اخصائية تغذية الرياض السعودية
البحث
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter
×

القسط الهندي لعلاج خمول الغدة الدرقية

آخر تحديث: 27 مارس، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
القسط الهندي لعلاج خمول الغدة الدرقية

القسط الهندي لعلاج خمول الغدة الدرقية من مركز الدكتورة بيان الشعار أخصائية التغذية العلاجية في المملكة العربية السعودية.
تعالوا لنتعرف معاً في هذا المقال على عشبة القسط الهندي وما هي علاقتها بالغدة الدرقية وهل حقاً يفيد القسط الهندي لعلاج الغدة الدرقية.

تعرف أيضا على كبسولات القسط الهندي طريقة تناولها ومتى يبدأ مفعول القسط الهندي هذه العشبة السحرية التي تنمو في جبال الألب والتي تعتبر من الأعشاب التي استعملت منذ القدم في علاج العديد من الأمراض.

القسط الهندي لعلاج خمول الغدة الدرقية:

القسط الهندي لعلاج خمول الغدة الدرقية.

تعد الغدة الدرقية واحدة من أهم الغدد الصماء التي تمتلك دوراً مهماً في تنظيم العديد من وظائف جسم الإنسان سواء كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر. لذلك فإن الحفاظ على صحتها والتقليل من مخاطر الضعف والخلل الذي يمكن أن يصيبها كمنظم للكثير من وظائف الجسم يعتبر من الأمور الهامة جداً.

يمكن أن تتعرض الغدة الدرقية للكثير من المشكلات مثل فرط نشاط الغدة الدرقية الذي يحدث نتيجة زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية. أو ممكن أن تصاب الغدة الدرقية أيضا بقصور في العمل وهو ما يعرف بقصور الغدة الدرقية. وهي الحالة التي لا تستطيع الغدة عندها إنتاج الهرمونات بما يكفي مما يؤثر على دورها في تنظيم عمليات التمثيل الغذائي بالجسم.

فما هو القسط الهندي؟ وكيف يستخدم القسط الهندي لعلاج خمول الغدة الدرقية؟

يعتبر نبات القسط الهندي من أكثر المواد الطبيعية التي تمتلك الكثير من الفوائد العلاجية الهامة التي تساعد الجسم في التخلص من العديد من المشاكل الصحية. تعتبر الهند من أكثر المناطق التي يتواجد فيها لذلك سمي بالقسط الهندي يوجد منه نوعان:

  • القسط البحري: يتميز هذا النوع بلونه الأبيض وطعمه المميز يتم الحصول عليه من البحر.
  • القسط الأسود: الذي يعتبر من أشهر الأنواع ويتميز بفوائده العلاجية الكبيرة إلا أنه يمتلك طعم مر غير مفضل بالنسبة لكثير من الناس لونه بني داكن.

ويعتبر تنظيم عملية التمثيل الغذائي من أهم وأبرز الأدوار التي تقوم الغدة الدرقية بتنظيمها مما يساهم في تنشيط عمليات الحرق في الجسم لذلك فإن أي ضعف في الغدة يؤدي إلى ظهور كسل وخمول في عملها مما يؤثر على عملية الحرق في الجسم وبالتالي يؤدي إلى زيادة في الوزن.

القسط الهندي وخمول الغدة الدرقية:

القسط الهندي لعلاج خمول الغدة الدرقية

أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على القسط الهندي أن له دوراً بارزاً في حماية الغدة الدرقية من الكسل والخمول حيث أن تناولها يعمل على تنشيط هرمون الغدة الدرقية. وبالتالي يحسن من عمل أجهزة الجسم وأعضائه مثل البنكرياس على وجه الخصوص الذي يسبب خمول الغدة الدرقية بالتقليل من نشاطه.

أيضا عند تناول القسط الهندي لعلاج خمول الغدة الدرقية فإن الجسم يستعيد قدرته على حرق الدهون وبالتالي يساهم ذلك في إنقاص الوزن الزائد الذي سببه خمول الغدة الدرقية.

كما يعمل القسط الهندي أيضا على تنظيم الهرمونات التي أصابها الخلل بسبب خمول الغدة الدرقية وذلك من خلال تنشيط الغدة وحثها على العمل بانتظام وبالتالي تنشيط هرمون الغدة الذي ينظم بدوره الهرمونات الأنثوية المسؤولة عن الدورة الشهرية ويزيل تكيسات المبيض التي ظهرت بسبب الخلل الهرموني وبالتالي تعالج مشاكل الإنجاب التي كان الخلل الهرموني أحد أسبابها.

يساعد أيضاً في حل المشاكل الجلدية التي تسببها خمول الغدة الدرقية لذا فإن القسط الهندي لعلاج خمول الغدة الدرقية هو بديل للعلاج الدوائي الطبي في تنظيم عمل الغدة الدرقية.

قد يهمك أيضا.

كبسولات القسط الهندي للغدة:

كبسولات القسط الهندي للغدة

تستخدم كبسولات القسط الهندي للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول القسط مباشرة ذلك من خلال تناول كبسولتين صباحاً قبل الطعام مع كوب ماء ثم الامتناع عن الأكل والشرب لمدة ساعة ونصف إلى ساعتين للاستفادة منها تكرر العملية 3 مرات في اليوم. تحتوي الكبسولات على القسط الهندي المطحون بتركيز 500 ميلي غرام وتستخدم كعلاج لعدة أمراض في الجسم.

ولذلك يعتبر من أشهر أنواع الكبسولات ويستخدم عن طريق البلع واستخدام الماء الذي يساعد في هضم الكبسولات، أما فوائد الكبسولات نذكر من أهمها.

  • تنشيط جريان الدم مما يوفر الراحة النفسية للمريض.
  • ويساهم في علاج الكثير من مشاكل البشرة مثل حب الشباب.
  • يقوي جهاز المناعة.
  • يعالج التهابات المفاصل.
  • يزيد من القدرة الجنسية لدى الرجال.
  • تنظيم إفراز الهرمونات في الجسم.
  • يعمل على تقوية المبايض عند المرأة مما يساهم في زيادة معدل الخصوبة إضافةً لدوره في علاج تكيسات المبايض.
  • يساهم في حل الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي كالإمساك والانتفاخ كما يساعد أيضا على تليين المعدة. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من قرحة بالمعدة يفضل استخدامها بعد وجبة الغداء بساعة واحدة.

كبسولات القسط الهندي والغدة الدرقية:

يوجد الكثير من الطرق البسيطة لاستعمال كبسولات القسط الهندي لعلاج خمول الغدة الدرقية وذلك للدور الهام الذي يقوم به في علاج ضعف الغدة الدرقية نذكر من هذه الطرق:

  • يفرغ مسحوق القسط الهندي في وعاء نظيف ويضاف إليها القليل من العسل الأبيض ويخلط جيداً ثم يتم تناولها.
  • من الأفضل تناول القسط الهندي لعلاج خمول الغدة الدرقية لمدة تتراوح من شهر حتى 3 أشهر ويمكن إلى 6 أشهر لملاحظة النتائج الفعالة.

يتوفر في مركز الدكتورة بيان دايت الكثير من المنتجات المصنوعة من خلاصة نقية من الأعشاب الطبيعية إضافة إلى القسط الهندي لعلاج خمول الغدة الدرقية التي تضمن لكم الحصول على أفضل النتائج وبشكل مضمون إضافةً لتوفر خدمة التوصيل أينما كنتم. تواصلوا معنا على مركز الدكتورة بيان شعار وذلك عبر الموقع الالكتروني أو رقم الواتس.

يمكنك الاطلاع على:

متى يبدأ القسط الهندي بعلاج ورم الغدة:

متى يبدأ القسط الهندي بعلاج ورم الغدة

تقع الغدة الدرقية في قاعدة العنق وتأخذ شكل الفراشة تتركز عملها في إفراز الهرمونات التي تلعب دوراً هاماً في تنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم والوزن ودرجة حرارة الجسم. ممكن أن تصاب الغدة الدرقية بالورم الذي يحدث في خلاياها وقد لا يسبب أية أعراض في البداية لكن مع مرور الوقت ونمو الورم يمكن أن يسبب التورم في العنق والألم.

فهناك عدة أنواع من سرطان الغدة الدرقية بعضها بطيء النمو وبعضها الآخر شرس للغاية ينمو بسرعة قد يتسبب الورم بمجموعة من الأعراض منها:

  • صعوبة في البلع.
  • تورم في العقد اللمفاوية في الرقبة.
  • ألم في العنق.
  • ممكن أن يسبب بحة في الصوت.
  • كتلة من العقد يمكن تحسسها من خلال جلد الرقبة.
  • قد يتسبب في بعض الأحيان بصعوبة في التنفس.

علاج ورم الغدة:

يعتبر القسط الهندي نوع من أنواع الأعشاب التي تندرج تحت مسمى طب الأعشاب وقد أثبتت الدراسات دوره الفعال في علاج الأورام من خلال تقليل نموها والقضاء على الخلايا السرطانية لذلك يعتبر من النباتات العشبية الفعالة في علاج أورم الغدة الدرقية.

بالإضافة لتأثير على الإجهاد والتعب الذي يعاني منه معظم مرضى الأورام كنتيجة للجرعات الكيماوية حيث أثبتت الدراسات أيضا أنه يقلل إلى حد كبير من الإجهاد الذي يعاني منه غالبية مرضى الأورام. إضافةً لكونه يقلل من التوتر ويرفع مناعة الجسم وينظم الدهون وسكر الدم.

يبدأ القسط الهندي بعلاج روم الغدة خلال أسبوع إلى شهر وقد يصل إلى ستة أشهر أو أكثر. وذلك لأن وقت ظهور مفعول القسط الهندي قد يختلف حسب عمر الشخص والمشكلة الصحية المطلوب علاجها وإن كان الشخص يعاني من مشاكل أخرى.

لذلك ينصح بالاستمرار في استخدامه للحصول على النتائج المضمونة. هذا ومن الجدير بالذكر أن العديد من الدراسات الحديثة بينت أن القسط الهندي لعلاج خمول الغدة الدرقية من أكثر الأعشاب فعالية وقوة في علاج الكثير من الحالات المرضية والتخفيف من أعراضها لذلك ينصح دائماً بالاستمرار في هذا العلاج لتحقيق النتيجة المطلوبة.

اقرأ أيضا.

متى يظهر مفعول القسط الهندي للغدة:

تم تصنيف القسط الهندي بعد الكثير من الأبحاث على أنه من المضادات الحيوية القوية التي يمكن أن نجدها في النباتات من وحي الطبيعة. وذلك لأنه يحتوي في تكوينه على مادتي البنزوات والهيلنين تمتلك هاتان المادتان قدرة كبيرة على تطهير الجسم من مختلف أنواع الجراثيم كما يمتلك أيضا العديد من مضادات الأكسدة ومواد تساعد على النوم والاسترخاء.

وتعتبر هذه العشبة من أهم النباتات التي كان لها شهرة كبيرة قديماً عند الهنود ولدى العرب أيضا. لذلك أطلق عليها أيضا اسم النبتة السحرية. يظهر مفعول القسط الهندي عندما يستخدم في علاج مختلف الأمراض التي تصيب الجسم ويمتلك القدرة للسيطرة عليها في غضون أسبوع واحد فقط.

هناك أمراض تتطلب استخدام القسط الهندي لمدة يمكن أن تصل إلى شهر أو أكثر وذلك كما عند استخدامه في علاج أمراض الجهاز المناعي. أما عند استخدامه لعلاج أمراض القلب ممكن أن يبدأ مفعوله بالظهور خلال أسبوعين بحد أقصى.

متى يظهر مفعول القسط الهندي للغدة

وقد أثبت القسط الهندي لعلاج خمول الغدة الدرقية أو فرط نشاطها فعالية كبيرة في تحسين صحة ووظائف الغدة الدرقية ففي حالة فرط نشاط الغدة الدرقية يفرز الجسم هرمون زائد عن الحد الطبيعي يؤدي فرط النشاط إلى خلل في عملية التمثيل الغذائي.

لذلك تجد أن الشخص المصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية نحيف. ففي هذه الحالة يؤدي تناول القسط الهندي لتقليل نشاط الغدة وبالتالي إفراز الهرمون أيضا. كما أثبتت الأبحاث العلمية أن لعشبة القسط الهندي دور عظيم في حماية الغدة الدرقية من الكسل فيعمل القسط الهندي لعلاج خمول الغدة الدرقية في هذه الحالة على تنشيط الغدة وزيادة إفرازها.

فإن كنت ترغب في الحصول على معلومات أكثر حول القسط الهندي لعلاج خمول الغدة الدرقية وطريقة استعماله بشكل آمن تواصل مع أفضل أخصائية تغذية في السعودية الدكتورة بيان شعار وستقوم بالإجابة عن كافة تساؤلاتكم في كل ما يخص علم التغذية العلاجية.

انظر أيضا.

هل القسط الهندي يعالج تضخم الغدة الدرقية:

 

هل القسط الهندي يعالج تضخم الغدة الدرقية.

تظهر مشكلة الخلل في عمل الغدة الدرقية عند الكثير من الأشخاص وذلك نتيجة الاضطرابات التي من الممكن أن تتعرض لها هذا ويحدث التضخم في الغدة الدرقية نتيجة فرط نشاطها. لكن وللأسف غالباً ما يكون العلاج الدوائي غير مجدي لذلك يلجأ الأطباء عندها إلى استئصال القسم المصاب بالتضخم.

لكن يمكن في بعض الحالات اللجوء إلى العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في التخلص أو التخفيف من المشكلة. ويعتبر القسط الهندي من أكثر الطرق الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في علاج مشاكل الغدة الدرقية.

فلنتعرف إذاً كيف يعمل القسط الهندي على علاج تضخم الغدة الدرقية؟

يعمل القسط الهندي على تقليل فرط النشاط الذي يصيب الغدة وبالتالي فإنه يساهم في تنظيم وتوازن الهرمونات المسؤولة عن إفرازها وبالتالي يتم تنظيم مختلف الهرمونات في الجسم أيضا. كما يعمل القسط الهندي على علاج أمراض الغدة الدرقية بشكل تدريجي وذلك طول الفترة التي يتم تناوله فيها.

لذلك ينصح بأخذ القسط الهندي لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر في حال استخدامه لعلاج مشكلة تضخم الغدة الدرقية وسوف تلاحظون التحسن بعد إجراء الفحوصات.

تحضير القسط الهندي لعلاج تضخم الغدة الدرقية:

هناك طريقتان لاستعمال القسط الهندي لعلاج تضخم الغدة الدرقية وهي كالتالي:

  • مشروب القسط الهندي: حيث يتم طحن القسط الهندي الخام للحصول على مسحوق ناعم وبعد ذلك توضع ثلاث ملاعق صغيرة من المسحوق البودرة في كأس من الماء المغلي سابقاً ثم يضاف إليها ملعقة من العسل الأبيض ويتم خلط المكونات جيداً حتى تتجانس.
    أو يمكننا أيضا صنع المشروب بنقع القسط الهندي في كمية من الماء لعدة ساعات ثم يحلى بالعسل ويتم تناوله.
    يؤخذ كوب من المشروب ثلاث مرات باليوم حتى نتأكد من تحسن الحالة وعلاج التضخم في الغدة الدرقية بشكل نهائي.
  • مسحوق القسط الهندي مع العسل فقط: حيث يتم خلط مسوق العشبة مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض وإضافة القليل من زيت الزيتون ويؤخذ منه 3 مرات باليوم حتى نلاحظ النتيجة.

وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان القسط الهندي لعلاج خمول الغدة الدرقية الذي تناولنا من خلاله الحديث عن القسط الهندي لعلاج خمول الغدة الدرقية والكثير من المشاكل الأخرى التي يمكن ان تصيب الغدة.

 

ننصحكم دائماً باستشارة خبير التغذية العلاجية الدكتورة بيان شعار المعروفة بخبرتها الواسعة في مجال طب الأعشاب والتغذية. لتطلعكم على كافة التفاصيل المتعلقة بالتغذية السليمة وكيفية الحفاظ على جسم صحي ومعافى وتقدم لكم أحدث ما توصل إليه العلم في مجال العلاج بالأعشاب والطب البديل.

بقلم أخصائية التغذية بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
5/5 - 845

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البحث
أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات