اخصائية تغذية الرياض السعودية
البحث
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter
×

غذاء يكثر ماء الرجل

آخر تحديث: 16 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
غذاء يكثر ماء الرجل

من أكثر المواضيع التي تشغل بال الرجال حول العالم هو موضوع الخصوبة لديهم، وبات البحث عن أفضل غذاء يكثر ماء الرجل أمراً منتشراً بكل البلدان والثقافات.

يعود ذلك الاهتمام إلى طبيعة الرجل، فهو دائماً ما يحب أن يكون بأفضل حال فيما يتعلق بالأمور الجنسية وخاصةً موضوع الخصوبة، كما أن الموضوع يتعلق بشكل مباشر بعملية الإنجاب والتكاثر لدى الجنس البشري.

غذاء يكثر ماء الرجل.

من المعروف أن النظام الغذائي له تأثير مباشر على الخصوبة عند الذكور، ولكن من الغريب أننا نركز دائمًا على دور المرأة وتحميلها مسؤوليات العقم وتلك الأمور، ونغفل عن دور الرجل على الرغم من إظهار مجموعة من الدراسات الحديثة دور الغذاء في تحسين جودة الحيوانات المنوية، وسنذكر الآن مجموعة من ما يصنف تحت غذاء يكثر ماء الرجل.

أطعمة تزيد عدد الحيوانات المنوية.

سنرد على ذكر العديد من الأطعمة التي يندرج كل واحد منها تحت قائمة غذاء يكثر ماء الرجل، ومن الأفضل أن تعمل على زيادة تلك الأطعمة في غذائك اليومي، إن كنت تبحث عن زيادة خصوبتك أو تعاني من مشاكل متعلقة بالخصوبة.

  • السبانخ.

تعتبر السبانخ والكثير من الخضروات الورقية الأخرى مصدراً هاماً وغنياً بحمض الفوليك (FOLIC ACID) والذي يعتبر عنصراً هاماً وأساسياً في عملية تشكيل النطاف والخصوبة لدى الذكور.

حيث تسبب مستويات حمض الفوليك المنخفضة في الجسم زيادة في فرصة إنتاج حيوانات منوية مشوهة وضعيفة غير قادرة على الوصول إلى البويضة وتلقيحها وبالتالي تظهر لدينا حالات العقم لدى الذكور.

  • الشوكولاتة الداكنة.

الشوكولاتة الداكنة من الأغذية الضرورية للذكور والتي قد تكون غير مرغوبة عند بعضهم، وذلك لأنها غنية بالحمض الأميني الضروري والأساسي (الأرجنين) المعروف بدوره في زيادة إنتاج السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية، كما أنها مصدر مليء بمضادات الأكسدة والتي تعمل على تقليل الجذور الحرة (Free radical) المسببة للالتهابات في الجسم والتي قد تؤثر على نوعية وجودة الحيوانات المنوية عند الذكور.

  • الطماطم.

تحتوي الطماطم على مضادات الأكسدة من نوع (الليكوبتين)، والتي تعمل بشكل كبير على تحسين نوعية الحيوانات المنوية من حيث حركتها وعددها، وتجنب تشوهها الذي قد يؤدي إلى حالات العقم، وبذلك تُعد الطماطم مثال هاماً على غذاء يكثر ماء الرجل.

  • الجوز.

الجوز هو مصدر غني وهام بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية لدى الذكور، كما أنها مليئة بالأرجنين، وهو من الأحماض الأمينية الأساسية الضرورية، والتي تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية لدى الذكور، مما يحسن من عملية إنتاج السائل المنوي بما فيه من حيوانات منوية ومواد أخرى مغذية.

  • العنب الأحمر.

يحتوي العنب بشكل عام وخاصةً العنب الأحمر على مادة (ريسفيراترول)، وهي من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على الحفاظ على درجة الحرارة المثالية في الأعضاء التناسلية للذكور، وبالتالي تحسن من تصنيع الحيوانات المنوية ونوعيتها وقدرتها على الحركة، وبذلك تُعد من أشهر الأمثلة على غذاء يكثر ماء الرجل.

  • الموز.

يعتبر الموز من الأغذية الغنية بفيتامين B6 الذي يؤدي لزيادة إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين، كما يحتوي على فيتامين A، وفيتامين B1 وفيتامين C وهي الفيتامينات المسؤولة عن جودة الحيوانات المنوية وفعاليتها. يوجد في الموز أيضاً إنزيم نادر وهام يسمى (بروميلين) أثبت فعاليته في زيادة الرغبة الجنسية والدافع الجنسي لدى الذكر.

  • الرمان.

يحسن الرمان من مستويات هرمون التستوستيرون وبالتالي يعمل على زيادة تصنيع الحيوانات المنوية وجودتها، كذلك يحتوي على الألياف التي تزيد من قدرة الرجل على انتصاب القضيب لديه وزيادة الرغبة الجنسية.

  • الثوم.

يحتوي الثوم على (الأليسين)، وهو عنصر مسؤول عن تحسين الدورة الدموية ومنع تضيق الشرايين والأوعية، وبالتالي يزيد من تدفق الدم إلى الخصيتين والأنابيب المنوية التي تحمي الحيوانات المنوية من الضرر. كما أن الثوم يحتوي على معدن السيلينيوم والذي يلعب دورًا في إنتاج حيوانات منوية صحية وقوية.

  • الجزر:

يعتبر الجزر من أهم الخضروات التي تحتوي مادة بيتا كاروتين المفيدة، وهي نوع من مضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة الحيوانات المنوية عن طريق القضاء على الجذور الحرة، كما تعمل المواد المضادة للأكسدة أيضًا على تقوية حركة الحيوانات المنوية لدى الذكر، من خلال مساعدتها على التحرك نحو البويضة داخل الأنثى بشكل أفضل.

  • زيت الزيتون.

الاستهلاك المنتظم لزيت الزيتون بشكل صحي يعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي تحفيز تدفق الأكسجين إلى الخصيتين والأنابيب المنوية، والسماح بتكوين الحيوانات المنوية السليمة والناضجة.

  • بذور اليقطين.

بذور اليقطين مثال هام على غذاء يكثر ماء الرجل، حيث تحتوي بذور اليقطين على مركبات واقية تسمى ( فيتوسترولس ) والتي تساعد في تضخم البروستات لدى الذكر وبالتالي تحسين إنتاج هرمون التستوستيرون. الأمر الذي ينعكس إيجابًا على عدد الحيوانات المنوية، لأن غدة البروستات تفرز مواداً هامة تضاف إلى السائل المنوي وتؤمن بيئة مناسبة للنطاف، لذلك زيادة إفراز تلك المفرزات تساعد في زيادة عملية الإخصاب.

  • البيض.

البيض من الأمثلة الهامة على غذاء يكثر ماء الرجل، فهو غني بحمض الفوليك ومعدن الزنك اللذين يعززان من إفراز هرمون التستوستيرون مما يزيد من خصوبة الذكور، حيث يعتبر من المواد الغذائية التي تساعد في إنتاج الحيوانات المنوية القوية بنيوياً والصحية وهو أمر مهم للخصوبة.

فيتامينات للرجال لزيادة الخصوبة.

تعتبر الفيتامينات من المواد الهامة والضرورية جداً من أجل زيادة الخصوبة لدى الذكور، حيث تندرج الفيتامينات ضمن قائمة غذاء يكثر ماء الرجل، يوجد العديد من الفيتامينات ذات التأثيرات المختلفة ولكن جميعها تؤدي الوظيفة ذاتها وهي زيادة الخصوبة لدى الذكر، حيث يؤدي ذلك من خلال العديد من المحاور:

  • زيادة إنتاج النطاف وبالتالي زيادة أعداد النطاف ضمن السائل المنوي.
  • زيادة حركة ونشاط النطاف والتي تلعب دوراً هاماً وأساسياً في عملية الإخصاب.
  • التحسين من البيئة التي تعيش ضمنها النطاف داخل الأنابيب المنوية، حيث يتم ذلك من خلال توفير درجة الحموضة المناسبة والغذاء وكل ما تحتاجه النطاف لكي تبقى في البنية المناسبة القادرة على القيام بعملية الإلقاح.

سنرد على ذكر أهم الفيتامينات التي يجب تناولها عند العمل على زيادة الخصوبة لدى الذكر، ويجب التنويه إلى أن الفيتامينات التي سنذكرها تعمل على زيادة الخصوبة لدى الرجل والمرأة أيضاً. حيث تتم زيادة الخصوبة لدى المرأة من خلال زيادة عملية الإباضة أو حصول عمليات إباضة مضاعفة كما تعمل على زيادة نسبة حدوث عملية الإخصاب، ومن تلك الفيتامينات نذكر:

  1. فيتامينات ب (عدا حمض الفوليك).
  2.  فيتامين سي.
  3.  فيتامين هـ.
  4.  حمض الفوليك.
  5.  أوميغا 3.

كما توجد بعض المعادن التي تعتبر هامة أيضاً في التأثير على الآليات السابقة التي تعمل على زيادة الخصوبة لدى الرجل، حيث يمكن الحصول على تلك المعادن من خلال الغذاء الصحي اليومي. كما يمكن الحصول عليها من خلال تناول بعض العقاقير التي تحتوي على نسبة مركزة من تلك المعادن. تستعمل تلك العقاقير في الحالات الطبية المرضية وحالات النقص الحاد أما في الحالة الطبيعية فيكتفي بتحسن نوعية الغذاء المتناول، ومن تلك المعادن نذكر:

  1. الزنك.
  2. الحديد.
  3. الكالسيوم.
  4. السيلينيوم.

افضل حبوب زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل.

تعد الحبوب المسؤولة عن زيادة الحيوانات المنوية لدى الذكر من الحبوب التي تصنف تحت الأدوية الهرمونية لذا يجب التعامل معها بحذر.

يتعمد إنتاج الحيوانات المنوية لدى الذكر على كمية هرمون التستوستيرون لدى الذكر وانخفاض كميات الإستراديول، لذا ستعتمد تلك الحبوب الهرمونية على عملية زيادة هرمون التستوستيرون لدى الذكر وخفض نسبة الاستراديول، والنتيجة ستكون زيادة في عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل وبالتالي زيادة الخصوبة عند الذكر.

ومن حبوب زيادة الحيوانات المنوية عند الرجال نذكر:

  • كلوميفين (Clomiphene).

يتوفر هذا الدواء على شكل حبوب أو عقاقير، إذ يعمل على زيادة إفراز الغدة النخامية لهرمون (FSH) في مجرى الدم والذي بدوره يحفز إنتاج هرمون التستوستيرون وبالتالي زيادة إنتاج الحيوانات المنوية داخل الخصيتين وبالسائل المنوي مما يؤدي إلى زيادة الخصوبة بشكل إجمالي لدى الذكر.

  • أناسترازول (Anastrazole).

يعتمد دواء أناسترازول على تثبيط إنزيم الأروماتاز (Aromatase) الذي يمنع تحول التستوستيرون إلى إستراديول (Estradiol)، إذ تساعد هذه الآلية على ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون وخفض مستويات هرمون الإستراديول وبالتالي زيادة إنتاج الحيوانات المنوية كما ذكرنا سابقاً.

  • هرمون الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (Human Chorionic Gonadotropin).

يعمل هذا الهرمون على زيادة إنتاج التستوستيرون لدى الذكر من خلال التأثير بشكل مباشر على الخصيتين وتحفيزهما، يستعمل هذا الهرمون عادةً للأشخاص الذين يعانون من نقص في إنتاج التستوستيرون بشكل طبيعي.

يستخدم هذا العقار على مدار 6 أشهر تقريباً من أجل الحصول على النتائج المرضية والجيدة.

  • الأنزيم المساعد (Q10).

الأنزيم المساعد Q10 لا يعتبر من العقاقير أو الأدوية، إنما يعتبر بشكل أساسي مكمل غذائي يعمل على زيادة حركة ونشاط النطاف ضمن السائل المنوي مما يزيد وبشكل ملحوظ الخصوبة لدى الذكر.

كما يستخدم هذا العقار للتقليل من تقيّح السائل المنوي (زيادة عدد الكريات البيضاء ضمن السائل المنوي).

علامات زيادة الخصوبة عند الرجل.

علامات زيادة الخصوبة عند الرجل هي المؤشرات التي تظهر لدى الرجل وتدل على زيادة معدل الخصوبة لديه، يوجد الكثير من العلامات الهامة والدقيقة سنرد على ذكرها:

  • صحة الذكر الجسدية وبنية جسمه هي أولى تلك المؤشرات.
  • ثاني العلامات تكون في الحالة المزاجية للرجل والتي يشترط أن تكون جيدة لا يشعر بقلق أو غضب.
  • قد يلاحظ الرجل من ضمن العلامات السابقة أن العضو الذكري لديه ينتصب بقوة.
  • يكون لدى الرجل رغبة كبيرة في إقامة علاقة جنسية مع شريكته، والذي ينتج عنه قذف نسبة كبيرة من السائل المنوي في مهبل المرأة.
  • عدم وجود انتفاخ في منطقة الصدر لدى الرجل.
  • عدم إحساس الرجل بأية آلام عند الخصيتين أو ملاحظة انتفاخ بهما.
  • حاسة الشم الجيدة من العلامات التي توضح زيادة الخصوبة.
  • ظهور الشعر بشكل طبيعي في وجه الرجل أو في مختلف أجزاء جسده.

تحليل الخصوبة للرجال.

يعتمد فحص تحليل السائل المنوي على كمية ونوعية الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل، ويتم ذلك من خلال أخذ عينة من السائل المنوي وإرسالها إلى المختبر، هذا الفحص هو من أول وأهم الفحوصات التي يتم إجراؤها عند الرجل للتأكد من حالات العقم (Infertility) عند الأزواج الذين يجدون صعوبة بالحمل.

طريقة أجراء الفحص.

يقوم الرجل بتقديم عينة من السائل المنوي والذي يتم غالبًا الحصول عليها عن طريق القذف في داخل كأس معقم معد لذلك الاختبار، يمكن القيام بهذه العملية في إحدى الغرف الخاصة الموجودة في العيادات المخصصة لذلك أو في المختبر أو في البيت في حال كان بيت المريض قريبًا (لأنه يجب إحضار العينة إلى المختبر خلال مدة زمنية لا تزيد عن ساعة).

الأمور التي يتم فحصها في فحص المني هي:

  • حجم العينة.
  • زمن التميع.
  • عدد الحيوانات المنوية.
  • مدى سلامة الحيوانات المنوية.
  • شكل الحيوانات المنوية.
  • حركة الحيوانات المنوية.
  • مستوى حموضة السائل المنوي.
  • عدد خلايا الدم البيضاء.
  • مستوى السكر (فروكتوز).

أسئلة وأجوبة.

صحة الذكر الجسدية وبنية جسمه هي أولى تلك المؤشرات. ثاني العلامات تكون في الحالة المزاجية للرجل والتي يشترط أن تكون جيدة لا يشعر بقلق أو غضب. قد يلاحظ الرجل من ضمن العلامات السابقة أن العضو الذكري لديه ينتصب بقوة. يكون لدى الرجل رغبة كبيرة في إقامة علاقة جنسية مع شريكته، والذي ينتج عنه قذف نسبة كبيرة من السائل المنوي في مهبل المرأة. عدم وجود انتفاخ في منطقة الصدر لدى الرجل. عدم إحساس الرجل بأية آلام عند الخصيتين أو ملاحظة انتفاخ بهما. حاسة الشم الجيدة من العلامات التي توضح زيادة الخصوبة. ظهور الشعر بشكل طبيعي في وجه الرجل أو في مختلف أجزاء جسده.
فيتامينات ب (عدا حمض الفوليك). فيتامين سي. فيتامين هـ. حمض الفوليك. أوميغا 3.

 

وإلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا، حيث تناولنا فيما سبق جميع التفاصيل الرئيسية المتعلقة حول غذاء يكثر ماء الرجل، كما ذكرنا أهم الأغذية والفيتامينات لزيادة الخصوبة عند الرجل، وتكلمنا عن الفحص الخاص بالخصوبة وكيفية إجرائه مع العلامات المتعلقة بزيادة الخصوبة عند الرجل، متمنين لكم دوام الصحة والعافية.

تعلم أكثر من خلال موقعنا الخاص بأخصائية التغذية بيان الشعار، أو تواصل معنا للاستفسار والتعرف على  الخدمات الأخرى التي يمكنك الحصول عليها من خلال الرقم الآتي 0580243461، بالإضافة إلى حجز موعد، أو التعرف علينا من خلال موقعنا الإلكتروني.

أنت ستستفيد أيضاً من قراءة فوائد زيت القسط الهندي للجنس، وَكيفية استعمال القسط الهندي للضعف الجنسي، وَفوائد حبوب كبد الحوت للجنس كما أنصحك بقراءة افضل مكمل غذائي للرجال.

بقلم أخصائية التغذية بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
4.2/5 - 858

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البحث
أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات