اخصائية تغذية الرياض السعودية
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter

اخصائي تغذية علاجية في الرياض

آخر تحديث: 10 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
اخصائي تغذية علاجية في الرياض

أشهر اخصائي تغذية علاجية في الرياض، ذو خبرة ومهارة في علاج أمراض سوء التغذية وفي تعديل برنامج النظام الغذائي المتبع من قبل الأشخاص الذين يعانون من السمنة والنحافة هو أكثر شيء مطلوب بالنسبة لهم.

حيث أنه في الحقيقة لا يوجد بديل عن استشارة أفضل اخصائي تغذية علاجية وحمية وتخسيس لأجل أولئك الأشخاص الذين عانوا خلال أيامهم الأخيرة من زيادة وزن معممة أو سمنة موضعه في الخصر أو الأرداف.
ومن جهة أخرى يحتاج مريض النحافة لمساعدة أبرع وأفضل أخصائية تغذية علاجية للعمل على زيادة وزنه عبر حميات خاصة.
ولذلك يجب علينا أن نعلم كل التفاصيل حول الحصول على أشهر اخصائي تغذية علاجية في الرياض ونعلم ما هي مهامه وما هي وما هي الشروط الواجب توافره فيه والشهادة التي يجب أن يكون حاصل عليها.
بالإضافة إلى مهام قسم التغذية في المستشفيات وسنأتي على ذكر كل ذلك في مقالنا تابع معنا عزيزي القارئ حتى النهاية.

اخصائي تغذية علاجية في الرياض.

لا يمكن في الواقع البدء بأي نظام غذائي لعلاج النحافة أو رجيم لإنقاص الوزن بأخذه وتطبيقه مباشرةً من مواقع الإنترنت.
حيث أنه يحتاج المرضى دوماً إلى تقييم أولي شامل لدى أخصائي تغذية علاجية خبير من أجل فحص البنى الحيوية ووظائف جهاز الهضم إن كان لها تأثير مباشر على المشكلة الحالية.
كما أن أخصائي التغذية العلاجية الذي سيتابع حالتنا وعلاجنا سيقوم بطبيعة الحال بقياس كتلة الجسم وتحديد نسبة الوزن إلى الطول ومقارنتها مع عمر الشخص وحالته المرضية.
وقد ورد سؤال من الصديق محمد عبد الملك وهو من سكان مدينة الرياض إلى أطباء موقع بيان دايت الإلكتروني يقول فيه:
إني أعاني منذ فترة من مشكلة زيادة في الوزن غير مسبوقة على الرغم من أني لا أتناول وجبات طعام دسمة كثيراً وقد حاولت التخلص من هذه السمنة عبر بعض الحميات لكن لم أحصل على نتيجة ترضيني.
ولذلك أبحث حالياً عن افضل اخصائي تغذية علاجية في الرياض من أجل البدء بنظام تخسيس وزن بأفضل طريقة.
أهلاً صديقي محمد بالطبع لا يمكنك الاعتماد على حميات التخسيس المنتشرة على مواقع التواصل، للتخلص من السمنة
إذ يجب في البداية أن يقوم دكتور العيادة الأخصائي بتقييم كامل لجسمك من أجل تحديد برامج الدايت التي يمكنك اتباعها.
حيث من الممكنا الاعتماد على حمية الكيتو في حال عدم وجود قصور في وظيفة الكبد لديك.
أو قد نتوجه لحمية اوبتيفاست التي هي عبارة عن حمية ذات سعرات حرارية منخفضة ومرفقة بمكملات البروتين.
كما أن حمية البحر الأبيض المتوسط باتت من الحميات الشائعة في الفترة الأخيرة لما تحويه من تغذيه عالية القيمة الغذائية.
كما أن مركز بيان شعار تأسس في الحقيقة بإشراف افضل اخصائية تغذية في الرياض وقد عملت دوماً على جعل المركز الأول على مستوى المملكة العربية السعودية من حيث التطوير والتحديث، ويمكنك دوماً الاتصال وحجز موعد يناسبك عبر الرقم 0580243461.
قد يهمك:

 

مهام أخصائي التغذية العلاجية.

إن الدكتور الذي يشغل مهنة أخصائي في التغذية العلاجية يعمل في الحقيقة دوماً على تقييم حالة مرضى سوء التغذية سواءً في البيت أو في المستشفى يضع لهم برامج الغذاء التي تعوض الفيتامينات والبروتينات والمعادن الناقصة لديهم.
وإن أكثر مهام أخصائي التغذية العلاجية شيوعاً تتعلق في الواقع بـ:
1- العمل ضمن عيادات التغذية على وضع حميات علاجيه للأشخاص الذين يعانون من مشاكل تتعلق بشكل الجسم كالسمنة والنحافة.
كما أنه يقدم دكتور التغذية العلاجية خدمات للرياضيين المحترفين من أجل تدريب أنفسهم على اختيار الأصناف الغذائية الصحية الأفضل لهم والأكثر ملائمة لتمارينهم.
2- متابعة تغذية من يعاني من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والشرايين والمصابون بقصور في كلية واحدة أو في الاثنتين معاً
بالإضافة إلى كثيرين ممن يحتاجون دكتور استشارة في تغذية مرضى السكري لمراقبة سكرهم التراكمي وللتغذية المناسبة لهم بحيث لا ترتفع نسبة السكر لديهم فوق الحدود الطبيعية.
3- متابعة كافة سبل تغذية المرضى العلاجية في أي مستشفى متخصص بتقديم الخدمات المتعلقة بالمرضى المدنفين وضعيفي البنية أو المرضى المنومين.
بالإضافة إلى الاهتمام بالمرضى المقبولين بمستشفى عناية مشددة حيث أن العناية بهم تقلل من خطورة دخولهم في حالة نقص تغذية حاد قد يسبب الوفاة لاحقاً.
4- تقديم العلاج الغذائي المناسب لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من نقص تغذية شامل أو محدد لبعض أنواع الطعام.
بالإضافة إلى تقديم عناية وتغذية مناسبة للأطفال الذين يعانون من سوء تغذية وذلك عبر أفضل دكتورة أخصائية في مجال العناية بالأطفال.
5- نشر الوعي الطبي حول بعض مشاكل التغذية المنتشرة بكثرة بين الناس مثل السمنة وخطورتها والتدخين وأضراره والسكر والشحوم وجميع المخاطر المتعلقة بهم.
وإن مهام أخصائي التغذية العلاجية وأدواره الطبية لا يمكن أن تنحصر في مجال محدد أو تتوقف عند حد ما وإنما هي في تطور مستمر بما يواكب الاكتشافات الطبية الحديثة.
قد تحتاج:

 

هل أخصائي التغذية طبيب؟

يتساءل الكثير من الناس بأن هل أخصائي التغذية طبيب حاصل على درجة ماجستير أم أنه مجرد شخص ذو خبرة عملية في علوم الأطعمة والأعشاب؟
والجواب على ذلك أنه بالتأكيد لا يمكن أن يكون الشخص أخصائي أو إخصائية في التغذية العلاجية دون أن يكون حاصل على البكالوريوس الجامعي في علوم التغذية.
علاوة على ذلك فإن طبيب التغذية هو شخص يشترط أن يكون حاصل على شهادة بكالوريوس في علم التغذية من جامعة معترف بشهادتها عالمياً
ولا تكون الدكتورة المختصة بالتغذية قد التحقت بكلية الطب البشري كما يظن البعض إلا أن الدكتور المشرف في أي قسم طبي من المستشفى سيحتاج حتماً إلى استشارة أخصائية تغذية علاجية خبيرة في مجال الدعم الغذائي للمرضى ومتابعة المرضى المزمنين.
وعلاوة على ذلك فإن دكتور التغذية المختص يمكنه أن يشغل كل من الوظائف التالية بمدينة الرياض:
1- أي مجمع عيادات طبية في الرياض متخصص بالتغذية العلاجية.
2- تحتوي جميع المستشفيات بالرياض على قسم تغذية يجب أن يبقى فيه أفضل اخصائي تغذية علاجية في الرياض.
3- عيادة رعاية الأمهات والأطفال الرضع وكبار السن.
4- القسم الداخلي للمدارس والجامعات من أجل العناية بصحة الطلاب.
5- المصانع والشركات التي تهتم بإنتاج طعام صحي.
وفي الحقيقة فإنه يبقى دوماً مطلوب أخصائية تغذية علاجية للعمل على وضع أفضل الحميات والبرامج الغذائية لجميع المراجعين للمركز بمنطقة الرياض أو جدة.
لذلك إن كنت بحاجة تلك الاستشارة فلا تتردد بأن تتصل وتقوم بحجز موعدك في عيادة التغذية الخاصة بالدكتورة بيان شعار إما عبر زيارة موقعنا الإلكتروني “موقع بيان دايت” أو عبر الاتصال بالرقم 0580243461.

الشروط الواجب توافرها في أخصائي التغذية.

إن أخصائي التغذية العلاجية العام يجب أن يكون في عيادته قادراً على حل وتدبير كافة المشاكل والعقبات التي قد تواجهه في علاج أحد مرضاه الذين يودون الحصول على برامج غذائية إما للتسمين أو للتنحيف.
حيث قد لا يناسب المريض إما نوع الطعام أو نوع التمارين المرافقة له أو حتى توزيع ساعات الطعام والصيام وغيرها كثير من الأشياء التي يجب أن يكون طبيب التغذية قادراً على حلها.
لذلك سنقوم بالحديث في فقرتنا هذه عن الشروط الواجب توافرها في أخصائي التغذية بشكل عام ليكون ناجحاً في عمله:
1- سرعة البديهة ورشاقة الفكر في البحث عن حلول للمشاكل التي قد تواجه المريض، بالإضافة إلى تفهم رفض الشخص لنوع طعام معيين وتغييره فوراً ببديل آخر.
2- القدرة على التواصل مع المرضى بشكل فعال وجيد من أجل تفهم شكواهم ومخاوفهم، وإجابة الطبيب على كل أسئلتهم المتعلقة بالمشكلة التي يعانون منها.
3- يجب أن يكون الدكتور أخصائي التغذية العلاجية مستمع ممتاز ذو طباع هادئة وقدرة على الانتظار حتى ينهي المريض شرح كامل شكواه.
بالإضافة تحمل الضغط سواءً كان من المريض أو من مرافقيه الذين يودون الحصول على أفضل النتائج خلال أقصر فترة ممكنة.
4- حب الدراسة باستمرار ومتابعة البحث العلمي ومواكبة التطورات التي تطرأ على العلوم المتعلقة بالتغذية والصحة العامة.
5- الإلمام الكامل بالمعلومات المتعلقة بعلم التغذية بشكل نظري وعملي والمرتبطة بكل التخصصات الطبية من أجل خدمة المريض بالشكل الأمثل.
6- القدرة على امتصاص كآبة المريض وإعطائه فرصة ليتكلم عن كل الهواجس التي يخشاها من أجل محاولة تبديدها وإعطائه الأمل بالتحسن عند الالتزام بالعلاج الصحيح.
إن توفر الشروط السابقة لدى كل اخصائي تغذية علاجية في الرياض عمل لدى مركز التغذية العلاجية التابع للدكتورة بيان شعار كان السبب الرئيسي في النجاح ورضى المراجعين عن النتائج التي يحصلون عليها لدينا وهذا كله بفضل الله وحمده.
اقرأ:

 

مهام قسم التغذية في المستشفيات.

يوجد في الواقع قسم تغذية طبيه في كل مشفى مع أخصائيين خبيرين حيث يهتمون بكافة الشؤون المتعلقة بحصول المرضى على تغذيه كافية.
حيث أنه يقوم دكتور التغذية المختص بجولة يومية على المرضى من أجل الكشف عن أي خلل حاصل في التغذية لديهم وخصوصاً لأولئك الموضوعين على المنافس أو المنومين حتى يبقى جسمهم في حالة صحية جيدة.
وإن وجود استشاري تغذية علاجية بشكل دائم في المستشفى ضروري جداً حيث أن من مهام قسم التغذية في المستشفيات نذكر:
1- اقتراح وجبات الطعام الأفضل لكل شخص حسب الحالة المرضية التي يعاني منها لكي يبقى في حالة جسدية ونفسية جيدة.
2- الاهتمام بتركيبات التغذية للمرضى والإلمام بطرق التغذية عبر الأنبوب عند حاجة المرضى الذين لا يستطيعون تناول الطعام بأنفسهم لها.
3- الاهتمام بمرضى الغسيل الكلوي الذين يفقدون الكثير من العناصر الغذائية والشوارد القيمة من جسمهم في كل جلسة غسيل يقومون بها.
4- متابعة أمور تغذية الحوامل وأطفالهم من فيتامينات هامة ومعادن زهيدة ضرورية لنمو الأجنة.
5- الاهتمام بمرضى القصور القلبي والكبدي والكلوي ووضعهم على التغذية الأفضل لهم.
6- دعم مرضى السرطانات الذين يتعرضون لجلسات علاج كيماوية وشعاعية باستمرار بما يلزمهم من مغذيات لتخفيف أثر الجرعة على خلايا الجسم.

والإضافة إلى كل ما سبق يبقى هناك دوماً دور هام لرأي اخصائي تغذية علاجية في الرياض في كل خطة علاج مطولة سيتم وضعها للمريض، من أجل أن تلائم متطلبات جسمه حسب كل مرحلة عمرية. ولمزيد من المعلومات يمكنك دوماً الاتصال وحجز موعد يناسبك عبر الرقم 0580243461.


القراء شاهدوا أيضا:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحدث المقالات أحدث التعليقاتالأرشيف تصنيفات منوعات