اخصائية تغذية الرياض السعودية
البحث
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter
×

عيادة التغذية لعلاج السمنة والنحافة والرجيم

آخر تحديث: 23 سبتمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
عيادة التغذية لعلاج السمنة والنحافة والرجيم

عيادة التغذية لعلاج السمنة والنحافة والرجيم، السمنة والنحافة هي العنوان العريض في مجال التغذية العلاجية والشكوى الأكثر شهرة للمرضى المراجعين لعيادة التغذية.

و من مبدأ أن العقل السليم في الجسد السليم ينطلق علم التغذية في رسم الخطوات الرئيسية، في علاج مشاكل التغذية المتمثلة في فرط السمنة، والنحافة الشديدة، واللتان تنبعان من رغبة الجميع في الحصول على جسم مثالي.

وبسبب أن المعلومات التي قد نسمعها على التلفاز أو نقرأها على مواقع التواصل الاجتماعي ليست موثوقة بالكامل، غالباً لا نستطيع التأكد من مصدرها وجب وجود عيادة تغذية أخصائية تعنى بمواضيع زيادة، وتخسيس الوزن، ووضع الحميات الرياضية وكافة الأمور المتعلقة بالحصول على حمية غذائية متوازنة.

لأن الأساس في حل هذه المشاكل هي استشارة أفضل مركز أخصائي تغذية أردنا كتابة هذا المقال، لتوضيح النقاط الرئيسية في موضوع علم التغذية ولنبين التصرف الصحيح من أجل الحصول على الحمية والرجيم الأفضل دوماً.

قد يهمك أيضا: افضل دكتور تخسيس في جدة

عيادة التغذية لعلاج السمنة والنحافة والرجيم.

وصلت لأفضل وصلت لعيادة التغذية لعلاج السمنة والنحافة والرجيم

إن أساس التطور الرهيب الذي وصلت له البشرية هو دقة التخصص في المجالات المختلفة، ومن ضمنهم مجال التغذية وتوافر عيادة التغذية لعلاج السمنة والنحافة والرجيم.

ولأن علم التغذية أصبح علماً قائماً بحد ذاته وجب وجود أخصائيين في هذا المجال، ووجود عيادات تغذية تعطي وقتها كاملاً لمشاكل السمنة والنحافة التي تؤثر على مسير حياة وعمل الأشخاص.

المشكلة الأولى الأكثر تواردا هي السمنة، وهي من المشكلات العصرية وتعد مرض مزمن وخطير، له مضاعفات كثيرة على الشرايين، والقلب، وقد يكون لها تأثير على الجهاز التنفسي والإنجاب.

ويصيب الملايين حول العالم ويأتي بسبب إما مشاكل صحية بالغدة وأمراض تحتاج خطة علاجية طبية، وتشكل عشرة بالمئة فقط من أسبابها.

أو بسبب تناول سعرات حرارية تفوق حاجة الإنسان فتخزن بشكل شحوم حول الخصر، والأرداف بشكل رئيسي.

ويعد نمط الحياة السيء، وقلة النشاط البدني، وكثرة تناول الطعام عالي الدسم، والسكريات هو السبب الأشيع، إذ يشكل 90% من الأسباب.

وتختلف أنواع الرجيم في علاج السمنة ولكن جميعها تعتمد على الرياضة بشكل رئيسي. والتخسيس الأفضل هو الذي لا ينقص معه الحالة الصحية للجسم.

كما أن اختيار الرجيم الصحيح عموماً يأتي بإشراف دكتور أخصائي في عيادة التغذية العلاجية، وليس بشكل عشوائي فلكل جسم خواصه ومتطلباته وحاجاته الرئيسية والتي قد تختلف من شخص لآخر.

أما مشكلة النحافة فهي أصعب من السمنة عموماً؛ لأن اكتساب الوزن قسراً يعد أمر في غاية الصعوبة.

تعمل أخصائية التغذية على تحري أسباب النحافة بدءاً من السؤال عن وزن الشخص وقت الولادة إن كان معروفاً.

و البحث يكون بداية لنفي وجود مشكلة مرضية قد تحتاج متابعة متخصصة. ثم يتم التوجه لنمط حياة الشخص، وطبيعة الغذاء الذي يعتمد عليه.

قد يهمك أيضا: افضل دكتور تغذية في جدة لزيادة الوزن

افضل دكتور تغذية في جدة لزيادة الوزن.

تعرف على افضل دكتور تغذية في جدة لزيادة الوزن

إن كنت تبحث عن أفضل دكتور تغذية في جدة لزيادة الوزن تابع هنا.

لا تقل خطورة النحافة على الجسم عن خطورة السمنة فلكلاهما تبعيات على صحة الإنسان.

فالإنسان النحيل لا يتلقى جسمه الغذاء الكافي مما سيؤثر سلباً على كثافة العظام، والجلد، والشعر، وباقي اعضائه الحيوية، بالإضافة إلى آثاراها النفسية على الشخص لعدم امتلاكها جسم ممتلئ وجذاب.

وإن زيادة الوزن التي نبحث عنها هي زيادة عضلات وليست زيادة دهون وترهلات.

ويحتاج ذلك لعمل وجهد حثيث والتزام مطلق بالنمط الغذائي الموضوع من قبل دكتور التغذية المعني بمعالجة النحافة.

ويمكن أن نلخص النحافة في هذه الأسباب:

  1. تناول أدوية معينة: تسبب خسارة الوزن، أو سد الشهية عن الطعام.
  2. السكري من النمط الأول: وهو النمط الشباب الذي يبدأ باكراً، فعندها يجب ضبط جرعة الأنسولين العلاجية، وبعدها سيتم اكتساب الوزن بشكل طبيعي.
  3. مشكلة في الهضم والأمعاء: كسوء الهضم، وضمور الأمعاء، أو تحسسها على أنواع معينة من الطعام، أو احتوائها على ديدان طفيلية كـ الأسكاريس، والدودة الشريطية والتي تسبب فقدان شهية، واضطراب، وألم في المعدة، وغثيان، وتعب في الجسم وقد لا يظهر أي أعراض حتى لذلك يجب اجراء تحليل براز لنفي وجودها في الأمعاء.
  4. فرط نشاط الغدة الدرقية: من الممكن أن يكون هو السبب أيضا ومن أعراضه التعب، والإرهاق، ومشاكل في النوم، والتعرق الزائد، وتسرع ضربات القلب ويجب عندها استشارة عيادة طبيب غدد مختص من أجل علاج الدرق.
  5. مشاكل نفسية: قد يكون سبب النحافة في الأصل مشكلة نفسية جعلت الشخص يمتنع عن الطعام، مثل القلق، والإحباط، واليأس.

قد يهمك أيضا: افضل دكتور نحافة في جدة لعام 2021

أفضل اخصائي تغذية في الرياض.

تعرف على أفضل اخصائي تغذية في الرياض

في حال تريد أفضل أخصائي تغذية في الرياض تابع هنا.

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل النحافة، والسمنة يبحثون دوماً عن برامج التغذية العلاجية الأفضل، ويوجد دوماً تغذيه متوازنة وكاملة وتغذية غير متوازنة لا توفر جميع متطلبات الجسم من فيتامينات، ومعادن.

وإن من واجب مركز التغذية الصحي شرح أسس ومبادئ التغذية اللازمة لصحة ووزن ضمن الحد الطبيعي، ولمعرفة مسببات السمنة، أو النحافة التي لدينا ومحاولة التخلص منها.

بشكل عام تقسم المغذيات إلى ثلاث عناصر رئيسية الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، ولكن نحن نحتاجها جميعها بنسب متوازنة:

  • الكربوهيدرات: هي المحرك الرئيسي لجسمنا ومنبع الطاقة للدماغ والعضلات ويندرج ضمنها كل من النشاء، والسكر البسيط والمعقد، والذي يحتوي عليه أغلب طعامنا، النشويات تحتاج فترة تحلل أكثر من السكريات في جسمنا ولذلك فترة تحرر الغلوكوز منها إلى الدم أطول وهذا أفضل للجسم من السكر البسيط، والذي يخرج بكمية كبيرة وبسرعة إلى الدم فعندها يلجأ الجسم لتخزينه بشكل دسم مباشر.
  • البروتينات: كثير من الناس يعتقدون أنه البروتين الحيواني فقط تيوفر في اللحم، والسمك، والحليب، والجبن، ومشكلة هذه الأصناف أنها تتصاحب مع كمية عالية من الشحوم والكوليسترول المضر بالقلب، والشرايين. ولكن حقيقة البروتين الأسلم هو النباتي وهو الموجود مثلا في البقوليات، والمكسرات، والخضار الخضراء، والتي تترافق مع الألياف المفيدة للجهاز الهضمي بشكل عام.
  • الدهون: هي ضرورية لصحتنا والحمية الخالية من الدهون تماماً هي حمية غير صحيحة فهي مخازن للطاقة، وتدخل في عمليات جسمنا الحيوية بشكل رئيسي وتشكل الجزء الرئيسي من الجدار الخلوي. لكن المشكلة أننا ندخل كمية دهون أكبر بكثير من التي يحتاجها جسمنا.

وإن التوازن المثالي بين المغذيات السابقة يعد أساس علاج الكثير من الأمراض. والأسلم لنا دوماً هو العودة إلى استشاري تغذية أخصائي يراقب وضعنا الصحي وكسبنا للوزن، ويحدد لنا تمارين رياضية تتناسب مع نمط حياتنا.

قد يهمك أيضا: اخصائية تغذية في جدة

افضل اخصائي تغذية في جدة.

افضل اخصائي تغذية في جدة

وردنا سؤال من الصديق محمد يقول فيه لقد انتقلت حديثا من الشارقة إلى جدة حيث بدأت عمل جديد.

ولكن لاحظت مع تبدل العمل وعادات التغذية لدي أن وزني بدأ يزداد وكذلك نشاطي ينقص مع الوقت.

وأنا بحاجة أفضل أخصائي تغذية في جدة.

لذلك وددت أن أسأل إن كنتم في مركز بيان شعار تقدمون خدمات حول إنقاص وعلاج السمنة؟

أهلا وسهلا أخ محمد، بالطبع نحن نقدم كل الخدمات التي تخص التغذية العلاجية من أجل علاج السمنة والنحافة أيضا.

وقد راجعنا منذ فترة من يعانون من نفس مشكلتك فقد كان الأخ فؤاد منتقلاً من قطر الى جده، وقمنا بتنظيم برامج تغذية رياضية من أجل علاج السمنة لديه.

واستطاع خلال شهرين فقط أن يخسر حوالي خمسة عشر كيلو غرام دون أن يشعر بالتعب أو الإنهاك.

وبإمكانك أنت أيضا الحصول على نفس النتائج فقط احجز موعدك في مركز التغذية لعلاج السمنة والنحافة، التابع إلى أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة بيان شعار.

لتكون على موعد مع أفضل فريق أطباء تغذية يتابعون حالتك عن كثب ويرسمون لك خطة للتغذية، وعلاج مشكلة السمنة في الخصر، والأرداف عندك.

وبشكل عام أخ محمد سنوضح لك حاجة الإنسان الطبيعية من الغذاء.

فالإنسان البالغ يحتاج يومياً حوالي ألف وخمسمئة سعرة حرارية للحفاظ على وزنه، (السعرة الحرارية هي وحدة قياس الطاقة الصادرة من حرق الطعام في الجسم).

أما الإنسان النشيط يحتاج إلى أكثر من ذلك حسب طبيعة الأنشطة التي يمارسها، وتلك الكمية التي نحتاجها يقدرها لنا اخصائي التغذية كي لا نزيد عن حاجتنا، ويبدأ الجسم في تحويل الطاقة الفائضة لشحوم ثلاثية وكوليسترول.

فالكاربوهيدرات، والبروتين كل غرام منها يعطي أربع سعرات حرارية أما الغرام الواحد من الدهون يحتوي على تسع سعرات.

لذلك خسارة الوزن يتطلب تخفيض السعرات بنسب تزداد بحكمة حسب تقدير الدكتور المختص في العيادة، التي تقدم معالجة عبر تعديل التغذية وتنظيم النشاط الرياضي.

قد يهمك أيضا: أفضل اخصائي تغذية في الرياض

مركز تغذية علاجية.

تواصل مع أفضل مركز تغذية علاجية

تعد مراكز التغذية العلاجية ذات أهمية بالغة ومن الضرورة وجودها في كل مدينه، من أجل علاج ومتابعة الأشخاص ذوي مؤشر أوزان مرضي عالي جداً أو منخفض جداً.

ومن أجل رعاية الأمهات بخصوص تغذيتهم، وتغذية الأطفال، وتقدم هذه المراكز أيضا خدمة التعامل مع المرضى المضعفين، وكبار السن وذلك عبر متخصص ذو خبرة علاجيه ممتازة.

كما أن العلاج الطبي الذي يقدمه قسم التغذية التخصصي سواء للسمنة، أو النحافة يبدأ حتماً بدون جراحة، وإنما يحاول الاعتماد على العلاج الطبيعي حيث أن التخسيس، أو التسمين، ويحتاج تعاون وثيق بين دكتورة التغذية العلاجية والمريض.

حيث يبدأ العلاج بشرح لكامل الخلل الموجود في النظام الصحي الخاص بالشخص، وكيفية تداركه عبر تجنب بعض الأغذية والاعتماد على بعضها الآخر.

ووضع برامج رياضية تبدأ بفترة قصيرة من التمرين ثم تزداد مع الوقت. وإن خبيرة التغذية تعمد إلى تقييم نتائج الرجيم المتبع من فترة إلى أخرى.

يختلف الرجيم الذي سيضعه لنا أخصائي التغذية العلاجية، وذلك حسب نمط حياتنا وطبيعة عملنا وميولنا لأنواع وجبات معينة.

فقد نعتمد على رجيم الكيتو لمحبين الشحوم والطعام الدسم، وحمية الأميرات الفرنسية لمحبين الطعام الغني بالبروتين وذلك كله بتنظيم ومراقبة من المركز الغذائي الطبي المختص.

ختاماً لمقالنا الذي كام يحمل عنوان عيادة التغذية لعلاج السمنة والنحافة والرجيم نستنتج أنه لا يمكن الحكم على النظام الغذائي أنه صحيح او خاطئ من خلال اتباعه لفترة قصيرة فقط.

وإنما يتم الحكم بعد فترة جيدة وإن لم يأتي نفعه عندها يتم تغييره فقط بإشراف دكتور التغذية العلاجية المتخصص، في أمور علاج السمنة والنحافة.

لمزيد من المعلومات لابد لك أن تتواصل مع المركز الأفضل في السعودية مركز الدكتورة بيان الشعار من خلال رقم الواتس أب أو عبر البريد الإلكتروني.


اقرأ أيضا:

افضل اخصائي تغذية اطفال في الرياض

أفضل أخصائية تغذية في السعودية

كيتو دايت

أخصائي تغذية للتنحيف والتسمين في السعودية

اخصائي تغذية في الرياض

بقلم أخصائية التغذية بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
4.9/5 - 853

رد واحد على “عيادة التغذية لعلاج السمنة والنحافة والرجيم”

  1. […] عيادة التغذية لعلاج السمنة والنحافة والرجيم. […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البحث
أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات