اخصائية تغذية الرياض السعودية
البحث
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter
×

تصميم المطابخ: هل يؤثر سلباً على شهيتك؟

يونيو 19, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
تصميم المطابخ

لا شك بأنّك تعلم أنّ تصميم المطابخ لا يقل أهميّة عن تصميم باقي أركان المنزل، لكن هل تعلم أنّ تصميم المطبخ يؤثر على شهيتك؟ وقد يكون سببًا في فقدان وزنك؟ وأحيانًا يكون هو السبب وراء بدانتك؟

إليكَ فيما يلي بعض الأسرار المتعلّقة بتصميم المطبخ، وكيف تؤثر على السلوك والعادات الصحية لأصحاب المنزل.

لمزيد من المعلومات حول صحتك وما أهمية اختيار تصميم مناسب للمطبخ تواصل الآن مع أفضل اخصائية تغذية في الرياض ماذا تنتظر انقر هنا.

أنواع تصميم المطابخ

تختلف تصاميم المطابخ عن بعضها البعض من حيث عدة نقاط:

  • مساحة المطبخ.
  • ألوان الخزائن وألوان الإضاءة.
  • المواد المصنوعة منها.
  • الأنماط المعتمدة في التصميم.

ومن أشهر أنواع تصاميم المطابخ نذكر:

  • تصميم المطبخ على شكل حائطين متعامدين، هو التصميم الأكثر شيوعًا، حيث يتم توزيع الأجهزة الكهربائية والخزن على حائطين متعامدين.
  • تصميم المطبخ على شكل ثلاثة جدران، وهو التصميم الذي يلجأ إليه المصمّمون عندما تقترب مساحة المطبخ من 10 م2، حيث يتم توزيع الأجهزة الكهربائية ووحدات التخزين على ثلاثة جدران موزّعة على شكل حرف U.
  • المطبخ الأميركي المفتوح على الصالة أو غرفة المعيشة من خلال كاونتر ممتد على طول المطبخ.
  • تصميم المطبخ المستطيل، عندما يتراوح عرض المطبخ بين 2 إلى 2.5 م2، عندها يتم توزيع أجهزة المطبخ والخزائن على حائطين متوازيين، بينهما ممر يسمح بحركة مريحة للأشخاص.
  • تصميم الجزيرة، وهو تصميم يستخدمه المهندسون عند توفر المساحات الواسعة من المطابخ، حيث يتم توزيع الأجهزة والخزائن على جدارين أو ثلاثة جدران تفصل بينهم طاولة.

كما يمكن لمصمم الديكور ابتكار تصاميم أخرى أكثر جمالًا وإبداعًا، بالاعتماد على خبرته الطويلة في عالم تصميم وديكور المطابخ، وبحسب ما يتوفّر من مساحة المطبخ والمواد الخام.

على سبيل المثال يمكن:

  • استخدام المطبخ الخشبي بالكامل، ابتداء من الأرضية الخشب، إلى الخزائن الخشبية، كما يمكن استخدام لون أبيض للجدران.
  • استخدام الرخام المقاوم اللامع، مع جدران باللون البني الهادئ، وخزائن خشبية.
  • اعتماد التصميم الحديث، والتصميم الذكي للمطبخ، واستخدام ألوان جريئة وزاهية كاللون الأصفر أو الزهري لفتح الشهية.
  • وإذا كان مطبخك مطلًا على حديقة المنزل، اطلب خدمة تنسيق وتزيين حديقتك من شركة تصميم حدائق منزلية، لأنّ إطلالة المطبخ على مسطحات خضراء مزيّنة تمنح تصميم مطبخك جمالًا خاصًا وجاذبية مختلفة.

تأثير تصميم المطبخ على الشهية

أكدت دراسات حديثة أنّ ديكور المطبخ وتصميمه يؤثر بشكل واضح على الشهية، حتّى أنّ تصاميم المطابخ الحديثة تسبب زيادة ملحوظة في الوزن.

ولذلك تعتمد شركات تصميم المطاعم إلى استخدام الأطباق الكبيرة الفخمة ذات المظهر الأنيق، لكن في الحقيقة تكون الغاية من استخدام هذا النوع من الأطباق هو فتح الشهية وتناول المزيد من الطعام.

كذلك الأمر بالنسبة للثلاجات الحديثة الواسعة، التي تحفّز الأشخاص على تخزين الطعام بكميات كبيرة، وبالتالي تناول المزيد من الطعام وزيادة الوزن.

بالمقابل هناك تصاميم مطبخ تؤثر سلبًا على الشهية، فتسبب فقدان الوزن نتيجة اتباع عادات صحية معيّنة، بينما هناك تصاميم مطابخ هادئة تمنح الشعور بالراحة خلال تناول الطعام، وتعطي شعورًا بالامتلاء والشبع.

كما تنصح مصممة ديكور سعودية باستخدام الألوان الهادئة والحيادية، مثل الخشب الغامق، والابتعاد عن الألوان الزاهية مثل الأحمر، والأصفر، والبرتقالي، فهي تفتح الشهية وتسبب الإفراط في تناول الطعام وبالتالي زيادة في الوزن.

خلاصة القول أنّ هناك أنواع متعددة من تصميم المطابخ، وكل نوع يلعب دورًا جوهريًا في التأثير على صحتك، سواءً بالإيجاب أو السلب. لذلك من المهم جدًا استشارة الخبراء والمهندسين المختصين في الديكور والتصميم، من أجل اختيار التصميم الأفضل والألوان الأنسب.

قد تحتاج لمعلومات إضافية من اخصائي تغذية علاجية في الرياض أو يمكنك طلب نظام غذائي من أفضل أخصائية تغذية في السعودية.

بقلم ardent

4.2/5 - 915

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البحث
أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات