي الكريم في البداية يجب إخبارك أن هذا كيتو دايت للأشخاص المبتدئين يجب إتباعه مع تعليمات من أخصائي وبكافة الخطوات، كما أننا في هذا المقال سوف نذكر الطعام المسموح به وغير المسموح به بالإضافة إلى غيرها من المعلومات التي سوف تعود بالفائدة عليك، لذلك انصحك بقراءة المقال التالي.

كيتو دايت Keto Diet

كيتو دايت جدة.

إن النظام الغذائي الصحي الكيتو دايت أصبح شائع كثيرا في العالم ومنتشراً بكثيرة في الآونة الأخيرة بين أفراد المجتمع، وكما له العديد من الفوائد.

ما هو تعريف نظام الكيتو دايت؟

هو عبارة عن نظام غذائي وصحي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات يقوم بالتركيز على الأكلات والأطعمة والوجبات التي توفر الكثير من الدهون والتي تكون صحية وأيضا عدد قليل ومنخفض من الكربوهيدرات بالإضافة إلى توفير كميات كافية من البروتين.

فيما يلي صورة توضح ما هو الكيتو دايت.

ما هو كيتو دايت؟

ما هو هدف نظام الكيتو دايت؟

  1. الحصول على سعرات حرارية من الدهون تكون أكثر من الكربوهيدرات.
  2. كما أن استخدام هذا النظام يساعدك في علاج العديد من الأمراض.
  3. كما أنه يعمل على حرق الدهون ومن ثم تحويلها إلى كيتونات.
  4. تستخدم هذه الأنظمة لخسارة ولفقدان الوزن.
  5. بالإضافة إلى أنه الحد من تناول الكربوهيدرات ولكن زيادة في تناول الدهون.
  • أثبت أن نظام الكيتو دايت هو نظام معتدل البروتين وعالي الدهون، كما يعد أنه فعال من أجل التخسيس من الوزن، وكما أن هذا النظام الغذائي معروف على المستوى العالمي.
  • حيث أنّ أهميته تكمن بأنه يمد الجسم بالطاقة الكافية والتي يحتاجها الجسم من أجل القيام بكافة الوظائف الحيوية.
  • كما أن هذا النظام يجب الالتزام والتقيد به من حيث الشروط والأعمال والأنشطة التي يجب القيام بها، وأيضا من حيث الأطعمة المسموح بها وغير المسموح بها ومتابعة جميع التعليمات.

ولكن عندما يريد أي شخص أو فرد إتباع هذا النظام سواء من أجل خسارة الوزن (أي الرجيم) أو من أجل علاج مرض ما مثل مرض السكري، فإنه يجب في البداية طلب الاستشارة والنصيحة الغذائية والمساعدة من قبل أخصائيون في المملكة العربية السعودية. أو التواصل بأفضل اخصائي تغذية خبير بإعطاء تعليمات نظام الكيتو ووصف وصفات غذائية وصحية وملائمة في معالجة حاله المريض.

من أجل تجنب الوقوع في الأخطاء والمشاكل صحية ويكون ذلك بالاستناد إلى المعرفة الكبيرة والخبرة الواسعة لديهم من تعاملهم مع العديد من المرضى.

وأيضا مع الأخذ بعين الاعتبار الحالة الصحية للمريض لأن حالة المريض الصحية تختلف من شخص لآخر وذات الأمر بالنسبة لتعليمات اتباع النظام الغذائي فإنها تختلف أيضا من فرد لأخر، لذلك قبل البدء بالقيام بأي شيء أنصحك بالتواصل مع الأخصائيين من أجل إعطائك الضوابط والأسس والتعليمات الملائمة والمناسبة لك ولحالتك.

وهذا هو مفهوم وأهمية نظام كيتو دايت أما تجارب الكثيرون من الأشخاص مع هذا النظام سوف نتكلم عنها في العنوان الثاني من مقالنا.

تجربتي مع كيتو دايت.

ضمن هذا العنوان سوف نذكر بعض من تجارب الناس مع كيتو دايت ولكن هي تجارب شخصية ولا يتم تعميمها على جميع الأفراد، أي يمكنك الاطلاع على تجارب الأشخاص، ولكن عندما تريد تطبيق أي إجراء أنصحك بمراجعة مجموعة من الأخصائيين الخبيرين والممارسين لهذا الموضوع.

و إليك عدد من تجارب الأفراد:

  • إحدى النساء قامت بتجربة كيتو دايت وقالت بأنه فقدت من وزنها حوالي 4 كيلو غرام، وكما قالت بأنها قامت باتباع العديد من الأنظمة قبل نظام الكيتو دايت. ولكن كلها من دون نتيجة ومن دون فائدة لكن مع نظام الكيتو لاحظت فرق كبير في خسارة الوزن، كما أن لنظام ريجيم الكيتو فوائد وفعالية سريعة ولكنها لاحظت ضرر واحد وهو انخفاض في مستوى الطاقة لديها.
  • إحدى الفتيات ذكرت تجربتها مع إتباع نظام الكيتو، كما أوضحت بأن هذا الـنظام غير من حياتها حيث في مدة قصيرة فقدت الكثير من وزنها (أي 5 كيلو غرام) وكان ذلك من خلال وقف تناول السكريات والكاربس، وكما قالت بأنها توقفت عن حساب السعرات الحرارية في كل وجبة.
    وذلك لأنها امتنعت عن تناول المعكرونة والنشويات والبطاطس والأرز وغيرها من الأطعمة، كما أنها أوضحت بأنها تناولت أطعمة كبدائل للكاربس مثل اللحوم والأسماك، بالإضافة إلى أنها امتنعت أيضا عن تناول السكر الصناعي واستبداله ب الفاكهة.
  • وأحد الأشخاص تكلم عن تجربته مع اتباع نظام الريجيم الكيتوني وتحسين حالته الصحية بعد تطبيقه، حيث قال أنها كانت تجربة ناجحة وشكل كبير وكما أوضح بأنه فقد 30 كيلو غرام مع إتباع هذا النظام، وكما قال بأن نظام الكيتو دايت رفع من نسبة معدل الحرق بالدهون في جسمه، حيث أن تناول السكريات ممنوع أثناء تطبيق النظام ويجب استبداله بعدد من الفاكهة، وكما أوضح أيضا بأنه أصبح يهتم بمكونات وجبات الطعام الذي يتناوله.

وهذه كانت عدة تجارب من قبل أفراد، ولتتعرف على ما هو الممنوع وما هو المسموح في نظام الكيتو دايت تابع قراءة المقال في الانتقال إلى العنوان التالي.

جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت.

دائما في أي نظام غذائي تتبعه وتريد تطبيقه يوجد بعض الأشياء المسموحة والبعض غير المسموحة، وكذلك الأمر بالنسبة للنظام الكيتوني الغذائي فإنه يوجد أطعمة مسموح بها وأطعمة غير مسموح بها، لذلك يجب الإشارة لها والتنويه عليها من أجل الانتباه وأخذ هذا الموضوع بعين الاعتبار.

جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت

الأطعمة المسموح بها عند اتباع نظام الكيتو:

  1. الدجاج: وذلك لأنه غني بنسبة بروتينات مرتفعة.
  2. البيض: وأيضا لأنه يحتوي وغني بالبروتين المرتفع، كما أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة.
  3. كما يوجد بعض المأكولات البحرية منها السالمون وذلك لأنه غني بالأوميجا 3 التي تزيد وترفع من نشاط وحيوية الجسم.
  4. وأيضا بعض الخضروات، منها: الجرجير، السبانخ، البصل، الطماطم، القرنبيط، الفلفل.
  5. ومن الأطعمة المسموح بها أيضا منتجات الألبان وذلك لأنها تزيد وتمد الجسم بالطاقة الضرورية.
  6. بالإضافة إلى بعض أنواع الفواكه مثل الأفوكادو والتوت والفراولة والبطيخ، كما أنها تحتوي على عدد من الفيتامينات المفيدة للجسم، ولكن هذه الفواكه لا يجب ولا يسمح بتناولها يوميا حتى لا تخل بالنظام الغذائي الذي تقوم به.

الأطعمة غير المسموح بتناولها أثناء فترة كيتو دايت:

  1. البطاطا والبطاطس: هذه أطعمة ممنوعة أثناء تطبيق نظام الكيتو وذلك لأنها تعمل على الإخلال بمستوى السكر داخل الدم وعلى زيادة الوزن.
  2. الحبوب: منها القمح والدقيق الأبيض والأرز، وحتى يتم الحفاظ على نسبة معدلات الحرق الخاصة بالكيتو فإنه لا يسمح بتناول هذه الحبوب.
  3. الحلويات ممنوعة: منها الشوكولاتة العادية وكيك وحلويات شرقية وغيرها الكثير من الحلويات، وذلك لأنها تؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم بشكل كبير.
  4. الفشار والمعكرونة: حيث تعتبر أطعمة غير مسموح بتناولها أثناء تطبيق نظام الكيتو دايت، كما أن هذه الأطعمة تكسر قواعد وأنظمة الكيتو المعتمد على التقليل الكبير من تناول النشويات، وهذه الأطعمة ترفع من معدل النشويات بشكل كبير.
  5. منتجات الحمية أو الدسم.

وهكذا نكون قد استعرضنا لكم الأطعمة المسموح بها والاطعمة غير المرغوب بها أما كيفية البدء بنظام الكيتو دايت هذا ما سنتكلم عنه في الفقرة التالية.

 كيف أبدأ كيتو دايت.

إليك نصاءح هامة جداً ليكتو دايت صحي

في البداية عندما يريد أي شخص أن يقوم بتطبيق كيتو دايت فإنه يوجد عدة أمور يجب عليه القيام بها من أجل أن تبدأ بنظام الكيتو، وهذه الأمور كالتالي:

  1. في البداية يجب عليك التعرف والاطلاع على الطعام المسموح به والذي يجب تناوله والاطلاع على أكلات غير مسموح بها ويجب تجنبه عن اتباع نظام كيتو دايت.
  2. في الخطوة الثانية يجب فحص علاقتك بالدهون.
  3. أيضا يجب عليك أن توازن في كمية البروتين أي أن الإفراط والزيادة في تناول البروتينات أمر غير مرغوب به لذلك يجب عليك الموازنة والاعتدال بتناول البروتين.
  4. يجب عليك الاطلاع ومعرفة الأثار الجانبية والمتوقع حدوثها.
  5. يجب عليك الالتزام بجميع تعليمات نظام الكيتو التي تكون من قبل أخصائيين أو أطباء متخصصين بذلك وكما يجب عليك تطبيقها بالتفصيل لأن أي خطأ ممكن أن يؤدي إلى خلل في النظام الغذائي الكيتوني.

وأخيراً يجب عليك الاستعانة بأخصائي أو فريق من الأخصائيون المتخصصون بموضوع الكيتو دايت وذلك من أجل وضع قائمة وخطة وبرنامج حميه مناسب لك ولحالتك من أجل تجنب حدوث أي مشاكل صحية يمكن أن تؤثر على المريض أثناء تطبيق النظام.

وهنا نكون قد تحدثنا عن كيفية البدء في النظام الغذائي أما كم تنزل في الأسبوع بعد اتباعك لهذا النظام هذا سوف نتكلم عنه في العنوان التالي والأخير من مقال اليوم.

نظام الكيتو دايت كم تنزل في الأسبوع.

لنتعرف على معلومات جديدة ضمن هذا العنوان وهي أن كم ينزل النظام الكيتوني في الأسبوع.

  • في الأسبوع الأول: إن الجسم بشكل أساسي يعتمد لإنتاج الطاقة على الكربوهيدرات ولكن عند التوقف عن تناول الكربوهيدرات والنشويات فإن الجسم يبدأ بالاستعانة من المخزون لديه من كربوهيدرات الجسم والتي تنفذ في الأسبوع الأول، وبعد ذلك يقوم الجسم في الانتقال إلى مخزون الجسد بالدهون، وهذا الأمر الذي يؤدي دخول الجسم في الحالة الكيتونية إلى حرق الدهون.

فإن مقدار ما يفقده الفرد في الأسبوع الأول من نصف كيلو إلى 5 كيلو جرام، وأيضا يكون ذلك باختلاف مقار الماء الذي يكون مخزن لـ الجسم.

  • في الأسبوع الثاني: إن معدل خسارة الجسم من الوزن يتغير بعد أسبوع أو أسبوعين من بدء النظام أي رجيم الكيتو، حيث أن الجسم يكون قد تكيف مع مرحلة حرق الدهون وذلك يعني بنزول الوزن الحقيقي وبخسارة دهون الجسم.

بإمكانك الآن التواصل مع أشهر وأفضل دكتور واخصائي تغذية في السعودية وحجز موعد من أجل مساعدتك وتقديم لك العون في كيفية تطبيق نظام الكيتو دايت وتقديم نصائح غذائية.

وفي الختام نكون وصلنا إلى النهاية في حديثنا عن (كيتو دايت في السعودية/احجز مع افضل اخصائي تغذية للكيتو دايت بالسعودية)، كما تحدثنا عن أهمية الكيتو دايت بالإضافة إلى ذكر بعض التجارب وأيضا ذكر الأطعمة المرغوبة وغير المرغوبة في النظام وغيرها من الأمور والعناوين المفيد لك عزيزي القارئ.


قد يهمك أيضا:

اخصائي تغذية في الرياض.

بقلم أخصائية التغذية بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
4.3/5 - 356

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البحث
أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات
beyandiet

مجانى
عرض