اخصائية تغذية الرياض السعودية
البحث
Whatsapp
Facebook
Messenger
Instagram
Twitter
×

هل وجبة الافطار تزيد الوزن

آخر تحديث: 23 سبتمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
هل وجبة الإفطار تزيد الوزن

قد تتساءل هل وجبة الافطار تزيد الوزن؟ إذا ما أردت جواباً مختصراً لسؤالك فالجواب هو: نعم؛ وجبة الإفطار تزيد الوزن بكل تأكيد. لكن ننصحك بعدم تركها لأن ترك وجبة الإفطار تزيد الوزن بشكلٍ أكبر وقد شرحنا ذلك علمياً في آخر فقرات المقال ولتفهم السبب وراء ذلك تابع قراءة المقال.

بكل تأكيد يتساءل بعض المهتمون بالأنظمة الغذائية وبرامج تخفيف الوزن هل وجبة الفطور تزيد الوزن؟، إضافة إلى تأثير هذه الوجبة على الوزن أينما كانت بالزيادة أو النقصان. بالتالي أهمية الدور الذي تلعبه في عملية التمثيل الغذائي.

إليك الجواب المفصل حول لماذا وجبة الإفطار تزيد الوزن.

هل وجبة الافطار تزيد الوزن؟

وجبة فطور قليلة السعرات الحرارية

تناولت بعض الأبحاث العلمية مواضيعاً في غاية الأهمية عن وجبة الفطور ومدى تأثيرها على الوزن، وفي الحقيقة بينت بعض هذه الدراسات على وجود فروق بسيطة في فقدان الوزن بين الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار عن الذين لا يتناولونها بمعدل 44% كيلو غرام في المتوسط.

في الواقع هناك أبحاث سريرية قام بها بعض الباحثين في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا خلال 30 عاماً حيث تمت المشاركة فيها من قبل بعض من يتناولون الفطور وآخرين لا يتناولون وجبة الإفطار، ومنها توصلت الأبحاث إلى أن من تناول وجبة الإفطار هم من اكتسبوا السعرات الحرارية والوزن الزائد.

علاوةً على ذلك أكدت (سيكوتيني) كبيرة الباحثين بأن السعرات الحرارية تبقى سعرات حرارية مهما كان وقت تناولها.

إضافةً إلى ذلك فقد كتب تيم سبيكتور مقالاً تناول فيه عن كميات الاستهلاك الأقل للسعرات الحرارية في حال عدم تناول وجبة الإفطار، إضافةً إلى تفرد جسم كل شخص.

بالتالي سنجد فرق كبير فيما نحصل عليه من الكربوهيدرات والدهون بحسب الجينات والكائنات الدقيقة ومعدل الحرق في الجسم، وبالرغم من كل النتائج التي تؤكد أن وجبة الإفطار تزيد الوزن، إلا انها وجبة لا غنى عنها حيث يؤكد معظم المختصون على ضرورة تناولها والعناية بمكوناتها فهي تعتبر الوجبة الأساسية لاكتساب الطاقة من أجل الالتزامات اليومية.

وعلاوةً على ذلك فإن التخلي عن هذه الوجبة قد يؤدي إلى أضرار صحية مختلفة منها الإفراط في تناول الوجبات الأخرى، الأمر الذي سيترك أثراً سلبياً على عملية الهضم وبالتالي تشكل الدهون في منطقة البطن.

وعلى اعتبار أنه لا غنى عن وجبة الفطور يمكن أن تتناول وجبة فطور قليلة السعرات الحرارية بناءً على نصائح
أفضل أخصائي تغذية في السعودية من خلال تواصلكم معنا عبر الرقم: 00966580243461.

هل النوم بعد وجبة الفطور تزيد من الوزن؟.

النوم بعد الفطور

إن تعويد الجسم على النوم بعد تناول وجبة الطعام سواء أي وجبة كانت في اليوم وتكرار هذا الفعل بحيث تصبح نمط حياة يتم إتباعه دائما؛ يعمل على رفع الفرص لزيادة الوزن.

في الواقع قد أُثبت ذلك من خلال دراسات وتجارب أجريت عام ٢٠١١ بإشراف جامعة نورث وسترن حيث أكدت على أثر النوم السلبي على الجسم وخاصة الوزن، وبالتالي يعتبر النوم بعد الإفطار من أسوأ العادات التي يقوم بها الشخص لذلك ينصح بالابتعاد عنها فهي تعتبر من العادات غير الصحية. ومن هنا:

في مقالنا هل وجبة الافطار تزيد الوزن لابد من ذكر الأسباب التي تؤدي إلى حالة النعاس والخمول
التي تصيب الجسم والعمل عل تجنبها:

الأسباب التي تؤدي إلى حالة النعاس والخمول

  • نوعية الطعام المتناول: إن الأطعمة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات تعطينا شعوراً بالنعاس أكثر من الأطعمة الأخرى وعلاوةً على ذلك فقد علل العلماء شعور التعب بعد الطعام على إنتاج الجسم لمادة السيروتونين وهي مادة كيميائية تعمل على تنظيم ضغط الدم ودورات النوم والمزاج.
  • كمية الطعام المتناول: فعند تناولك لكميات كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة فإن هذا سيجعلك تشعر بالنعاس.
  • الساعة البيولوجية للجسم: لكل إنسان ساعةً بيولوجية خاصة بجسمه تؤثر هذه الساعة على شعوره بالنعاس بعد تناول الطعام. ومن الضروري على كل إنسان التعرض للشمس حيث يتم ضبط الساعة البيولوجية الخاصة به.
  • الحساسية تجاه بعض الأطعمة: تعتبر من أغرب أسباب النعاس بعد الأكل فالشعور بالتعب والنعاس لدى البعض نتيجة حساسيتهم من تناول بعض الأطعمة! فعند امتصاص أجسامهم للعناصر الغذائية الموجودة في الطعام وبالتالي إصابتهم بالتعب والنعاس. نتيجة لبذل الجسم وجهاز المناعة للطاقة ليتمكن من التخلص من تأثير الحساسية الذي يتعب الجسم ويشعره بالنعاس.
  • تدني نسبة البوتاسيوم في الدم: عند تناول الطعام ترتفع نسبة الأنسولين في الدم مما يؤدي إلى تواجد البوتاسيوم داخل خلايا الجسم وبالتالي تقل نسبة وجوده في الدم لذلك يشعر الإنسان بالتعب ويكون ذلك واضحاً عند مرضى السكر.

انظر أيضا:

هل الأكل بعد الفجر يزيد الوزن.

تشير الدراسات الحديثة إلى أن مواعيد تناول الطعام لا يحدث فرقاً في إنقاص الوزن لطالما كمية السعرات الحرارية المستهلكة نفسها.

سمعنا كثيراً عبارة لا تأكل في وقت متأخر من الليل لأنها تزيد الفرصة في زيادة الوزن، ولكن هل تناول الطعام بعد الفجر يزيد الوزن.

فعند تناول الأغذية المحتوية على نسب عالية من السكر والدهون والسعرات الحرارية تؤدي حكماً إلى زيادة الوزن. دون النظر إلى توقيت تناولها. فإذا كنت تريد التخفيف من الوزن أو تشعر بأن وزنك بدأ بالزيادة قد يكون هذا بسبب بعض العادات الغذائية الخاطئة المتبعة، بالتالي ستؤدي إلى زيادة الوزن.

وفي مقالتنا هل وجبة الإفطار تزيد الوزن سنذكر أهم أسباب زيادة الوزن:

أسباب زيادة الوزن | هل وجبة الافطار تزيد الوزن

تناول العشاء قبل النوم: تشير بعض الدراسات أنه من الأغلاط المرتكبة هي تناول الطعام قبل النوم سواءً أكانت وجبة العشاء أو أي وجبة متناولة قبل النوم الخاص بك. وفي الحقيقة هذه الوجبات تزيد من السعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة في الوزن.

الشعور بالتوتر والقلق: خلال دراسة أجريت في ٢٠١٨ حيث أكدت أن اضطرابات النوم والجهد وزيادة الوزن مرتبطون ببعضهم البعض، لذا اجعل وقتاً خاصاً بك للاسترخاء وتجنب مصادر التوتر والقلق وخاصةً. وكنا قد تحدثنا عن ذلك بالتفصيل في مقالنا بعنوان: هل الخلعة تسبب النحافة؟ راجعها لمزيد من التفاصيل.

الشعور بالملل: معظم السعرات الحرارية الزائدة هي نتيجة تناول الطعام في أوقات متأخرة من الليل حيث أن البعض يخلطون بين مشاعر الجوع والملل.

تناول المشروبات المحتوية على الكافيين قبل النوم: الكافيين من المواد التي تؤثر على النوم كما أنه مسبب للأرق، كما يعمل على تغيير الهرمونات المتحكمة في الشهية وشعور الامتلاء.

مشاهدة التلفاز لأوقات متأخرة من الليل: يجب عليك تنظيم روتين العام في حياتك وخاصةً أوقات النوم.

انظر أيضا:

هل الفطور ينقص الوزن.

وجبة الإفطار تعتبر من الوجبات الأساسية التي تعني بحرق ضعف الدهون التي تحرق في وجبة العشاء حيث تكون عملية التمثيل الغذائي أكثر نشاطا ًخلال وجبة الفطور.

علاوةً على أهمية الفطور في الحفاظ على مستويات السكر في الدم سواءً أكان الإنسان سليماً أو مريض بالسكر وقد تحدثنا عن ذلك في مقال: جدول غذاء مريض الضغط والسكر، في الحقيقة يمكن أن تكون وجبة الفطور من العوامل المساعدة في نقص الوزن.

حيث أنها تعمل على التقليل من الشعور بالجوع بالتالي تساعد على عدم الإفراط في تناول الوجبات، وعن تساؤلنا عن وجبة الفطور وتأثيرها على الوزن. فيمكن التأكيد على أن السعرات الحرارية المستهلكة تختلف بين شخص وآخر كما تختلف باختلاف نوعية المأكولات الموجودة في الوجبة.

حيث لا يمكن تحديد عدد مثالي من السعرات التي يجب تناولها للوصول إلى الوزن المثالي، لذلك ينصح بتناول الوجبات الصحية المتوازنة بدلاً من الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

وفي حال كان الهدف من وجبات الفطور هو نقصان الوزن لابد من تناول الفطور المناسب لتخفيف الوزن، ومن الأطعمة التي ينصح بها مختصو الأغذية بتناولها خلال وجبة الإفطار:

وجبات فطور قليلة السعرات الحرارية | هل وجبة الافطار تزيد الوزن

  • البيض: مصدر غني بالبروتين والفيتامين والمعادن مثل السيلينيوم والريبوفلافين فهو يقلل الشهية مما يساعد على خسارة الوزن.
  • جنين القمح: فإن احتوائه على الفيتامينات والمعادن بشكل مركز مثل المغنيسيوم والثيامين والسيلينيوم كما أن غناها بالألياف أدى إلى تأكيد إحدى الدراسات على ضرورة زيادة كمياتها المتناولة عن طريق الحبوب الكاملة لأنها تساعد على فقدان الوزن.
  • الموز: هو البديل عن حبوب الإفطار المحلاة فغناه بالألياف وسعراته الحرارية المنخفضة جعلته من الوجبات المهمة التي تشعر الإنسان بامتلاء المعدة لفترة طويلة دون الشعور بالجوع.
  • الزبادي: ينصح مركز أفضل أخصائي التغذية في جدة بالزبادي كثيراً لغناه بالبروتين مما يقلل من معدل الجوع وبالتالي التقليل من كميات الطعام المتناولة.

هل عدم تناول الفطور يزيد الوزن.

بعد مجموعة الدراسات التي أجريت حول فكرة عدم تناول الفطور وهل يؤدي إلى زيادة للوزن، هذا لا يعني أن تناول هذه الوجبة الصباحية يساعد في إنقاص الوزن، ومن هنا مقالتنا هل وجبة الافطار تزيد الوزن سنبين لكم أهمية هذه الوجبة على الجسم وتأثيرها عليه من حيث الفائدة والضرر.

فقد أكد بعض المختصين الغذائيين على ضرورة وجبة الإفطار فهي تعتبر الأهم على مدار اليوم فالجسم بحاجة لاستقبال يومه بالفيتامينات ومواده الغذائية الضرورية ليقوم بوظائفه الحيوية الأساسية.

إضافة إلى جمعية القلب الأمريكية التي أكدت على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم والكوليسترول عند ترك وجبة الإفطار.

وبيّن علماء جامعة هوهنهايم يعد إجراء فحوصات على بعض الأشخاص وعلى الأثر الإيجابي الذي تتركه وجبة الفطور في الجسم وخاصة فيما يتعلق بالتوازن الصحي ومعدلات استهلاك السعرات الحرارية.

أخيراً إن ترك وجبة الفطور تؤدي إلى زيادة في حرق الدهون لكن الالتزام بها يحمي من الالتهابات التي قد تصيبه.

أضرار عدم تناول وجبة الفطور.

  • زيادة الوزن: إن شعور الجوع الذي يصيب الإنسان يجعله يأكل أكثر في الوجبات اللاحقة.
  • المزاج السيء: معظم من يتخلى عن وجبة الإفطار معرض للإصابة بالاكتئاب في كثير من الأحيان، إضافة إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري. وكما هو معروف الغضب يزيد الوزن وقد شرحنا ذلك بشكل مبسط في مقال: هل الغضب يزيد الوزن؟
  • الشعور بالتعب ما بين الساعة ١٢ ظهراً حتى ٤ مساءً: بعد استراحة الجسم الطويلة من دون طعام يكون مخزون الجليكوجين بالجسم منخفض. مما يحتاجه إلى مزيد من الطاقة للعمل، فعند تناول الفطور يبدأ الجسم بتكسير الأحماض الدهنية وتحويلها إلى طاقة، لذلك عدم تناول الفطور يعطي شعراً بالتعب والإرهاق.
  • ازدياد مستوى الحموضة.
  • الشعور بالدوار والمعاناة من الصداع.
  • ارتفاع مستوى الكورتيزول.
  • تعرض الجسم للإصابة بأمراض القلب.
  • ظهور رائحة فم كريهة.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة.

أخيرا وفي نهاية مقالتنا التي كانت بعنوان هل وجبة الافطار تزيد الوزن والتي تحدثنا فيها عن وجبة الإفطار
وأهميتها لصحة الجسم وتأثيرها في زيادة ونقصان الوزن إضافةً إلى بعض العادات السيئة التي تؤدي إلى زيادة
الوزن، كما ذكرنا بعض الآثار الجانبية التي تحدث عند التخلي عن وجبة الفطور.


انظر أيضا:

 تنظيف الجهاز الهضمي من السموم.

تخفيف الوزن 3 كيلو في الأسبوع بدون رياضة.

أخصائي تغذية شرق الرياض.

بقلم أخصائية التغذية بيان الشعار

أخصائية تغذية علاجية مُسجَّلة لدى جمعية التغذية التركية Türkiye Diyetisyenler Derneği. حاصلة على بكالوريوس في علوم التغذية والحمية، وعلى ماجستير في التداوي بالأعشاب.
4.2/5 - 344
البحث
أحدث المقالاتأحدث التعليقاتالأرشيفتصنيفاتمنوعات
beyandiet

مجانى
عرض